شبكة ذي قار
عـاجـل










س / 569 : متى بدأت الغارات الاولى على بغداد؟.
صباح يوم 19 مارس انطلقت الغارات الامريكية على بغداد، ومن ذلك الوقت تمكنت المقاتلات الجوية الامريكية من السيطرة الجوية.

س / 570 : ما هي الاماكن التي استهدفتها المقاتلات الجوية الامريكية والصواريخ بعيدة المدى ؟.
ج. الاستهداف في البداية كان كل الاماكن العسكرية داخل بغداد، كل القصور الرئاسية، المراكز الامنية والمراكز العسكرية، منذ الساعة الاولى وبقي هذا العمل مستمرا، بضربات من الجو وصواريخ بعيدة المدى.

س / 571 : كيف كانت إدارة المعركة من قبل القيادة العراقية؟ .
ج. القيادة سعت إلى أن ترد بالموجود والمتوفر من الاسلحة والاعتدة والامكانات المتاحة لديها .

س / 572 : كيف تعامل الجيش العراقي مع الوضع؟
ج. الجيش العراقي عندما واجه هذا الغزو الوحشي والعدوان كان في ادنى حالات الاستعداد القتالي من حيث التجهيزات والادوات والمعدات.

س / 573 : كيف كان حال القوة الجوية العراقية ووحدات الرصد الجوي وصواريخ بعيدة المدى ؟.
ج. القوة الجوية حيدت منذ عدوان عام 1991 وخرجت من المعركة. كما انتهت وحدات الرصد الجوي والرادار منذ ذلك الوقت، وكذلك الصواريخ بعيدة المدى التي دمرت بعد حرب 1991.

س / 574 : ما هي الصواريخ والتجهيزات التي بقت عند العراق ؟.
ج. لم يبق من سلاح الصواريخ لدى العراق إلا صواريخ الصمود التي صنعها العراق ومداها بحدود 135 كيلومترا، حيث حرم قرار مجلس الأمن 687 ( 3 / 4 / 1991 ) على العراق حيازة صواريخ يزيد مداها على 150كم ، وما بقي من تجهزات كان في تناقص مستمر على مدى الاثنتي عشرة سنة من نهاية حرب 1991 بفعل حرب الاستنزاف التي كانت شنتها اميركا وبريطانيا على العراق يوميا. وما بقي لدى الجيش العراقي من دبابات ودروع ومدفعية يعود إلى ثمانينات القرن الماضي.

س / 575 : لماذا حرم قرار مجلس الامن 687 في 3 / 4 / 1991 العراق من استخدام الصواريخ البعيدة المدى ؟.
ج. حتى لا تطال اسرائيل.

س / 576 : ما هو السبب من اضطرار العراق لتدمير الصواريخ البعيدة المدى ؟.
ج. أصرار مفتشو الامم المتحدة بعد عودتهم إلى العراق في أواخر تشرين الثاني / نوفمبر 2002 على تدمير هذه الصورايخ بذرائع شتى.

س / 577 : لماذا اضطر العراق لتدمير الصواريخ البعيدة المدى ؟.
ج. اضطر العراق لتدميرها لكي لا يدع ذريعة لأميركا وبريطانيا تمكنهما من دفع مجلس الأمن لاصدار قرار يجيز شن الحرب على العراق.

س / 578 : كيف خرج الجيش العراقي بعد ان شارك في حرب ضد ( 29 ) جيش من جيوش دول تحالف الشر الامريكي عام 1991 ؟.
ج. خرج الجيش العراقي في بداية شهر آب / أغسطس 1988 من حرب طاحنة لثماني سنوات مع ايران والمعروف ان الجيش الذي يخوض حربا بضراوة الحرب مع ايران يحتاج بعد توقفها حاجة ماسة إلى فترة اعادة تنظيم وإعادة تأهيل وتجهيز قد لا تقل عن فترة الحرب نفسها. لكن الجيش العراقي تعرض لحرب أخرى في ظرف سنتين أشد ضراوة. فازداد الجيش العراقي خبرة قتالية كبيرة ومهمة جدا، لكنه لم يستطع التعويض عما دمر في الحرب مع ايران من معدات وتجهيزات. ولم تكن الفترة كافية لاعادة التنظيم والتأهيل. ففي الحرب التي شارك فيها 27 جيشا من أقوى جيوش العالم عدة وعددا في مقدمتها جيشا أميركا وبريطانيا تعرض الكثير مما تبقى لديه من معدات عسكرية للتدمير. فخرج الجيش العراقي من حرب 91 منهكا، ولم تبق له من الوسائل والمعدات بعد أثنتي عشرة سنة من الاستنزاف ( من آذار / مارس عام 1991 إلى آذار / مارس عام 2003 ) ما يمكنه من الصمود أمام مجابهة عدوان حتى لو كان اصغر بكثير من الذي قادته أميركا عام 2003.

س / 579 : لماذا وافقت حكومة العراق على طلبات مفتشي الامم المتحدة لتدمير المعدات والصواريخ بالرغم من معرفة القيادة العراقية بالغزو على العراق ؟
ج. كل الجهات العربية والدولية كانت تطالب العراق بالتعاون مع لجان التفتيش وبتنفيذ قرارات مجلس الأمن بقصد إبعاد شبح الحرب وفك الحصار. فماذا يفعل العراق ازاء ذلك كله؟ .

س / 580 : ما الذي اعتاده القيادة العراقية من مجلس الامن ؟.
ج. اعتدنا على ان يجتمع مجلس الأمن خلال ساعات ويصدر قرارا ملزما تحت الفصل السابع يدين العراق ويطالبه بالتعاون إذا تأخر دخول مجموعة مفتشين لمنشأة تصنيع عسكرية لا يدخلها أي مدني عراقي بدون تصريح مسبق حتى لو كان مسؤولا، فكيف بمجوعة أجانب تأتي لاقتحامها بطريقة رامبو!.

س / 581 : هل كان العراق متاكد من نوايا امريكا وبريطانيا العدوانية ؟.
ج. كان العراق متأكدا من نوايا اميركا وبريطانيا العدوانية، وهي معلنة ولم تخفيانها، خصوصا بعد أن أخذوا تفويضا بذلك من الكونغرس.

س / 582 : ما هو السبب من مقاتلة العراق على الصعيد الدبلوماسي بالرغم من معرفة نوايا امريكا وبريطانيا العدوامية ؟.
ج. كان العراق يقاتل على الصعيد الدبلوماسي حتى لا يترك لهم حجة ليصدروا قرارا باسم الامم المتحدة والشرعية الدولية بشن العدوان على العراق، لذلك لم يكن امام العراق إلا ان يوافق على قرار لجان التفتيش بتدمير صواريخ الصمود .

س / 583 : كيف ابدى العراق جهوده في ابداء اقصى اشكال التعاون مع المفتشين ؟.
ج. ابدت القيادة العراقية أقصى أشكال التعاون مع المفتشين. وعلى سبيل المثال، سهلنا لفرق التفتيش التابعة لوكالة الطاقة الذرية وحدها بعد عودتها إلى العراق في أواخر تشرين الثاني / نوفمبر 2002 القيام بـ 2370 عملية تفتيش، لـ 848 موقعا عسكريا وكلها خضعت للتفتيش من قبل، اضافة إلى تفتيش 1608 بنايات حكومية من جديد، ولم يعثروا في كل عمليات التفتيش هذه والتي سبقتها قبل رحيلهم اواخر 1998 على شيء محظور خارج ما أعلنه العراق في عام 1991.

س / 584 : كيف نجحت الدبلوماسية العراقية في كل ما فعلتهوتذرعت به كل من امريكا وبريطانيا ؟.
ج. نجحت الدبلوماسية العراقية في ذلك، حيث استطعنا ان تحرم الولايات المتحدة وبريطانيا من الحصول على قرار اممي يمنحهما الشرعية لغزو واحتلال العراق ..

يتبع رجاء ..
 





الخميس ٢٥ رمضــان ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٣٠ / حـزيران / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابو الضرغام العباسي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة