الحرب الإيرانية العراقية في ثمانينيات القرن الماضي هل جاءت من فراغ .. ؟؟

الحرب  الإيرانية العراقية في ثمانينيات القرن الماضي

هل جاءت من فراغ .. ؟؟

 

الرفيق أبو عمر العزي

 

الصراع العربي الفارسي

1 –  الصراع العربي _ الفارسي لم يكن وليد الحاضر وانما هو ازلي منذ الآف  السنين..!

ولم تذكر كتب التاريخ ولا في أية حقبة من التاريخ أن العرب اعتدوا على الفرس ولو لمرة واحدة, وإنما كان دائماً  المعتدون هم الفرس , أخذ الصراع بين العرب والفرس طابع الكر والفر على مر العصور والاسباب الحقيقيه لهذا الصراع هو نتيجة الاطماع الفارسيه باراضي العرب والعراق بشكل خاص , لقد اسس الفرس استراتيجيه خبيثه  طويلة المدى للتعامل مع العرب، وبنوا ذلك على إرث سياسي قديم لا يزال حيًّا في فكرهم وهو ما تؤكده الأحداث التاريخية في الصراع الفارسي العربي منذ القدم ,اليوم استعادت إيران مسارات الصراع التاريخية ووظفتها لصالح الحلم الفارسي في التمدد غربا خاصة في العراق، وشكل التدخل في شؤون جيرانها العرب الهدف الأول، وهذا ما كان يفعله الملوك الساسانيون في فارس القديمة، فقد كان ساحل الجزيرة العربية الشرقي ساحة معارك دائمة، وسكانه يعانون من التدخلات الفارسية، يتعامل الإيرانيون بـ “الحيلة الفارسية”، وهي الوصول إلى غاياتهم بأيدي غيرهم، والوقوف من خلف المشهد , يحركون الدُّمَى التي يمتلكون التأثير عليها وفق سياسة الاختراق للشعوب العربيه واستمالة بعضهم وتطبيق ايدولوجيه فرق تسد بينهم اعتمدوها في حروبهم عند احتلالهم لارض العرب واتخاذهم  كحائط صد او جدار  تجاه قبائل واقوام اخرى بمعارك مباشره واخرى غير المباشره , كما حصل مع المناذره في الحيره حيث استمالوهم الى جانبهم  ضد الغساسنة العرب في الشام المنظوين انذاك  تحت  سيطرة الروم , جاء الاسلام وحرر ارض العرب بمعارك القادسيه والشام  من نير الاحتلالين الفارسي والروم البيزنطي وبتحررهما  قد تخلص العرب من اسوأ احتلالين عرفوه  في تاريخهم الاسلام والفرس

 

 2 –  لم يؤمن الفرس بالاسلام ايمان حقيقي وانما كان ايمانهم ايمان المنافقين بعد الاسلام , بظاهرهم مسلمين وفي باطنهم من الد اعداء الاسلام والمسلمين وذلك الاسلام المخادع هو بحقيقته لحماية انفسهم واموالهم ومراكزهم بين شعوبهم ,لم يكن للفرس  شأن بعد سقوط وزوال امبراطوريتهم المجوسيه غير ما ملئ قلوبهم  بالحقد والكره على العرب وحياكة الدسائس وتدبير المكائد بالغدر تاره  والحيل والخداع تاره اخرى والتي لم تنقطع عبر  التاريخ حتى يومنا هذا…!!  لأنهم لم  يؤمنوا بالاسلام ايمان حقيقي وانما ايمان ظاهري كإيمان المنافقين في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

   شكل سقوط الامبراوطوريه الفارسيه للفرس صدمه كبيره وقاسيه ومره ولم  يتوقعوها ولم يألفوها على الاطلاق ولأن السقوط هذه المره جاء من العرب ألد اعدائهم ولانهم في مخيلتهم يعتبرون العرب ليس اهل حضاره وانما اهل بداوه ورعاة للابل والماشيه فيستكثروا عليهم انهم اهل هذا الانتصار عليهم , دفع هذا السقوط غير المحسوب  لان  ينتقموا من العرب باي شكل من الاشكال ولكن ليس بساحات الحرب وانما بالمكر والغدر وهذا ما حصل فعلا عبر التاريخ وهي كثيره نذكر بعضها واهمها:

 أ. قتل الخليفه عمر ابن الخطاب رضي الله عنه من قبل المجوسي عبد الرحمن بن لؤلوه الفيروزي والاستهداف واضحا لان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه حطم  امبراطوريتهم العتيده .

ب. قتل الخليفه الرابع علي بن ابي طالب رضي الله عنه في الكوفه  وقاتله ايضا الفارسي المجوسي عبد الرحمن بن ملجم والدوافع نفسها .

 ج.لم يكن مقتل الخليفه عثمان بن عفان بمعزل عن تدبير ومكر وغدر الخبث الفارسي

د.مقتل الامام الحسين رضي الله عنه بدعوته المجيئ الى الكوفه لمبايعته ثم التخلي عنه وتركه ليلاقي مصيره واهل بيته بنكبه كبيره وقاسيه وموجعه .

 هـ .نكبة البرامكه في العهد العباسي الخليفه هارون الرشيد رضي الله عنه وذلك لتآمرهم لانتزاع الحكم من الخليفه ..

 و. خيانة العلقمي الفارسي للخليفه العباسي مع التتر المغول والذي ادى سقوط الخلافه العباسيه

 ز. احتلال بغداد من قبل السفاح اسماعيل الصفوي والمجازر التي اجراها بحق اهلها

 ح. استمالة الانكليز الى جانبهم وجعلوا من انفسهم عملاء وخدم اليه وبحيله ومكر وغدر كما عرف عنهم  القى الانكليز القبض  على شيخ المحمره خزعل الكعبي وتسليمه  لايران وفق اتفاق مبطن بينهم وبين الانكليز  لان شيخ المحمره ما كان على وفاق مع النظام الفارسي وليتم اعدامه سنة 1925.

 ط. بعد اعدام شيخ المحمره يقدم النظام  الارهابي الفارسي على احتلال المدن العربيه المحمره والاحواز وعبادان والساحل الشرقي للخليج العربي ويضمها اليه .

ك. لم يتخذ الانكليز اية رد فعل  على ذلك الاحتلال العدواني غير الشرعي والمستهجن  الغادر بحق المدن العربيه التي احتلها الفرس .

 ل. الغريب في الامر ان احدا لن يستنكر من العرب على ايران والانكليز لان كل ارض العرب هي محتله وتحت وصاية  الانكليز والفرنسيين ولكن غير مبرر لهم هذا الصمت .

 

معاداة الفرس لثورة 17 تموز

3 –   تسلم حزب البعث العربي الاشتراكي بثوره بيضاء السلطه  في 17 تموز 1968  ولم يمضي على الثوره الا اربع سنوات حتى يعلن النظام الايراني الغاء اتفاقية عام 1937 الموقعه بينه والحكومه العراقيه في عهد الملك غازي رحمه الله وتظهر هذه الاتفاقيه ان شط العرب بكل حدوده هو ضمن الاراضي العراقيه  من المنبع حتى المصب في الخليج العربي ,وان  اعلان ايران بالغاء هذه الاتفاقيه هي حرب على العراق وبدايه جديده لنوايا غير حسنه واطماع في اراضيه ومياهه  , في عام 1972 وبعد الغاء الاتفاقيه بوقت قريب حصلت صدامات مسلحه بين الجيش  العراقي والجيش الايراني على الحدود الدوليه الكائنه بين بدره ومهران  الايرانيه ..!!  لم تدوم هذه الاشتباكات الحدوديه طويلا ولكنها تركت اثرا واستغراب لدى القياده وخاصه بعد اعلان الجانب الايراني الغاء اتفاقية عام 1937  .

 

الخميني يحكم ايران 

4 – في عام 1979 حصلت انتفاضه شعبيه عارمه في ايران تبين ان امريكا والغرب وراءها ويرعاها بعد ان قيدت امريكا شاه ايران بان لايفعل اي مواجهه عسكريه ضدها حتى استفحل امرها لتأمره لاحقا بمغادرة ايران الى اي بلد يقبله ولم تقبله هي ولا اية بلاد غربيه …!!!؟ بعدها حل الخميني على ايران حاكما ويستلم نظامه السلطه بتدبير امريكي غربي ولربما برضى اسرائيلي .

الخميني مأزوم على العراق من البدايه

5 – حصل العراق على معلومات تشير ان الغرب وامريكا تعد وتوعد الخميني باستلام الحكم من الشاه ودلائل ذلك فرنسا قبلت استظافة الخميني عندها وفي ارقى احيائها في باريس وسمحت وسهلت له الاتصال بكل انحاء العالم عبر القنوات التلفزيونيه المختلفه والصحافه وكل الوسائل المسموعه والمرئيه  من كل دول العالم والصحافه وابدى تجاه العراق ما يلي:

أ. توعد ان استلم السلطه في ايران ان اول عمل له هو اسقاط النظام العراقي وحسب قوله ( الكافر)

ب.انه يكن كره وعداء كبير للبعث ورئيسه صدام حسين

ج. بعد مجيئيه المتوقع الى ايران واستلامه السلطه وفق ما متفق عليه مع امريكا والغرب  اعلن انه سينقل ثورته الى الوطن العربي واولها العراق .

د. علق بشكل سلبي على برقية تهنئه القياده باستلامه الحكم …!!.

هـ.على لسان كبار مسؤليه اعلن تجميد العمل باتفاقية الجزائر يعني نسيانها وجعلها من الماضي.

 و. وجه رساله الى احد ما يسمى رجال الدين في العراق يدعوه بالتحريض على ثوره مشابهه لما حصل .

ز.بدأ الاعلام الايراني ومسؤولي النظام الجديد بحمله عدائيه على العراق ويدعون شعبه على التمرد واحداث ثوره فيه والاطاحه بنظام حكمه الكافر الحالي

ح. وضع النظام الخميني الجديد دستورا يعتبر الاراضي الاسلاميه متاحه لجيش نظامه

ط.بدأت اول عمليات العنف المسلح في الجامعه المستنصريه ومحاولة قتل مسؤول عراقي كبير واستشهاد عدد من الطلبه وجرح اخرين

ك. حوادث اخرى حصلت بعد حادثة المستنصريه ومظاهراات معاديه محدوده تم قبرها

ل. اشتباكات مسلحه على الحدود ودخول القوات الايرانيه الى اعماق معينه واحتلال عوارض استراتيجيه وتعبويه ومخافر حدوديه

م. عرقلة سير السفن التجاريه في شط العرب .

س. اختراق الاجواء العراقيه طيران حربي واسقاط احدى طائرات ذلك الاختراق الذي حصل.

ع. قصف مدفعي ثقيل مستمر على المدن والقصبات والقرى الحدوديه

ف. نزوح عشرات الالوف من المدن والقصبات الحدوديه الى مدن العراق البعيده عن الحدود خوفا من القتل والتدمير للممتلكات

ق. العراق يحيط المنظمات الدوليه بكل ما يحصل من اعمال عدوانيه سواء في الداخل او على الحدود

ر.  هذا الذي اشرنا من الاعمال والافعال العدوانيه واخرى لم نتطرق لها فعلها النظام الايراني وجعل العراق يعيش فعلا وواقعا اجواء حرب كامله الاركان قبل يوم الرد الحاسم  في 22 ايلول  عام 1980.

 

الرد العراقي الحاسم على العدوان الايراني

 6 – بعد نفد صبر العراق على ما ارتكب النظام الايراني من حرب عدوانيه ضد العراق ولم يتم ردعه من المجتمع الدولي والامم المتحده ولم تنفع مع هذا النظام الوساطات الدوليه وتدخلات بعض الدول الخيره لا يقاف الحرب من طرف المتعنت النظام الفارسي  دفع العراق لان يتخذ قرار الرد الحاسم بنفسه على الحرب العدوانيه والخطه التي وضعها للرد واضحه من اهدافها غايتها ابعاد الشر والأذى عن شعبنا واستعادة ارضنا ومياهنا وليس لغرض احتلال اوضم ارضا ايرانيه الى اراضينا .

7 – شرعت القوات العراقيه البريه والجويه والبحريه بتنفيذ الخطه المرسومه لها ودخلت الاراضي الايرانيه  بنجاح وتحققت بعض المهام لها  وتواصل الاخرى مهامها لاكمالها على قدم وساق وانجزتها لاحقا وتم تحقيق الهدف من تحرير الارض والمياه ودفع العدو باعماق مختلفه وابعد القصف المدفعي المعادي ولم يعد يطال المدن والقصبات والقرى الحدوديه واتخذت القوات طابع الدفاع عن مواضعها واحكمت السيطره وصدت عنها اية محاولات العدو دفعه عنها .

 

 العراق يعلن الموافقه ع وقف الحرب .

8 – اعلن العراق عبر رسائل ومبعوثين الى المنظمات الدوليه الامم المتحده ومجلس الامن بموافقته على ايقاف الحرب شرط اعتراف ايران بحقوقه المشروعه ارضه ومياهه

9-  الجانب الايراني يرفض مبادرة العراق هذه ويصر على استمرار الحرب وانسحاب الجيش العراقي من داخل اراضيه , كما انه رفض كل الوساطات الدوليه التي شكلتها الامم المتحده لايقاف الحرب .

10 – بعد معارك طاحنه وسنوات من الحرب وخسائر بشريه وماديه كبيره ومن الطرفين وحقنا للدماء قبل العراق سحب قواته من الاراضي الايرانيه كافه ولكن الجانب الايراني رفض ايضا وقف اطلاق النار لتتضح نواياه ان هدف حربه هو احتلال العراق بما لا لبس فيه , واستمر ضغطه العسكري على العراق تاره في هذا القاطع وتاره في قاطع اخر ويختار بعنايه اهداف استراتيجيه مؤثره ان تم احتلالها لتدفع العراق الى الانهيار والاستسلام ولكنه يفشل في كل مره يقدم على هكذا اهداف .

 

معارك التحرير الخالده

11 –  وجهت القياده العامه للقوات المسلحه بشخص القائد العام للقوات المسلحه الرئيس الراحل صدام حسين رحمه الله لاركان القياده العامه بالتخطيط لمعارك تحرير ارض العراق بالكامل وفق ما يلي:

 أ. الكتمان الكبير لخطة تحرير الارض وحصرها بضباط القياده العامه واخرين حصرا.

 ب.تخطيط دقيق لعمليات التحرير لصفحة الهجوم

و. تهيئة كافة المستلزمات والتجهيزات اللازمه لمعارك التحرير .

ز. اختيار القاده والامريين الاكفاء ومن اللذين تتوسم به الشجاعه وتحمل المسؤوليه .

ح. التاكيد على الحشد الناري المختلف والكبير

ط. التاكيد على التعاون والتنسيق بين القوات

ك. اختيار توقيتات الهجوم المناسبه للتنفيذ

ل. معايشة القوات المنفذه مع القوات المدافعه مع التاكيد على الكتمان لعمليات تنفيذ الخطظ .

12 – تم الاستعداد لمعركة تحرير الفاو بعد ان انجزت كافة الاستحضارات على اكمل وجه والمعنويات على احسن ما يرام , فشرعت القوات المخصصه لانجاز المهمه الى اماكنها المحدده  بهدوء حتى لا تثير انتباه العدو وبدأت باكمال الاعمال المطلوبه لانجاز مهمته من تسجيل نيران الى توجيه اسلحته الى مواقع العدو تنتظر وقت الهجوم المحدد , دخل الوقت المطلوب لتنفيذ الواجب وهو يوم 17 نيسان من 1988 الساعه 630 فجرا ,تحركت الى اهدافها مدعومه باسناد مدفعي وصاروخي وهاونات مختلفة العيارات الناريه لتنجز اعظم مهمه في حرب ايران العراق وتزف القياده في ذلك اليوم الى شعبها بشرى تحرير الفاو من الاحتلال الايراني البغيض وتطوي صفحة احتلالها المشئوم الى الابد

13 –  تعتبر معركة تحرير الفاو انموذج للعمليات الهجوميه الناجحه في حرب ايران على العراق ومن انجحها على الاطلاق وقد حطمت هذه المعركه العظيمه المباركه ظهر الجيش الايراني وقيادته ونظامه السياسي وقد اعقبت معركة تحرير الفاو معارك اخرى لا تقل اهميه عن تحرير الفاو ساقت هذه المعارك المباركه الى استسلام النظام الايراني ودفعه لايقاف الحرب صاغرا وقال الخميني قولته المشهوره بان قبوله وقف اطلاق النار والحرب على العراق وكاني اجرع كأس السم , وان ما حصل للنظام الايراني بهذه المعارك الكبيره هو الانهيار بالمعنى الحقيقي لجيشه وحرسه الثوري واعترف خميني ان قبل نصيحة مستشاريه العسكريين والسياسين اللذين بينوا له ان لم يقبل بوقف الحرب سيدفع الى سقوط النظام وتولي المعارضه الحكم في البلاد

الحذر من الفرس وحلفائم الغربيين

14 –  لقد كشفت حرب الفرس على العراق الكثير من الجوانب التي يجهلها الكثير من ابناء الوطن العربي  وخاصه علاقة الفرس بالكيان الصهيوني الاستراتيجيه المبطنه وكذلك مع امريكا والغرب , فقد اثبتت الاحداث والوقائع ان مجيئ الخميني الى ايران عقب ما يسمى الثوره الخمينيه هو زائف وانما الحقيقه مجيئه بتنسيق غربي امريكي اسرائيلي .

15 –  كشفت حرب ايران على العراق ان الغرب كان يدعم النظام الايراني بالاسلحه والمعلومات والخبرات .

16 – كشف اول رئيس لايران بعد انتفاضة الشعب الايراني في عام 1979 الحسن بني صدر ان الاتصالات الامريكيه _ الايرانيه كانت متواصله بعد تسلمهم الحكم وانه ابلغ الخميني بهذا الامر لانه كان لا يعلم بها واجابه واعمل وكانك لم تسمع ….!!!

17 – اتضحت الامور ان الكيان الصهيوني كان يزود ايران بالاسلحه وفضيحة ايران غيت دليل على ذلك .

18 –  ظهر بشكل واضح ان الحقد والكره الفارسي للعرب والعراقيين هو ممتد من عصر ما قبل الميلاد حتى هذا اليوم .

19 – السياسه الايرانيه والايدولوجيه هي نفسها تجاه العرب مكر وغدر وسياسة فرق تسد والحروب بالوكاله والاطماع لم تتغير.

20 – ايران لا يلزمها عهد ولا مواثيق على الاطلاق عندما تتطلب مصالحها وشيمتها الغدر والحيله مع جيرانها العرب حيث لا آمان لها .

21 –  ايران لا ينفع معها الا القوه وعندما تكون قوي لا تظهر لك العداء وعندما تضعف تهاجمك ..

22 –  انتهكت ايران حرمة الجيره مع العراق في احداث مهمه , في سنة 1991 دعمت الاحداث الغوغائه عقب انسحاب الجيش من الكويت وعلى اثر ذلك تم اسقاط 14 محافظه والعبث فيها وقتل الاخيار من شعبنا خلالها.

23 –  نسق النظام الايراني الفارسي مع امريكا لغزو العراق على عكس ما كانت يدعي النظام الايراني ودعمت المشروع السياسي الامريكي فيه بكل خطواته وهذا يدل على حقيقة العلاقات الامريكيه الايرانيه الاستراتيجيه بينهما في الخفاء .

24 – ننبه شعبنا وامتنا العربيه انه لا خيار لكم بوطن حر مستقل الا بتخلصكم من الاحتلالين الامريكي والفارسي وضرورة انطلاق ثوره مجتمعيه متكامله لتحرير العراق من هذين البلائين الجاثمين على صدوركم.