سبب جديد أدى لتصاعد وفيات كورونا لدى الشباب في العراق




شبكة ذي قار



كشف متخصص بالصحة العامة عن سبب جديد لم يطرح سابقاً لتزايد عدد الوفيات بفيروس كورونا في العراق وخاصة لدى الشباب فيما حذر من انه بات يصل بحالات كثيرة للرئة سريعاً بسبب سلوكيات خاطئة.

وقال اختصاص الصحة العامة د.“عبد الستار حمادي” في حديث صحفي، إن “فيروس كورونا موجود حاليا في كل مكان بالعراق وانتقاله مجتمعي وليس فقط بعوامل سابقة كالانتشار في إطار العائلة الواحدة بشكل عنقودي تسهل السيطرة عليه وعلى كل شخص أن يتوقع أن جميع من في الشارع مصابون ويجب ارتداء الكمامة”.

وأضاف أن “ارتفاع عدد الوفيات في الآونة الأخيرة تحكمه ثلاثة عوامل هي عدد الإصابات ونوعيتها والفترة الزمنية وعندما تحدث إصابات كثيرة بفترة محدودة يحدث ضغط على المستشفيات ولا تتمكن من تقديم الرعاية المطلوبة للجميع بالغطاء السريري الموجود”.

وشدد على انه “إذا لم تتغير سلوكيات المجتمع لن تتراجع أعداد الإصابات، يجب إنهاء التجمعات بمختلف أشكالها والاختلاط غير المبرر وإتباع أقصى مستويات الوقاية وهي معروفة للجميع”.

وعن سبب تصاعد الوفيات لدى الشباب بين حمادي “كلما كان التعرض للفيروس شديدا كلما كان أقوى على المصاب وأكثر قابلية على إيصال الأمور إلى الوفاة، عدم ارتداء الكمامة والاختلاط سيسرع وصول الفيروس إلى الرئة لأنه سيجد الطريق أمامه سالكاً، عندما لا توجد أية وقاية يكون استنشاق الفيروس كاملاً وهذا خطير للغاية ويسرع من الأعراض وتكون أشد وهذا ما يفسر إصابة كثير من الشباب ووفاتهم”.

وبين “هناك عادات أخرى تضعف المناعة وتجعل الفيروس أكثر قوة من بينها التغذية غير سليمة غير الصحية وشرب السجائر وتناول الحلويات”.

وفيما يتعلق بالعلاجات المستخدمة عالمياً حذر حمادي من انه ” بالنسبة للعلاج البريطاني “ديكساثيمازون” نعتقد انه فشل فشلا ذريعا بدليل أن بريطانيا تسجل أعلى معدل وفيات مقارنة بعدد الإصابات ويبلغ ١٤٪ ، وأسوأ تعامل مع خطر الفيروس كان في بريطانيا ولا نعتقد أن تجربتهم يحتذى بها”.

وسجل العراق، الجمعة ٢٥ - ٦ - ٢٠٢٠، أعلى حصيلة وفيات يومية بلغت ١٢٢ حالة، فيما سجل أعلى حصيلة إصابات قبلها بيوم وبلغت ٢٤٣٧، ومنذ الخامس عشر من الشهر ذاته ارتفع معدل الإصابات إلى الألف قبل أن تتجاوز الألفين لأول مرة بتاريخ ٢٤ حزيران.




السبت ٦ ذو القعــدة ١٤٤١هـ - الموافق ٢٧ / حـزيران / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

المترجم التائب - يدلي بمعلومات خطيرة بأسماء عملاء يعملون لصالح القوات الامريكية والموساد في صلاح الدين والتأميم
صدر عدد كانون الثاني ٢٠٢١ - من جريدة الثورة الناطقة بلسان حزب البعث العربي الاشتراكي - قيادة قطر العراق
الرفيق ابو عفلق الانباري - أسمى التبريكات للرفيق امين السر المكلف بمناسبة تكليفه بتحمل الأمانة والمسؤولية الأولى في قيادة حزينا المناضل في عراقنا العزيز خلفا للرفيق المجاهد المغفور له الشهيد عزة ابراهيم
طليعة لبنان العربي الاشتراكي - ينعــي الــرفيـق المنــاضــل فيصــل حمـــود
زامل عبد - العلاقة السريّة بين الخميني وأمريكا الشيطان الأكبر !كصديق وليس عدو - الحلقة الأولى
الرفيق عمر الجنابي - احدث صور للعميل المجرم الخائن نواف الزيدان الذي اوشى بالشهداء عدي وقصي وهو حاليا يتنقل بين تل ابيب والكويت
قيادة مكتب تنظيمات سعد لحزب البعث العربي الاشتراكي - برقيات تهنئة إلى الرفيق المناضل عزة إبراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الأعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني
ابناء العراق وحزب البعث العربي الاشتراكي / هولندا - لما سلكنا الدرب كنا نعلم .. ان المشانق للعقيدة سلم / الذكرى السابعة لاغتيال واستشهاد الرئيس القائد صدام حسين رحمه الله واسكنه الفردوس الاعلى
الارشيف العراقي - فيديو / لاول مرة حصرياً | السيــد ( عزة ابراهيم الدوري ) فــي ســوريـــا
د. ثروت الحنكاوي اللهيبي - البحث الموسوم - قراءة تحليلية ... الرئيس الإيراني ''أحمدي نجاد'' بين وعوده لفقراء إيران بالرفاه، وبين ترنحهم على نار ارتفاع الأسعار ...؟!
غياث الشبيبي - شعـــب ينـــزف دمــــا ووطـــن يحتضـــــر
المحامي علي أبو حبلة - الاعتقال الإداري إجراء تعسفي
فؤاد الحاج - ولنا في كل عام تجديد
فديو - ثوار العشائر يستهدفون مقر لمليشيات جيش المالكي على اطراف الفلوجة بـ ٥ صواريخ بتاريخ ٨ / ٢ / ٢٠١٤
سحبان فيصل محجوب - الكهـــربــاء والتـــردد وضبـــط الجــــــودة
أحدث الاخبار المنشورة