الحلف لن يقيم منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا




شبكة ذي قار

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو”، ينس ستولتنبرغ، أن “الحلف لن يقيم منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا، بعدما طلبت كييف المساعدة لوقف القصف الروسي”.

وقال ستولتنبرغ، بعد اجتماع عاجل مع وزراء خارجية دول الحلف، إن “الطريقة الوحيدة لفرض حظر جوي هي إرسال مقاتلات تابعة للناتو إلى المجال الجوي الأوكراني، ومن ثم فرض حظر للطيران عبر إسقاط الطائرات الروسية”.

وتابع: “إذا قمنا بذلك، سينتهي الأمر بنا في وضع قد يفضي إلى حرب شاملة في أوروبا، تتورّط فيها العديد من الدول الأخرى وتتسبب بمعاناة إنسانية أكبر بكثير. لهذا السبب نتّخذ هذا القرار المؤلم”.

ويأتي موقف الحلف الذي تقوده واشنطن رغم مناشدات القيادة الأوكرانية للمساعدة في ظل القصف الروسي.

وحذّر ستولتنبرغ من أن “الأيام المقبلة ستكون أسوأ على الأرجح مع مزيد من القتلى والمعاناة والدمار فيما تجلب القوات المسلحة الروسية أسلحتها الأثقل وتواصل هجماتها في أنحاء البلاد”.

وتحدّث وزير الخارجية الأوكرانية إلى الحلف عبر الفيديو من كييف، وكتب في تغريدة لاحقا “رسالتي هي: “تحرّكوا الآن قبل فوات الأوان”.

وتابع: “نحن على استعداد للقتال. وسنواصل القتال. لكن نحتاج إلى شركاء لمساعدتنا عبر خطوات ملموسة وحازمة وسريعة فورا”.

وسارع أعضاء الناتو لإرسال آلاف الجنود إلى شرق أوروبا لتعزيز الجناح الشرقي للحلف الأقرب إلى روسيا فيما يرسلون أسلحة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها.

وقال ستولتنبرغ: “سنواصل القيام بكل ما يمكن لحماية والدفاع عن كل شبر من أراضي الناتو. الناتو تحالف دفاعي. تتمثّل مهمّتها الجوهرية في إبقاء دولنا الثلاثين في أمان”.

وتابع: “لسنا جزءا من هذا النزاع وتقع على عاتقنا مسؤولية ضمان عدم تصاعده واتساع رقعته ليتجاوز أوكرانيا”.

وأفادت كييف أنه “في حال لم تكن لدى الحلف الرغبة في إغلاق الأجواء الأوكرانية فعلى الحلفاء تزويد أوكرانيا بطائرات حربية وأنظمة دفاع جوي تساعدها في صد الهجمات الجوية الروسية”.

وذكرت الدول الأوروبية حتى الآن بأنها “لن تسلّم أوكرانيا طائرات وتركّزت معظم الشحنات التي تم إيصالها على أسلحة خفيفة وصواريخ مضادة للدبابات وصواريخ محمولة مضادة للطائرات”.






الجمعة ١ شعبــان ١٤٤٣هـ - الموافق ٠٤ / أذار / ٢٠٢٢ م


اكثر المواضع مشاهدة

ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي - القيادة القومية في بيان شامل حول الأوضاع العربية
قلــم رصـــاص - جريمة العدوان الايراني الغادر على مدرسة ( بلاط الشهداء )
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - ليطلع الشعب العراقي على فضائح اتباع المالكي المخزيه فضيحه بعد فضيحه ... نجل اسكندر وتوت ( مثالا )
ابن العراق مازن العراقي - فضيحة جديدة للعميل الصغير جودي المالكي بسرقة اثار العراق في وضح النهار
باشرت لجان إحياء ذكرى الشهيد صدام حسين ورفاقه / اربد - اجتماعاتها لإحياء الذكرى الهجرية الخامسة للاستشهاد صدام حسين المجيد
مكتب الثقافة والاعلام القومي - لماذا حزب البعث ؟ ( دراسة في تحليل الأسباب والمراحل ) ( الحلقة الرابعه )
يحيى محمد سيف - مَسؤولِيّة الانتماء
سحبان فيصل محجوب - اسم بلا فعل …. دعونا نذكر
ابو نهاد العبيدي - صــورتــان تجســد واقــع البــرلمــان العـراقـي
ابـــــو ميسون / المغرب - تهنئة الى الأخوة المشرفين على موقع ذي قار و الى قراء وكتاب موقع ذي قار بمناسبة عيد الأضحى المبارك
الدكتور شاكر عبد القهار الكبيسي - الجودة السياسية
زامل عبد - المالكي طائفي حتى النخاع، لا يهمه الوطن والمواطن - الحلقة الأولى
فلوجي و أفتخر - التقرير المصور للإصدار ٩١ للعمليات الجهادية لجيش رجال الطريقة النقشبندية
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بيان لمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثون ليوم الأيام العظيم والموافق ٨ / ٨ / ١٩٨٨م
أحدث الاخبار المنشورة