الحلف لن يقيم منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا




شبكة ذي قار

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو”، ينس ستولتنبرغ، أن “الحلف لن يقيم منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا، بعدما طلبت كييف المساعدة لوقف القصف الروسي”.

وقال ستولتنبرغ، بعد اجتماع عاجل مع وزراء خارجية دول الحلف، إن “الطريقة الوحيدة لفرض حظر جوي هي إرسال مقاتلات تابعة للناتو إلى المجال الجوي الأوكراني، ومن ثم فرض حظر للطيران عبر إسقاط الطائرات الروسية”.

وتابع: “إذا قمنا بذلك، سينتهي الأمر بنا في وضع قد يفضي إلى حرب شاملة في أوروبا، تتورّط فيها العديد من الدول الأخرى وتتسبب بمعاناة إنسانية أكبر بكثير. لهذا السبب نتّخذ هذا القرار المؤلم”.

ويأتي موقف الحلف الذي تقوده واشنطن رغم مناشدات القيادة الأوكرانية للمساعدة في ظل القصف الروسي.

وحذّر ستولتنبرغ من أن “الأيام المقبلة ستكون أسوأ على الأرجح مع مزيد من القتلى والمعاناة والدمار فيما تجلب القوات المسلحة الروسية أسلحتها الأثقل وتواصل هجماتها في أنحاء البلاد”.

وتحدّث وزير الخارجية الأوكرانية إلى الحلف عبر الفيديو من كييف، وكتب في تغريدة لاحقا “رسالتي هي: “تحرّكوا الآن قبل فوات الأوان”.

وتابع: “نحن على استعداد للقتال. وسنواصل القتال. لكن نحتاج إلى شركاء لمساعدتنا عبر خطوات ملموسة وحازمة وسريعة فورا”.

وسارع أعضاء الناتو لإرسال آلاف الجنود إلى شرق أوروبا لتعزيز الجناح الشرقي للحلف الأقرب إلى روسيا فيما يرسلون أسلحة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها.

وقال ستولتنبرغ: “سنواصل القيام بكل ما يمكن لحماية والدفاع عن كل شبر من أراضي الناتو. الناتو تحالف دفاعي. تتمثّل مهمّتها الجوهرية في إبقاء دولنا الثلاثين في أمان”.

وتابع: “لسنا جزءا من هذا النزاع وتقع على عاتقنا مسؤولية ضمان عدم تصاعده واتساع رقعته ليتجاوز أوكرانيا”.

وأفادت كييف أنه “في حال لم تكن لدى الحلف الرغبة في إغلاق الأجواء الأوكرانية فعلى الحلفاء تزويد أوكرانيا بطائرات حربية وأنظمة دفاع جوي تساعدها في صد الهجمات الجوية الروسية”.

وذكرت الدول الأوروبية حتى الآن بأنها “لن تسلّم أوكرانيا طائرات وتركّزت معظم الشحنات التي تم إيصالها على أسلحة خفيفة وصواريخ مضادة للدبابات وصواريخ محمولة مضادة للطائرات”.






الجمعة ١ شعبــان ١٤٤٣هـ - الموافق ٠٤ / أذار / ٢٠٢٢ م


اكثر المواضع مشاهدة

قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بيان قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي حول العدوان الصهيوني على غزة
قــائــد عظيــم يـــرثيـــه شــاعـــر عظيــــم - قصيدة الشاعر الكبير المرحوم عبد الرزاق عبد الواحد في رثاء القائد العظيم الرئيس الشهيد صدام حسين
د. علي ماهر - يوم النصر العظيم ( كاس السم ) ٨ / ٨ / ١٩٨٨
رعد بندر شاعر ام المعارك - الشاعر المقاوم الكبير رعد بندر يستعيد ذكرى الشهيد الغالي ويزلزل الأرض تحت الأدباء المتخاذلين والمترددين
الافتتاحية - عوامل تحقيق النصر العظيم ٨-٨-١٩٨٨
نزار السامرائي - في ذكرى النصر يوم تجرع الخميني كأس السم
بلال أحمد - يوم أنتصف العرب من العجم في جنوب العراق - معركة ذي قار
محمد عبد الحياني - ما يجري في العراق والمنطقة العربية هي ماوصلت إليها المؤامرة التي إتفق بها اليهود مع مجوس الفرس عبر التأريخ
المقاومة الايرانية - مصادمات بين الثوار وقوات نظام الملالي في عربستان المحتل شمال خليج البحرين بتاريخ ٣١ / ١٢ / ٢٠١٧
أبو فرات - يوم الأيام ٨ / ٨ / ١٩٨٨ , يوم النصر العظيم الذي أنتصر العراق على أيران
قـــائمـــــــة - باسماء ضباط وطيارين في الجيش العراقي الوطني السابق من المطلوبين لاغتيالهم من قبل الميليشيات ..
صــورة / - عندما تحفر المليشيات الصفوية مقابرها الجماعية بايديها
حزب الصواب - تعـــزية لراحل العراق والأمة العربية الكبير الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد
ترجمة : عشتار العراقية - الحرب الاعلامية على العراق
الرفيق عمر الجنابي - احدث صور للعميل المجرم الخائن نواف الزيدان الذي اوشى بالشهداء عدي وقصي وهو حاليا يتنقل بين تل ابيب والكويت
أحدث الاخبار المنشورة