الحلف لن يقيم منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا




شبكة ذي قار

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو”، ينس ستولتنبرغ، أن “الحلف لن يقيم منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا، بعدما طلبت كييف المساعدة لوقف القصف الروسي”.

وقال ستولتنبرغ، بعد اجتماع عاجل مع وزراء خارجية دول الحلف، إن “الطريقة الوحيدة لفرض حظر جوي هي إرسال مقاتلات تابعة للناتو إلى المجال الجوي الأوكراني، ومن ثم فرض حظر للطيران عبر إسقاط الطائرات الروسية”.

وتابع: “إذا قمنا بذلك، سينتهي الأمر بنا في وضع قد يفضي إلى حرب شاملة في أوروبا، تتورّط فيها العديد من الدول الأخرى وتتسبب بمعاناة إنسانية أكبر بكثير. لهذا السبب نتّخذ هذا القرار المؤلم”.

ويأتي موقف الحلف الذي تقوده واشنطن رغم مناشدات القيادة الأوكرانية للمساعدة في ظل القصف الروسي.

وحذّر ستولتنبرغ من أن “الأيام المقبلة ستكون أسوأ على الأرجح مع مزيد من القتلى والمعاناة والدمار فيما تجلب القوات المسلحة الروسية أسلحتها الأثقل وتواصل هجماتها في أنحاء البلاد”.

وتحدّث وزير الخارجية الأوكرانية إلى الحلف عبر الفيديو من كييف، وكتب في تغريدة لاحقا “رسالتي هي: “تحرّكوا الآن قبل فوات الأوان”.

وتابع: “نحن على استعداد للقتال. وسنواصل القتال. لكن نحتاج إلى شركاء لمساعدتنا عبر خطوات ملموسة وحازمة وسريعة فورا”.

وسارع أعضاء الناتو لإرسال آلاف الجنود إلى شرق أوروبا لتعزيز الجناح الشرقي للحلف الأقرب إلى روسيا فيما يرسلون أسلحة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها.

وقال ستولتنبرغ: “سنواصل القيام بكل ما يمكن لحماية والدفاع عن كل شبر من أراضي الناتو. الناتو تحالف دفاعي. تتمثّل مهمّتها الجوهرية في إبقاء دولنا الثلاثين في أمان”.

وتابع: “لسنا جزءا من هذا النزاع وتقع على عاتقنا مسؤولية ضمان عدم تصاعده واتساع رقعته ليتجاوز أوكرانيا”.

وأفادت كييف أنه “في حال لم تكن لدى الحلف الرغبة في إغلاق الأجواء الأوكرانية فعلى الحلفاء تزويد أوكرانيا بطائرات حربية وأنظمة دفاع جوي تساعدها في صد الهجمات الجوية الروسية”.

وذكرت الدول الأوروبية حتى الآن بأنها “لن تسلّم أوكرانيا طائرات وتركّزت معظم الشحنات التي تم إيصالها على أسلحة خفيفة وصواريخ مضادة للدبابات وصواريخ محمولة مضادة للطائرات”.






الجمعة ١ شعبــان ١٤٤٣هـ - الموافق ٠٤ / أذار / ٢٠٢٢ م


اكثر المواضع مشاهدة

أم أحمد - ثائرة بصرية - رسالة إلى من ضحوا بأرواحهم في سبيل العراق
مكتب الثقافة والإعلام القومي - صدور العدد ٦٥ من النشرة القومية
إنتفاضة أحرار العراق - قام ثوار العشائر بتفخيخ نقطة سيطرة قرب منطقة المزرعة جنوب مدينة بيجي وتم تفجيرها عند دخول مرتزقة الجيش الصفوي والمليشيات الصفوية اليها وقتل في الحال اكثر من ( ٣٠ ) مرتزقا من الجيش الصفوي و ( ١٢ ) عنصرا من ميليشياتهم الطائفية ٥ / ١١ / ٢٠١٤
احمد صبري - حـــق العــــراق عـلـى أمتـــه ؟
د . حنـاني ميـــــــا والعائلة - رسالة تعزية ورثـاء بالذكرى العاشرة لأستشهاد الأخ العزيز والصديق الحميم اللواء الركن المتقاعد عبد الأله حامد العناز ،، أبو يزن ،، ورحيله الى الأخدار السمـاوية
مكتب الثقافة والاعلام القومي - سلسلة فكر البعث - العدالة الإجتماعية والسياسية في فكر حزب البعث
موقع وجهات نظر - فاصل ونواصل : ساندويتشات أبو زوية !
الرفيق أمين سر فرع نينوى العسكري - نهنئ ونبارك أمين سر القطر قائد الجهاد والتحرير القائد العام للقوات المسلحة المجاهدة حادي الركب المهيب الركن عزة إبراهيم ( حفظه الله ) بمناسبة ذكرى يوم تحرير الفاو ( مدينة الفداء وبوابة النصر العظيم )
حناني ميا - رثاء للفقيد الغالي الشهيد باذن الله سعدون شاكر محمود
الرفيق أبو قاسم الحسيني أمين سر فرع حطين العسكري - تهنئة عيد الأضحى المبارك
حنـاني ميـــــا - المجد والخلود لشهدائنـا الأبرار في الذكرى ،، ٢٠ ،، لجريمة العصر ،، قصف ملجـأ العامرية ،، ببغداد
حنـاني ميـــــا - المجد والخلود لشهدائنـا الأبرار في الذكرى ( ٢١ ) لجريمة العصر .. قصف ملجـأ العامرية .. ببغداد
حنـاني ميـا والعائلة وأسرة موقع البيت الآرامي العراقي - المقاوم المناضل أبن العراق البار البطل اللواء الركن خالد الهاشمي بطل معركة البصرة مع قوات الأحتلال شهيد جديد ينضم الى قافلة شهداء العراق الأبرار
حنـاني ميـــــا - المجد والخلود لشهدائنـا الأبرار في الذكرى ( ٢٢ ) لجريمة العصر ،، قصف ملجـأ العامرية ،، ببغداد
د . حنـاني ميــــــا والعائلة وأسرة موقع البيت الآرامي العراقي - عزاء ومواساه الى الأعزاء في عائلة المرحوم الشهيد الرفيق المناضل سالم محمد عيفان العبودي الكريمة
أحدث الاخبار المنشورة
٢٧ / كانون الثاني / ٢٠٢٤