البنك الدولي : إيران ستشهد ثاني أسوأ انكماش اقتصادي




شبكة ذي قار

أكد البنك الدولي أن نمو الاقتصاد الإيراني يتجه نحو الانخفاض بنسبة سلبية أكبر مما كان عليه، وذلك بسبب العقوبات وحظر صادرات النفط الإيرانية.

وتوقع البنك الدولي في تقريره "الآفاق الاقتصادية العالمية"، أن إيران ستكون في أسفل تصنيف النمو الاقتصادي (الناتج المحلي الإجمالي) لعام 2019، متقدمة فقط على نيكاراغوا.

وفي منتصف عام 2018، توقع البنك الدولي نموًا بنسبة 4.1% لإيران خلال العام الجاري، لكن بعد أشهر فقط وتحديداً في يناير، عدل هذا الرقم إلى نمو سلبي بنسبة 3.6%، والآن خفضه إلى 4.5%.

وأشار التقرير إلى أن السبب الرئيسي للنمو السلبي لاقتصاد إيران هو العقوبات الأميركية، خاصة الحظر المفروض على صادرات النفط الإيرانية، والذي يقضي على عائدات البلاد وقدرة حكومتها على تمويل المشاريع ودفع تكاليف الدعم.

وذكر التقرير أن نمو نيكاراغوا سيكون سالبًا بنسبة 5%، وثاني أسوأ حالة هي إيران.

انخفاض أكبر
تُعتبر توقعات البنك الدولي، على الرغم من أنها مقلقة للحكام في إيران، أكثر تفاؤلاً من توقعات صندوق النقد الدولي الذي قدّر أن إيران ستواجه نمواً سلبياً بنسبة 6% في عام 2019.

ومنذ أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران، وأعادت فرض العقوبات عليها في مايو عام 2018، يواجه الاقتصاد الايراني انهيارا مطرداً.

وواصلت إيران تصدير بعض النفط بين نوفمبر وأبريل، عندما أعفت واشنطن 8 دول بشكل مؤقت، لكن مع إلغاء الإعفاءات في بداية مايو الماضي، لم تعد أي دولة تشحن النفط من إيران.

ارتفاع التضخم
وقام البنك الدولي أيضًا بمراجعة تقديراته للتضخم الإيراني، قائلًا إنه بلغ 52% في أبريل، وذكر أنه على الرغم من أن هذا الرقم قابل للتغيير لكنه على حدود التضخم المفرط.

وتشير التقارير إلى تضاعف أسعار السلع والحاجات الأساسية في إيران، مع ارتفاع معدلات البطالة وعدم قدرة الحكومة على دفع رواتب الموظفين، ما أدى إلى استمرار الاحتجاجات والإضرابات. هذا، بينما تستمر التوترات بين طهران وواشنطن بسبب رفض إيران الدخول في محادثات من أجل إبرام صفقة جديدة استجابة لعرض الرئيس الأميركي دونالد ترمب.



الخميس ٣ شــوال ١٤٤٠هـ - الموافق ٠٦ / حـزيران / ٢٠١٩ م


اكثر المواضع مشاهدة

مجلس عشائر العراق العربيه في جنوب العراق - بيان في الذكرى السادسه والتسعون لاحتلال دولة الاحواز العربيه من قبل دولة ايران الفارسيه
د. أبا الحكم - إعلام سلطة بغداد المضحك : داعش يعلن مسؤوليته عن إنفجار منطقة الحبيبيه .. !!
زامل عبد - الطائفية سلاح سياسي بيد نصارى يهود وحلفائهم لتفتيت المجتمع العربي والإسلامي – الحلقة الثانية
من عراقي غيور - الى نوري المالكي .. عندِما يَتَبَجَّح الجاهِل ويَسكُت العاقِل
صلاح المختار - رساله للتاريخ من الرفيق المناضل سبعاوي ابراهيم في اسره
صلاح المختار - المــوقــف المطلــوب تجـــاه اســرائيــل الشـــرقيـــة ( ٣ )
الرفيق أمين سر قيادة فرع عمر بن عبد العزيز / تنظيمات الرشيد - تهنئة الى الرفيق القائد المجاهد المهيب الركن عزت ابراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الإشتراكي القائد الأعلى للجهاد والتحرير
قلــم رصـــاص - جريمة العدوان الايراني الغادر على مدرسة ( بلاط الشهداء )
الحساب الرسمي لشبكة ذي قار - على موقع التواصل الاجتماعي تويتر .. وتبا لكلاب وعملاء المزبلة الخضراء
كلشان البياتي - صور تنشر لأول مرة عن تفجير السفارة العراقية في بيروت سنة ١٩٨١ بسبب حزب الدعوة وإيران ، لنا كل يوم ( كرّادة ) جديدة في العراق
علي الحمـداني - مقال موجز من ثلاث حلقات ( ح١ ) بعد عشر سنوات ... الحكم العراقي السابق في الميزان
قيادة جبهة التحرير العربية - بيان سياسي حول العدوان الصهيوني على غزة والأراضي الفلسطينية
محمد العماري - في السرّ حلفاء وفي العلن أعداء !
نبيل احمد الجلوب - إهداء إلى روح القائد صدام حسين شهيد الحج الأكبر والأضحى المجيد ورفاقه الشهداء على مذبح العزة والكرامة العربية وإلى كل المقاومين في العراق وفلسطين والأحواز وكل الشرفاء في العالم
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - القائمة السادسة والستون بأسماء شهداء البعث ورجال العشائر العربية الأصيلة من شيوخ ووجهاء أجلاء الذين اغتالتهم يد الغدر والجاسوسية من ميليشيات منظمة غدر وحزب الدعوة العميل وزمر مقتدى الجهل في محافظة بغداد - الغزالية وحي العامل والشعلة
أحدث الاخبار المنشورة