خبراء : وثقنا أدلة لجرائم حرب النظام السوري




شبكة ذي قار

قال محققون جنائيون إنهم جمعوا أدلة توثق انتشار عمليات تعذيب واسعة وقتل للمعتقلين السوريين على يد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، استنادا إلى صور رسمية ووثائق مدققة بعناية.
 
 وهرّبت لجنة العدالة والمساءلة الدولية -وهي منظمة غير ربحية تجمع أيضا أدلة لرفع دعاوى قضائية في العراق وتضم مجموعة مستقلة من الخبراء القانونيين- أكثر من 700 ألف صفحة من أرشيف أجهزة المخابرات والأمن السورية عن طريق شبكة سرية.
 
 وقال المدير التنفيذي للجنة وليام ويلي الذي عمل مع محاكم جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في كل من يوغسلافيا السابقة ورواندا لوكالة رويترز، إن "التوثيق في الأساس أعدته هياكل أمنية مخابراتية وعسكرية وسياسية من داخل النظام".
 
 وأضاف في فيلم وثائقي جديد بعنوان "السوريون المختفون.. قضية ضد الأسد" ويتناول عمل ويلي ومجموعته في سوريا، إن وثيقة رئيسية تعود إلى العام 2011 تشمل أمرا باعتقال المحتجين أو من هم على صلة بوسائل إعلام أجنبية. وفي وثيقة أخرى يسأل أحد المسؤولين عما يتعين فعله بشأن "براد مستشفى ممتلئ بجثث مجهولة تحللت".
 
 ويشمل الفيلم الوثائقي الذي عرض للمرة الأولى في مهرجان الفيلم والمنتدى الدولي لحقوق الإنسان في جنيف هذا الأسبوع، لقاءات مع معتقلين سابقين وأمهات مكلومات. وقال ويلي في الفيلم "نحاول تمهيد الطريق لمحاكمة وفقا معايير نورمبرغ".
 
 واطلع المحققون على 55 ألف صورة لجثث معتقلين -بعضها مفقوءة الأعين- هربها مصور سابق بالطب الشرعي كنيته "القيصر" كان يعمل بمستشفى تشرين العسكري. ونقلت جميع الملفات إلى مكان سري في أوروبا بهدف إطلاع سلطات قضائية محلية عليها أو محكمة دولية قد تشكل في المستقبل.
 
 وينفي النظام السوري نتائج توصل إليها محققون تابعون للأمم المتحدة تفيد بأن المعتقلين يعذبون ويعدمون في إطار سياسة "إبادة" خلال الحرب في سوريا التي تدخل اليوم عامها السابع.


الاربعاء ١٧ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ١٥ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

مكتب الثقافة والاعلام القومي - برقية تهنئة الى الرفيق المناضل ابو جعفر حفظكم الله ورعاكم امين سر قيادة قطر العراق
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - القائمة الخامسة والستون بأسماء شهداء البعث ورجال العشائر العربية الأصيلة من شيوخ ووجهاء أجلاء الذين اغتالتهم يد الغدر والجاسوسية من ميليشيات منظمة غدر وحزب الدعوة العميل وزمر مقتدى الجهل في محافظة بغداد - أبي غريب وحي العدل والعامرية وحي الجهاد
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - معلومات موثقه بالصور //رئيس الوزراء ( نوري المالكي ) ارهابيا وقاتلا محترفا بالامس وقاتل وارهابي في العراق بعد الاحتلال ونضع امام الكونكرس الامريكي وكل برلمانات دول العالم معلومات عن العلماء العراقيين المختطفين ودور المالكي وحزب الدعوه ومليشيات احزاب ايران في عمليات الاختطاف ومكان تواجدهم
عبد الحميد الهمشري - العرب بين فكي كماشة : التغول الصهيوني والابتزاز الأمريكي وعبث العابثين
نقابة المعلمين - نعي الرفيق المناضل عبد الصمد الغريري عضو القيادتين القومية والقطرية لحزب البعث العربي الأشتراكي
نسر العراق - فيديو / مظاهرات حاشدة نسوية بمناسبة عيد المرأة تشجب وتدين المجرم والمفسد نوري المالكي .. وضرب صوره بالحذاء
مكتب الثقافة والاعلام القومي - الطائفية السياسية .. نظام تفتيت المجتمع العربي على طريق تحقيق ( اسرائيل ) الكبرى
الارشيف العراقي - دعوة لمن تتواجد لديه اشرطة كاسيت ( في اج اس )
مكتب الثقافة والاعلام القومي - سلسلة منجزات ثورة ١٧ - ٣٠ تموز ( استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية ) ( الحلقة الثانية ) التعليم العالي في العراق - المنهج والرؤى الاستراتيجية ١٩٦٨ - ٢٠٠٣
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
مكتب الثقافة والاعلام القومي - تهنئة الى الرفيق المناضل علي الريح السنهوري الامين العام المساعد الرفاق اعضاء القيادة القومية
أبو بعث الصدامي - نعي قائد عملاق آخر رجال الكرامة والجهاد والصمود والمبادئ في العالم أجمعه
سليم طه التكريتي - التحالف الفارسي الصهيوني ضد العروبة والإسلام منذ العصور السابقة للتاريخ الميلادي حتى اليوم
غياث الشبيبي - مارقون في التدمير، خونة ولصوص في التعمير
الارشيف العراقي - فيديو / لاول مرة حصرياً | السيــد ( عزة ابراهيم الدوري ) فــي ســوريـــا
أحدث الاخبار المنشورة