دعوات للتظاهر في رومانيا للمطالبة باستقالة الحكومة




شبكة ذي قار

دعت قوى وتيارات شبابية رومانية إلى تنظيم مظاهرة ضخمة في ميدان النصر بوسط العاصمة بوخارست، والاستمرار في التظاهر إلى حين تقديم الحكومة استقالتها.
 
 وقال مراسل الجزيرة في بوخارست عامر لافي إن المتظاهرين بدؤوا في التوافد اليوم إلى ميدان النصر المطل على مبنى الحكومة، مشيرا إلى توقعات بأن تكون احتجاجات يوم غد الأحد هي الأكبر في المظاهرات، حيث يتوقع المنظمون أن تتجاوز أعداد المتظاهرين أعداد الأحد الماضي التي بلغت ثلاثمئة ألف متظاهر.
 
 وأضاف المراسل أن الحكومة تحاول خطب ود الشارع الروماني، لافتا إلى أن وزيرة العدل الجديدة -التي عينت أمس بعد استقالة سلفها- أعلنت أنها لن تقترب من أي من قوانين مكافحة الفساد، ودعت إلى محاورة المتظاهرين.
 
 وأشار إلى خشية المتظاهرين من رفض البرلمان إلغاء مرسوم تخفيف العقوبات المتعلقة بجرائم الفساد، الذي تراجعت عنه الحكومة.
 
 وكانت حكومة رومانيا أصدرت نهاية يناير/كانون الثاني الماضي مرسوما يمهد للعفو عن المتهمين في قضايا فساد بحجة التخفيف من اكتظاظ السجون. لكن المعارضين رأوا أن المرسوم يهدف إلى وقف الملاحقات ضد زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم ليفيو دراغينا ومسؤولين آخرين من الحزب نفسه.
 
 وردا على هذه الخطوة، نزل مئات الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع في المدن الكبرى الأحد الماضي. وتعدّ هذه المظاهرات هي الأضخم منذ سقوط الحكم الشيوعي في البلاد عام 1989.
 
 وبعد سحب المرسوم، تراجعت أعداد المشاركين في المظاهرات بشكل لافت، لكن الآلاف واصلوا الاحتشاد في العاصمة، وشددوا على تمسكهم بمطلب إسقاط الحكومة.
 
 وعلى وقع الاحتجاجات، أعلن وزير العدل فلورين يورداش استقالته الخميس، وقال "كل مبادراتي قانونية دستورية.. كل هذا لم يكف الرأي العام، لذلك قررت الاستقالة".
 
 يذكر أن الحكومة الرومانية التي يقودها الحزب الاشتراكي الديمقراطي تجاوزت بسهولة تصويتا على الثقة في البرلمان الأربعاء الماضي.


السبت ١٤ جمادي الاولى ١٤٣٨هـ - الموافق ١١ / شبــاط / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

مكتب الثقافة والاعلام القومي - سلسلة منجزات ثورة ١٧ - ٣٠ تموز ( استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية ) ( الحلقة الثانية ) التعليم العالي في العراق - المنهج والرؤى الاستراتيجية ١٩٦٨ - ٢٠٠٣
أبو بعث الصدامي - نعي قائد عملاق آخر رجال الكرامة والجهاد والصمود والمبادئ في العالم أجمعه
عبد الحميد الهمشري - العرب بين فكي كماشة : التغول الصهيوني والابتزاز الأمريكي وعبث العابثين
نقابة المعلمين - نعي الرفيق المناضل عبد الصمد الغريري عضو القيادتين القومية والقطرية لحزب البعث العربي الأشتراكي
مكتب الثقافة والاعلام القومي - برقية تهنئة الى الرفيق المناضل ابو جعفر حفظكم الله ورعاكم امين سر قيادة قطر العراق
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
د. هشام رزوق - سد مأرب العربي .. من سيبنيه من جديد ؟
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - القائمة الخامسة والستون بأسماء شهداء البعث ورجال العشائر العربية الأصيلة من شيوخ ووجهاء أجلاء الذين اغتالتهم يد الغدر والجاسوسية من ميليشيات منظمة غدر وحزب الدعوة العميل وزمر مقتدى الجهل في محافظة بغداد - أبي غريب وحي العدل والعامرية وحي الجهاد
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - معلومات موثقه بالصور //رئيس الوزراء ( نوري المالكي ) ارهابيا وقاتلا محترفا بالامس وقاتل وارهابي في العراق بعد الاحتلال ونضع امام الكونكرس الامريكي وكل برلمانات دول العالم معلومات عن العلماء العراقيين المختطفين ودور المالكي وحزب الدعوه ومليشيات احزاب ايران في عمليات الاختطاف ومكان تواجدهم
نسر العراق - فيديو / مظاهرات حاشدة نسوية بمناسبة عيد المرأة تشجب وتدين المجرم والمفسد نوري المالكي .. وضرب صوره بالحذاء
مكتب الثقافة والاعلام القومي - الطائفية السياسية .. نظام تفتيت المجتمع العربي على طريق تحقيق ( اسرائيل ) الكبرى
الارشيف العراقي - دعوة لمن تتواجد لديه اشرطة كاسيت ( في اج اس )
الفنان العراقي سيروان انور - ثورة ١٧ - ٣٠ تموز المجيدة -  ثورة التحدي والمقاومة والاستقلال والسيادة
إنتفاضة أحرار العراق - شن ثوار العشائر هجوما كبيرا على القوات الحكومية والميليشيات الطائفية المتجمعين في مركز شرطة عزيز بلد ومركز شرطة المعتصم وتمكنوا من قتل ( ٨ ) عناصر وتدمير ( ٥ ) عجلات رباعية الدفع وعجلة همر وغنم ( ٢ ) عجلة محملة بالاعتدة والتجهيزات واسروا احد عناصر مليشيا سرايا السلام الصفوية المجرمة وبعد ذلك قصفت الطائرات المروحية الحكومية بالبراميل المتفجرة منطقة عزيز بلد وأستشهد مواطن وجرح ( ٢ ) - ١ / ١٠ / ٢٠١٤
مكتب الثقافة والاعلام القومي - تهنئة الى الرفيق المناضل علي الريح السنهوري الامين العام المساعد الرفاق اعضاء القيادة القومية
أحدث الاخبار المنشورة