شبكة ذي قار
عـاجـل










بيان القيادة القومية أيار 2024

 

 القيادة القومية: حراك الجماهير دون المستوى المطلوب

 

 دعماً لفلسطين وليستعد الشارع العربي نبضه انتصاراً لقضايا الامة

 

لا مراهنة على النظام الرسمي العربي المرتهن للقوى الدولية والاقليمية

 

لوحدة وطنية فلسطين تحمي انجاز طوفان الاقصى وتحول دون احتواء القرار الوطني الفلسطيني

 

 

أكدت القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي، أن القضية الفلسطينية كانت ومازالت تشكل كاشفاً لكل ما يحيط بها من مواقف سلبية وإيجابية، واعتبرت أن حراك الجماهير العربية انتصاراً لفلسطين هو دون المستوى المطلوب. ودعت إلى استعادة الشارع العربي لنبضه ولتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية على قاعدة برنامج كفاحي متوجه نحو التحرير.

 

جاء ذلك في بيان للقيادة القومية فيما يلي نصه:

 

 منذ ثمانية أشهر والعدو الصهيوني مستمر في عدوانه على غزة  ،مرتكباً حرب ابادة جماعية بحق اكثر من مليوني فلسطيني يعيشون ظروفاً شديدة الصعوبة والتعقيد من جراء القصف التدميري الذي يقتل البشر ويدمر الحجر ويحرق الشجر في ظل انعدام الملاذات الآمنة ، والحصار المطبق الذي لم  تفلح كل المحاولات لفكه بغية ايصال المساعدات الانسانية الغذائية والطبية وخيم الايواء للمدنيين الذين شردتهم الحرب المفروضة عليهم وأودت حتى الآن بما يزيد عن خمسة وثلاثين الفاً من الشهداء جلهم من الأطفال والنساء وما ينوف عن مئة الف جريح عدا المفقودين والذين ما يزالون تحت الأنقاض.

إن ما يرتكبه العدو الصهيوني من جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية في غزة وحيث وصلت امداءات عدوانه نظراً لعدم تقيده بقوانين الحرب وانتهاكاته الصارخة لأحكام القانون الدولي الإنساني، كان لها الأثر الكبير في تحريك الرأي العام الدولي في إدانته "لإسرائيل"، بالتلازم مع المطالبة بوقف الحرب وفك الحصار والحرية لفلسطين.

إن التحول في الرأي العام الدولي، هو التطور الاهم في التعامل مع قضية فلسطين وحق شعبها في الحرية وتقرير المصير واقامة دولته المستقلة بعد ٧٦ سنة على الاغتصاب واقامة الحركة الصهيونية لكيانها على ارض فلسطين. وأهمية هذا التحول أنه لم يقتصر على إعلان المواقف التي تدين العدوان الصهيوني وتؤيد الحق الوطني الفلسطيني وحسب، بل اقترن بإجراءات عملية برزت على ثلاثة مسارات: 

مسار المساءلة القضائية، عبر مقاضاة "اسرائيل" امام محكمة العدل الدولية لارتكابها حرب إبادة جماعية، وأمام المحكمة الجنائية الدولية لارتكابها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وتصنيفها دولة (ابارتهايد، دولة فصل عنصري) في الهيئات والمنظمات الدولية ذات الصلة بحماية حقوق الانسان. وكان على مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية الذي أوصى بإصدار مذكرات توقيف بحق رئيس وزراء العدو ووزير الدفاع، ألا يساوي بين الجلاد والضحية عبر دعوته لإصدار مذكرات توقيف بحق قادة حماس وهي التي تقود معركة التصدي للعدوان على غزة، وتقاوم الاحتلال كحق حفظته المواثيق الدولية لحركات للشعوب في النضال ضد الاستعمار وحق تقرير المصير.

ومسار سياسي، عبر اقدام بعض الدول على قطع علاقاتها الدبلوماسية مع "اسرائيل" وتزايد الاعتراف الدولي بدولة فلسطين، وآخره اعتراف ثلاث دول اوروبية. وهذا المسار ينحو خطاً بيانياً تصاعدياً بعدما سبقه تصويت الهيئة العامة للأمم المتحدة على منح فلسطين العضوية الكاملة، وهو ما دفع المندوب الصهيوني لأن يُمزق ميثاق الامم المتحدة كرد فعلٍ على قرار الجمعية العامة.

ومسار اقتصادي وبحثي، عبر اجراءات اقتصادية اقدمت عليها بعض الدول لوقف التبادل التجاري مع الكيان الصهيوني، كما ايقاف العديد من الجامعات الاميركية والاوروبية وبضغط من الحراك الطلابي فيها على وقف استثمارات هذه الجامعات في "اسرائيل"، ووقف التعاون في مجالات البحث العلمي مع الجامعات الصهيونية.

إن القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي، وهو تقدر عالياً مواقف الدول والحركات التي انتصرت للحق الوطني الفلسطيني، وترجمت ذلك بمواقف عملية، كدولة جنوب افريقيا التي بادرت لمقاضاة "اسرائيل"، أمام محكمة العدل الدولية واليها انضمت العديد من الدول، واقدام بعض دول أميركا الجنوبية والوسطى على قطع علاقاتها الدبلوماسية مع كيان العدو، ومن ثم تتالي الاعترافات الدولية بدولة فلسطين خاصة تلك التي تصدر عن دول اوروبية، إنما تعتبر هذا التحول الايجابي ما كان ليحصل لولا توفر عاملين:

 الاول، صمود شعب فلسطين وتمسكه بأرضه ومقاومته لمحاولات اقتلاعه ودفعه إلى عالم الشتات عبر "ترانسفير" جديد شبيه بذاك الذي حصل ابان النكبة التي تطوي هذه الايام عامها السادس والسبعون. 

والثاني، انكشاف الطبيعة العنصرية للكيان الصهيوني الذي يعمل على تبرير بوجوده بنفي وجود صاحب الحق الاصلي بأرضه التي انتزعت منه بالاحتلال الاستيطاني الاحلالي. وان ما ارتكبه من مجازر بحق شعب فلسطين قبل طوفان الاقصى وفي سياقاته، شكل عنصراً صادماً لمساحات واسعة من الرأي العام الدولي خاصة اولئك المشبعين بقضية الدفاع عن حقوق الانسان وهي التي انتهكت انتهاكاً صارخاً من قبل "اسرائيل" كدولة قائمة بالاحتلال.

ان القيادة القومية للحزب، وهي توجه التحية للدول والحركات التي ناصرت فلسطين وشعبها في مقاومته للاحتلال، تعتبر ان هذه التحولات الايجابية في المواقف الدولية تجاه قضية فلسطين، بدت متقدمة جداً على مواقف كثيرٍ من الانظمة العربية والحركات التي تماهت مع القوى التي تعمل على الاستثمار بالقضية الفلسطينية.  فدول النظام الرسمي العربي ، التي وقفت غالبيتها موقف المتفرج تجاه ما تتعرض جماهير فلسطين من ابادة  جراء العدوان الصهيوني ، لم تكتف بالتعبيرات الافرادية عن مضمر مواقفها التي وصل بعضها حتى التواطؤ ، بل أن موقفها الجمعي لم يكن اقل سوءاً، فضلاً عن تخاذله وافتقاره  لأبسط الالتزامات القومية سياسياً واخلاقياً ،  من خلال ما تمخض عنه مؤتمر القمة الذي عقد في البحرين من مقررات هي في احسن الاحوال مجرد  تمنيات ودعوات انشائية بقيت بعيدة عن مقاربة الاجراءات العملية الضاغطة   لوقف الحرب في غزة وفك الحصار عنها.

إن دول النظام الرسمي العربي لو كانون ينظرون فعلاً إلى قضية فلسطين بانها قضية قومية تهم الامة العربية كلها بقدر ماهي قضية وطنية فلسطينية، لكان عليهم ان يشهروا سلاح الموقف بوجه العدو وحاضنته الاميركية، من خلال الخروج من اتفاقيات التسوية ووقف مسار التطبيع، واستعمال سلاح النفط والغاز اسوة بالقرار الذي اتخذ ابان حرب تشربن عام ١٩٧٣.

اما وان شيئاً من هذا القبيل لم يحصل، فإنه لا يمكن المراهنة على هكذا نظام رسمي مرتهن بغالبية اعضائه لقوى دولية واقليمية تناصب الامة العداء وتمعن تخريباً في البنيان القومي. وهذه الانظمة التي تقف متفرجة حيال ما يتعرض له شعب فلسطين ومقاومته، هي ذاتها التي تآمرت على العراق ودخلت في حلف سياسي وعسكري ضده وشاركت بالحصار متذرعة "بالشرعية الدولية ".  ومن يساهم باحتلال العراق ويدمر بنيته الوطنية ويطّيف حياته السياسية والاجتماعية لا يمكن ان يكون مع فلسطين وقضيتها ومقاومتها.

إن القيادة القومية للحزب، التي تعتبر أن الأمن القومي هو وحدة عضوية، تعتبر أن ما يهدد السلامة الوطنية لمكونات الدولة الوطنية إنما يهدد الأمن القومي برمته وضمنه، تندرج محاصرة الحالات المشرقة في الواقع العربي الذي كان حراكه الشعبي من أجل التغيير الوطني الديموقراطي يبشر بغدٍ واعدٍ لولا اختراق هذا الحراك وحرفه عن مساره في ساحات وفرض العسكرة عليه في ساحات أخرى.

 

وعليه فإن المقاومة الفلسطينية كما هي محاصرة بواقع الانقسام الفصائلي في ساحتها الوطنية، هي محاصرة أيضاً بواقع تخاذل النظام الرسمي العربي، الذي لم يكتفِ بتخاذله حيال القضية المركزية للأمة وحسب، بل عمد إلى التدخل سلباً في ساحة الفعل الوطني الفلسطيني عبر محاولاته المتكررة لاحتواء القرار الوطني، وتجفيف الدعم المالي لمنظمة التحرير الفلسطينية وهو الذي انعكس عجزاً عن مواجهة تحديات الاحتلال وتأثيراته الضاغطة على الواقع المعيشي في الأرض المحتلة.

إن القيادة القومية للحزب ، وفي ظل واقع الانقسام السياسي في الساحة الفلسطينية وواقع النظام الرسمي العربية ،وما تشهده العديد من الاقطار العربية من ازمات بنيوية وتشظٍ في اوضاعها الداخلية ، فان المدخل القويم لإعادة انتظام الاوضاع على نصابها الطبيعي ، انما يكمن  بالعودة الجماهير ، كي تعود وتأخذ دورها في حركة النضال الوطني في مواجهة أنظمة الفساد والارتهان والتبعية للقوى الخارجية من دولية واقليمية ، كما في  إعادة تصويب الحراك باتجاه البعد التحريري وعلى قاعدة تكامل وتفاعل معطى النضال من أجل التغيير مع معطى النضال من أجل التحرير.

إن القيادة القومية وهي تدعو إلى إعادة الاعتبار لدور الجماهير في توفير الحاضنة الشعبية لقوى المقاومة العربية وطليعتها مقاومة شعب فلسطين التي تسطر هذه الأيام ملاحم بطولية في التصدي للعدوان، تدعو قوى حركة التحرر العربي التي تناضل ضد الاستلاب القومي للأمة والاستلاب الاجتماعي للجماهير، إلى أن ترتقي في أدائها النضالي إلى المستوى الذي يمكنها من فرض نفسها كرقم صعب في معادلة الصراع الذي تخوضه الأمة ضد أعدائها المتعددي المشارب والمواقع والذين يهددون أمنها القومي من داخل الوطن العربي ومداخله. وهذه الدعوة ما كانت ليعاد التأكيد عليها، لولا التقصير الذي ينتاب أداء هذه الحركة في تحريكها وتثويرها للشارع العربي، في وقت تتعرض فيه الأمة لهجمة صهيو-  استعمارية وشعوبية، لفرض نظام اقليمي جديد، تستحضر فيه قوى غير عربية لتكون من ركائزه الأساسية وعلى حساب المكون القومي العربي.

إن القيادة القومية للحزب، وهي تقدر عالياً صمود المقاومة وتصديها للعدوان الصهيوني في غزة، ترى أن الصمود والحؤول دون العدو من تحقيق أهدافه رغم اعتماده سياسة الأرض المحروقة ورغم قدراته العسكرية الهائلة، ما كان ليحصل صمود الجماهير وتحملها كل تداعيات القصف التدميري والحصار والحرمان من أبسط المقومات الحياتية.

فهده الجماهير الصامدة والصابرة في غزة شكلت حاضنة شعبية لقوى المقاومة، وتمسكت بالأرض ولم تغادرها، وهذا ما جعل العدو يواجه مأزقاً بدأت تداعياته ترتد عليه في الداخل الصهيوني كما في العزلة الدولية الآخذة بالاتساع بعدما تبين انه يمارس سياسة التطهير العرقي ضد شعب بأكمله. وإذا كانت الكتلة الشعبية في غزة على رغم الحصار المفروض عليها ووقوعها تحت الاطباق بالنار قد فعلت فعلها الايجابي في توفير حزام أمانٍ شعبيٍ لقوى المقاومة، فكيف سيكون الحال لو انتفض الشارع العربي انتصاراً لفلسطين ومقاومتها وضغط على النظام الرسمي العربي الذي يتعامل مع ما يجري في فلسطين وكأنه يجري في كوكب آخر؟

 

إن القيادة القومية للحزب، وهي تسجل على حركة التحرر العربي قصورها في تحريك الشارع العربي، تدعوها إلى مراجعة نقدية لتحديد مصادر الخلل في أدائها وفي قدرتها على تحريك هذا الشارع انتصاراً للقضايا القومية وقضايا الحرية والديموقراطية وحتى يستعيد هذا الشارع حيويته على وقع نشيد بلاد العرب اوطاني خاصة في هذه المرحلة المصيرية التي تمر بها قضية فلسطين والامة برمتها.

إن استعادة الاعتبار لدور الجماهير في استحضار دورها كالذي عاشته في الخمسينيات من القرن الماضي، هو الذي يمكنها من أن تكون العامل المؤثر في فرض الخيارات التي تحاكي الطموح الجماهيري في تحقيق الأهداف الوطنية والقومية تحت عنواني التغيير والتحرير. وهل يعقل أن يكون الشارع الغربي أكثر حيوية ودينامية وتأثيراً في اسناد الحق الوطني الفلسطيني من الشارع العربي الذي يغط في غالبيته ساحاته في سبات عميق، وإن تكون الجامعات في أميركا وأوروبا موئلاً لحركة الاحتجاج ضد حرب الإبادة التي تشنها "اسرائيل" على غزة فيما الجامعات العربية لا تحرك ساكناً وهي التي كان طلابها طليعة الحركة الجماهيرية في السنوات التي أعقبت النكبة؟

إن المرحلة التي تمر بها الأمة وقضيتها المركزية، تفرض موقفاً يرتقي حد مواجهة التحديات المطروحة على مستوى الكل القومي كما على مستوى الجزء الوطني. وهذا سبيله الوحيد استعادة الشارع لنبضه اليوم، انتصاراً لقضايا الأمة وفي الطليعة منها فلسطين. وهو مطلوب اليوم كما لم يكن في أي وقت مضى ، من أجل حماية الهوية الوطنية الفلسطينية ، ومن أجل توظيف التحول في الرأي العام الدولي توظيفاً إيجابياً لمصلحة تمكين شعب فلسطين من تحرير ارضه واسترداد حقوقه واقامة دولته على ترابه الوطني والحؤول دون احتواء قراره الوطني أو الاستثمار به  ومن أجل اسقاط البدائل التي تروج لإدارة شؤون شعب فلسطين بمعزل عن إرادته ، وآخرها ،بدعة تعيين حاكم مدني أميركي ،وحبر قرارات بول بريمر الذي عينته أميركا حاكماً مدنياً للعراق بعد الاحتلال لم يجف وهو الذي أدار مخطط تدمير البنية الوطنية العراقية عبر حل مؤسسة الجيش  أعقبه بقرار اجتثاث البعث والذي تحول مادة بأيدي السلطة العميلة التي أفرزها الاحتلال للترهيب المادي والمعنوي بحق المناضلين وشرائح واسعة من الشعب العراقي. وإن الحاكم المدني الأميركي لإدارة شؤون فلسطين لن تكون مهمته تهيئة الارضية لقيام الدولة الفلسطينية، وإنما لتفكيك بنية المقاومة وممثلها الشرعي منظمة التحرير الفلسطينية. وما الموقف الأميركي في مجلس الأمن والهيئة العامة للأمم المتحدة إلا الدليل الواضح على حقيقة الموقف الأميركي. 

على هذا الأساس، فإن القيادة القومية للحزب، التي تشدّد على أهمية العودة إلى الجماهير لتفعيل حضورها في بلورة الخيارات السياسية وانتزاع القرارات الوطنية من خلال ضغط الشارع، تدعو تنظيمات الحزب على مستوى الوطن العربي للمبادرة لتشكيل الجبهات الوطنية وصولاً إلى تشكيل الجبهة الشعبية العربية التي تأخذ على عاتقها قيادة النضال الجماهيري انتصاراً لثورة فلسطين ولإعادة تصويب الأوضاع الداخلية بإحداث التغيير الوطني الديموقراطي.

إن هذا الحراك الشعبي العربي المنظم ، هو الذي يعيد لمصر دورها كرافعة للنضال العربي ، وهو الذي يسقط العملية السياسية وكل افرازات الاحتلال في العراق كي يعود إلى سابق عهده الوطني ركناً من اركان النظام القومي العصي على الاختراق والاحتواء ، وهو الذي يعيد لسوريا دورها وموقعها في مسيرة النضال العربي بعد تشويه دورها بفعل انحراف نظامها وارتمائه في أحضان المشروع الشعوبي ، وهو الذي يحاصر الحرب العبثية بين أطراف المكون العسكري في السودان  ، ويمضي به لبناء الدولة المدنية الديموقراطية ،وهو الذي يدفع بأشكال الحراك في ساحات لبنان والأردن والخليج العربي واقطار المغرب العربي إلى مستويات أكثر فعالية في انتصارها ودعمها لقضايا الأمة ، والأهم من كل ذلك هو الذي يوفر الحضن القومي الدافئ لفلسطين ومقاومة شعبها ضد الاحتلال وفي مواجهة ما يتعرض له من ضغوط لفرض خيارات قاتلة عليه تطيح بكل تضحياته وهي الغالية جداً على شعب فلسطين وعلى امتنا العربية .

إن القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي، التي تدعو إلى استعادة الشارع العربي لنبضه، فلكي يلاقي الحراك الشعبي العربي التحول الايجابي في الرأي العام الدولي لمصلحة القضية الفلسطينية، وليوجه رسالة لكل العالم، بأن فلسطين هي حق خاص وطني بقدر ماهي حق عام قومي، وإن الأمة العربية بالاستناد إلى قواها الحية معنية بحماية هذا الحق انطلاقاً من كون فلسطين لم تكن مستهدفة لذاتها وحسب وإنما من خلالها الأمة العربية.

نعم للوحدة الوطنية الفلسطينية على قاعدة برنامج كفاحي متوجه نحو التحرير.

نعم لانضواء كافة الفصائل في إطار منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد لشعب فلسطين وتطوير مؤسساتها بما يلاءم المتغيرات الحاصلة على مسار النضال الوطني الفلسطيني.

نعم لاستعادة الشارع العربي لنبضه، ولتشكيل الجبهات الوطنية والجبهة الشعبية العربية.

 

لا للاحتلال أياً كانت هويته وجنسيته ولا للقواعد الأجنبية على الأرض العربية.

لا لاتفاقيات التسوية مع العدو ولا لمسارات التطبيع أياً كانت عناوينها ومضامينها.

تحية إلى شهداء فلسطين، في غزة والضفة القدس وكل أرض فلسطين التاريخية.

تحية لشهداء الأمة العربية على مساحة الوطن العربي الكبير.

تحية للمقاومة التي تسطر أروع الملاحم في الصمود والتصدي.

تحية لجماهير فلسطين التي تشكل حزام أمان شعبي للقوى المقاومة.

عاشت فلسطين حرة عربية.

عاشت الأمة العربية وعاشت أهدافها في الوحدة والحرية والاشتراكية.

 

في ٢٠٢٤/٥/٢٥

 

 

 






السبت ١٧ ذو القعــدة ١٤٤٥ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٥ / أيــار / ٢٠٢٤ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة