شبكة ذي قار
عـاجـل










المنصة الشبابية

 

انطلاقا من حقيقة ان الشباب هم صناع الحاضر العربي وجوهر قوته وحيويته وهم قادة مستقبله ، فقد تم تأسيس هذه المنصة الشبابية لتكون باباً جديداً من ابواب النشر لمكتب الثقافة والاعلام القومي لتطل على الشباب العربي من خلال مناقشة شؤونه و طرح قضاياه  الراهنة و التعبير عن تطلعاته المستقبلية. وهي مخصصة  حصرياً لنشر كتابات الشباب وابداعاتهم في المجالات الفكرية والثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والاعلامية وذلك لتعميق مساهمتهم في الدفاع عن قضايا امتنا العربية وصناعة مستقبلها. كذلك فان المنصة تعنى بمتابعه مايصدر من موضوعات  ثقافية واعلاميه وفنية في وسائل الاعلام العربية ودول المهجر والتي لها علاقة بقضايا الشباب في الوطن العربي،  وترجمة ونشر ما يخدم منها في مواجهة تحديات الامة وتحقيق نهضتها الحضارية الشاملة .

 

حرب المصطلحات التفتيتية

للهوية العربية والقضية الفلسطينية

(الجزء السادس )

مصطلحات جغرافية وأخرى مشبوهة

يحيى محمد سيف - اليمن

 

🔸مصطلح المنطقة

المنطقة هو احد  المصطلحات العائمة والمعومة والمشوشة والملتبسة المعني التي ابتكرتها مراكز الدراسات الصهيونية والأمريكية الغربية، في سياق حربهم التفتيتية على هويتنا العربية، فماذا يعني هذا المصطلح الذي يتم الترويج له في وسائل الاعلام الغربية والإقليمية وحتى العربية ?!

هل  يعني  اختصار لمصطلح  منطقة الشرق الاوسط كما قد يعتقد البعض ؟ ام يعني اختصار  لأسم الوطن العربي الذي يشمل كل الاقطار الاعضاء في جامعة الدول العربية؟ ام انه يعني منطقة عربية محددة بعينها ؟ ويرى البعض ان المقصود بهذا المصطلح هو  السعودية واليمن اي (شمال وجنوب الجزيرة العربية ) . ان المقصود من ابتكار هذا المصطلح والترويج الموجه له هو اولاً ابعاد كلمة الوطن العربي عن تناول الشباب وبالتالي اضعاف الروح العروبية القومية بينهم ، واضعاف ايمانهم بهوية امتهم العربية وبحتمية وحدتها. كما يهدف الى إيهام  المتلقي  بان  المنطقة العربية تتمثل فقط  في شبه الجزيرة العربية ، ومن هنا تكمن خطورة هذا المصطلح ولذلك يتوجب على الصحفيين والإعلاميين في كافة  الوسائل الإعلامية التنبه لهذا الأمر وعدم الترويج لهذا المصطلح بتاتاً.

 

 

🔸شمال افريقيا

بعد أن عجز الاستعمار القديم بكل وسائله الخبيثة بمافيها فرض  الفرنسة ، ان يطمس الهوية الثقافية العربية في اقطار مغربنا العربي ، عمد دهاقنة الاستعمار الجديد في هذه الآونة على ابتكار مصطلح /شمال افريقيا/ بدلاً عن مصطلح المغرب العربي ، مشيرين فيه الى الاقطار العربية الأفريقية التي لاتقع في إطار النطاق الجغرافي  لمنطقة /الشرق الأوسط / ، والعمل على الترويج الاستهلاكي المخطط له في سياق حربهم التفتيتية للهوية القومية العربية بهدف فصل المغرب  العربي عن مشرقه  وجعله كيانا منفصلاً عن وطنه العربي الام ،  فيعرف بهذا الاسم اي شمال أفريقيا  . ومن هنا تكمن خطورة الترويج والتسويق الإعلامي لهذا المصطلح واهمية كشف مضمونه الخبيث

 

🔸الجار" الإسرائيلي " :

يتبادر إلينا عندما نسمع بمصطلح (إسرائيل وجيرانها العرب ؟) أو (الجار الإسرائيلي) أو (إسرائيل وجيرانها الفلسطينيين) أو عند الإشارة إلى دول الجوار العربي الأسئلة التالية:

هل (إسرائيل) دولة جارة ؟ وهل يمكن تعريفها وفق هذا الاعتبار أم لا؟

ويمكن اختصار الإجابة بالآتي: أننا نعتقد أن إسرائيل جسم غريب ودخيل ضمن الوطن العربي ، وهي بذلك ليست دولة جوار يمتلك العمق والجذر التاريخي المشروع لتصنيفها وفق هذا الإعتبار (30).

 

  🔸الشعب اليهودي (وأراضي إسرائيل)

ماذا يعني مصطلح الشعب اليهودي ؟ كيف تستخدمه الصهيونية وتوضفه  ؟

فاليهودية كما نعلم هي دين اعتنقه أفراد ينتمون إلى أ قوام مختلفة فضلاً عن بني إسرائيل. والمثل الشهير على ذلك كما اشار اليه المفكر العربي أحمد صدقي الدجاني هو تهود إحدى قبائل بحر الخزر والتي كتب عنها  ارثركو ستلر في كتابه القبيلة الثالثة عشرة . وقد انتهى معتنقوا اليهودية إلى أوطان كثيرة فكان منهم، ولا يزال، اليهودي البريطاني والبولندي والروسي وغيرهم . وكان منهم اليهودي العربي يمنياً وعراقياً ومغربياً إلى اخر الأقطار العربية، وغدى منهم اليهودي الأرجنتيني والبرازيلي إلى أقطار أمريكا الجنوبية وهكذا.

لقد حرصت الحركة الصهيونية العنصرية بعد قيامها على اصطناع قومية للمنتمين إلى الدين اليهودي أينما كانوا فطرحت (مصطلح الشعب اليهودي) بهذا المعنى وقرنت ذلك بمصطلح (أرض إسرائيل) على فلسطين . وتبنت قوى الهيمنة الأستعمارية البريطانية هذا المفهوم الصهيوني بعد أن أسهمت في صياغته. وعمدت إلى توظيفه في إيجاد قاعدة إستعمارية استيطانية في فلسطين في قلب الوطن العربي ودائرة الحضارة الإسلامية، وحذت حذوها قوى الهيمنة الإستعمارية الأمريكية، حين صارت لها القيادة الاستعمارية بعد الحرب العالمية الثانية.

إن اعتماد الحركة الصهيونية (مصطلح الشعب اليهودي) مكنها من التحكيم في مصير كل يهودي أيا كانت قوميته واضعة نصب عينها تهجيره من وطنه إلى فلسطين حيث القاعدة الإستعمارية الاستيطانية ، فارضة عليه قبل نجاحها في ذلك ازدواجية الولاء، ولاؤه كمواطن في بلدة ، وولاؤه لها، وقصة جوناثان الأمريكي اليهودي الذي تجسس لإسرائيل في الموضوع النووي ضد المصالح الأمريكية معروفة ،  وهو لا يزال حتى اليوم في السجن الأمريكي ، وهكذا نجد الصهانية مصرين على اعتبار اليهودية قومية وليست مجرد دين (31).

 

🔸(إسرائيل) مهد الشعب اليهودي

وعند تأملنا في مقولة (إسرائيل) مهد الشعب اليهودي نجد أن الحركة الصهيونية طرحتها للدلالة على الكيان الاستعماري الإستيطاني الذي توافق مع قوى الهيمنة الأستعمارية البريطانية على إقامته في فلسطين ، فكان أن أصدرت بريطانيا تصريح بلفور في 2/11/1917م بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين ، وهكذا كرست مصطلح وطن قومي.

وحين نجحت قوى الهيمنة الإستعمارية في إستصدار قرار تقسيم فلسطين يوم 15/5/1948م أطلقت عليها اسم (إسرائيل) ، واصطنعت لها تاريخاً أخضع كتب الدين اليهودي لقراءة صهيونية عنصرية تجلت في قول شارون :  (إسرائيل مهد الشعب اليهودي) ، وهو قول يضرب عرض الحائط بحقائق تاريخ فلسطين الموغل في القدم الذي  أسهب المؤرخون في تناوله والحديث عن حضارات العموريين والكنعانيين والفينيقيين الاراميين وكل الحضارات التي وجدت وازدهرت في فلسطين العزيزة (32).

 

🔸حق (إسرائيل) في الوجود

 

انطلاقاً من الشعور بهشاشة مصطلحي الشعب اليهودي و (إسرائيل) عمد الصهاينة  إلى طرح مقولة حق إسرائيل في الوجود كدولة يهودية.

وتجدر الإشارة إلى أن تكريس هذه المقولة يتضمن أيضاً إطلاق أيدي الصهاينة لتهجير اليهود من أوطانهم إلى فلسطين كما فعلوا منذ عام 1948م ونقول تهجير وليس هجرة لأن الأمر تم قسراً بمؤامرات صهيونية مدبرة حفظها التاريخ وعانى بسببها الكثير من اليهود (33).

 

 

🔸عذابات اليهود

 

إن مقولة عذابات اليهودي على مر التاريخ هي إحدى المقولات الصهيونية التي يكذبها التاريخ والتي  لم يكن للعرب والمسلمين دور فيها ولكن عمل الصهانية على الترويج لها ليصوروا لليهودي أن الحل الصهيوني  بإقامة دولة يهودية للشعب اليهودي هو السبيل الوحيد لأنهاء هذه العذابات. ويكفي لتفنيد هذه المقولة أن نذكر أن اليهود الذين عاشوا  في ظل الدولة العربية الإسلامية على مدى قرون لم يعرفوا عذابات بل كانوا مثل أتباع الاديان والملل الأخرى أهل ذمة معززين مكرمين، لهم حقوق وعليهم واجبات. أما غذابات بعضهم في دول معينة من خارج الوطن العربي والعالم الاسلامي وخلال فترات قصيرة فكانت إستثناء وقد شملت أتباع اديان أخرى. فمحاكم التفتيش في إسبانيا إثر نكبة الأندلس أستهدفت المسلمين قبل اليهود – وأصحاب الأخدود من النصارى المؤمنين عذبهم حاكم يهودي طاغية وهكذا. لذا فان هذه المصطلحات باطلة وينبغي الحذر منها ومما يترتب عليها من شرور لامتنا(34).

 

 

 

الهوامش والمراجع

1-يحيى محمد سيف -الفضائيات العربية وحرب  المصطلحات المضللة صحيفة ( الاحياء العربي ) الأسبوعية لسان حال حزب البعث العربي الاشتراكي القومي قطر اليمن العدد(١٣٨) تاريخ ١١سبتمبر / ايلول ٢٠٠٠م صفحة (٨)

2-د/غازي حسين -الشرق الاوسط الكبير بين الصهيونية العالمية والامبريالية الأمريكية

3-الموسوعة السياسية -عبد الوهاب الكيالي وآخرون - المؤسسة العربية للدراسات والنشر -بيروت الجزء الثالث -الطبعة الاولى ١٩٨٣م صفحة (٤٥٧)

4-د/غازي حسين -المصدر السابق

5-المصدرالسابق

6-الموسعة السياسية المصدر السابق

7-يحيى محمد سيف - الفضائيات العربية وحرب المصطلحات المظللة -الجزء الثاني - الاحياء العربي العدد (١٣٩)

8-م/فتحي شهاب الدين -كتيب  المشروع الشرق اوسطي - دار البشير للثقافة  - مصر - الطبعة الأولى  ١٤١٨ هجرية الموافق ١٩٩٨ م صفحة (٤)

9-لمي قنوت - عضو المكتب السياسي لحركة الاشتراكيين العرب -سوريا - احتلال العراق ومشروع الشرق الأوسط الأكبر - صحيفة ( الاحياء العربي ) صفحة ( ٤) العدد(٣٠٣) نيسان /ابريل ٢٠٠٤م

10-م/ فتحي شهاب الدين المصدر السابق ص (٤-٥)

11-لمي قنوت المصد السابق

12-م/ فتحي شهاب الدين مصدر سابق صفحات (٥-٦)

13-لمي قنوت -مصدر سابق

14-فنحي شهاب الدين المصدر السابق صفحات (٦-٧)

15-المصدر السابق

16-لمي قنوت المصدر السابق

17-فتحي شهاب الدين المصدر السابق صفحة (١٨-١٩)

18- فتحي شهاب  المصدر السابق ص (٨-٩)

19-لمي قنوت المصدر السابق

20-مروان حبش - الشرق الاوسط الاكبر - صحيفة ( الاحياء العربي ) السنة الثامنة ابريل ٢٠٠٤م العدد(٣٠٣)صفحة (٥)

21-الواقع والبديل في قضية فلسطين -مجلة فلسطين المسلمة العدد(١٢) كانون الاول / ديسمبر ٢٠٠٠م صفحة (٤٢)

22-مجلة متابعات فلسطينية -العدد(٥٨) الصادر بتاريخ ٢٨-٨-٢٠٠٠م صفحة (٢٦)

23-د/ شفيق السامرائي

 - الابعاد القومية والدولية للعدوان على العراق -وزارة الثقافة والإعلام - دار الشؤون الثقافية العامة - بغداد - ١٩٩٣م- اعداد حمزة مصطفى -

24- حسن طوالبه - الابعاد القومية والدولية للعدوان على العراق المصدر السابق  صفحة (٣٤٩)

25-واثق الداني - الابعاد القومية والدولية المصدر السابق ص  ( ٣٦٢-٣٦٣)

26-د/ ص م /مجلة آفاق عربية - صفحة ١٧-١٩٩٣م

27-د/ سوزان كوريز - النظام العالمي الجديد : هل هو جديد حقا؟ -مجلة الفرسان العدد( ٦٩٣) الاثنين ٢٠ ايار / مايو ١٩٩١م صفحة (٥٣)

28-جورجي قدروف - اعداء السلام والتقدم - صادر عن دار الفارابي بيروت - وكالة انباء نوفسني - موسكو - صفحة (٢٩)

29-مفهوم الامن الصهيوني والعسكري في ظل التسوية - مجلة البراق - العدد(٥) سبتمبر ٢٠٠١ م ص(١١)

30-د/ قيس محمد نوري - الابعاد القومية والدولية للعدوان على العراق مصدر سابق صفحة (٣١٧)

31-احمد صدقي الدجاني - مرحلة جديدة من حرب العولمة - ومصطلحات صهيونية ..-مجلة السياسية الصادرة عن وكالة سبا للانباء الرسمية -صنعاء- العدد( ١٨٦٢٧) ٢٣يونيو ٢٠٠٠م -صفحة (١٠)

32-احمد صدقي الدجاني المصدر السابق-

33-احمد صدقي الدجاني المصدر السابق

34-يحيى محمد سيف - الاستشهاديون ليسوا انتحاريين ولاقتله كمايزعم الامريكان -

 صحيفة ( الاحياء العربي ) ١٨- ابريل ٢٠٠٢م

35- صحيفة الثورة العراقية -بغداد ١٦ - ٤-٢٠٠٢م (أ،ق،ب)

35-يحيى محمد سيف /الاحياء العربي / المصدر السابق






الاربعاء ٥ ذو الحجــة ١٤٤٥ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٢ / حـزيران / ٢٠٢٤ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب مكتب الثقافة والإعلام القومي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة