شبكة ذي قار
عـاجـل










سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الإخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ ]  -  الحلقة الرابعة

 

زامل عبد

 

كان لما يسمى بالثورة الإسلامية في إيران علاقات متشعبة بتيار الإسلام السياسي في العالم العربي خارج إطار جماعة الإخوان المسلمين ، مثل علاقتها بحركة الجهاد الإسلامي الفلسطيني التي كانت تصف نفسها في مراحلها المبكرة بـ (( أنصار الثورة الإسلامية في فلسطين )) حيث تأثر فتحي الشقاقي الأمين العام السابق للحركة بشكل كبير بالخميني وكان يرى [[  أن الخميني أطلق الصحوة الإسلامية في المنطقة وفي العالم  ]] أن إيران تمتعت كذلك بعلاقات وثيقة أيضًا مع حركات إسلامية أخرى على الساحة الفلسطينية غير حركة الجهاد الإسلامي ، وعلى رأسها حركة حماس ، كما تزعمت إيران في هذا الإطار ما سمي بمحور المقاومةفي المنطقة ، ويُذكر أن الإخوان المسلمين كان لديهم تواصل مع رجال الدين الإيرانيين ، الذين أصبحوا فيما بعد فاعلين في النظام السياسي مابعد التغيير المخابراتي 1979 ، ووفقاً لمصادر إعلامية شكلت علاقات حسن البنا مع القادة الدينيين الإيرانيين بذرة (( الثوار والثورة الإسلامية )) لاحقاً من أمثال نواب صفوي والذي تمت دعوته إلى المؤتمر الإسلامي لتحرير القدس عام 1953 ، من قِبل سيد قطب علاوة على دعوة لاحقة من جماعة الإخوان المسلمين لصفوي لزيارة مصر ، ويُنقل قوله خلال لقائه مصطفى السباعي مراقب الجماعة في سوريا  [[  مَن أراد أن يكون جعفريًّا حقيقيًّا فلينضم إلى صفوف الإخوان المسلمين ]] ، ويُشار إلى أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي قد دخل إلى السياسة عبر صفوي ، و خامنئيأحد المعجبين بسيد قطب  حيث ترجم كتابين من كتب سيد قطب وهما (( هذا الدين  و معالم في الطريق )) ويتضح من ذلك أن مفاهيم الحركة الإسلامية الإيرانية  تأثرت بشكل أو بآخر في فكر جماعة الإخوان المسلمين ، فإلى جانب صفوي تعاون نشطاء آخرون مع جماعة الإخوان المسلمين ، وكان لهم دوراً بارزاً في تمكين الحركة الإسلامية الإيرانية من الوصول إلى السلطة ، ومن بين هؤلاء إبراهيم يزدي حيث كان ممثلًا لزعيم الثورة ، وأول مرشد للجمهورية الإسلامية الخميني ، وأصبح وزيراً للخارجية في أول حكومة بعد الثورة عام 1979  وظلت العلاقة ما بين الإخوان المسلمين وإسلاميون إيران مستمرة بعد نجاح الثورة ، فقد تأسس  حزب الإصلاح التابع للإخوان المسلمين في طهران ورأسه حين ذاك عبد الرحمن بيراني ، وفي الواقع تركت الثورة الإسلامية في إيران أثراً في جماعات الإسلام السياسي لا سيما الإخوان المسلمين ، حيث يذكر الدكتور منوشهر محمدي ، المسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية في كتابه تداعيات الثورة الإسلامية في العالم الإسلامي [[  لقد استطاعت الثورة الإسلامية أن تترك تأثيرها في حركة الإخوان المسلمين بدرجة ما ، بحيث إن الأمانة العامة للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين في مصر، بادرت إلى الاتصال بمسؤولي الثورة الإسلامية الإيرانية بمجرد انتصارها ، هنأت إيران بانتصار الثورة ومضيفاً أن جماعة الإخوان المسلمين  قامت في سنة 1979  بنشر كتاب يحمل عنوان البديل الإسلامي ، معتبرة أن أسلوب الخميني والجمهورية الإسلامية  يمثل طريق الحل الإسلامي للخلاص من الأنظمة العميلة ]]  وقد نشرت مجلة الدعوة المصرية {  المنبر الرئيسي للإخوان في مص }  حين ذاك تصريحاً لأبي الأعلى المودودي رداً على سؤال وُجه له حول الموقف من الثورة الإيرانية قائلاً [[  ثورة الخميني ثورة إسلامية ، والقائمون عليها هم جماعة إسلامية ، وشباب تلقوا التربية في الحركات الإسلامية ، وعلى جميع المسلمين عامة والحركات الإسلامية خاصة أن تؤيد هذه الثورة وتتعاون معها في جميع المجالات]]

 

يتبع بالحلقة الخامسة

 






الخميس ٦ ذو الحجــة ١٤٤٥ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٣ / حـزيران / ٢٠٢٤ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب زامل عبد نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة