شبكة ذي قار
عـاجـل










هل يعقل أن الطريق إلى فلسطين لا بد أن يمر من خلال مطاعم كنتاكي في بغداد؟!

أ.د. مؤيد المحمودي

 

عاشت العاصمة بغداد في الآونة الأخيرة حالة من الانفلات الأمني وهي ليست الأولى في ظل النظام القائم. لكن الذي يميز الفوضى الأخيرة أنها شهدت حوادث تخريب ورمي عبوات محلية الصنع في بغداد، طالت كلاً من مطاعم كنتاكي وكي أف سي وتشلي هاوس بالإضافة إلى مراكز تجارية أجنبية أخرى. وتمت هذه الهجمات من قبل أشخاص ملثمين يستقلون عجلات الدفع الرباعي ودراجات نارية ينتمون إلى فصيلا مسلحا وهميا جديدا باسم "حركة شباب القدس الثائر". وقالت الحركة في بيان صحافي: " يا شباب العراق الغيور، يا أحرار هذه الأمة، هبوا لإعلاء صرخات الرفض بوجه الظلم والذل والعبودية لقوى الظلام الإسرائيلي ـ الأمريكي نصرةً لأخوتكم في فلسطين العزيزة وغزة الأبية، وشدوا بسواعدكم على أخوتكم الذين سبقوكم اليوم وأمس في بغداد وباقي محافظات عراقنا الشامخ، وللأسف الشديد واجهتهم القوات الأمنية بالرصاص الحي، وأصابت بعضهم تنفيذاً لأوامر صدرت بشكل واضح من السفارة الأمريكية". وأعاد هذا البيان الميليشياوي إلى الاذهان سلوكيات مماثلة قامت بها ميليشيا أطلقت على نفسها سابقا اسم ربع الله التي كانت مجرّد واجهة لكتائب حزب الله في العراق. وقد سبقت الهجمات الحالية تغريدة محرضة من قبل مقتدى الصدر طالب فيها بغلق السفارة الأميركية في بغداد. وكذلك تزامنت أيضا مع تدوينة للمسؤول في كتائب حزب الله، المعروف باسم أبو علي العسكري والتي صرح فيها بأن "الواجب الشرعي والأخلاقي يحتم علينا جميعاً المشاركة بمقاطعة، وطرد توابع الاحتلال التجسسية المتغطية بعناوين مدنية وألا تمنح الحرية لنشاطاتها في أرضنا العزيزة، على أن يكون ذلك بأدوات غير السلاح".

وتمثل هذه الهجمات خرقا أمنيا واضحا يشير إلى ضعف الدولة واستفحال المافيات وقوى السلاح المنفلت، فضلا عن اضعاف قدرة العراق على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى اقتصاد مريض يعاني أصلا من مشاكل عديده. وحذّرت بعض المصادر السياسية في العراق من الانسياق خلف رواية ربط مهاجمة المطاعم باستهداف المصالح الأمريكية في العراق، خاصة وان الأماكن المستهدفة جميعها يعمل بها عراقيون وليست بالضرورة تحمل اصولا أجنبية. وفي هذا السياق سخر النائب المستقل سجاد سالم من حقيقة أهداف هذه الأحداث بقوله: " إن الفصائل لديهم استراتيجية للضغط على السفارة الأمريكية، ويتهجمون على قواعدها، ومن ثم يجلسون مع الأمريكيين ويتصالحون معهم مقابل مصالح معينة ".

ومما زاد في هذه الشكوك أيضاً أن التخريب شمل معامل محلية، مما أثار جدلاً كبيراً حول وجود صراع بين الفصائل تقف وراءها وليست حركة عفوية أو ذات سلوكيات جمهور غاضب، يقاطع المنتجات الأمريكية. فأشكال المهاجمين الملثمين، وملابسهم السوداء الموحدة، وتنظيم حركتهم، وعجلات الدفع الرباعي التي استعملوها، وانتماء بعظهم إلى الأجهزة الحكومية التي اتضحت من خلال السيارات الحكومية المستخدمة في الهجمات، كلها تدحض نواياهم الحقيقية. وهو يتفق أيضا مع ما وصفه إعلامي عراقي في تغريدة ذات صلة " إن ما يحصل هو أن فصيلاً مسلحاً كان يريد الحصول على فرصة استثمارية مميزة في بغداد، فرفض السوداني منحه تلك الفرصة لأسباب تخص مستقبله السياسي، ومنحَها إلى طرفٍ آخر، وأن الفصيل ردَّ على السوداني: سنربك الوضع الأمني في بغداد عن طريق مقاومة الدجاج المقلي". وهو ليس بغريب على الميليشيات العراقية التي تتنافس دائما فيما بينها على مثل تلك المشاريع المدرّة لأرباح كبيرة. وهذه الحالة من الدجل التي تربط قضايا سياسية نبيلة مع مصالح نفعية خاصة تقودنا إلى الاذهان سلوكيات مماثلة قامت بها الحكومة الايرانية في الثمانينات عندما ادعت كذبا أن الطريق إلى القدس يمر من بغداد.






الجمعة ٧ ذو الحجــة ١٤٤٥ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٤ / حـزيران / ٢٠٢٤ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب أ.د. مؤيد المحمودي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة