شبكة ذي قار
عـاجـل










اعذرني سيدي ان تطاولت على مقامك العالي وكتبت ما يختلج في اعماق فؤادي من المشاعر المندفعة التي لم تمهلني لأختار الكلمات ا للا ئقة بقدركم فهي ( اي الكلمات ) لم تعد تطيق صبرا ولم تعد الدموع تكفي لتترجم بعضا منها ولو بالقدر القليل ..

انا يا سيدي الشهيد مواطن عربي عاش في العراق ردحا من الزمن وتنفس هواء العراق وشرب ماء العراق واكل طعام العراق وتعلم في العراق .. وقبل مجيئي الى ارض العراق كنت ﻻ اعرف الكثير عن رجل يدعى صدام وكنت اتصور انه مثل اي رئيس عربي اخر ﻻ يزيد وﻻ ينقص بل إنني كنت اتصور انه اي هذا الرئيس تجاوز على امة الإسلام في ايران وشن عليها حربا لإجهاض ثورتها ا لخمينيه ( المباركه ) خدمة لا عداء الأمة الإسلا مية .. نعم سيدي كنت هكذا اتصور الإ مور .. ووصلت الى ارض العراق ولدي هذا الشعور وهذا ا لإعتقاد ..

رأيت صورتك سيدي اول ما رأيتها في مطار صدام الدولي وقلت في نفسي هكذا هم زعماء ورؤساء وملوك البلدان العربية يحبون ان ينشروا صورهم في كل مكان في بلدانهم ورأيت صورة اخرى واخرى وأخرى وفي الطريق من المطار الى مدينة المدن بغداد كانت تعترضنا مواكب اعراس لفت انتباهي كثرتها وقليلا قليلا بدأت اتكلم مع السائق .. قلت له ما اكثر الأعراس في بلادكم وانتم في ايام حرب واشوف الحركة عاديه في الطريق و ا لإ زدحام الى حدما في الشوارع فاستغربت كثيرا لأنى كنت اظن ان الحرب ستؤثر على كل اشكال الحياه .. ضحك السائق وقال بلهجة بغداديه لم اكن قد الفتها لكنى فهمته تماما قال ( يا معود صدك جذب انت بعد كل شي ماشا يف ) .قلت له ليش .؟؟ قال ( باين عليك اول مره تطب العراق . موها لشكل ) قلت له نعم وانا افهمه .. قال .. ( احنا العراقيين الله انطانا هذا الرجل هديه .. واشار الى صورة صغيره مثبته على احد جوانب سيارته وادى التحية العسكرية لصورة المهيب الركن صدام حسين .. وكنت انا قد انهيت سنة ا لخدمه

ا لعسكريه في اليمن قبل اقل من شهر فلم اتمالك نفسي وبتلقائية عجيبة عملت كما عمل السائق .. وأديت التحية لصورة المهيب الركن صدام حسين .فصاح السائق بإعجاب قائلا ( عفيه .ابو اليمن.

انتو خوش ز لم .انتو اصل العرب ) ﻻ اخفيكم فلم افهم كلمتي ( خوش زلم ) لكنني ابديت امتناني من السائق ..

السائق يسترسل بالكلام عن السيد الرئيس وبحب شديد واعجاب .. وانا اتابعه وبصعوبة افهم بعض الكلمات و ﻻ افهم البعض اﻻ خر ..

و سأ لت السائق عن الحرب وعن الجبهة العسكرية ففا جأنى بكلامه قائلا ( اني من يومين بس جاي من ا لجبهه اجازه ودا اشتغل بالتاكسي .. ) .كنت اريد توجيه اسئلة اخرى للسائق عندما باشرني هو قائلا ( عيني ها ي الملحقية ا لثقافية مالتكم .. وصلنا .عيني .. ) .. يتبــــــــــــــــــــــــــــع ..
 





الاثنين ١١ ربيع الثاني ١٤٣٨ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٩ / كانون الثاني / ٢٠١٧ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب رفيق رياض الدبعي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة