شبكة ذي قار
عاجل










يانهرَ دجلة َيارقراقها العـَذِبا                                 ويانخيلا ً تدلى عثـقـُهُ  ذ َهَبـــــــا إني أ ُحييكما والدمعُ منسربٌ                                فحييا فيَّ دمعا ً ظل مُنسربـــــــــــا لقد ظمئت ُ ولم تهدأ مخيلتي                               أما العيون فلم تـُغمِض لها هدُبـــــــا بيني وبينكِ يابغداد كوكبة                               من البحار غدت بعداً ومُغتـَرَبــــــــا لاذنب لي غير أني كنت في ولـَهٍ                                أهواكِ مُتـَّشحا ً  بالحبَّ معتصبـــــا أنتِ التي كنتِ أما ً أستجير بها                                متى ظمئتُ وصدرا ً دافئا ً وأبــــــا فكيف يصبحُ قلبي الآن مبتعداً                                  عن رافديك  وفي الغابات مغتربـا عاثوا ببغداد كم هدُّوا مساجدها                                وكم مسيح ٍ على جدرانها صُلبــــــا هم دمروا كلَّ شيءٍ في مرابعها                                   لم يبق دارٌ بها إلاّ وقد نـُهِبـــــــــا لم تبق مدرسة ٌ إلاّ وقد غـُزيَت                                  بالطائفيةِ والتاريخ قد قـُـلِبــــــــــا وغيرا لدين َ والإسلامَ حرملة ٌ                                 وحرَّف َ القولَ والمعنى بما رغِبـا سادت ثقافةُ كسرى في شوارعنا                                وديدن القتل منهاجا غدا خصِبــــــا ومشهد الموت والتشريد أغنية ً                                 قد صارتا منهما المحتلُّ قد طرِبـــا وجاهل العقل أضحى عالما ولهُ                                يمشي المريدون تحقيقا ً لما طلبـــــا عاد العراق ملايين السنين إلى                               الوراء إذ ْ شرَّعوا التهجيرَ والشَّغبَــا الناس في عالم تمشي وقد حملتْ                                أوجاعَها حدَّ أن قد أ ُتخِمَت ْ كرَبــا   ومات من مات في حزن ٍ وفي كمَدٍ                               وآخرٌ فرَّ من إيذائهم هربــــــــــــــا وعبر سبع ٍعجافٍ ما مررنَ على                               عبدٍ كأنـّا عبرنا عندها حـقبــــــــــا كان الرجالُ النشامى مثل حاصدةٍ                               تحز ُّ  في الغاصبين الرأس والذ َّنبا حتى لقد فرَّ من قد فرَّمنكسرا                              أو ظلَّ فوق الصحاري  يشتكي الجَرَبا وآخرٌ عاد محمولا بطائرةٍ                               لأهله بالدِّما قد كان مختضبـــــــــــــا أولاء أهلي فكيف الكفرُ يغلبهم                               لم يبلغ ِالكفرُ من إسلامنا أرَبــــــــــا وإن تجاهل هذا مارقٌ عفنٌ                               فلتسأل الأرضَ والتأريخ َ والكتُبـــــــا فكيف بغدا د تبكي والرجال بها                                    إرادة الله  قد  خطت لهم شَنبَـــــــا وكيف يُغتال بيتٌ واحدٌ كتبت                                    أصابعُ المتنبي  حرفـَـــهُ العذِبـــــا وماتزال دمشقٌ العربِ عامرةً                                    بأهلها تزدهي عبر الدهور إبـــــــا   وكيف تنسى عراقَ المبتدى حلبٌ                                          و سيف دولتها مازال منتصبا هذا العراقُ الذي ما زال معتليا                                      ظهر الزمان ويزهو جَحفلا لجِبا ففتية ُ القائدُ المعتز قد قصمتْ                                    ظهرَ العدو فعاف الأرضَ مرتعبا تقولُ أنت  إذا أبصرت َ في كِبَر ٍ                                   جيش َ الصحابةِ إنَّ النصر َ قد قرُبا و"النقشبنديّ " لو أبصرتَ صولته                                  تقول :هذا الذي قد جاوز الشُـهُبـــــا و" الشمَّرية نورٌ"  لو نظرتَ لها                                   كيف استحالتْ على أعدائِنا لَهَبــــا لقلت هيهات أن يبقى بموطننا                                 وغدٌ وبرهاننا أن العدوَّ كبـــــــــــــا وأن جيشا ً من المارينز مرتحلٌ                                  في الليل ِ يزحفُ مخذولا ً ومُنسحبـا وبعدُ ماذا سأروي كلـّهم قصصٌ                                قد جاوزتْ في مداها الشمسَ والسّحُبا " قنـّاصُ بغداد " بعضٌ من صحائفها                               يروي ونعرفُ بالمارينز كم لعِبــــــــا وكم رمى من سهامٍ نحو مرتزق ٍ                            قد جاء للأرض ِ محتلا ّ ومُغتصِبـــــــــا وغير هذا كثيرٌ من شواهدنـــــا                           لو خضتَ مضمارها أبصرتها عَجبَــــــــا أما الغزاة َُ وقد حانتْ هزيمتهُم                          فتحتَ جنح ِاللـّيالي اختارتِ الهرَبـــــــــــا مطارقُ الموتِ في الهيجا تذكّرُنا                           بالمنجنيق ِ وما أحصى وما كتبَـــــــــــــا بالقادسياتِ كم كانت صواعقـُها                          تدكّ أوكارَ كسرى حدَّ أن نحََبــــــــــــــــا وحدَّ أن صاحَ بومٌ تحت أضلعه                         وحدَّ أن أصبحت أحلامُهُ حَطبَـــــــــــــــا لذا فإني بملءِ القلب أعلنُهـــــا                          دقوا الدفوفَ فيومُ النصر ِ قد قرُبــــــــــــا فقاب قوسين ِ أو أدنى أرى قمرا ً                         يُزيحُ عن أفقنا الأستارَ والحُجُبــــــــــــــــا




الثلاثاء١٤ ÑãÖÇä ١٤٣١ ۞۞۞ ٢٤ / ÃÈ / ٢٠١٠


أفضل المقالات اليومية
المقال السابق شعر عادل الشرقي طباعة المقال أحدث المقالات دليل المواقع تحميل المقال مراسلة الكاتب
أحدث المقالات المضافة
فؤاد الحاج - العالم يعيد هيكلة نفسه وتتغير توازناته فيما العرب تائهين بين الشرق والغرب
ميلاد عمر المزوغي - العراق والسير في ركب التطبيع
فؤاد الحاج - إلى متى سيبقى لبنان ومعه المنطقة في مهب الريح!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟- الحلقة الاخيرة
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ - الحلقة السادسة
مجلس عشائر العراق العربية في جنوب العراق - ãÌáÓ ÚÔÇÆÑ ÇáÚÑÇÞ ÇáÚÑÈíÉ Ýí ÌäæÈ ÇáÚÑÇÞ íåäÆ ÇáÔÚÈ ÇáÚÑÇÞí æÇáãÓáãíä ßÇÝÉ ÈãäÇÓÈÉ ÚíÏ ÇáÇÖÍì ÇáãÈÇÑß ÚÇã ١٤٤٥ åÌÑíÉ
مكتب الثقافة والإعلام القومي - برقية تهنئة إلى الرفيق المناضِل علي الرّيح السَنهوري الأمين العام المساعد و الرفاق أعضاء القيادة القومية
أ.د. مؤيد المحمودي - هل يعقل أن الطريق إلى فلسطين لا بد أن يمر من خلال مطاعم كنتاكي في بغداد؟!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ الحلقة الخامسة
د. أبا الحكم - مرة أخرى وأخرى.. متى تنتهي كارثة الكهرباء في العراق؟!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الإخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ ] - الحلقة الرابعة
القيادة العامة للقوات المسلحة - نعي الفريق الركن طالع خليل أرحيم الدوري
مكتب الثقافة والإعلام القومي - المنصة الشبابية / حرب المصطلحات التفتيتية للهوية العربية والقضية الفلسطينية ( الجزء السادس ) مصطلحات جغرافية وأخرى مشبوهة
الناطق الرسمي باسم حزب البعث العربي الاشتراكي - تصريح الناطق الرسمي باسم القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي حول مزاعم ومغالطات خضير المرشدي في مقابلاته على اليوتيوب ( الرد الكامل )
مكتب الثقافة والإعلام القومي - مكتب الثقافة والإعلام القومي ينعي الرفيق المناضل المهندس سعيد المهدي سعيد، عضو قيادة تنظيمات إقليم كردفان