باحثون : الطائفية السياسية والأمنية تهيمن على شكل النظام في العراق




شبكة ذي قار

دعا باحثون وأكاديميون عراقيون إلى تصفية القوات الأمنية العراقية من العناصر الموالية للأحزاب والميليشيات من أجل القدرة على فرض هيبة القانون والدولة في البلاد، مؤكدين أن الطائفية السياسية والأمنية لا تزال تسيطر على شكل النظام الحاكم في العراق.

وقال الباحث في الشأن العراقي الدكتور جاسم الشمري  : إن “غياب القوى العادلة تسبب بعدم القدرة على تنفيذ العدالة في البلاد”.

وأضاف : أن “ما جرى في الناصرية مؤخراً أكد الطائفية الأمنية والسياسية التي أجهضت “هيبة الدولة”، فعندما تكون قوة الدولة عادلة ولا تميز بين المواطنين حينها تتوفر القدرة على تنفيذ القانون والعدالة”.

ولفت الشمري إلى أن الحملة الأمنية في الناصرية للبحث عن الناشط العراقي المختطف سجاد العراقي وما رافقه من تداعيات أثبتت أن الدولة لا تزال مختطفة من قبل الميليشيات وبعض الشخصيات العشائرية، كما أثبتت بأن الدولة غير قادرة على مواجهة تلك الميليشيات وفرض القانون والعدالة.

وتابع : أن “حكومة الكاظمي لا تملك القدرة على مواجهة الميليشيات فضلا عن أن الكاظمي شخصية ضعيفة، ويقابل ذلك أن الفصائل المسلحة هي التي تدير كفة السياسة والأمن، والحكومة تعمل في بعض الأحيان على ردود الأفعال، وحتى تلك الردود أدت إلى ضياع هيبة الدولة كما في الناصرية مؤخرا”.

واستدرك الباحث العراقي : أن “الحكومة عاجزة عن تطبيق قوة القانون ورئيس الحكومة يعلم أماكن المختطفين لكنها لا تريد الدخول في مواجهة مع الميليشيات لأنها عاجزة عن ذلك، ولعلمها ويقينها أن القوات الأمنية غير نقية، ولذلك فهذه القوات بحاجة إلى تنقية وتصفية من أجل فرض هيبة الدولة والقانون”.



الاحد ١٠ صفر ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٧ / أيلول / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

داود الجنابي - من قتل السيد محمد صادق الصدر / الحقائق ( ح٣ والاخيرة )
ميس الرافدين - بالدم وقعت ميثاقي للثوار
عمود قصير - فيديو / الى ممثلي البرلمان الطائفي في المحافظات الست المنتفضة : شاهدوا المجرم الارهابي ( كريم نوري ) الناطق العسكري للحشد الميليشياوي الطائفي الصفوي يقاتل مع فيلق القدس والحرس الثوري الايراني وميليشياتها الطائفية في المقدادية .. ماذا تقولون غدا ( لله والتاريخ والوطن ) ؟
ابو فرات وأسرة موقع البيت الآرامي العراقي - تعزية الى الأعزاء في عائلة المغفور له الفريق الركن أياد خليل زكي
اللجنة المركزية لإحياء ذكرى الشهيد صدام حسين ورفاقه بالاشتراك مع مكتب المرأة لحزب البعث العربي الاشتراكي الأردني - مهرجان الطفل العربي الأول تحت شعار ( قوتنا بوحدنا )
فيديو / - حزب البعث في تونس ( مدينة قابس ) يحيون الذكرى الحادية عشر لأغتيال سيد شهداء العصر القائد صدام حسين
صـــورة / - مقتل الصفوي المجرم احمد اسعد .. قيادي في مليشيا كتائب حزب الله الايرانية
أحمد مناضل التميمي - نم قرير العين مطمئناً أبا خالد نهض جيلٌ مريـدُ البـأسِ جبـارٌ عنيد
رعد بندر شاعر ام المعارك - الشاعر المقاوم الكبير رعد بندر يستعيد ذكرى الشهيد الغالي ويزلزل الأرض تحت الأدباء المتخاذلين والمترددين
الارشيف العراقي - لاول مرة حصرياً | برنامج ( حماة الوطن ) دائرة التوجيه السياسي لوزارة الدفاع
زامــل عــبــد - حـــــراك شعبـــي أم ثـــورة شبــابيـــة - الحلقة الثانية
الدكتور بشار سبعاوي - عنــــــــــاد الأبــــطـال
أبو زاهر الفلسطيني - الاستراتيجيات الصهيو - أمريكية لتهويد الأرض الفلسطينية
نبيل ابراهيم - هل كان مشروع الشعاع الازرق احد اهداف احتلال العراق ؟؟ ( الجزء الثاني )
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - القائمة الخامسة والستون بأسماء شهداء البعث ورجال العشائر العربية الأصيلة من شيوخ ووجهاء أجلاء الذين اغتالتهم يد الغدر والجاسوسية من ميليشيات منظمة غدر وحزب الدعوة العميل وزمر مقتدى الجهل في محافظة بغداد - أبي غريب وحي العدل والعامرية وحي الجهاد
أحدث الاخبار المنشورة
١٠ / تشرين الاول / ٢٠٢٠