٦٠ % من انتاج شركة نفط إيرانية يتم عبر الحقول المشتركة مع العراق




شبكة ذي قار

قال المدير التنفيذي لشركة “أروندان” الإيرانية للنفط والغاز، جهانغير بورهنك، إن ٦٠ % من انتاج الشركة النفطي من منطقة غرب كارون ( جنوب غرب إيران ) يتم عبر الحقول المشتركة مع العراق.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “فارس”، عن بورهنك قوله، إن “نسبة استخراج الشركة النفط من الحقول الإيرانية المشتركة مع العراق، قد تصعد إلى نسبة ٧٠ بالمئة في المستقبل، وذلك في اطار التنافس مع البلد الجار في استخراج النفط الخام الخفيف والثقيل”.

وأشار إلى أن “الرؤية المستقبلية لإنتاج الشركة تستهدف مليون برميل يوميا”، موضحا، أن “شركة أروندان تتولى عمليات الإنتاج في منطقة غرب كارون بمساحة ٥ الاف كيلومتر مربع، والتي تشمل بشكل واسع أطراف هور العظيم”.

وتابع بورهنك قائلاً : إنه “رغم الحظر المفروض على صناعة النفط الإيرانية، غير أن أداء الجانب الإيراني في الحقول المشتركة يعد مقبولا على وقع الإمكانيات والجهود المبذولة”.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”فإن الإنتاج من الحقول المشتركة مع العراق غربي كارون، بلغ ٣٠٠ ألف برميل يوميا، مما يشكل عائدا سنويا يقدر بخمسة مليارات دولار.

وتحاول إيران الإلتفاف على العقوبات الأميركية المفروضة علي قطاع النفط والشحن باستخدام حيل ووثائق مزورة مستعينة بميناء خير الزبير في محافظة البصرة، حسبما أظهرت بيانات لموقع “لويدز ليست إنتليجنس” المعني بالمعاملات البحرية.

وتعمل مليشيات وأحزاب السلطة الموالية لإيران على تهريب النفط، عن طريق المنافذ الحدودية الرسمية وغيرها، مما ساهم بشكل كبير في تقويض اقتصاد العراق وهدر المال العام لصالح شخصيات ومسؤولين في حكومات ما بعد الاحتلال.



السبت ٢٦ ذو الحجــة ١٤٤١هـ - الموافق ١٥ / أب / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

بنت العـراق - المسخ والمجرم هادي العامري ( لايوجد فقر في العراق )
تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية - ونفيه لما ورد في بيان لجبهة جديدة غير معروفة
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - نعي الشهيد البطل الفريق أول الركن سلطان هاشم أحمد وزير الدفاع
كامل الشرقي - المجد والخلود للمناضل محسن خليل
الدكتور خضير المرشدي - في ذكرى رحيل الاخ والصديق والرفيق الدكتور محسن خليل
علي الحمــداني - الإسلام والقومية العربية وضياع البوصلة
إنتفاضة أحرار العراق - تمكن ثوار العشائر بفضل الله عز وجل من احراق وتدمير ٤ عجلات لمليشيات الجيش الصفوي المجرم وغنم عجلتي همر وقتل عدد من عناصر مليشيات الجيش الصفوي المجرم واغتنام اسلحتهم واعتدتهم في منطقة الزلاية بعد قدوم مليشيات الجيش لإسناد المليشيات الصفوية المجرمة المنهارة في منطقة العوينات جنوب مدينة تكريت ١٦ / ٧ / ٢٠١٤
بنــــت العـــــراق - شيخ العـــار والخيانة مهنــــــد هلال البلاســـــم المياح / صور مرفقة
د. أبا الحكم - الكاظمي ، لم يأخذ بمبدأ الأولويات .. لماذا ؟
أنيس الهمامي - أي سلام يريده العرب؟ وأي سلام يفهمه العرب؟
د. سامي سعدون - المشروع الوطني العراقي الصدقية والجدية
سعد السامرائي - لماذا الان , وبأي ديمقراطية يؤمن الهالكي ؟
الفريق طاهر الحبوش - رثاء إلى الأخ والرفيق الشهيد اللواء عبد حسن المجيد طيب الله ثراه
قيادة قطر السودان - بالصور تعازي قيادة قطر السودان في نائب الأمين العام لحزب البعث الرفيق عبد المجيد الرافعي
مكتب الطلبة والشباب - قيادة تنظيمات الرافدين - إلى روح شهيد الأمة وشيخ المجاهدين المنصور بالله الشهيد صدام حسين ( رحمه الله )
أحدث الاخبار المنشورة