الجارديان : التحقيق يضلل الشعب البريطاني بشأن العراق




شبكة ذي قار

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم أن قرار الحكومة البريطانية الخاص بمنع نشر نتائج تحقيق لجنة تشيلكوت بشأن الحرب على العراق يعني بوضوح حرص الحكومة على إبقاء الشعب البريطاني في حالة جهل مطبق بالحقائق المتعلقة بهذه الحرب.


وقالت الصحيفة: "سير جون تشيلكوت الذي يرأس لجنة التحقيق حاول أمس المجيء بالحجج والتبريرات لمواجهة الاتهامات التي وجهت إلى لجنته بأنها تتهاون مع الشهود وأنها تبقي على سرية سير التحقيقات غير أن حججه لم تقنع أحدًا".


وأضافت الجارديان: "الذي حدث هو العكس فمن خلال محاولات تشيلكوت شرح أسباب إخفاق اللجنة في تحقيق نقاط لصالحها من شهادات الشهود وإعطاء الوعود باتباع سبل أخرى للتحقيق عندما تصل التحقيقات إلى مستوى أعلى من الحساسية قد فتح نفسه على المزيد من الانتقاد وأقر بشكل غير متعمد ما يعرفه الجميع، وهو أن الحكومة البريطانية رفعت الفيتو ضد أي اجراء يمكن ان تتخذه اللجنة كاستجواب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بشكل علني".


وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن المتحدث الصحافي باسم التحقيق لم يكن يرغب في التصريح الذي يطلقه رئيس اللجنة في نهاية الجولة الأولى من التحقيقات طابع الهجوم المضاد على الانتقادات التي تعرض لها لأن ذلك قد يعود عليه بالمزيد من الانتقادات.


مرحلة استجواب صناع القرار الكبار

وذكرت الجارديان أنه تم الترويج مؤخرًا لأنباء عن أن التحقيقات ستكون أشد عندما ينتقل التحقيق إلى استجواب صناع القرار الكبار في الأسبوع الثاني من السنة الجديدة.
وركز تشيلكوت على التأكيد على حقيقة أن بلير سيخضع لجلسة استجواب عامة وعلنية إلا أنه لم يستبعد في الوقت نفسه أنه قد يستجوب في جلسة سرية.


وتقول الصحيفة: "الراجح أن تشيلكوت ستكون لديه الرغبة في إثارة هذه المسألة خلال التحقيق مع بلير غير أن نواياه الطيبة هذه ستصطدم بالقيود التي فرضتها الحكومة عليه بموجب الاتفاق الذي تم تشكيل اللجنة وفقه".


وألمح تشيلكوت إلى أن اللجنة تحتاج إلى إذن لمناقشة محتوى أي وثيقة علنًا مهما كانت حساسيتها غير أنها لم تحصل حتى الآن على هذا الإذن فاضطرت إلى الاتفاف حول هذه الوثائق بدلاً من الخوض فيها.



السبت٠٢ مـحـرم ١٤٣٠هـ - الموافق ١٩ / كانون اول / ٢٠٠٩ م


اكثر المواضع مشاهدة

مكتب الثقافة والاعلام القومي - نعي الرفيق المناضل منصور الدريملي
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - قــائمــة شهـــداء الانتفــاضـــة المـبـــاركـــــــة ( ٥ )
يوغرطة السميري - إلى الذين يقرؤون و الذين لا يقرؤون .. لمــــــــاذا العراق ؟؟؟
د. حارث الحارثي - أن كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة أعظم .. !!!
ماهر زيد الزبيدي - من يضع الآية الكريمة '' وأمرهم شورى بينهم '' فوق رأسه أن يعطيها حقها ..!؟
قصيدة للشاعر حجي حمد - رثـــــــــــــــــــــــاء بـغـــــــــــــــــــــــــــــداد
مهرجان مركزي حاشد في طرابلس انتصاراً لفلسطين وقدسها واقصاها - ووقفة تضامنية جامعة في ساحة الرئيس جمال عبد الناصر
د. سامي سعدون - في ضوء مايجري على الساحة العراقية - سياسة ايران الانتقامية .. حقيقة ام تجني ؟
علوان العبوسي - مغالطات اللواء الطيار الركن كوركيس بحق العراق والقوة الجوية
إنتفاضة أحرار العراق - الانبار / استهداف مقر اللواء الثامن بعدد من قذائف الهاون ١٢٠ ملم وبالأسلحة الثقيلة وقد ادى القصف الى اضرام النيران في مقر اللواء وقد شوهدت اعمدة الدخان والسنة اللهب تتصاعد الى السماء ٢٢ / ١ / ٢٠١٥
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - معلومات موثقه بالصور //رئيس الوزراء ( نوري المالكي ) ارهابيا وقاتلا محترفا بالامس وقاتل وارهابي في العراق بعد الاحتلال ونضع امام الكونكرس الامريكي وكل برلمانات دول العالم معلومات عن العلماء العراقيين المختطفين ودور المالكي وحزب الدعوه ومليشيات احزاب ايران في عمليات الاختطاف ومكان تواجدهم
جبار الياسري - الخائفون والمرعوبون من أي تغيير حقيقي في العراق هم
حزب الحرية والعدالة الكوردستاني - نعي الفقيد المناضل المغفور له ( يحيى محمد رشيد الجاف - أبا نوفل )
الدكتور غالب الفريجات - نظام الملالي يتستر بالإنسانية الكاذبة
جبار الياسري - الغوغائيون المخربون بالأمس .. هم أنفسهم عتاة الإجرام اليوم / فديو مرفق
أحدث الاخبار المنشورة