شبكة ذي قار
عـاجـل










السؤال مجدداً: إيران تحتل العراق أم متنفذة؟

علي العبيدي

 

أثبتت الأحداث والوقائع أن نظام الملالي في طهران هو من بين أخبث أنظمة العالم وأكثرها انغماساً في اللاأخلاقية الميكافيلية والأنشط في تمثيل التقية السياسية، ومن بين مظاهر العلاقة التي ربطت إيران النظام بالعراق عبر عقود من الزمن تتمثل في أمرين:

 الأول: وجود طابور خامس إيراني في العراق نأى بقصد مدروس عن تكوين جالية إيرانية كما هو متعارف بين دول العالم.

الثاني: أن إيران قد شكلت قوى سياسية وسلحتها باعتماد هذا الطابور داخل العراق وطورت قدراتها المختلفة أثناء الحرب التي شنتها إيران ضد العراق (١٩٨٠-١٩٨٨).

   والمنطق والواقعية تقتضي الإقرار بأن الطابور الإيراني وتشكيلاته السياسية والميليشياوية قد استطاع بعد تمكين الاحتلال الأمريكي له بعد غزو العراق (٢٠٠٣م) خاصة من النفاذ إلى عراقيين آخرين بصيغ مختلفة من مرتزقة وفقراء معدمين جرتهم حاجاتهم المادية وبسطاء تسوقهم عوامل مذهبية.

إذن، لا تحتاج إيران إلى صيغة احتلال مباشر كالصيغة التي لجأت إليها الولايات المتحدة لاحتلال العراق، بل يكفيها تماماً سلطة أعوانها وأذرعها وما تقدمه طهران لهذه السلطة من دعم بمختلف الميادين يجعل منها سلطة إيرانية بثوب عراقي.

إن السلطة في العراق منذ ٢٠٠٣ م إلى الآن هي سلطة إيران، وإيران تحتل العراق عملياً عبر هذه السلطة، وأميركا وحلفاؤها تحمي هذا الواقع وتديمه.






الاربعاء ١٠ رمضــان ١٤٤٥ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٠ / أذار / ٢٠٢٤ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب علي العبيدي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة