شبكة ذي قار
عـاجـل










كتابة التأريخ مهمة من مهام الرؤوساء والزعماء وقادة الجيوش في كل الأزمنة والعصور التي تعاقبت ، فجزء كبير من التأريخ الذي قرأناه كتب من قبل الملك نفسه أو بأشرافه !!

لقد دونّ كل ملك أو حاكم الأنجازات الذي تحقق في عهده في مجال الأعمار والتنمية والفتوحات وبماذا تميز عهده عن غيره من العهود وسياسيات حكمه وأساليبه في إدارة الدولة والرعية ّ ..

سنطلب اليوم من حكومة بغداد ( وقفة عند مفردة الحكومة ) !! سنطالبها بكل أصرار أن تكتب وتوثق أنتصاراتها في الموصل وتؤلف كتاباً أو تخرج فلماً وثائقياً عن هذه الأنتصارات شانهم شأن أي ملك أو حاكم سياسي منتصر !!

الأ يتحدث حيدر العبادي عن أنتصاراته في القضاء على الأرهاب وطرد داعش من الموصل ويتوعد بالقضاء عليهم !! أذن نطالبه أن يوثق هذه الأنتصارات في كتاب أو فلم وثائقي فماذا سيكتب وماذا سيدون ّ ؟

كان ياما كان في عهدي –عصابة مسلح عددها لا يتجاوز 5 الألأف مسلح – أستحلوا ثاني اكبر مدينة عراقية بتخاذل الجيش الحكومي الذي أسسه لنا صديقنا بول بريمر –الحاكم المدني للعراق مكافئة لنا على مساندتهم في أحتلال العراق –وطننا بعد تحريره من النظام الذي يحكمه !!

قدت جيشاً كبيراً جراراً عبارة عن مليشيات تمولها دولة أخرى ساعدتنا في غزو بلدنا ( إيران ) وساندتنا أكبر قوة عظمى في العالم ( أمريكا) ودعمتنا بريطانيا وفرنسا وايطاليا ودول عربية – وكانت المهمة الموكلة لهذا التحالف الضخم الذي بلغ عدد الدول المشاركة فيه 62 دولة – تولت قصف هؤلاء المسلحين الذين لم يكونوا يملكون أسلحة عند أحتلالهم للمدينة –بل جمعوا أسلحة جيشنا بعد أن جاءه الأمر بالأنسحاب من مواقعهم في الموصل –أمر رئاسي صادر من أعلى مركز في السلطة – القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي !!

كانت طائرات حلفائنا (الحديث للعبادي بأعتباره قائد تحرير الموصل) تقصف المدينة على مدار اليوم – لا تركن ولا ساعة إلى أن تم تدمير كل أوكار (العصابة ) من المنازل والمؤسسات والمساجد !!

بلغ حجم الدمار في تلك المدينة التي كانت قبل أن تدخلها جيوشنا – من أجمل مدن العراق –أكثر من 90% ، سقط في جانب من جوانبها ( الجانب الغربي ) أكثر من 3468 ألف مواطن شهداء في الوقت الذي كان المواطنون ينزحون من بيوتهم (أكثر من 200 ألف نازح فقط في الجانب الغربي) !!

سيذكر كل هذا ، لكن هل بأمكانه أن يذكر أن ماقام به هو تحرير ؟
هو فتح ؟ هل سيكون أميناً وشريفاً ويسميّ العملية ّ بأسمها الصحيح (تحرير الموصل ) الذي كلف ّ سكانها في جانب من جوانبها اكثر من 3846 نفساً بريئة!!

سنترك لكم فرصة كتابة تأريخكم بأنفسكم ونترك لكم حرية أختيار الأسماء لفتوحاتكم – سموها تحريرها أن أستطعتم لتلعنكم كل الأجيار التي تأتي بعدنا وبعدكم !!

اكاذيبكم قد تنطلي على كم ( ساذج وغشيم اليوم ) لكن الأجيال المقبلة التي ستأتي وقد غزت تقنيات حديثة عقولها – ستميز بين مفردتي التحرير والتدمير !!

كونوا شجعان وأنشروا صور تحرير الموصل أو أفلاماً عن تحريرها !! انشروا تلك الأبنية المهدمة فوق رؤوساء ساكنيها وانشروا صور الجثث وهي تدفن في حديقة الدور أو ملاعب كرة القدم ، أنشروا الجثث التي يحاول فرق الدفاع المدني والشباب المتطوعون باخراجها من تحت بيت بطوابق عدة تهدمت بقصف جوي من اصدقائكم الحلفاء !!

أكتبوا وهيهات أن تكتبوا !! وهيهات أن تنشروا صورة من صور دمار الموصل – تلك المدينة الجميلة الذي كان الناس يحجون إليها من المشرق والمغرب لجمالها الآخاذ !!

تنويه
..........
الأرقام المذكورة في المقال أرقام صادرة عن المرصد العراقي لحقوق الأنسان الذي وثقّ الخسائر البشرية منذ أنطلاق العمليات العسكرية لتحرير الجانب الأيمن من الموصل !!

 


 


 


 


 





السبت ٢٧ جمادي الثانية ١٤٣٨ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٥ / أذار / ٢٠١٧ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب كلشان البياتي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة