شبكة ذي قار
عـاجـل










#البعث_عمر_الحقول
****************

 


القطاع الزراعي ..

كان التخلف والفقر والفاقة والبؤس هي السائدة في ريف العراق وتسم حياة اكبر شريحه اجتماعية في العراق قبل ثورة تموز 1968 بقيادة حزب البعث العربي اﻻشتراكي وهي شريحة الفﻻحين والمزارعين.وكانت الهجرة من الريف الى المدن احدى ظواهر الحياة العراقية . بعد الثورة، بدات نهضة شاملة في هذا القطاع شملت اصدار القوانين المنظمة لملكية اﻻرض وتوفير مستلزمات اﻻنتاج مناﻻت حراثة وحصاد وتوفير القنوات اﻻروائية ومنظومات السقي التقليدية والحديثة واستصﻻح اﻻراصي عبر شبكة عمﻻقة من المبازل .

واعطت الدولة سيارات خدمية ﻻﻻف الفﻻحين مجانا ووفرت المخصبات وانواع السماد .وتم ادخال خدمات مدنية كالكهرباء والماء الصالح للشرب وبنيت المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية وعبدت اﻻف الكيلومترات من الطرق الريفية في طول العراق وعرضه.وفي الوقت الذي نهضت فيه كل مقومات الحياة بدات اول هجرة معاكسة من المدن الى الريف كنتيجة طبيعية وعفوية للانجازات العمﻻقة التي شخصت في كل انحاء البﻻد.

قامت دولة البعث باقامة مزارع عمﻻقة وجهزتها بمنظومات الري وارتفع اﻻنتاج في جميع المحاصيل واهتمت الدولة بالمحاصيل الصناعية كمحصول قصب السكر في ميسان والبنجر السكري في الموصل والتي اقيمت لها مصانع محلية فضﻻ عن اﻻهتمام الكبير بالنخيل زراعة وتصنيعا ومكننة .

واهتمت الدولة بالبحث العلمي الزراعي حيث تاسس مركز للبحوث الزراعية في مجلس البحث العلمي اشتغل فيه مئات العلماء والفنيين الذين انتجوا اصنافا جديدة وطوروا اخرى وكانت تصدر مجلة متخصصة لنشر البحوث المتخصصة بالزراعة والصناعات الغذائية اضافة الى مركز اباء للابحاث الزراعية المرتبط مباشرة بديوان رئاسة الجمهورية.

لقد ازدهرت الحياة واﻻنتاج في كل حقول العراق قبل ان تمتد يد الغدر والتامر التي انتهت بالغزو والاحتلال الذي دمر اﻻخضر قبل اليابس وانها لحالة فارقة ان تستهدف طائرات العدوان حقول القمح وتحرقها في الموصل وغيرها طيلة سنوات الحصار المجرم !.

 

#البعث_اهتم_بالطفولة
#جيش_القادسية_الثانية
#الفساد_منتج_احتلال
#البعث_ارتقى_بالصحة
#البعث_انجازات_عملاقة
#الاحواز_العربية_تنتفض
#الطائفية_خلقها_المحتل
#الحشد_اجرام_فارسي
#البعث_انهى_الجهل
#البعث_مرعب_الصهيونية
#البعث_اكرم_العلماء
#البعث_رسالة_علم
#الاجتثاث_قاتل_للطفولة
#اﻻجتثاث_انتقام_فارسي
#التجريم_حقد_ايراني
#البعث_أعز_الماجدات
#العراقية_تبا_للمستحيل
#فلسطين_جوهر_النضال
#البعث_شموخ_الامة
#البعث_شجاعة_صمود
#البعث_هامة_لا_تنحني
#الاجتثاث_ترسيخ_للاحتلال
#الاجتثاث_تسقطه_المقاومة
#البعث_صرخة_امة
#البعث_منبت_الرجولة
#البعث_قدر_الامة
#البعث_معدن_الامة
#البعث_عصي
#البعث_يتجذر
#لا_لاجتثاث_البعث في #العراق
#اجتثاث_البعث_جريمة
#البعث_رسالة_أمة


 




الخميس ١٤ جمادي الاولى ١٤٣٦ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٥ / أذار / ٢٠١٥ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة