17  تموز ثورة الاقتدار البعثي العالي الثَّوْرَة الفَريدَة اَلَّتِي حَمَتْ الأمْن القَوْميّ بيَدِ .. وَحَقَّقَتْ التَّنْمِيَة العِمْلاقَة بِالْيَدِ الَأخرَى

 

17  تموز ثورة الاقتدار البعثي العالي

الثَّوْرَة الفَريدَة

اَلَّتِي حَمَتْ الأمْن القَوْميّ بيَدِ ..

وَحَقَّقَتْ التَّنْمِيَة العِمْلاقَة بِالْيَدِ الَأخرَى

أ.د. سلمان حمادي الجبوري

 

 

عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ        وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ

كما لكل اقتدار شواهد فأن لاقتدار البعث شواهد احتلت مكانها البارز في التاريخ العربي والانساني واصبحت نموذجاً ملهما للاجيال القادمة أيضا. فكما كانت عروس الثورات شاهدا على اقتدار البعثيين فأن ثورة البعث في السابع عشر الثلاثين من تموز 1968 شاهد أيضا على اقتدارهم ممثلين بطليعتهم الشجاعة الذين حملوا ارواحهم على اكفهم وهم القليلون عددا وعدة، الكثيرون بالايمان، الأقوياء بالشجاعة والاقدام.

إن ما يميز ثورة السابع عشر من تموز 1968 المجيدة إضافة الى اقتدار القائمين على نجاحها هو الإصرار على عدم الإنتكاس ومواجهة التأمر عليها والعزم على قيامها بالإنجازات التي تضع مبادئ وشعارات البعث موضع التطبيق على ارض الواقع ، وتزيد من قناعة الجماهير المتعطشة للحرية والعدالة وتحقيق السيادة الوطنية ، والمنعة القومية، وتأمين فرص العيش الرغيد للمواطن. والذي بتحققه يتم تمتين الصف الوطني والقدرة على مواجهة التأمر الذي ما فتأ محركوه على افتعال الحجج لتشويه الثورة وتعطيل مسيرتها الصاعدة. فكان العمل على تحقيق الإنجازات الكبيرة التي تؤمن حياة المواطن وتفجر طاقاته في العمل الوطني والاجتماعي والاقتصادي.

شرعت الثورة الى تنفيذ ما وعدت به فكانت الإنجازات الكبرى تترى والتي تجاوزت بها تلك الخطوط الحمراء التي وضعها الاستعمار الذي ما كان ليسمح لعنقاء العرب ان تخرج من تحت الرماد. لكن البعث جاء بثورة جبارة وبفضل قادتها اولئك الفتية الذين امنو بربهم وامتهم ومبادئ وفكر البعث العظيم فزادهم هدى فجعلوا عنقاء الأمة لا تخرج رأسها من تحت الرماد وحسب بل تحلق عالياً فتحقق كل ما وعد به الثوار، فوضعوا اهداف البعث على طريق التحقق العملي والذي عزز ثقة الشعب بالثورة وبمبادئ البعث حتى عادت الأمة العربية ترنوا اليها  من كل حدب وصوب.

وكان من بين اهم الاولويات لسلسلة الإنجازات بل ومن أهمها جميعاً هو تأمين الاستقلال الوطني وترسيخ مقوماته على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والامنية. فباشرت بتحصين الساحة الداخلية بالقضاء على ظاهرة التجسس وشبكاتها  التي كانت تسرح وتمرح وتهدد الساحة الوطنية. ثم تم بعد ذلك الانتقال الى تأمين الاستقلال السياسي وسد اهم نوافذ تهديده الا وهو التبعية الاقتصادية فكان التأميم الخالد الذي كان من بين اجرأ القرارات ذات الصلة  في العالم الثالث.

ولأن سيادة العراق ومنع اي تدخل او هيمنة اجنبية دولية كانت او اقليمية كانت الهدف الاستراتيجي للثورة ، لذا فقد كان ترصين الجبهة الداخلية للشعب العراق وتمتين اواصر وحدته القائمة بالفعل من اولوياتها. فعلى صعيد جانب السلم الوطني لم تغفل قيادة الثورة أهمية تعزيز الوحدة الوطنية وتقوية اللحمة الداخلية بين جميع مكونات الشعب بمختلف قومياته واطيافه فجعلت منها فسيفساء عالية الجمال ومصدر قوة ورقيّ وتقدم حضاري . فكان قانون الحكم الذاتي للكرد والاعتراف بالحقوق القومية والثقافية لبقية الفئات.

 ولأن مبادئ حزب البعث العربي الاشتراكي ومنذ التأسيس تؤمن بالديمقراطية والتعددية الحزبية في ظل سيادة الدولة واستقلالها التام ، لذا ففي جانب العمل السياسي حرصت قيادة الثورة على مشاركة بقية الأحزاب الوطنية في إدارة الدولة فكانت ولادة الجبهة الوطنية والقومية التقدمية لتكون الإطار الوطني لممارسة الديموقراطية الحقّة.

ولقد آمن حزب البعث العربي الاشتراكي وما زال بان مصدر استقلال وتطور اي شعب ينبع من وعي افراده وتحضّرهم ، لذا فان رعاية الانسان في العراق وتقديم افضل المستويات المعاشية المدعومة بالخدمات الصحية والتعليمية الراقية وبما يليق به كمواطن يعيش في دولة نفطية كبيرة كان من اولويات ثورة 17 تموز.  فعلى صعيد تفعيل دور كل المواطنين في الحياة تم انجاز مشروع محو الأمية للقضاء على الجهل اينما كان. اضافة الى الارتقاء بالمستوى التعليمي للجيل الصاعد فكان انجاز الزامية التعليم ومجانيته والقضاء على البطالة فكان التوزيع المركزي للخريجين على مواقع العمل التي تتناسب مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم المختلفة.

 هذا إضافة الى منجزات التنمية الإنفجارية والتي رفعت من مستوى المعيشة للفرد العراقي وكذلك مستوى الإنتاج على مختلف الأصعدة الصناعية والزراعية والتجارية إضافة الى العمل على رفع أعباء الحياة عن كاهل المواطن الذي اصبح يعيش في حالة متقدمة من الرفاهية .

إن كل تلك المنجزات والتطور الكبير الذي شهده العراق دولة وشعباً لم يرق للدوائر الاستعمارية العالمية لانه شكل مصدر قوة للامة العربية برمتها.  لذا فقد دفعت بوكيلتهم ايران الى شن اعتداءاتها المتكررة الداخلية والخارجية ومن ثم حربها على العراق،  مما اجبر الثورة على المواجهة  على كافة الأصعدة.

فعلى الصعيد الداخلي عملت على تدعيم الامن والسلم الداخليين. وعلى الصعيد الخارجي وبهدف إبعاد الأخطار المحدقة لا بالعراق وحسب وانما بالأمة العربية بأكملها ، كان الفعل الكبير في الحرب الايرانية العراقية والتي استطاع فيها العراق صد الاندفاع الايراني ومشروعه الفارسي التوسعي في الوطن العربي وان يبعد الشر المتأتي من جارة السوء وبذلك كان دفاعه ليس فقط عن العراق فحسب وانما عن الامة . فكان العراق وبفعل قيادته الحكيمة حائط الصد المتين والبوابة الشرقية للأمة العربية بكاملها.

ورغم انشغال العراق بالحرب مع ايران الا انه وبفضل قيادته المقتدرة استمر في تعزيز التنمية في المجالين المدني والعسكري من خلال مختلف الصناعات بما فيها التصنيع العسكري الذي رفد من خلاله العراق وبجهد كوادره وخبراته الوطنية متطلبات الحرب الضاغطة من المعدات والاعتدة وبذلك واجه وبجدارة شحة المصادر الخارجية.

اما على الصعيد القومي فان الثورة وانطلاقاً من مبادئ واهداف حزب البعث العربي الاشتراكي  قد امتد عملها وعطاؤها الى عموم الوطن العربي . فكان دعم  القضية الفلسطينية اولوية عربية مطلقة حيث لم تغب عن اعين وعقل الثورة التي قدمت لها كل اشكال الدعم وعلى كافة الاصعدة. كما سعت الثورة الى تبني قضايا التحرير العربية حتى شمل ذلك السعي الى جعل تحرير الجزر العربية المحتلة من قبل ايران من ضمن اهداف الثورة.

كما فتحت الثورة أبواب العراق امام جميع الخبرات والكفاءات والايدي العاملة العربية من منطلق وحدة الأمة ارضاً وشعباً. كما فتحت فرص التعلم المجاني اما جميع الاخوة العرب، هذا إضافة الى الدعم المادي والمعنوي للاقطار التي تحتاج الى الدعم في الإمكانات المادية او في الخبرات والكوادر. وما رقيّ وتقدم الكثير من الأقطار العربية من المحيط الى الخليج العربي وازدهارها العلمي الا وكان للعراق دور فيه.

ولسنا هنا بصدد إحصاء ما قدمته الثورة على الصعيد القومي وخاصة لفلسطين العزيزة فذلك كان واجبها القومي الذي املاه فكر ومبادئ واهداف البعث.

وبعد توقف الحرب التي جرع فيها العراق الخميني كأس السم بخروجه منتصراً وقوياً لم يهدأ الاعداء فاستمروا في تآمرهم على العراق ونظامه الوطني فدفعوا بتأمر جديد وسلسلة ازمات وعدوان أطلسي شامل ثم  حصار غير مسبوق على شعب العراق دام 13 سنة. الا ان القيادة ورغم قساوته كانت قد حافظت بمهارة متميزة، وبنزاهة كوادر حزب البعث العربي الاشتراكي ومؤسسات الدولة العراقية، على كرامة المواطن الذي هُدِّدَ في امنه ومستقبله ولقمة عيشه فكان توفير مستلزمات المعيشة اليومية من انجح البرامج التي كانت مَدعاة لإعجاب العالم حيث تمت المحافظة على الأمن والأمان للعائلة العراقية، المتزامن مع السرعة الفائقة في إعادة الخدمات للمواطنين، وادامة عجلة الإنتاج الوطني في ظل ابشع حصار عرفه التاريخ.

وكلما تنجح قيادة الثورة في التقدم وتجاور الصعاب وتقترب من الخروج من الحصار الجائر، كان التآمر يشتد إصراراً وضراوة حتى تمكنوا من احتلال العراق وتدمير مقومات دولته في التاسع من نيسان 2003 .

واليوم مع كل ما شهدته الامة العربية منذ ذلك التأريخ،  وكأني بلسان حال الخيرين من شعبنا العربي والعراقي يردد قول الشاعر العربي عنترة بن شداد :

سيذكرني قومي اذا جد جدهم … وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

فعندما يقارن المواطن بين ماهو حاصل منذ 2003 على الصعيدين العربي والعراقي وبين ما كان في زمن النظام الوطني في ظل ثورة 17 تموز المجيدة حتى في اقسى ظروف الحصار الجائر، يجد ان ما يعانيه العراق من فقدان للسيادة الوطنية الممزوج بما يواجهه شعبنا من مخططات شريرة تهدف الى تدمير ارادة الانسان العراقي وإشاعة التخلف المُمَنهَج وتفكيك اللحمة الوطنية، اضافة الى تعرضه الى  الظلم  وعلى كافة الأصعدة المعيشية والأمنية وفقدان الحريات العامة، كل ذلك يدعوه الى ادراك ما تم التفريط به من سيادة ومجد وأمن وكرامة وخدمات، ويشكل حافزاً للنضال من اجل استعادتها من خلال ثورة شبابه الواعي الشجاع.

والشيء نفسه ينطبق على الصعيد العربي حيث نشهد حالة التردي والتقهقر في جميع المجالات السياسية منها والأمنية والاجتماعية والمعيشية وما وصلت اليه انظمة تلك الأقطار من ضعف وهوان دعا بعضها الى التنازل عن الثوابت القومية وتوقيع اتفاقيات التطبيع مع الكيان الصهيوني، وضعف العون المقدَّم لثوار فلسطين دون الحد الادنى في اشد ملاحم المقاومة الفلسطينية في غزة والضفة الغربية.

ويضاف الى كل ذلك حالة الهوان التي شهدها الوطن العربي بعد اخراج العراق عن أداء دوره القيادي في توجيه دفة العمل القومي وتعرض الأمة الى سلسلة من موجات العدوان غير المسبوق عليها كما هو حاصل في ليبيا واليمن والسودان وسوريا ولبنان واقطار عربية أخرى . كما ان اجتياح النظام الفارسي الذي وصلت اذرع اخطبوطه الى ابعد نقطة في الوطن العربي، كل ذلك ما كان ليحصل بوجود العراق العربي القوي المنيع في ظل ثورة تموز القومية المجيدة.

واليوم حين نستعرض سمات ومنجزات الثورة فاننا نستلهم من نجاحاتها كل مقومات القوة والعزيمة والثقة بالنجاح لتثوير الامكانات وطاقات الشباب العربي لتفجير النضال على هدي وخطى مبادئ ثورة البعث في السابع عشر من تموز، لمواجهة هذا الواقع مستحضرين روح وعزيمة واقتدار ثوار تموز ولنعيد للوطن رونقه ونقائه وجماله وللشعب فرحه وامنه وحياته الكريمة التي يستحق.

المجد لثورة 17-30 تموز المجيدة في عيدها السادس والخمسين الاغر

وعاشت شعلة فخر متقدة في عقول وضمائر احرار العراق والعالم..

المجد لثوار تموز الميامين الذين صنعوا النصر يتقدمهم الاب القائد احمد حسن البكر والشهيد صدام حسين والرفاق صالح مهدي عماش وعزة ابراهيم وسعدون غيدان وحماد شهاب رحمهم الله جميعاً فاستحقوا ان نفخرَ بهم..

المجد والخلود لشهداء البعث وثورته المجيدة.