شبكة ذي قار
عـاجـل










يقول الألماني جوزيف جوبلز مهندس ماكينة الدعاية الألمانية لمصلحة النازية وأدولف هتلر : "اكذب، اكذب، ثم اكذب حتى يصدقك الناس"، ويبدو أن هناك من لا يزال يحمل الشعار نفسه، وفي مقدمتهم كذاب العصر نوري الهالكي الذي يظن أنه أذكى من جميع الناس، فيروج لهم ما يرغب أن يستمعوا إليه من حديث طائفي، حتى وإن حدث بعدها ما هو عكس ذلك تماماً!

حدث هذا كثيراً في ساحتنا العراقية خلال الفترة الماضية، ولا نستثني منهم مسؤولاً حكومياً أو سياسياً، فكلهم سواسية، ومعظمهم يحمل الفكر الوصولي نفسه، فالغاية تبرر الوسيلة، ولأن وسائل الإعلام هي وسيلة مثالية لمن أراد تغيير واقعه وتجميل حقيقته فلا بد من استغلالها أسوأ استغلال.

اندثر جسد صاحب المقولة، لكن العمل بها لم يندثر، بعد أن تبناها وطورها كذاب العصر نوري المالكي، بحيث جعلنا نشم روائح الكذب منتشرة بمجرد وجوده، ونظن إنه عندما تفوح رائحة الكذب سيخجل الكذابون أمثاله، ثم تتكرر الحالة مرات ومرات حتى تعودت الأنوف رائحته، وصار طبقاً رئيساً على الموائد في كل لقاء، بعد أن كان طبقاً جانبياً، يعتمده السياسيون في العراق.

كانت مدارس الإعلام تسخر من هذه النظرية على اعتبارها من مدرسة هتلر، وتدرس الإعلام على أنه وضع الحقيقة أمام أعين الناس، والناس يحكمون، ويجب إيراد كل خبر بدون انفعال، وبلهجة محايدة جداً، وهذا ما يفعله كذاب العصر بشكل دوري ومستمر.

أصبح الإعلان الموجه يشكل خطراً على مسارات الأمة، ولا يخدم مصالحها غالباً، خاصة عندما يكون موجهاً من قبل أناس لهم مصلحة في التأثير على مجريات الأمور، أو هناك حقد بين فئة وأخرى، وبالتالي يتم تسخير الأصوات والعقول لتغيير اتجاهات الرأي العام، حيث ينتقل المتلقي من كونه إنساناً ذا عقل يفكر ويحلل، لكي يصبح دمية يحركها شخوص لا يمتلكون من الحياء شيء.

نظرية جوبلز في الكذب، لو لم يخترعها لوجد ألف يخترعونها من دون تصريح بذلك، وعلى رأسهم كذاب العصر نوري الهالكي ومن هم على شاكلته، فقد جعلوها معروفة بعد أن وضعوها في الإطار الحقيقي للتطبيق أمام خلق الله البسطاء.

وبما إن الإعلام فقد مصداقيته، وهو يدخل كل بيت، تُرى ماذا يفعل المتلقي؟

لا شيء سوى وضع فلتر لعقله خاص ودقيق، لكي يستطيع أن يميز ما بين الحقيقة والكذب الذي اعتمدوه هؤلاء الأوباش.




الاربعاء ٤ ربيع الاول ١٤٤٢ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢١ / تشرين الاول / ٢٠٢٠ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب أبو الغيرة نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة