شبكة ذي قار
عـاجـل










"Double agent"
مصطلح بالانجليزية يطلق على كل عميل مزدوج يتخابر في آن واحد مع طرفين عدوين . ويقبض ثمن تخابره من الطرفين وبدون علمهما بدوره المزدوج. ولعل شيشرون أشهر عميل مزدوج قدم خدماته التخابرية في آن واحد , الى كل من المانيا الهتلرية وبريطانيا العظمى, ايام الحرب العالمية الثانية. وشيشرون هو مواطن تركي من اصول أرمنية . استخدم هذا الاسم الروماني الاصل وبرع فترة طويلة في نقل الاسرار دون ان يكشف سره.


وماذا عن نوري؟. نوري عميل مزدوج بأمتياز لكل من الولايات المتحدة الامريكية ودولة الشعوب الايرانية. مع فارق رهيب ومثير وتفرد في عالم الجاسوسية عن شيشرون , هو انه يتخابر مع الدولتين الامريكية والايرانية في آن واحد بمعرفتهما وبمباركتهما. وطبعا يقبض ما يجنيه من معلومات من الطرفين. يعني عميل "دبل أيجنت" عيني عينك. فكل ما دار في البيت الابيض مع سيده اوباما نقله بالتأكيد الى ملالي قم وطهران . واليوم ينقل بكامل حريته مادار بينه وبين الدجال خامئني والمأفون نجاد الى السفير الامريكي ببغداد عن زيارته الاخيرة لبلاد الفرس. ولاحرج البتة ينتاب أشهر عميل مزدوج في التأريخ بمزية معرفة الطرفين. وهذا يذكرني بصديقين لبنانيين يسكنان عمارة واحدة. عرفتهما في زمان مضى في بيروت, لكل واحد منهما غزوة سرية لزوجة الاخر. وعلى أساس جهلهما بهذه الغزوات الجنسية. ولاتبرم البتة من خيانة الزوجتين مادامت المتعة هي السائدة. فالشرف عندهما في أجازة مفتوحة. ولايختلف نوري عن الزوجين اللبنانيين فهو ايضا منح شرف الوطن أجازة مفتوحة.


لعل الأطراء الذي يحظى به من قبل الطرفين يكاد ان يكون غريبا . فأمريكا تجد فيه رجل العراق الضرورة للأنتقال بعراق اليوم الى الديمقراطية . والى أنه الأوحد الذي يقود العراق تحت شعار "وطن حر وشعب سعيد" , مع الاعتذار الى الحزب الشيوعي العراقي بأستخدام شعارهم . طبعا لا حزب "الرفيق" حميد مجيد القادم على ظهور الدبابات الامريكية . بالمقابل الأطراء الذي أغدق على نوري خلال زيارته الاخيرة الى بلاد فارس , يكاد ان يكون بحجم جبال زاجروس. فالدجال خامئني مرتاح ايما راحة لدور نوري في قيادة العراق الى "برالأمان". ووصف التبادل التجاري بين البلدين بأنه قد قفز الى 10 مليارات دولار, وطبعا ميزان تجاري لصالح ايران بأمتياز. فماذا يصدر عراق اليوم للجارة الغادرة ايران؟. لاشيئ البتة غير الولاء والطاعة لولي الفقيه. ووصل الامر ان أطرى نجاد على البيان الختامي للقمة العربية ببغداد, وهو من الأمور التي لم يسبق لأيران ان تناولتها في كل قمم العرب السابقة.


بماذا نفسر هذه الأطراء والثناء على نوري من قبل القوتين العظمى الامريكية والاقليمية دولة الشعوب الايرانية ؟. غير ان ذينك القوتين على وفاق ومودة وتفاهم ورضا ومصالح مشتركة عن كل مايجري في المنطقة.


أذن ان الرضا عن نوري من قبل الطرفين يكشف بشكل سافر, ان لا عداء البتة بين ايران وامريكا. وان كل هذه الحرب المعلنة بينهما ماهي الا لترهيب المنطقة. وخاصة ترهيب دول الخليج العربي. يكفي ان ايران اعلنت مؤخرا عن استحداث محافظة جديدة باسم محافظة الخليج الفارسي ومركزها جزيرة ابو موسى. هذا الترهيب الايراني لهذه الدول التي يفترض انها حليفة الولايات المتحدة الامريكية, تذكيرلهذه الدول الخليجية بأنها تحت مرمى الصواريخ والغواصات الايرانية. بينما يلعب الحليف الاكبر دورا ترهيبيا لايقل عن دور ايران, هو ابتزاز هذه الدول بمزيد من ضرورة شراء السلاح الامريكي لمواجهة ايران. والتحركات الامريكية البحرية طبعا من يصرف عليها خلال تواجدها في مياه الخليج العربي هم اصدقاء امريكا في المنطقة.


لنرفع قبعة سالفير كير لأشهر دبل أيجنت في التاريخ الحديث , للعميل المزدوج نوري , لانه بز شيشرون بعلانيته. كما بز الزوجين اللبنانيين في سقوط الغيرة.



talalmn@yahoo.com

talalazzawi60@yahoo.com

 

 

 





الجمعة٠٦ جمادي الاخر ١٤٣٣ هـ   ۞۞۞  الموافق ٢٧ / نيسان / ٢٠١٢م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب طلال معروف نجم نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة