شبكة ذي قار
عـاجـل










مقترح وبحث جديد ينشر لأول مرة إصدار ما يسمى بالقرارات النظيفة مستقبلاًً الصديقة للبيئة و الإنسان أن نسن قاعدة قانونية جديدة لضبط انفلات استعمال القوة علينا أن نضبط الآخرين


لا لليورانيوم المنضب بعد اليوم .
لقد آن الأوان أن تكون قرارات الأمم المتحدة نظيفة .


أن التدخل لأغراض إنسانية في تطبيق قرارات الأمم المتحدة يتطلب عدم استعمال متفجرات قذرة تخلف الأضرار الصحية الجينية و البيئية بعد توقف العمليات العسكرية .
لقد ثم أستخدم اليورانيوم المنضب في العديد من الحروب في العراق في حرب الخليج الأولى و الثانية و تضررت منه الكويت، وفي يوغسلافيا وفي أفغانستان وتشير التقارير الإخبارية والمعلومات إلى استخدامه في ليبيا ولا ننسى حتى جنود الدول التي استخدمته وللأسف ثم تلويث هذه الدول بتفويض التدخل من الامم المتحدة على سبيل المثال في حالة ليبيا هو تطبيق القرار 1973الصادر من مجلس الأمن الذي أدى إلى استعمال القوة وتكليف منظمة حلف الاطلسى بالتدخل وقد استخدام اليورانيوم المنضب وهذه كارثة من المسؤول عن هذا الانتهاك لماذا تلوثون أرضنا أين إنسانيتكم أم هي الوحشية الناعمة هل هذه عدالة الأمم المتحدة!!! .


كما لا ننسى ما حدث في يوغسلافيا .والقضية المرفوعة ضد الناتو وحكم المحكمة الدولية للجرائم الخاصة بيوغسلافيا السابقة والحكم المخجل بالخصوص
إما بالنسبة للعراق فما حدث فهو شي لا يعقل فالأرقام هي التي تعبر.
إما الصمت اتجاه افغانستان فهو وصمة عار
يجب أن توضع ضوابط وأن تخضع آليات المنظمة الدولية
و قراراتها لمعايير ومبادي العدل و الإنصاف
و أحكام القانون الدولي وان تطبق قراراتها السابقة من غير المعقول إن تخلف تدخلات الأمم المتحدة في العالم تلوث هذا ينقض مبادى وأهداف المنظمة علينا تصحيح المسار.
ولأن المنظمة تستند إلى مبادي القانون الدولي القائل بأن ما للأطراف
في نزاع مسلح من الحق في اختيار أساليب الحرب أو وسائلها بالحق الغير المحدود .
وإلى المبدأ الذي يحرم أن تستخدم في النزعات المسلحة أسلحة وقذائف و معدات وأساليب حربية يكون من طبيعتها أن تسبب أضرار مفرطة أو آلم لا داعي لها و إذ نذكر أيضاًً بأن من المحظور استخدام أساليب أو وسائل حربية يقصد بها أو منها أن تلحق بالبيئة الطبيعة أضرار واسعة النطاق و طويلة الأجل وهذا كله يخالف استعمال اليورانيوم المنضب في النزاعات التي تدخل فيها الأمم المتحدة .


و في كل الأحوال يتوجب أن يظل السكان المدنيون و المقاتلون متمتعين في كل الأوقات بحماية وسلطان مبادي القانون الدولي المستمدة من الأعراف المنشودة ومن المبادي الإنسانية ومما يمليه الضمير العام .


المقتـــــرح


هو إصدار بما يسمى بالقرارات النظيفة الصديقة للبيئة
و الإنسان الصادرة من مجلس الأمن مستقبلا بحيث يجب تحديد مواد وأسلحة التدخل بحيث لا يسمح باستعمال ما يعرف بأسلحة الدمار الشامل و القنابل القذرة التي تستخدم اليورانيوم المنضب أو كل ما يضر البيئة و إلى تطبيق


القرار 96 / 16المجاز من اللجنة الفرعية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الذي يدين استخدام الأسلحة النووية
و الكيماوية – قنابل التفريغ الهوائي – النابالم- القنابل العنقودية و الأسلحة البيولوجية أي كل البروتوكولات
و الاتفاقيات و المعاهدات المتعلقة بنفس الموضوع التي أشرفت عليها الأمم المتحدة و أن يشمل القرار عند صدوره تحديد شديد لذلك وصريح وان يتولى المتخصصون الدوليون
وضع الضوابط لذلك.


إنه لمن المعيب بعد الآن أن تكون الأمم المتحدة و التي ترعى البيئة هي المسبب للتلوث لأن المشكلة الكبيرة العظيمة هي مخلفات ما بعد الحرب .
فأنا مواطن عالمي أحبكم أكره أسلحة الدمار أكره شعاع اليورانيوم الذي يلوث البيئة وينشر الدمار وسوف أسرد لكم بعض أقوال العلماء بخصوص اليورانيوم المنضب لاحقاًً .


عليــــه
أولاً : نرجوا أن تبادروا بتبني هذه الفكرة الجديدة والبحث و إحالتها الى
كل الأعضاء و الأصدقاء من اجل تنفيذها لأن هذه الفكرة و المقترح يحافظ على البيئة و الإنسانية و الكون بصفة عامة .
ثانياً : أن يتم تحريم جعل ساحات المعارك التي تطبق فيها قرارات الامم المتحدة حقلاًً لتجارب أسلحة جديدة من ناحية الحشوات الكيميائية المتفجرة .
أما من ناحية التوجيه والتحكم والدقة في إصابة الأهداف فلا مانع لأنها تقلل من إصابة المدنيين وهو المستهدف .
ثالثاً : المطالبة بأن تستعمل و تستخدم في تطبيق قرارات الأمم المتحدة القوانين والبرتوكولات واستخدام الأسلحة التقليدية الصديقة للبيئة والجينات.
رابعاً: الاتصال بالجمعيات و المنظمات الدولية المناهضة لأسلحة الدمار الشامل و التي تهتم بالبيئة من أجل تفعيل هذه الفكرة التي تخدم البشرية كافة .
من سخرية القدر أنك تقبل بأن تُضْرب و أن تستعمل ضدك القوة ولكن من حقنا أن نطالب بأبسط الحقوق وهي كيفية
و أدوات الضرب و أنواع الذخيرة ،كنا نتمنى أن نعيش في عالم يسود فيه الأمن و التعايش السلمي هذا حالنا الضعفاء ماذا عسانا أن نفعل الآن في عالم يضطهد الأقوياء فيه الضعفاء .


وفي الختام تأتــي هذه المذكرة إستنــــــاداًً إلى :


1. الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .
2. الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان.
3. معاهدة تنظيم النزاعات المسلحة.
4. اتفاقيات و بروتوكولات جنيف الأربعة.
5. قرار الأمم المتحدة رقم 1540 للعام 2004 م.
6. قرار الأمم المتحدة رقم 96/ 16.
7. برامج الأمم المتحدة المختلفة للبيئة و التنمية المستدامة .


أقوال العلماء و المســؤولين:
يقول هنز فونيك اسبونيك /المنسق الإنساني للأمم المتحدة في العراق 1998- 2000م " علينا أن نتعلم من التجارب الأخرى التي يمكن إتخاذها لقد آن الأوان لحل هذه المسألة عن طريق تحريم استخدام اليورانيوم المنضب و من البشاعة إستخدامه بعد العراق في نزاع مسلح آخر ينبغي محاسبة المسؤولين عن ذلك بقسوة لأنه كان معروف لأنه سيخلق مخاطر صحية بعد انتهاء عاصفة الصحراء ".


وقول مارك براون / قسم الرعاية الطبية للمحاربين القدامى في واشنطن " لم أكن لأقول أن اليورانيوم المنضب مادة غير مؤدية لكن يبدوا انها تؤذي اليوم جنودنا الذين أشتركوا في حرب الخليج ، هناك بالتأكيد بعض القلق من وجودها بالبيئة ".


ويقول دوغ روكه " أنها ليست خيانة لي وحدي بل خيانة لأمتنا وخيانة للعسكريين وخيانة لمواطني العالم إنها جريمة ضد الله علينا اليوم أن نتعامل مع عواقب إستخدام ذخيرة اليورانيوم المنضب في المعارك و العواقب هي تأثيرات سلبية على صحة الإنسان و البيئة ببساطة نحظر استخدام ذخيرة اليورانيوم المنضب الى الأبد و الى الأبد".


وقول البروفيسيور مالكوم هوبر / جامعة ساندر لاند
" كفانا ما كفى ، لقد جربنا هذه المادة هي سلاح قوي لكنها تركه من التلوث و إنني أجد ما فعله بلدي ببلد أخر غير مقبول ".
وقول دكتور أساف ديوراكوفيش/عقيد سابق فى الجيش الامريكي " لاتوجد شرطة حدود لليورانيوم المنضب انه ينتقل بحرية من بلد الى آخر بفعل قدرة الرياح على حمل الجزيئات المشعه".


ويقول البروفيسور سغفارت /مرشح لجائزة نوبل للسلام فى عام 1991 "رأيت مرضاًً غير عادي له علاقة بتسمم الكلي والكبد وبعدها بعام رأيت أطفال فى البصره يلعبون بهذه المقذوفات ومات أحداهما بسرطان الدم" .


ويقول كارولاين لوكاس /عضو البرلمان الاوروبي
"على الحكومة مسئولية أخلاقية لمساعدة الناس هناك على فهم هذه الاسلحة ولمنع انتشارها إن مانفعله بها تصرف غير مسؤول ليس فقط لوجه السرطانات المتفاقمة فى العراق بل أيضاًً للأجيال القادمة فى تلك المنطقة ".


ويقول رموند بريستو /ضابط سابق فى الجيش البريطاني "لقد رايتها بعيني ليس دعاية جوفاء بل وحشية وعار وجريمة ضد الانسانية".
ويقول دينيس هاليداي /المنسق الإنساني للأمم المتحدة فى العراق 1997- 1998" النتائج تبدو مرعبة و إن الأرقام التي رايتها في البصرة و بغداد توضح الزيادة في السرطانات خاصةًً بين الأطفال مسألة لا تصدق ولا يوجد مؤشر غير استخدام اليورانيوم المنضب ".
وقد قدمت العالمة الخبيرة القانونية كارين باركر المبررات القانونية واستنتاجاتها التي تجرم وتحرم استخدام اليورانيوم المنضب
هذه هي بعض أقوال العلماء وهذا قليل من كثير.


لنعمل معاً من أجل عالم أفضل
هذه رسالة من مواطن ليبي يتمنى أن يرى العالم في سلام.


تمهيد :
إن واجبنا الأسمى نحن البشر يتمثل في أن نحافظ على حياة الإنسان لنضمن استمرارية الجنس البشري في هذا العصر النووي .
بات تشييد مجتمع دولي شامل وعادل ننتمي إليه جميعاًً كمواطنين عالميين ضرورة حيوية أن التدخل لأغراض إنسانية بحثه لا تجعلنا نقبل باستخدام اليورانيوم المنضب من بعض الأطراف الدولية و الحكومات و الدول كما يقال على معدن العار اللاشرف لقد استخدم اليورانيوم المنضب في العديد من الحروب حرب الخليج الأولى
و الثانية و في حرب يوغسلافيا وفي أفغانستان ولقد تضررت منه الكويت ويقال الآن و هناك العديد من التقارير الإخبارية التي تشير إلى استخدامه في ليبيا .


وفي عالم لا يملك فيه الضعفاء القوة فليس لنا خيار آخر إلا محاولة إجبار و إيقاف و سن قوانين تجرم و تحرم استعمال معدن اللاشرف معدن العار اليورانيوم المنضب علينا أن نقوم بحملة دولية كبيرة نتكاتف فيها جميعاًً لمنع إستخدام الأسلحة المضرة بصحة الإنسان و البيئة فعلى سبيل المثال اكبر نسبة من الإصابات هي للأطفال في العراق لماذا نحرمهم العيش بصحة ونسبب لهم الأمراض .


فأنا مواطن عالمي أكره شعاع اليورانيوم الخبيث هي عنوان لأغنية "سترى النور قريباًً ".




مقدم المقترح / المبروك سعيد سالم
ناشط بيئي وفى مجال حقوق الإنسان
عضو هيئة تدريس بالمعهد العالي لإعداد المدربين
طرابلس – ليبيا صندوق بريد 70207
Mabhalmi@gmail.com

 

 





الاحد١٢ ربيع الاول ١٤٣٣ هـ   ۞۞۞  الموافق ٠٥ / شبــاط / ٢٠١٢م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب المبروك سعيد سالم نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة