مظاهرات ليلية في إيران تضامناً مع ضحايا انتفاضة نوفمبر




شبكة ذي قار

اندلعت مظاهرات ليلية متفرقة في عدة مدن إيرانية، عشية دعوات لاحتجاجات مرتقبة الخميس، بناء على دعوات عبر مواقع التواصل تضامناً مع ضحايا انتفاضة نوفمبر.

وشهدت مدينة قلعة حسن خان غرب العاصمة طهران تجمعاً احتجاجياً، هتف الشباب خلاله بـ "الموت لخامنئي"، بحسب المقاطع التي تداولها ناشطون عبر مواقع التواصل.

وفي كرمانشاه غرب إيران، تظاهر العشرات قرب ساحة كاراج، وهم يهتفون "الموت لخامنئي"، وسط هجوم قوات الأمن على المتظاهرين لتفريقهم.

وفي أصفهان، قال ناشطون إن قوات الأمن أطلقت النار في الهواء لتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا في حي ملك شهر، بحسب قناة "من و تو" الناطقة بالفارسية في لندن، التي بثت مقطعاً للتجمع.

وفي سنندج، مركز محافظة كردستان، بث ناشطون مقاطع تظهر إطلاق الأمن قنابل المسيلة للدموع والنار في الهواء من أجل تفريق المحتجين.

كما وردت أنباء عن تجمعات ليلية محدودة في كل من رشت وبابُل وإسلام شهر وشهريار وأراك.

وانتشرت مقاطع فيديو عديدة، الأربعاء، تظهر انتشاراً أمنياً كثيفاً لقوات الأمن الخاصة ووحدات مكافحة الشغب في معظم المحافظات من الأهواز جنوبا إلى تبريز في الشمال الشرقي.

وكانت السلطات الإيرانية قامت، صباح الأربعاء، بقطع الإنترنت في عدة محافظات ومدن تحسباً لاحتجاجات الخميس، تمت الدعوة إليها في حملة عبر مواقع التواصل.

ونقلت وكالة "إيلنا" عن مصدر موثوق في وزارة الاتصالات الإيرانية أن "قطع إنترنت الهاتف النقال تم في عدد من المحافظات بأمر من السلطات الأمنية".

يذكر أن السلطات الإيرانية اعتقلت والدي الشاب بويا بختياري، الذي قتل في احتجاجات نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، وكذلك باقي أفراد الأسرة، لدعوتهم المواطنين لحضور مراسم تأبين في ذكرى مرور أربعين يوماً على مقتله.

لكن العديد من أسر ضحايا احتجاجات نوفمبر كسروا حاجز الخوف، وأعلنوا أنهم سيقيمون مراسم أربعين أبنائهم في أماكن عامة ودعوا الآخرين للانضمام إليهم.

كما تعاطف الكثير من المواطنين إلى الوقوف مع أسرة بختياري والذهاب للمراسم على قبر الفقيد في مقبرة مدينة كرج، جنوب غربي طهران، تضامناً مع والديه المعتقلين.

وتخشى السلطات أن تتحول هذه المراسم إلى مظاهرات، وخاصة بعد إطلاق دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإقامة مراسم مشابهة في مختلف المحافظات الإيرانية من قبل أسر الضحايا.

وكانت وكالة "رويترز" نقلت، الاثنين، عن ٣ مسؤولين في وزارة الداخلية الإيرانية، أن حوالي ١٥٠٠ شخص سقطوا قتلى خلال الاحتجاجات الأخيرة بينهم ١٧ قاصراً وحوالي ٤٠٠ امرأة.




الخميس ٢٩ ربيع الثاني ١٤٤١هـ - الموافق ٢٦ / كانون الاول / ٢٠١٩ م


اكثر المواضع مشاهدة

د. خضير المرشدي - الحـــــــــــدث العظيــــــــــم
د. فرات خورشيد - إعــــــــــدام أم إغتيــــــــــــــال
أنصار المقاومة - بيان بمناسبة انطلاق اعظم مقاومة بالتاريخ ضد اعتى عدوان حدث للبشرية ! ؟
القيادة العامة للقوات المسلحة - بيان رقم ( ١٥١ ) بمناسبة الذكرى ( ١٧ ) لاحتلال العراق
أنيس الهمامي - في الذكرى ٧٣ لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي : لهذا يبقى المشروع البعثي القومي الثوري سفينة نجاة العرب
د. حارث الحارثي - ( عرس العراقيون بعيد ميلاد البعث ) رغم الوباء صدحت الحناجر بحب البعث
كلمة الاتحاد الوطني لطلبة العراق - فـــي ذكـــرى التــاســـع مـــن نيســـان الأســـود
مكتب الثقافة والاعلام القومي - البعـــــــث ضميـــــر الامــــــــة بفكــــــره الخــــــــــلاق
أ.د. أَبو لهيب - سقوط بغداد وصمة عار على جبين الخونة والعملاء
المركز الإعلامي للثورة العراقية ضد الاحتلال والتبعية والفساد - يوم التاسع من نيسان من كل عام صفحة سوداء في تاريخ العراق المعاصر وتعدي سافر للارادة الدولية وقوانينها في السلم والعدل الدوليين وخرقا فاضحا لسيادة الدول وتعدي على حقوقها وخياراتها الوطنية
ابو سجاد - رجــــــــــــال البعـــــــــــــــث
ابن بابل - البعث ذكرى وتذكر في يوم ٧ نيسان من كل عام تتجدد الذكرى لميلاد حزبنا المناضل حزب البعث العربي الاستراكي
نقابة المعلمين العراقيين / المركز العام - لكي لا ننسي اليوم الاسود يوم هجم فيه الاشرار على بغداد السلام والحضارة
مصطفى كامل - فيديو / هذا ما حصل في الإنزال الجوي الأميركي في جنوب العراق قرب الحدود السعودية الليلة الماضية ؟
الرفيق خالد السلطاني - مولد البعث مولد الامة العربية من جديد
أحدث الاخبار المنشورة