مظاهرات ليلية في إيران تضامناً مع ضحايا انتفاضة نوفمبر




شبكة ذي قار

اندلعت مظاهرات ليلية متفرقة في عدة مدن إيرانية، عشية دعوات لاحتجاجات مرتقبة الخميس، بناء على دعوات عبر مواقع التواصل تضامناً مع ضحايا انتفاضة نوفمبر.

وشهدت مدينة قلعة حسن خان غرب العاصمة طهران تجمعاً احتجاجياً، هتف الشباب خلاله بـ "الموت لخامنئي"، بحسب المقاطع التي تداولها ناشطون عبر مواقع التواصل.

وفي كرمانشاه غرب إيران، تظاهر العشرات قرب ساحة كاراج، وهم يهتفون "الموت لخامنئي"، وسط هجوم قوات الأمن على المتظاهرين لتفريقهم.

وفي أصفهان، قال ناشطون إن قوات الأمن أطلقت النار في الهواء لتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا في حي ملك شهر، بحسب قناة "من و تو" الناطقة بالفارسية في لندن، التي بثت مقطعاً للتجمع.

وفي سنندج، مركز محافظة كردستان، بث ناشطون مقاطع تظهر إطلاق الأمن قنابل المسيلة للدموع والنار في الهواء من أجل تفريق المحتجين.

كما وردت أنباء عن تجمعات ليلية محدودة في كل من رشت وبابُل وإسلام شهر وشهريار وأراك.

وانتشرت مقاطع فيديو عديدة، الأربعاء، تظهر انتشاراً أمنياً كثيفاً لقوات الأمن الخاصة ووحدات مكافحة الشغب في معظم المحافظات من الأهواز جنوبا إلى تبريز في الشمال الشرقي.

وكانت السلطات الإيرانية قامت، صباح الأربعاء، بقطع الإنترنت في عدة محافظات ومدن تحسباً لاحتجاجات الخميس، تمت الدعوة إليها في حملة عبر مواقع التواصل.

ونقلت وكالة "إيلنا" عن مصدر موثوق في وزارة الاتصالات الإيرانية أن "قطع إنترنت الهاتف النقال تم في عدد من المحافظات بأمر من السلطات الأمنية".

يذكر أن السلطات الإيرانية اعتقلت والدي الشاب بويا بختياري، الذي قتل في احتجاجات نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، وكذلك باقي أفراد الأسرة، لدعوتهم المواطنين لحضور مراسم تأبين في ذكرى مرور أربعين يوماً على مقتله.

لكن العديد من أسر ضحايا احتجاجات نوفمبر كسروا حاجز الخوف، وأعلنوا أنهم سيقيمون مراسم أربعين أبنائهم في أماكن عامة ودعوا الآخرين للانضمام إليهم.

كما تعاطف الكثير من المواطنين إلى الوقوف مع أسرة بختياري والذهاب للمراسم على قبر الفقيد في مقبرة مدينة كرج، جنوب غربي طهران، تضامناً مع والديه المعتقلين.

وتخشى السلطات أن تتحول هذه المراسم إلى مظاهرات، وخاصة بعد إطلاق دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإقامة مراسم مشابهة في مختلف المحافظات الإيرانية من قبل أسر الضحايا.

وكانت وكالة "رويترز" نقلت، الاثنين، عن ٣ مسؤولين في وزارة الداخلية الإيرانية، أن حوالي ١٥٠٠ شخص سقطوا قتلى خلال الاحتجاجات الأخيرة بينهم ١٧ قاصراً وحوالي ٤٠٠ امرأة.




الخميس ٢٩ ربيع الثاني ١٤٤١هـ - الموافق ٢٦ / كانون الاول / ٢٠١٩ م


اكثر المواضع مشاهدة

عماد عبد الكريم - انفجارات بالجملة تجتاح منشآت نووية إيرانية
عن أسرة التحرير علي المرعبي رئيس التحرير - إدانـــة جـــريمـــة اغتيـــال هشـــام الهــاشمـــي
اتحاد الصحفيين والكتاب العرب في اوربا - بيان تنديد لإغتيال الدكتور هشام الهاشمي
عاجل / - توجه اليوم الى بغداد فاضل البدري مدير محطة مخابرات المنطقه الخضراء في بريطانيا لوضع اللمسات الاخيره والتخطيط والماليه الكامله الكامل لعناصرهم الامنيه التي اؤسست في بريطانيا
نسر العراق النقشبندي - صورة / مقتل المجرم الارهابي من ضباط الدمج النقيب ( اشرف اياد الدراجي ) في معارك الرمادي
الرفيق مسؤول مكتب تنظيمات الفرات والجنوب لحزب البعث العربي الاشتراكي - برقية تهنئة بمناسبة ذكرى ثورة ١٧ / ٣٠ تموز المجيدة
الرفيق مسؤول تنظيمات الفرات الاوسط والجنوب لحزب البعث العربي الاشتراكي - برقية تهنئة بمناسبة ذكرى ثورة ١٧ - ٣٠ تموز المجيدة
علي القريشي - جلال وعبد الجليل .. '' هل هؤلاء  من تنتظرهم الشعوب الثائره '' ...؟؟
الرفيق نائب امين سر القطر - تهنئة الى الرفيق القائد المجاهد المهيب الركن عزة إبراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي القائد الأعلى للجهاد والتحرير
اسماعيل مصبح الوائلي - انا والسيستاني كتاب مفتوح - رسالة مفتوحة إلى السيد علي السستاني - احذروا ثورة الاصلاح ضد ولدكم محمد رضاالسيد علي السيستاني
محمد نجيب - صدام نصب اعيننا اينما اتجهنا
عباس محمد علي - مســتشارو السـلطان مزينو درب الشيطان
&#١٥٧٥;&#١٦٠٤;&#١٥٨٣;&#١٦٠٣;&#١٥٧٨;&#١٦٠٨;&#١٥٨٥; &#١٦٠٥;&#١٥٨١;&#١٦٠٥;&#١٦٠٨;&#١٥٨٣; &#١٥٩٣;&#١٥٨٦;&#١٥٧٥;&#١٦٠٥; - &#١٦٠٤;&#١٦٠٦; &#١٦٠٦;&#١٦٠٨;&#١٥٨٣;&#١٥٩٣;&#١٦٠٣;&#١٦٠٥; &#١٦٠٨;&#١٦٠٦;&#١٥٨١;&#١٦٠٦; &#١٥٧٣;&#١٦٠٦;&#١٥٨٨;&#١٥٧٥;&#١٥٦٩; &#١٥٧٥;&#١٦٠٤;&#١٦٠٤;&#١٦٠٧; &#١٥٧٦;&#١٦٠٣;&#١٦٠٥; &#١٦٠٤;&#١٥٧٥; &#١٥٨١;&#١٦٠٢;&#١٦٠٨;&#١٦٠٦;
الفنان العراقي سيروان انور - الوفاء والاخلاص صفة العظماء الخيانة والغدر صفة الجبناء
أبو فرات - يوم الأيام ٨ / ٨ / ١٩٨٨ , يوم النصر العظيم الذي أنتصر العراق على أيران
أحدث الاخبار المنشورة