شبكة ذي قار
عـاجـل










  

حدث في مثل هذا الشهر/ أيلول

فهد الهزاع

 

     1 أيلول عام 1959 اختتم المؤتمر القومي الثالث لحزب البعث العربي الاشتراكي المنعقد في بيروت أعماله بعد أن بارك قيام الوحدة المصرية السورية وندد بالحملة الإرهابية الشعوبية القاسمية ضد كوادر البعث والقوى الوطنية والقومية وأحرار الشعب في العراق.

 

     1 أيلول عام 1965 انعقدت الجلسة الأولى للمجلس الوطني للثورة في القطر العربي السوري، وقد افتتح الجلسة الرفيق القائد المؤسس أحمد ميشيل عفلق، وانتخب الأعضاء السيد منصور سلطان الأطرش رئيساً للمجلس، وقد ضم المجلس أعضاء المجلس الوطني آنذاك وأعضاء القيادتين القطرية السورية والقومية لحزب البعث العربي الاشتراكي من السوريين وممثلون عن القطاع العسكري والنسائي والاتحاد العام لنقابات العمال والاتحاد العام للفلاحين ونقابة المعلمين وممثلون عن نقابات المحامين والأطباء والمهندسين والصيادلة وممثلون عن الهيئات التدريسية في الجامعات ومواطنون تقدميون، وقد تم توسيع المجلس في 14 شباط 1966 لزيادة مشاركة الشعب والقوى السياسية الوطنية والقومية التقدمية في السلطة التشريعية وصناعة القرار، وقد اغتالت ردة 23 شباط 1966 السوداء بقيادة تكتل صلاح جديد وحافظ أسد الطائفي المتستر باسم البعث ثورة 8 آذار 1963 وأحبطت هذه التجربة الوليدة المستوحاة من مبادئ البعث الديمقراطية.

 

     1 أيلول عام 2022 انتقل إلى رحمة الله الصحفي الوطني سلام كاظم الشماع عضو نقابة الصحفيين العراقيين وعضو اتحاد الصحفيين العرب.

 

     2 أيلول عام 2013 انتقل إلى رحمة الله الرفيق عباس خلف عضو مكتب العلاقات الخارجية لحزب البعث العربي الاشتراكي سفير العراق في روسيا الاتحادية قبل الاحتلال

 

     2 أيلول عام 2015 انتقل إلى رحمة الله الرفيق ضياء عبد الرزاق حسن عضو مكتب الثقافة والإعلام القومي لحزب البعث العربي الاشتراكي أمين سر نقابة الصحفيين العراقيين سابقاً.

 

     3 أيلول سنة 2003 أصدر جهاز الإعلام السياسي والنشر في حزب البعث العربي الاشتراكي قطر العراق مقدمة للمنهاج السياسي والاستراتيجي للمقاومة العراقية.

 

     4 أيلول سنة 1980 شنت إيران عدواناً واسعاً على الأراضي العراقية يأتي بعد حملة من الاعتداءات المتكررة على المناطق العراقية المحاذية للحدود مع إيران استمرت عام ونصف ليكون هذا التاريخ يوم بداية العدوان الإيراني على العراق رغم محاولة حكام طهران تزييف الحقيقة وإسقاط ما قبل 22 أيلول 1980 من ذاكرة الحرب.

 

     5 أيلول عام 1964 كان اليوم المحدد من قبل قيادة البعث لتفجير ثورة تطيح بردة 18 تشرين الثاني 1963 السوداء وتعيد السلطة لثوار 8 شباط 1963 ولكن خبر العملية الجريئة تسرب إلى الاستخبارات العسكرية فشنت أجهزة نظام عبد السلام محمد عارف قبل 24 ساعة من موعد العملية الثورية حملة اعتقالات بحق كل كوادر الحزب وأصدقائه والمشكوك بعلاقتهم بالبعث أدت لاعتقال الرفيق الأب القائد أحمد حسن البكر والرفيق الشهيد القائد صدام حسين والكثير من كادر الحزب المتقدم وعشرات المناضلين لتبدأ صفحة جديدة من صفحات إرهاب السلطة الحاكمة ضد البعث والبعثيين.

 

     9 أيلول عام 1952 صدر قانون الإصلاح الزراعي في مصر كأحد المنجزات الهامة لثورة 23 تموز 1952 التي نسفت الإقطاع ومكنت جماهير الشعب المصري الكادح من الاستفادة من الأرض الزراعية بعيداً عن هيمنة واستغلال طبقة الإقطاع.

 

     9 أيلول عام 1987 (يوم الكويت) وجه العراق 13 ضربة جوية مدمرة إلى منشآت حيوية في العمق الإيراني ثأراً للكويت التي تعرضت لاعتداءات إيرانية متكررة آنذاك.

 

     9 أيلول عام 1989 تم إجراء آخر انتخابات للمجلس التشريعي لمنطقة الحكم الذاتي قبل سيادة الأوضاع الشاذة غير الطبيعية في المنطقة نتيجة العدوان على العراق.

 

     9 أيلول سنة 2003 صدر المنهاج السياسي والاستراتيجي للمقاومة العراقية.

 

     9 أيلول عام 2008 انتقل إلى رحمة الله الفريق الأول الركن هشام صباح الفخري أحد أبطال منازلتي قادسية صدام المجيدة وأم المعارك الخالدة والذي شغل العديد من المواقع في الدولة قبل الاحتلال حيث كان معاوناً لرئيس أركان الجيش العراقي للعمليات ورئيساً للمخابرات ومحافظاً لبغداد والتأميم ومستشاراً عسكرياً في رئاسة الجمهورية.

 

     10 أيلول عام 1977 تمكن ثوار جبهة التحرير العربية من زرع عبوات ناسفة في القسطينة أدى تفجيرها لمقتل العديد من الصهاينة.

 

     12 أيلول عام 1991 انعقد المؤتمر القطري العاشر لحزب البعث العربي الاشتراكي قطر العراق ( مؤتمر الجهاد والبناء ) وقد ناقش المؤتمر المستجدات المحلية والخارجية بعد منازلة أم المعارك الخالدة في ضوء الحصار الدولي الجائر على العراق الذي أعقبه العدوان الثلاثيني الغاشم وتبعته حوادث التخريب والإرهاب في صفحة الخيانة والغدر التي شهدتها بعض المحافظات.

 

     13 أيلول عام 1963 انعقد المؤتمر القطري الخامس لحزب البعث العربي الاشتراكي قطر العراق وهو أول مؤتمر قطري ينعقد بعد ثورة 8 شباط 1963 وقد ناقش المؤتمر المستجدات المحلية والخارجية في ضوء تعثر تطبيق ميثاق 17 نيسان 1963 الوحدوي.

 

     13 أيلول عام 1991 اختتم المؤتمر القطري العاشر لحزب البعث العربي الاشتراكي قطر العراق ( مؤتمر الجهاد والبناء ) أعماله وقد ثمن المؤتمر صمود الشعب والجيش في مواجهة الحصار الدولي الجائر والاستبسال في منازلة أم المعارك ومواجهة الزمر الاجرامية في صفحة الخيانة والغدر.

 

     14 أيلول عام 1882 تعرضت العاصمة المصرية القاهرة للاحتلال العسكري البريطاني الذي جوبه بمقاومة واسعة وانتفاضات متكررة حتى تمكنت ثورة 23 تموز 1952 من طرد الاستعمار من الأرض المصرية عام 1956.

 

     14 أيلول عام 1987 انتقل إلى رحمة الله الرفيق محمد صالح التايه مسؤول قيادة تنظيم حزب البعث العربي الاشتراكي وجبهة التحرير العربية في الكويت وعضو المجلس الوطني الفلسطيني.

 

     15 أيلول عام 1958 صدر القانون رقم 28 لسنة 1958 بتأسيس جامعة بغداد.

 

     15 أيلول عام 1998 انعقد في بغداد المؤتمر الدولي حول برج بابل وثورة بورسيبا.

 

     16 أيلول عام 1931 نفذت سلطات الاحتلال الإيطالي حكم الإعدام بالشهيد المجاهد عمر المختار الذي قاد ثورة الشعب الليبي ضد الغزاة لعشرين عاماً.

 

     16 أيلول عام 1982 ارتكبت قوات الاحتلال الصهيونية بمشاركة ميليشيا الكتائب الطائفية العميلة مجزرة بحق اللاجئين الفلسطينيين في مخيمي صبرا وشاتيلا في لبنان استمرت لعدة أيام.

 

     16 أيلول عام 2008 انتقل إلى رحمة الله الرفيق المجاهد الدكتور حسن هاشم خلف الدليمي عضو قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي.

 

     17 أيلول عام 1958 وفاة الرفيق عبد الله نعواس عضو القيادتين القومية والقطرية الأردنية لحزب البعث العربي الاشتراكي.

 

     17 أيلول عام 1980 نجح العراق في اسقاط طائرة جوية إيرانية كانت تقصف المناطق العراقية الحدودية المحاذية لإيران وأسر طيارها حسين لشكري والذي كان أسره دليلاً دامغاً على أن إيران هي من بدأت العدوان.

 

     18 أيلول عام 1978 شهد العراق تظاهرات جماهيرية واسعة بمشاركة قيادات الحزب وقواعده ومسؤولي الدولة احتجاجاً على خيانة العميل أنور السادات لشعب مصر والأمة العربية وتوقيعه معاهدة كامب ديفيد سيئة الصيت مع العدو الصهيوني وتفريطه بالثوابت الوطنية والقومية.

 

     19 أيلول عام 1969 انتقل إلى رحمة الله الرفيق عبد الوهاب كريم عضو قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي.

 

     19 أيلول عام 1980 اغتال عملاء النظام الإيراني في لبنان الشهيد الرفيق صالح رحيل عضو المجلس السياسي الإقليمي لساحل المتن الجنوبي وعضو قيادة شعبة الشياح لحزب البعث العربي الاشتراكي قطر لبنان وزوجته الرفيقة الشهيدة زهرة الفقيه.

 

     20 أيلول سنة1959 تم تنفيذ حكم الإعدام بالشهداء الأبطال من خيرة المناضلين الوطنيين والقوميين في العراق وقادة ثورة 14 تموز 1958 ومؤسسي تنظيم الضباط الأحرار: الزعيم ( العميد ) الركن ناظم الطبقجلي والعقيد رفعت الحاج سري والعقيد خليل سلمان والمقدم الركن علي توفيق والمقدم الركن عزيز أحمد شهاب والمقدم اسماعيل هرمز والرائد توفيق يحيى آغا والرائد مجيد حميد الجلبي والنقيب الركن داود سيد خليل والنقيب يحيى حسين الحماوي والنقيب هاشم الدبوني والنقيب زكريا طه والملازم الأول حازم خطاب، في ساحة الرمي في أم الطبول بعد محاكمات صورية بأمر رأس الأفعى الشعوبية عبد الكريم قاسم بتهمة المساهمة في ثورة الموصل الباسلة بقيادة الشهيد العقيد الركن عبد الوهاب الشواف في 8 آذار 1959.

 

 

     20 أيلول عام 1988 تم افتتاح متحف ثورة مايس في بغداد.

 

     20 أيلول عام 1998 اختتم المؤتمر الدولي حول برج بابل وثورة بورسيبا أعماله في بغداد.

 

     20 أيلول 2014 انتقل إلى رحمة الله الفريق الأول الركن عبد الجبار خليل شنشل وزير الدولة للشؤون العسكرية قبل احتلال العراق والذي شغل في وقت سابق موقعي وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش.

 

     21 أيلول عام 2014 استولى المتمردين الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء منقلبين على الشرعية بعد 10 سنوات من بداية تمردهم المدعوم إيرانياً والذي جوبه منذ بدايته عام 2004 بمقاومة باسلة من جماهير الشعب اليمني وكان في طليعتهم صناديد البعث الذين لم تستهويهم الاغراءات الحوثية كما أغرت بعض ضعاف النفوس من الانتهازيين الذين تصدت لهم القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي بكل حزم مما رفع من معنويات كوادر البعث في مجابهة التمرد الحوثي.

 

     22 أيلول عام 1980 رد العراق على العدوان الإيراني رداً مزلزلاً لتبدأ قادسية العرب الثانية: منازلة قادسية صدام المجيدة التي توجت بنصر العراق والأمة في يوم الأيام المجيد: يوم النصر العظيم في 8 آب 1988 يوم تجرع الدجال خميني السم مقراً بهزيمة مشروعه العنصري أمام جحافل القوات المسلحة العراقية البطلة.

 

     23 أيلول عام 1989 صدور المرسوم الجمهوري رقم 473 بتشكيل المجلس التنفيذي لمنطقة الحكم الذاتي بناءً على نتائج انتخابات المجلس التشريعي لمنطقة الحكم الذاتي التي تمت بحرية وشفافية ونزاهة شهد لها المراقبين العرب والأجانب الذين قاموا بتغطيتها.

 

     24 أيلول عام 1963 اختتم المؤتمر القطري الخامس لحزب البعث العربي الاشتراكي قطر العراق أعماله وقد أوصى المؤتمر بضرورة الاسراع في تحقيق الوحدة الاتحادية مع القطر السوري كما طالب السلطة الوطنية بتفعيل المشاريع الحيوية والتنموية في القطر وإصدار القوانين التي تخدم جماهير الشعب.

 

 

 

     24 أيلول عام 2015 انتقل إلى رحمة الله المهندس عدنان عبد المجيد جاسم العاني وزير الصناعة والمعادن العراقي السابق.

 

     26 أيلول عام 1962 فجر الضباط الأحرار ثورة سبتمبر المجيدة التي أطاحت بالحكم الرجعي المتخلف في اليمن، وقد ساهم أبطال البعث الميامين في تأسيس أول خلايا حركة الضباط الأحرار وفي تفجير الثورة، كما ساهم البعثيين مدنيين وعسكريين في كل معارك الثورة وقدموا أول شهداء الثورة، وكان لهم دور مشهود في ملحمة السبعين يوماً البطولية بين عامي 1967 و1968 حتى تحقق النصر المبين لجماهير الشعب اليمني على فلول الرجعية وتطهير آخر معاقلهم عام 1970.

 

     27 أيلول عام 2007 انتقل إلى رحمة الله الرفيق الفريق ذياب العلگاوي عضو المكتب العسكري لحزب البعث العربي الاشتراكي   ووزير الشباب وسفير العراق في القاهرة وصوفيا ، أحد ثوار 8 شباط 1963 و17-30 تموز 1968.

 

     28 أيلول عام 1961 قامت قوى الردة الرجعية العميلة بانقلاب عسكري على الوحدة السورية المصرية لفصل سوريا عن دولة الوحدة، وقد جوبه الانقلاب العسكري الغاشم بمقاومة عنيفة استمرت لأيام وكان في طليعة المقاومين للانفصال جماهير البعث، ثم عاودت جماهير الشعب العربي السوري مقاومتها للانفصاليين وفي مقدمتها كوادر البعث حتى تمكن البعثيين مسنودين من جماهير الشعب والأمة من تفجير ثورة 8 آذار 1963 التي أطاحت بحكم الزمرة الانفصالية.

 

     28 أيلول عام 1970 انتقل إلى رحمة الله القائد العربي جمال عبد الناصر رئيس الجمهورية العربية المتحدة في ظرف عصيب تمر به الأمة العربية نتيجة العدوان الرجعي المدعوم من الغرب والصهاينة ضد المقاومة الفلسطينية.

 

     28 أيلول عام 2000 اندلعت الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى) المباركة ضد الاحتلال الصهيوني الغاشم.

 

 

     28 أيلول عام 2001 نفذ ثوار جبهة التحرير العربية عملية فدائية استهدفت قوات الاحتلال الصهيونية على الحدود الفلسطينية المصرية ونتج عنها استشهاد الرفاق: أحمد مهدي ومحمد زهد وشادي لافي.

 

     29 أيلول عام 1961 أصدرت قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي بياناً تاريخياً يدين الانقلاب العسكري الرجعي ضد الوحدة، ويدعو جماهير الشعب العربي السوري لاحباط الانقلاب وابقاء علم الوحدة خفاقاً في سماء الإقليم الشمالي للجمهورية العربية المتحدة، وقد نال البيان ترحيب الرفيق القائد المؤسس أحمد ميشيل عفلق مشيداً بسرعة صدوره، كما نال البيان احترام وتقدير كوادر البعث في الوطن العربي وأصدقاء الحزب والشرفاء والأحرار من جماهير الأمة.

 

     29 أيلول عام 1970 زار الرفيق الأب القائد أحمد حسن البكر سفارة الجمهورية العربية المتحدة في بغداد لتقديم التعازي في وفاة الرئيس جمال عبد الناصر كما نعى الفقيد الرفيق الشهيد القائد صدام حسين والرفيق صالح مهدي عماش والعديد من المسؤولين في الدولة والحزب معددين مناقب الفقيد الراحل.

 

     29 أيلول عام 1975 تم استحداث المؤسسة العامة للسينما والمسرح في العراق التي تبدلت تسميتها في عام 1987 إلى دائرة السينما والمسرح.

 

     29 أيلول عام 2017 انتقل إلى رحمة الله الفنان التشكيلي العراقي الرفيق مخلد المختار.

 

     30 أيلول عام 1958 أعلنت بغداد عن صدور قانون الاصلاح الزراعي رقم 30 لسنة 1958 والذي تمكن من ضرب الإقطاع كطبقة وإزالة كثير من نفوذها السياسي والمادي، إلا أن النواقص والأخطاء التي حواها القانون تشريعياً ورافقته تنفيذياً عند تطبيقه قد حدت من فعاليته، لهذا تم استبداله بقانون الاصلاح الزراعي رقم 117 لسنة 1970 في 21 أيار 1970 الذي أصبح ساري المفعول اعتباراً من 30 أيار 1970 وتلافي الأخطاء والنواقص في القانون القديم مستفيداً من التجارب الماضية ومنطلقاً من الواقع الجديد الذي أفرزته ثورة 17-30 تموز 1968 للنهوض بالزراعة في العراق وتمكين المواطنين من الاستفادة من الإصلاح الزراعي.

 

 






الاحد ٩ ربيع الاول ١٤٤٥ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٤ / أيلول / ٢٠٢٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب فهد الهزاع نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة