شبكة ذي قار
عـاجـل










حدث في مثل هذا الشهر

تشرين الأول

فهد الهزاع

 

1 تشرين الأول عام 1977 انعقد المؤتمر القومي الحادي عشر لحزب البعث العربي الاشتراكي في بغداد وقد ناقش المؤتمر العديد من القضايا في ضوء ما يجري في لبنان من مؤامرة على قوى المقاومة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية ومخططات تصفية القضية الفلسطينية عن طريق ما يسمى حل الدولتين والسلام والتطبيع.

 

1 تشرين الأول عام 1981 استشهاد الرفيق الثائر طالب محمد فتحي أحد قيادات جبهة التحرير العربية.

 

2 تشرين الأول عام 1187 تم تحرير القدس من احتلال من أطلقوا على أنفسهم مسمى (الصليبيين) على يد القائد العربي البطل صلاح الدين الأيوبي وجنده الميامين بعد احتلال استمر لمدة 88 سنة.

 

2 تشرين الأول عام 1966 انعقد المؤتمر القطري السادس لحزب البعث العربي الاشتراكي قطر العراق وقد ناقش المؤتمر المستجدات التي طرأت بعد وقوع ردة 18 تشرين الثاني 1963 في العراق وردة 23 شباط 1966 في سوريا وأقر استراتيجية الحزب للمرحلة القادمة والتي تكللت بقيام ثورة 17-30 تموز 1968 المجيدة.

 

2 تشرين الأول عام 2002 تعرض الرفيق ركاد سالم الأمين العام لجبهة التحرير العربية أمين سر قيادة قطر فلسطين لحزب البعث العربي الاشتراكي عضو المجلس الوطني الفلسطيني عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية للأسر وظل أسيراً في سجون المحتل الصهيوني لمدة 5 سنوات حتى عام 2007 بتهمة تلقيه أسلحة وأموال من العراق ساهمت في كفاءة عمليات المقاومة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال.

 

3 تشرين الأول عام 1932 انتهى الانتداب البريطاني على العراق ومنحت بريطانيا العراق استقلالاً شكلياً مزيفاً في محاولة لامتصاص الغضب الشعبي إلا أن الشعب العراقي لم يصمت وواصل نضاله ليفجر ثورة مايس المجيدة عام 1941 التي كانت ذروة كفاحه التحرري آنذاك.

 

3 تشرين الأول عام 2015 انتقل إلى رحمة الله الفريق الركن عبد الستار أحمد المعيني عضو القيادة العامة للقوات المسلحة ومعاون رئيس أركان الجيش للإدارة ووزير النقل والمواصلات سابقاً.

 

4 تشرين الأول عام 1982 انتقل إلى رحمة الله الرفيق الأب القائد المهيب أحمد حسن البكر رئيس الجمهورية ورئيس مجلس قيادة الثورة ورئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة ونائب الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي وأمين سر قيادة قطر العراق للحزب سابقاً والذي كان في طليعة المشاركين في ثورتي مايس 1941 و14 تموز 1958 وأحد أبرز قادة ثورتي 8 شباط 1963 و17-30 تموز 1968 وقد تم إعلان الحداد في العراق لمدة أسبوع على الفقيد الراحل كما تم تشييع جثمانه في موكب ضخم يتقدمه الرفيق القائد المؤسس أحمد ميشيل عفلق والرفيق القائد الشهيد صدام حسين.

 

5 تشرين الأول عام 1963 انعقد المؤتمر القومي السادس لحزب البعث العربي الاشتراكي في دمشق وقد ناقش المؤتمر العديد من القضايا في ضوء قيام سلطتين ثوريتين للحزب في قطري العراق وسوريا بعد نجاح ثورتي 8 شباط و8 آذار وتعثر تطبيق ميثاق 17 نيسان الوحدوي.

 

5 تشرين الأول عام 1974 تم افتتاح الدورة الأولى للمجلس التشريعي لمنطقة الحكم الذاتي كمنجز هام يتحقق للشعب الكردي في العراق بعد صدور بيان 11 آذار 1970 التاريخي وقانون الحكم الذاتي في 11 آذار 1974.

 

6 تشرين الأول عام 1973 اندلعت الحرب العربية الصهيونية على الجبهتين السورية والمصرية وقد شارك العراق بكل ثقله دعماً للمجهود الحربي العربي وقد ساهمت القوات المسلحة العراقية بشكل رئيسي في انتصار العرب على الصهاينة.

 

7 تشرين الأول عام 1959 جرت محاولة اغتيال الزعيم الشعوبي عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد والتي شارك فيها الرفيق الشهيد صدام حسين ومجموعة من المناضلين البعثيين استشهد من بينهم الرفيق عبد الوهاب الغريري أثناء تبادل اطلاق النار مع أفراد الموكب، وقد أشادت القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي بشجاعة المشاركين في محاولة الاغتيال البطولية وبسالتهم وانضباطهم الحزبي باستجابتهم لقرارات قيادة قطر العراق للحزب محترمين التسلسل الحزبي إلا أنها أكدت أن الحزب لا يؤمن بالاغتيال السياسي وهذا ما لم يدركه بعض أعضاء القيادة القطرية وحملت القيادة القومية عبد الكريم قاسم وحده مسؤولية محاولة الاغتيال لأنه بسياسته الشعوبية الحاقدة على القومية العربية وارهابه بحق المناضلين يحرض الشعب على قتله.

 

7 تشرين الأول عام 1973 قرر مجلس قيادة الثورة تأميم حصة الشركتين الأمريكيتين في شركة نفط البصرة المحدودة لموقفها العدائي من أمتنا العربية.

 

7 تشرين الأول عام 1991 تم إصدار مرسوم جمهوري عراقي بمنح الشهيد عبد الوهاب الغريري وسليم عيسى الزئبق وحاتم حمدان العزاوي وسمير عبد العزيز النجم وعبد الكريم عبد الستار الشيخلي وطه ياسين العلي وأحمد طه العزوز وسام الرافدين من الدرجة الأولى من النوع المدني وثلاثة أنواط شجاعة، ومرسوم جمهوري آخر بمنح علي حسون علي الكروي وسام الرافدين من الدرجة الأولى من النوع المدني ونوطي شجاعة، وذلك تقديراً لمواقفهم البطولية وشجاعتهم المتميزة أثناء مشاركتهم مشاركة فعلية ومباشرة في تنفيذ العملية البطولية التي استهدفت رأس الأفعى الشعوبية عبد الكريم قاسم مساء يوم 7 تشرين الأول 1959.

 

8 تشرين الأول عام 1963 أعلنت السلطات الرسمية في بغداد ودمشق عن الوحدة العسكرية بين العراق وسوريا بجيش واحد وقوات مسلحة واحدة يشرف عليها مجلس عسكري أعلى موحد يضم أعضاء من القطرين برئاسة القائد العام للقوات المسلحة الموحدة، وتم اختيار الرفيق صالح مهدي عماش الذي كان آنذاك برتبة فريق ركن ويشغل موقع وزير الدفاع في العراق قائداً عاماً للقوات المسلحة الموحدة بينما اختيرت دمشق كمقر للقيادة الموحدة للجيش، إلا أن هذه الخطوة الوحدوية الهامة على طريق الوحدة الاتحادية بين القطرين اغتالتها ردة 18 تشرين الثاني 1963 السوداء.

 

8 تشرين الأول عام 1974 تم إصدار المرسوم الجمهوري رقم 539 بتشكيل المجلس التنفيذي لمنطقة الحكم الذاتي في العراق برئاسة هاشم حسن عقراوي بعد اعتماد المجلس التشريعي لمنطقة كردستان لقائمة المرشحين لعضوية المجلس التنفيذي.

 

8 تشرين الأول عام 1975 انتقل إلى رحمة الله الدكتور سعدي ابراهيم وزير المالية العراقي.

 

8 تشرين الأول عام 1977 اختتم المؤتمر القومي الحادي عشر لحزب البعث العربي الاشتراكي المنعقد في بغداد أعماله وأوصى بالاستمرار في دعم قوى المقاومة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية لمجابهة المخططات الإمبريالية الغربية والصهيونية التي تهدف لتصفية القضية الفلسطينية.

 

9 تشرين الأول عام 2019 انتقل إلى رحمة الله الفريق الأول الطيار بطل القادسية حميد شعبان قائد القوة الجوية والدفاع الجوي العراقي سابقاً.

 

10 تشرين الأول عام 1976 افتتاح مشروع قناة الثرثار _ الفرات.

 

10 تشرين الأول عام 1978 استشهاد الرفيق محمود أحمد الحاج المسؤول العسكري لجبهة التحرير العربية في منطقة المية ومية.

 

11 تشرين الأول عام 2010 انتقل إلى رحمة الله الرفيق الدكتور محسن خليل عضو مكتب العلاقات الخارجية لحزب البعث العربي الاشتراكي سفير العراق في القاهرة وممثل العراق الدائم لدى جامعة الدول العربية قبل الاحتلال عضو المجلس الوطني العراقي وسفير العراق في صنعاء سابقاً.

 

13 تشرين الأول عام 1987 ( يوم الطفل العراقي ) وقع عدوان إيراني على مدرسة بلاط الشهداء مما نتج عنه استشهاد العشرات من الأطفال والمقيمين بالقرب من المدرسة.

 

14 تشرين الأول عام 1927 تدفق النفط لأول مرة من البئر رقم 1 في بابا كركر.

 

14 تشرين الأول عام 1963 اندلعت ثورة أكتوبر المجيدة في اليمن ضد قوات الاحتلال البريطاني وقد ساهم صناديد البعث في النضال ضد المحتل وكان لهم دور هام وبارز في الثورة حتى تحقق النصر المبين لجماهير الشعب اليمني على الغزاة وتحرير المحافظات الجنوبية والشرقية عام 1967.

 

14 تشرين الأول عام 1964 تعرض الرفيق الشهيد صدام حسين للأسر وظل أسيراً في سجون الردة التشرينية لعامين حتى استطاع تحرير نفسه من الأسر عام 1966 وقد شهدت سوريا مسيرات في أسبوع التضامن مع العراق طالبت بالإفراج عن الرفيق صدام حسين وبقية الرفاق الأسرى ونددت بنظام عبد السلام محمد عارف وحملته الإرهابية المسعورة ضد البعث والبعثيين.

 

15 تشرين الأول عام 1995 (يوم الزحف الكبير) توجه الناخبين العراقيين إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في الاستفتاء الرئاسي.

 

15 تشرين الأول عام 2002 ( يوم البيعة الكبرى ) توجه الناخبين العراقيين إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في الاستفتاء الرئاسي.

 

16 تشرين الأول عام 1945 أقدم النظام الملكي في العراق على إعدام الشهيد العقيد الركن صلاح الدين الصباغ لكونه أحد قادة ثورة مايس التحررية عام 1941.

 

16 تشرين الأول عام 2012 استشهاد اللواء الركن خالد حاتم الهاشمي قائد الفرقة الآلية 51 قائد قوات سارية الجبل بالجيش العراقي السابق قبل الاحتلال بطل معركة أم قصر ضد الغزاة عام 2003 بعد أن امتدت إليه أيادي الغدر الاجرامية أثناء تواجده في صنعاء.

 

17 تشرين الأول عام 1995 أدى الرفيق القائد صدام حسين اليمين الدستورية رئيساً لجمهورية العراق لفترة رئاسية جديدة مدتها 7 سنوات بعد فوزه في الاستفتاء الرئاسي.

 

17 تشرين الأول عام 2002 أدى الرفيق القائد صدام حسين اليمين الدستورية رئيساً لجمهورية العراق لفترة رئاسية جديدة مدتها 7 سنوات بعد فوزه في الاستفتاء الرئاسي.

 

18 تشرين الأول عام 1983 تسلم الرفيق المناضل صدام حسين أمين سر قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي مهام أمانة سر شعبة المأمون في فرع أبو جعفر المنصور ضمن تنظيمات بغداد الكرخ للحزب من موقع أدنى في تجربة فريدة من نوعها تطبق لأول مرة في تاريخ الحزب.

 

19 تشرين الأول عام 1963 أعلنت السلطات الرسمية في بغداد عن إحباط مؤامرة خططت لها بعض فلول النظام الملكي العراقي البائد للإطاحة بالسلطة الثورية.

 

20 تشرين الأول عام 1974 انتقل إلى رحمة الله الكاتب والأديب الرفيق شاذل جاسم طاقة وزير الخارجية وهو أحد رواد الشعر الحر ومن أعلام مدرسة الشعر العربي الحديث وقد عمل سفيراً للعراق في موسكو سابقاً.

 

20 تشرين الأول عام 1995 انتقل إلى رحمة الله الرفيق خالد عبد المنعم رشيد الجنابي وزير الزراعة عضو مكتب العلاقات الخارجية لحزب البعث العربي الاشتراكي وقد سبق للفقيد أن عمل أميناً للعاصمة بغداد ورئيساً لديوان رئاسة الجمهورية وعضواً في المجلس الوطني العراقي.

 

21 تشرين الأول عام 1973 قرر مجلس قيادة الثورة تأميم حصة هولندا في شركة نفط البصرة لموقفها العدائي من أمتنا العربية.

 

22 تشرين الأول عام 1743 ( يوم نينوى ) تمكن أهالي الموصل البواسل من دحر جيش نادر شاه حاكم بلاد فارس الذي حاول احتلال المدينة وإجباره على الفرار إلى دياره.

 

23 تشرين الأول عام 1963 اختتم المؤتمر القومي السادس لحزب البعث العربي الاشتراكي المنعقد في دمشق أعماله بعد أن أقر بعض المنطلقات النظرية وأوصى بإتمام الوحدة الاتحادية بين قطري العراق وسورية.

 

25 تشرين الأول ( يوم الضاد في العراق ) يوم الوفاء والعرفان للغة العربية رمز وحدة العرب وهويتهم الخالدة.

 

25 تشرين الأول عام 1989 الانتهاء من حملة اعمار الفاو مدينة الفداء وبوابة النصر العظيم.

 

25 تشرين الأول عام 2020 انتقل إلى رحمة الله شيخ المجاهدين الرفيق المناضل عزة إبراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي أمين سر قيادة قطر العراق للحزب القائد العام للقوات المسلحة القائد الأعلى للجهاد والتحرير نائب رئيس مجلس قيادة الثورة قبل الاحتلال وزير الداخلية والزراعة والإصلاح الزراعي سابقاً.

 

26 تشرين الأول عام 1978 التوقيع في بغداد على ميثاق العمل القومي المشترك بين القطرين السوري والعراقي والذي أراد منه العراق أن يكون منطلقاً للوحدة الاتحادية بين العراق وسوريا إلا أن النظام السوري أعلن انسحابه من الميثاق عام 1979.

 

27 تشرين الأول عام 1972 تأسيس الاتحاد العام لشباب العراق الذي كان الوعاء السياسي والتنظيمي والاجتماعي والثقافي لشباب العراق.

 

28 تشرين الأول عام 2010 استشهاد الفريق الأول الركن إبراهيم عبد الستار رئيس أركان الجيش العراقي البطل قبل الاحتلال في سجون الحكومة العميلة.

 

29 تشرين الأول عام 1956 تعرضت مصر للعدوان الثلاثي البريطاني الفرنسي الصهيوني الذي فشل فشلاً ذريعاً حيث جوبه بمقاومة باسلة من المصريين مدنيين وعسكريين والمتطوعين العرب.

 

31 تشرين الأول عام 1956 اندلعت شرارة انتفاضة تشرين الشعبية الباسلة بعد أن سمح النظام الملكي العراقي لبريطانيا باستخدام أرض العراق ومجاله الجوي للعدوان على مصر مما استفز مشاعر العراقيين الذين ثأروا لكرامتهم وكان لهم دور مهم في فشل العدوان الثلاثي على مصر وقد شارك أبطال البعث الميامين بفعالية في الانتفاضة.

 

  

 

 

 






الاحد ٦ ربيع الاول ١٤٤٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٢ / تشرين الاول / ٢٠٢٢ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب فهد الهزاع نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة