شبكة ذي قار
عـاجـل











تعتبر ذي قار واحدة من أقدم حواضر بلاد الرافدين ،محافظة ذي قار أخذت تسميتها من الواقعة التاريخية التي حدثت في قتال بين القبائل العربية وملك الفرس الساسانيين، كسرى أبرويز ويوم ذي قار هو يوم هزمت به العرب العجم.المعركة وقعت قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مواقف خالدة مشرفة لأهلي في الناصرية ذي قار الحبيبة أنهم حريصون على بلدهم وأرضهم وعروبتهم ولن يسمحوا لغازي أن يدنس أرض العراق.

معركة باهيزة ال ازيرج في المنتفك بعد مرور ايام على دخول القوات البريطانية الى مدينة الناصرية اصدرت لها اوامر بالتقدم واحتلال الغراف والشطرة تمهيدا لاحتلال الكوت .. وهكذا تقدمت القوات البريطانية نحو هدفها ووقفت العشائر ، ولكن قبيلة ال ازيرج تصدت للهجوم البريطاني وصدت تلك الحملة التي كانت تهدف الى فك حصار الكوت فنشا بين المقاتلين من البريطانيين وعشائر ال ازيرج وماجاورها قتال أسطوري استخدمت فيه جميع الأسلحة بما في ذلك المدى والخناجر والحجارة وأغصان الاشجار انتهت بهزيمة الجيش البريطاني , وهذه المعركة طالت عدة أيام وعدة وقائع كان من اشهرها هي كان التي وقعت في منطقة ( باهيزة ) التي أبت ان يمر من خلاها الانجليزي المحتل .

معركة باهيزة بعد ما عجزت بريطانيا من عبور باهيزة , قامت السلطات البريطانية بأرسال مندوب مفاوض الى أهالي المنطقة وشيوخها وبعد ان كمل العروض قام الشيخ وخاطبه بالعامية يلنكليزي خليني اشير باهيزة واردلك الخبر اعتقد المفاوض ان باهيزة قيادي او شيخ فقال اريد ان اذهب معك لا تحدث مع باهيزة عسى ولعل اقنعها وفعلا وذهب الجميع مع الشيخ ومن بينهم المفاوض البريطاني والمترجم وعند الوصول لجرف ساقيه كبيره ومن فوقها الجسر الذي يفترض ان يعبر عليه الجيش البريطاني للتوجه نحو بغداد ولكن مرابطة المجاهدين حالت دون العبور لمدة سنتين ووقف الشيخ مخاطبا الساقية قائلاً الانكليز يريدون يعبرونج يباهيزة وتفاگنه بعدهن وبعد عدنه ادين عمار شتكولين وبكئ ومن ثم انشد يقول ( شرناها وعيت باهيزة , شرناها وعيت باهيزة ) ورد احد أهالي المنطقة بحماس شرناها وكالت ما ريدة وقال أخر شرناها وكالت ما يعبر وهوس الشيخ من جديد شرناها وعيت باهيزة .

حسين رخيّص عريف عراقي من أهل الناصرية في أيام الاحتلال البريطاني ، شاهدَ العريف حسين رخيص الجنرال البريطاني جيفرسون مع حمايته وهو يتحرش بامرأة من أهل الناصرية، فجرى في عروقه الدم الفوّار كأنه شاي الناصرية المثخن، الذي لا يطيق شربه الآخرون ..

لقد تصارع في داخله أمران :
الأول : الغيرة والمبادئ التي يحملها والتي تقتضي عليه أن يدافع عن هذه الماجدة العراقية.

والثاني : الخوف من البريطانيين فهم دولة لا تغرب الشمس عن مستعمراتها ولهم بنادق ومدافع وسفن وقواعد وجيوش ..
فما الذي يفعله حسين رخيص مع هذا الجنرال الفاسق؟

كان يمكنه أن يسكت قليلاً فتمر المسألة ويحتقر نفسه لبرهة من الوقت ثم يندمل جرح ضميره ..

ولكنه أبى ذلك واشتعلت في نفسه الغيرة .. ليكن ما يكون المهم أن يعمل حسين رخيص وفق مبادئه التي رضعها في صباه إلى كبره ..
سحب حسين رخيص المسدس ..

وأطلق النار على جفرسن .. وحطم رهبة السفن الحربية البريطانية وآلاف الجنود ونيران المدافع في نفسه.

معركة الناصرية ٢٠٠٣، اجبرت قوات التحالف على تغيير خططها .. معركة حدثت في مدينة الناصرية وبعض القرى المجاورة خلال دخول القوات الأمريكية للعراق شهر مارس ٢٠٠٣ استمرت من يوم ٢٣ إلى يوم ٢٩ مارس و اعتبرت احدى اقوى المعارك التي حدثت عام ٢٠٠٣ اثناء الغزو الامريكي للعراق وانتهت بإجبار قوات التحالف بالتراجع بعد ما تكبدت خسائر كبيرة.

حياكم الله يا احفاد ثوار ثورة العشرين حياكم الله يا أحفاد حسين رخيص نعم التاريخ يعيد نفسةقصص الملاحم والبطولة التي كتبها أهالي الناصرية عبر تاريخهم يكررونها اليوم بانتفاضتهم المشرفة بقصص مشرفة أخرى , أبطال الناصرية يكتبون التاريخ سجلات المجد عنوان ثابت وحقيقة راسخة، مفادها أن لا صفوي لا مجوسي لا محتل يطأ أرض الناصرية إلا وخرج منها بعكس ما دخل، مُمرّغ الأنف، مُحطّم الغرور، مُبدّدَ الأوهام.





السبت ٢٥ ربيع الاول ١٤٤١ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٣ / تشرين الثاني / ٢٠١٩ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب أحمد مناضل التميمي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة