شبكة ذي قار
عـاجـل










وتوغل المسز بيل في الاستهانة بشيعة العراق الذين لم تختلف مطالبهم عن مطالب جميع العراقيين، وتستمر بوصمهم بأنهم فرس، فهي تقول: ( ولأنه ـ تقصد البرلمان ـ أيضا كان يضم أعضاء من الشيعة أقل بكثير من الوزراء السنة، والشيعة كما بينت في مناسبات عديدة من قبل، يكونون مشكلة من أعظم المشاكل .. إن رجالهم المتقدمين في المجتمع من العلماء وأسرهم كلهم من رعايا إيران .. عندما يأتي إليّ بعض الناس شاكين من أن فلاناً أو فلاناً لم يدخل اسمه في قائمة الوزراء، وأنا أسألهم قائلة: أفندم، هل يمكنني أن اسأل عما إذا كان المومأ إليه من رعايا الدولة العراقية أم لا؟ فيكون الجواب: أفندم، كلا انه من رعايا إيران!!!  )  ص223.


ثم تأمل من شيعة العراق أن يكونوا عرباً ليسهموا في تمشية أمور الدولة!!! .. أرأيتم أشد من هذه الصفاقة في بث الفرقة بين أبناء المجتمع المتماسك الواحد: ( هذا هو موقف الشيعة .. اني آمل في الأخير أن يصبح قسم منهم عرباً بالتمام ليسهموا في تمشية شؤون الدولة  )  ص214 ـ 215 ..


وعندما تحدثت بيل في الصفحة 441 عن السيد محمد الصدر والشيخ مهدي الخالصي الكبير وهما من كبار قادة ثورة العشرين ذكرت: ( إنهما من رعايا إيران ) ، في حين أنهما عربيان عراقيان الأول يعود نسبه إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وتعود تسميتهم نسبة إلى جدهم الأقدم السيّد صدر الدين الذي كانت رحلته مع أهله من لبنان إلى العراق سنة 1197هـ. أما الشيخ مهدي الخالصي الكبير فهو من قبيلة بني أسد العربية المعروفة.


ثم تصف السيد الصدر الذي تولى مناصب عدة في العهد الملكي منها رئاسة الوزراء ورئاسة مجلس الأعيان بقولها: ( إن معكر صفو السلم هو السيد محمد الصدر، وهو عالم طويل القامة، اسود اللحية، ذو تقاسيم شريرة، قفز إلى الظهور البغيض بصفته رئيس المحركين خلال الإضطرابات وأخذ يدور في أنحاء البلاد ويسري شرّه فيها كما يسري لهيب الحرب، فقد صادف أن أُقيمت حفلة استقبال في المدرسة الإيرانية، حيث ذهبت كالمعتاد وكان من الضروري أن أذهب إلى هناك لأن السيد محمد الصدر هو المنظم للحفلة ..  )  ص333.


وتجانب المسز بيل الواقع بوقاحة حين تقول في الصفحة 259 من مذكراتها: ( فهناك عدد كبير من الشيعة البارزين في الفرات يفضلون الإدارة البريطانية “التي لا يمكنهم إبقاءها” على إدارة عربية سنية أو تركية سنية، لكن الظروف إذا حكمت لا يجرؤالمسلم مطلقاً على رفع صوته ضد المسلم حتى إذا كان مسلماً من نوع يكرهه ) ، بل أن المسز بيل نفسها لا تجرؤ أن تذكر أن الفرات الأوسط هو الذي أشعل شرارة ثورة العشرين ضد الوجود البريطاني ثم عمت الثورة العراق كله وشارك فيها العراقيون كلهم ولم يشذ عن خط الثورة في هذه المناطق عراقي واحد.


وفي الصفحة 258 تطلق الأكذوبة التي نسمعها الآن من المحتل الأمريكي، ولكن بنحو مقلوب تماماً، بقولها: ( سمعت شائعات مفادها أن سنة بغداد ينظرون الآن فيما كان من الأوفق لهم أن ينصب أحد الأمراء الأتراك ملكاً على العراق، لأنهم خائفون من أن يطغى عليهم مدّ الشيعة ) ..


ومثلما جرى في عشرينات القرن الماضي عندما كتب المحتل دستور البلاد وفرضه على أبناء الشعب المحتل، فعل الاحتلال الأمريكي الشيء نفسه، وهذه المسز بيل تقول: ( نحن الآن في معمعان وهياج عنيف ونشعر بقلق .. إننا نعتقد بان ذلك يعزى لدرجة كبيرة إلى الخطأ الذي اقترفه المقر العام للقيادة العسكرية في البلاد، فقد انتهي من وضع الدستور ولم يبق إلا أن يترجم إلى العربية  )  ص135


واقرأوا هذه الأكذوبة الأخرى التي يروج لها المحتل الأمريكي الآن، تجيء على لسان المسز بيل في القرن الماضي: ( إن من إمارات تبلور الرأي العام في بعض الأحيان ظهور جمل وشعارات خاصة تعبر عنه، والشعار الجديد هو: أنكم إذا ما رحلتم عن البلاد فالناس سيأكل بعضهم بعضاً ـ ناس تأكل ناس، وهذا بلا شك الصدق بعينه  )  ص271


وتتحدث المسز بيل عن الأكراد بقولها: ( وليس الأكراد ضد البريطانيين، إنما يريدون دولة كردية مستقلة تخضع لحمايتن  )  ص335


وتقول عنهم أيضاً: ( والملحوظ أن الحركة الكردية هناك تقطع أشواطا في مسيرها، مع أني اعتقد بأنها لغو وهراء وأن فكرة وجود كردستان مستقلة فكرة خيالية تمام  )  ص562 ً


لقد أنفق الاحتلال البريطاني على بث الفرقة والطائفية والتنازع بين العراقيين الكثير من الأموال وما أفلح في فصم عرى العلاقات المتينة بينهم، وتنفق أمريكا ومن والاها اليوم أموالاً طائلة للغرض نفسه، إلا أن مخططها يعيش نهاياته في هذه الأيام بعد أن تغلب منطق المجتمع المتماسك على أشرس مؤامرة أريد بها تمزيق المجتمع العراقي وتفكيكه.


وقريباً سيقول العراقيون بالقوة أو سواها لأمريكا: باي باي .. يا ذات الوجه القبيح.

 


عن البلاد البحرينية

 

 





الاربعاء٠٨ جمادي الاخر ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ١١ / أيـــار / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب سلام الشماع نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة