شبكة ذي قار
عـاجـل










"لا أجد كلمة تصف كراهيتي واحتقاري للعراقيين، فلم أكن أفكر أنهم ينتمون إلى الجنس البشري."


كذلك تحدث الجندي الأمريكي السابق ستيفن جرين واصفاً شعوره تجاه العراقيين أثناء وجوده مع قوات الاحتلال الأمريكي للعراق، في مقابلة هاتفية أجرتها معه صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.


فتأمل كم غذّي هذا الجندي وأمثاله بروح الحقد والانتقام على أناس عمر حضارتهم يفوق عمر حضارة مجتمعه بعشرات المرات؟.


وأنت إذا اطلعت على مثل هذه المشاعر الكريهة سيتضح لك، من فوره، جواب سؤال مهم: كيف يُقتل مليونا إنسان عراقي في غضون سبع عجاف هي سنوات الاحتلال البغيض للعراق، في جرائم مروعة لم يُكتشف منها إلا النزر القليل؟.


والجندي ستيفن جرين هذا واحد من المجرمين القتلة الذين أُمسكوا بالجرم المشهود وأودع السجن، ليقضي عقوبة السجن المؤبد خمس مرات، أي 150 سنة، لأنه اغتصب وقتل وأحرق الطفلة العراقية عبير قاسم الجنابي، البالغة من العمر 14 عاماً، وقتل أسرتها بمنطقة المحمودية في بغداد عام 2006.


اهتز العالم كله لتلك الجريمة البشعة، التي لو لم تكتشف لألصقت مثل غيرها بالمقاومة العراقية الباسلة بهدف تشويهها وشيطنتها، فمرتكبو الجريمة استبدلوا ملابسهم العسكرية قبل ارتكاب جريمتهم لإبعاد الشبهات عنهم والإيحاء بأن "متمردين" ارتكبوها.


وتذكرون أن هذه الجريمة عرفت باسم "جرائم المحمودية" في 12 مارس 2006، بمشاركة ستيفن جرين وثلاثة جنود آخرين: باول كورتيز، وجيمس باركر، وجيسي سبيلمان، وبمعرفة جندي آخر لم يشاركهم هو برايان هاوارد، وكلهم تابعون للفرقة 101 المنقولة جواً، إذ خططوا لارتكاب الجريمة أثناء شرب الويسكي ولعب الورق، وكانوا موجودين عند نقطة تفتيش قريبة من منزل الضحايا بقرية المحمودية الواقعة على مسافة 30 كيلومتراً جنوب بغداد، وعندما دخلوا إلى منزل الطفلة عبير، انشغل ثلاثة جنود أمريكيين بالتناوب على اغتصاب الطفلة، بينما ذهب جرين ليقتاد أمها فخرية طه محسن (34 عاماً)، وأباها قاسم حمزة رحيم (45 عاماً)، والشقيقة الصغرى هديل (5 أعوام)، إلى غرفة مجاورة ليقتلهم، وبعد ذلك عاد ليغتصب الطفلة هو الآخر، ثم ليطلق النار على رأسها، وبعد ذلك أحرق المجرمون القتلة الأربعة جثة الفتاة، وملابسهم في محاولة لمحو آثار الجريمة، كما أحرقوا المنزل والجثث، إمعاناً في تضليل العدالة.


وتعالوا نستمع إلى جرين في هذه المقابلة وهو يقول: "لقد أصبت بلوثة جنون في العراق، ولم أكن أعتقد أنني سأنجو بحياتي من ذلك المكان.. لو لم أذهب إلى العراق، لما وقعت في هذه المشكلات، وأنا لست سعيداً بما جرى".


وحسب جرين نفسه فإنه عند وصوله إلى العراق، تدرب ليقتل، وقد أسهم العنف المتفشي والتعليقات المهينة التي يطلقها جنود أمريكيون ضد العراقيين، بسلب آدمية السكان المدنيين في ذلك البلد، في نظره.


وحدثت نقطة التحول التي أصابته بالجنون في 10 ديسمبر عام 2005، عندما قتل أحد العراقيين ممن كانوا في السابق ودودين تجاههم، زميليه العريفين ترافيس نيلسون (41 عاماً)، وكينيث كازيكا (32 عاماً)، عند نقطة تفتش.


يقول جرين: "إن موت العريفين ترافيس وكينيث ضخّم مشاعر الكراهية في نفسي تجاه العراقيين".


ووصف جرين في مقابلته كيف حاول عقب ارتكاب جريمته، الحصول على مساعدة نفسية من الجيش الأمريكي ولم يفلح في ذلك، فأدمن كبقية الجنود الأمريكيين في العراق على تعاطي المخدرات وشرب الكحول.


أما مشاركو جرين في الجريمة فإن محكمة عسكرية حكمت على جيمس باركر بالسجن لمدة 90 عاماً، وعلى بول كورتيز، بالسجن لمدة 100 عام، وعلى الجندي جيسي سبيلمان بالسجن لمدة 110 أعوام، وطبقاً للقضاء العسكري يمكنهم طلب العفو المشروط بعد 10 سنوات، بينما يطالب جرين بإعادة محاكمته أمام محكمة عسكرية، أسوة بزملائه، رافضاً محاكمته أمام القضاء المدني، الذي حكم عليه بموجب قانون محاكمة الأمريكيين ممن ارتكبوا جرائم خارج الحدود، كونه كان عسكرياً أثناء ارتكاب جريمته.


ولا يتوقع جرين الإفراج عنه، وهو يقول: "أنا لا أتوقع الإفراج عني، لكنني أرغب في المحاكمة أمام محكمة عسكرية، وأنتظر عدالة الرب".


وتقول الصحيفة: إن جرين أصبح يقضى حياته يوماً بيوم بلا أمل، يجتر الندم على ما فعله في تلك الأسرة العراقية.


لكن لا انتظار جرين عدالة الرب ولا ندمه سيعيدان الحياة للطفلة عبير وأسرتها، أو يوقفان القتل والاغتيالات والتشريد في بلاد الرافدين.


وحدها المقاومة العراقية من يستطيع فعل ذلك، ويجبر المعتدين على الاعتذار لضحاياهم وتعويضهم، وإلى ذلك الوقت القريب، إن شاء الله، سيظل العراقيون يقاومون الاحتلال وإفرازاته، مثلما فعلوا طوال تاريخهم الطويل.
 

 

 





السبت٢٦ محرم ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ٠١ / كانون الثاني / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب سلام الشماع نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة