شبكة ذي قار
عـاجـل










لست بمتفقهة أو مجتهدة أوعالمة في مجال الدين ولكني الحمد لله احفظ العديد من سور القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وبقية علوم القرآن الكريم ولي إطلاع متواضع على إصول الفقه على المذاهب الخمسة. ولساني عربي وليس أعجمي مما يساعدني على فهم أمور ديني ودنياي. وما امتلكه من معلومات هي ثقافة شخصية بنيتها لنفسي ولا أقصد منها المحاججة مع الأخرين بقدر ما أود الأسترشاد بآراء الغير للإستفادة منها وتعزيز ثقافتي المتواضعة. ومذهب آل البيت(ع) تاج على رأس كل مسلم ونتشرف بإنتسابنا لهذا البيت الطاهر, لكن هؤلاء المدسوسين على هذا البيت من الصفويين وظلالهم من العرب المتفرسين كالناجي والمئات من أمثاله ممن يلوثون المذهب، فأنهم من أخطر أعداء آل البيت(ع) ومن الظلم الفادح أن ينسبوا إليه. إنهم بحق ذئاب بشرية تستبيح كل المحظورات والمحرمات ولا يردعهم واعز دين أو ضمير. يتفيئون بظلال الدجل والغفلة والشعوذة ويضحكون على ذقون البسطاء والجهلة والسذج. فتبا لعمائمهم القذرة التي تخفي شياطينهم.


الحقيقة أن مشاعري تختلف عن مشاعر بقية الزملاء من الكتاب الذين تناولوا فضيحة السيد مناف الناجي الموسوي, لعدة أسباب من بينها: لكوني إمرأة ونظرتي فيها نوع من التعاطف الإنساني بالطبع ليس مع الزناة وهذا ما سأوضحه لاحقا. ولأني أم وأعرف جيدا مشاعر عوائل اللواتي مارسن رذيلة الزنا بهذه الطريقة البشعة.

 

أشعر بالإشفاق على أبنائهم وبناتهم من هول الفضيحة. ومن الصعب أن يتصور أي إنسان كيف تكون مشاعر المبتلين بهكذا أمهات عندما يروا أمهاتهم وزوجاتهم وأخواتهم بهذا المنظر الكريه والمخزي!. وكيف سيتمكنوا من الأندماج ثانية مع المجتمع الذي عاشوا فيه، حتى لو غادروا العمارة إلى محافظة أخرى أو إلى إيران كما حصل لبعضهن فان شبح الزنا سيطارد أهاليهم، وهذا العار سيورثوهن لأبنائهن وبناتهن سواء كنً على قيد الحياة أو قتلنً غسلا للعار.


لنتصور مشاعر أطفال إبرياء ليس لهم حول ولا قوة سيلازمهم ذنب امهاتهم ويحملون هذه التركة الثقيلة معهم طوال حياتهم. أما الأزواج فكان اله في عونهم لكن الزوج يمكن أن يجد بديلا عن زوجته الزانية غير مأسوف عليها. لكن الطفل من المستحيل أن يجد بديلا عن أمه. يقولون لا يجوز اللعنة على المسلم أقول بل يجوز وألف يجوز. وألعن الزاني الناجي والزانيات لأنهم ليسوا بمؤمنين ولا مسلمين بل ظالمين لدينهم ولأنفسهم ولعوائلهم وعشائرهم، فقد جاء في القرآن الكريم ‏"‏ الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين ‏"‏‏.‏و يجوز لعن الظالمين حتى ولو كانوا مسلمين. فقد جاء في الذكر الحكيم ‏"‏ ألا لعنة الله على الظالمين "‏ وقد لعن رسول الله(ص) السارق سواء كان مسلما أو غير مسلم فكيف بالزاني؟


الزنا في كل الأديان السماوية والوضعية وقوانين الأمم قديمها وحديثها جريمة نكراء فعند البابليين جاء في المادة( 129 ) من شريعة حمورابي " إذا قبض على زوجة رجل تضاجع رجلا آخر. تكبل وترمى في النهر". وعند الآشوريين والمصريين القدماء كانت العقوبة ضرب الزاني بالعصا ضربا مبرحا وجدع أنف الزانية. وفي بلاد فارس حسب الديانة المجوسية كانت العقوبة التمثيل بالزناة إذا كانا محصنيين وإلا يجلد كل منهما ثلثمائة جلدة وغرامة ثلثمائة إستار(مسكوكة نقدية) من الفضة. وفي العهد الساساني استبدلت العقوبة بقطع أنف الزاني والزانية. وفي الهند تطرح الزانية امام كلاب مفترسة ويجلس الزاني على مشبك حديدي ويتم حرقه. وعند الروم البيزنطينيين يعدم الزاني والزانية حسب القانون الذي سنه الأمبراطورقسطنطين وعدل من بعده الى الحبس المؤبد في عهد( ليو دمارسينز) كذلك في التوراة والإنجيل فقد ورد في الإصحاح/22 بأن " يقتل الإثنان الرجل والمرأة".


في الإسلام العقوبة هي إقامة الحد, ولم يكتف الإسلام بمخاطبة النفس البشرية للإبتعاد عن هذه الرذيلة وإنما عززها بتشريع جزائي لمعاقبة من يمارس الزنا في الحياة الدنيا وهو ما يسمى بالحدود وفرق ما بين المحصن وغير المحصن، وبين المميز وغير المميز، وبين المطاوع والمكره على الفعل فلكل جزائه علاوة على جزاء الآخرة. والزنا ليس جريمة فردية فحسب وإنما جريمة إجتماعية ورذيلة قبيحة وتحلل سافر من قيود الاخلاق وحدود الدين لذلك حرمته كل الشرائع وشجعت على الزواج الدائم.


اتفق معظم الفقهاء بأن الزنا يثبت بأعتراف الزناة أنفسهم وهو ما يسمى بالإقرار وأن يكون في حالة الصحو وليس السكر،وتكامل القوى العقلية للزناة والبلوغ والنطق والأعتراف( 4 مرات) من ثم البينة أي شهادة الشهود. كما اتفق العلماء بأن من يزني بإمرأة بالإكراه لا يقام عليها الحد وإنما على الرجل فقط. لأن الإكراه يعد حينها شبهة والحدود تدرأ بالشبهات. وقد جرت حادثة في عهد الرسول(ص) زنى فيها رجل بإمرأة بالإكراه فقال الرسول(ص) لها" إذهبي فقد غفر الله لك. وقال للرجل الذي وقع عليها إرجموه". وإذا جرى الزنا برضا ورغبة الرجل والمرأة فيعد كلاهما زانيان كجرائم الزنا الي ارتكبها وكيل السيد السيستاني مع ما يقارب (60) إمرأة علنا والله أعلم بعدد الزانيات ممن رفضن تصويرهنً. ويقام الحد حتى لو تم الفعل بإذن من الولي أو الزوج لأن الزنا لا يستباح بالبذل والإباحة. كما أن الحد يجب أن يقام علنا وليس سرا كما جاء في سورة النور" وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين" والسبب هو رد الناس عن إتيان الفاحشة وليكونوا عبرة للآخرين.


أطلعنا على الطريقة التي تعاملت بها الحوزة العلمية مع فضيحة الناجي وهي طريقة عجيبة لا علاقة لها بالإسلام ولا مذهب آل البيت بصلة فموضوع الزنا من حيث تعريفه وعقوبته في المذاهب الخمسة لا تختلف عن بعضها البعض فقد جاء في كتاب وسائل الشيعة بأن (( الحدود تقام حسب سلطان الإسلام المنصوب من قبل الله)). كما نقل عبد الله بن جعفر (ع) في ردًه عن سؤال (( إذا أخذ يهودي ، أو نصراني ، أو مجوسي زانيا ، أو شارب خمر ما عليه ؟ قال : يقام عليه حدود المسلمين إذا فعلوا ذلك في مصر من أمصار المسلمين أو في غير أمصار المسلمين إذا رفعوا إلى حكام المسلمين)). كذلك في إصول الكافي هذا الحديث(( اتى لأميرالمؤمنين (ع) برجل قد أقر على نفسه بالفجور، فقال أميرالمؤمنين لأصحابه: اغدوا غدا عليّ متلثّمين. ثم فقال لهم: من فعل مثل فعله فلا يرجمه ولينصرف. فانصرف بعضهم وبقي بعضهم، فرجمه من بقي منهم)). ويوجد الكثير من هذه الأحاديث في المصادر الرئيسية للإمامية التي تؤكد توافق المذاهب في مسألة الزنا.


حلت الحوزة العلمية المشكلة من خلال موفدها لعشائر العمارة حفيد السيد السيستاني الشيخ ( احمد الإنصاري) بتعويض العشائر وأهالي الزانية بالمال. وتثير هذه النقطة الإستغراب فالشيخ لا هو اتبع شرع الله وما نص عليه، ولا هو أوكل المسألة للقضاء العراقي ليقتص من الجاني وفقا للقوانين ذات العلاقة.


حسب علمي المتواضع لا يجوز ان تحل أمور الزنا عن طريق التعويض المالي أو التسامح أو ترضية الطرف المتضرر لأن الشرف ليس سلعة تشترى وتباع في سوق النخاسة أو تخضع للمساومة. كما أن حد الزنا هو حق لله سبحانه وتعالى لوحده. والحدود كما هو معروف لا تأخذ بالعفو والصفح ولا الصلح ولا إبراء الذمم أو تخفيض العقوبة أو إستبدالها بأخرى. والدليل كما ورد في الروايات الموثوقة بأنه جاء رجل إلى الرسول(ص) وقال له بأن إبنه كان عسيفا( أي أجيرا) عند رجل وقد زنى بإمرأة ذلك الرجل, فأفتدى إبنه بتعويض زوج الزانية بجارية من جواريه و(100) من الأبل, وقد إعترض بعض الصحابة بأن المسألة لا يجوز أن يحل بهذه الطريقة فهي تخالف شرع الله. فجاء إلى الرسول مستفهما وطالبا القضاء بين الطرفين حسبما جاء في كتاب الله. فقال الرسول" والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله أما الجارية والغنم فترد إليك. وأما ابنك فإن عليه(100) جلدة وتغريب عام ". إذن لا مساومة في شرع الله وهذه الحادثة وغيرها تؤكد بأن الطريقة التي تعاملت بها الحوزة العلمية في النجف مع الفضيحة لا تمت للإسلام بصلة ولا إلى أي شرع سماوي أو وضعي.


الأمر الآخر هو الضرر المعنوي الذي وقع على ابناء وبنات الزانيات فهذا الضررلا يمكن تقييمه بالمال أو التراضي بين الطرفين. وهو ضرر جسيم رغم أن أثره يختلف من فرد لأخر مما يستوجب الحرص الشديد في التعامل مع العوائل المنكوبة بزنا أمهاتهم وأن لا يترك الأمر مهمش بدون علاج. لربما تكون ردود الأفعال خطيرة ومن الصعب السيطرة عليها. ومن المؤسف أن الحوزة لم تفكر بكيانات الأسر المتضررة، وتضمن سلامتهم كلبنة حسنة صالحة مستقبلا في المجتمع، من خلال مخاطبة العقل والوجدان لتأمين تربية النفوس والسمو بها إلى المستوى الأفضل عن طريق الهداية والرشاد لقطع دابر الفساد نهائيا وإستئصال شأفة الرذيلة للحفاظ على كيان الاسرة والمجتمع وبنيان الدولة. فقد أقتصرت الحوزة مع الأسف في تعاملها مع شيوخ العشائر وأزواج الزانيات فقط.


هناك مشكلة أخرى وهي أن البيت الحوزوي إرتاده الآلاف من النسوة والبنات خلال السنوات الماضية حيث كان وكيل السيد السيستاني يلتقي بهن ويجمع الخمس ويلقي محاضرات في مذهب آل البيت عليهن ويفتي بأعتباره على وشك نيل مرتبة حجة الله( أخزاه الله). كما كان بيته مفتوح لحل ومساعدة النساء في شؤون الدين والدنيا. ولا أعرف كيف سيتعامل رجالهن وآباء الفتيات معهن فالشكوك أضحت الصيغة التي تفرض نفسها على كل من أرتادت بيوت الحوزة. كيف يمكن للنساء والفتيات إثبات برائتهن وعدم وقوعهن في براثن الناجي؟ وهل ستنتهي شكوك الرجال والأباء عند هذا الحد. وكم حادثة طلاق ستنجم عن هذه المصيبة. من المؤكد ان النساء اللواتي رفضن تصويرهن مع الناجي هن اضعاف ال(60) إمرأة التي صورها هذا الوكيل المخبول؟ فهل ياترى فكر المراجع في نتائج وخطورة هذا الأمر؟


أما الناجي فأن هروبه إلى إيران قد ينجيه من غضب أهالي الضحايا وإنتقامهم ولكن من سينجيه من غضب الله؟ وهو سيد من آل البيت كما يدعي يحمل مرتبة دينية عالية؟ وأما الزانيات فإلى جهنم وبئس المصير هذا جزاء كل من لا تحترم دينها ونفسها ولا تحافظ على شرفها وتحفظ كرامة نفسها وأهلها وعشيرتها.


لكن أبناء الضالات واطفالهن لا ذنب لهم في ذلك وهذا ما يجب أن نهتم به. ونسأل الله أن ينتقم من الزاني الهارب وكل من آواه ووالاه ونصره وهربه إلى إيران .. إنه الجبار العظيم.

 

 





السبت٢١ رجــــب ١٤٣١ هـ   ۞۞۞  الموافق ٠٣ / تموز / ٢٠١٠م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ضحى عبد الرحمن نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة