روسيا تطالب بوقف الهجمات بسوريا .. وتركيا : الأسد سيدفع الثمن




شبكة ذي قار

هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، النظام السوري بدفع الثمن "غالياً جداً" في حال شنّ هجوماً جديداً ضد القوات التركية في شمال غربي سوريا، وذلك غداة قصف سوري في إدلب أسفر عن مقتل ٥ جنود أتراك.

وأعلن أردوغان في خطاب من أنقرة : "بعثنا بالردود اللازمة للجانب السوري على أعلى مستوى.نال النظام عقابه، خاصةً في إدلب.لكن ذلك لا يكفي، ستكون هناك تتمة.كلما هاجموا جنودنا، سيدفعون الثمن غالياً، غالياً جداً".

وذكر أنه سيعلن غداً الأربعاء عن تدابير إضافية ضد النظام السوري وعن خطة مفصّلة لكيفية التعامل مع التطورات في إدلب.

وكان أردوغان قد ترأس اجتماعاً أمنياً في أنقرة تناول الخطوات التي ستتخذ رداً على هجوم قوات النظام السوري على الجنود الأتراك في محافظة إدلب.وأفادت مصادر في الرئاسة التركية لوكالة "الأناضول" التركية للأنباء أنه "تقرر خلال الاجتماع الذي عقد مساء الاثنين، الرد بالمثل على الهجوم".
الكرملين : يجب وقف كل الهجمات في إدلب

من جهتها، اعتبرت الرئاسة الروسية ( الكرملين ) اليوم إنه يجب وقف كل الهجمات على قوات النظام السوري وروسيا في محافظة إدلب، والالتزام بالاتفاقيات التي أبرمتها روسيا مع تركيا بشأن الصراع في سوريا.

وتأتي تصريحات الكرملين بعد سيطرة قوات الأسد على طريق سريع في شمال غربي البلاد للمرة الأولى منذ عام ٢٠١٢، وتلقي الضوء على تصاعد التوتر بين روسيا وتركيا بشأن سوريا.

وأجرت تركيا وروسيا محادثات هذا الأسبوع في أنقرة بهدف تهدئة مواجهات بين أنقرة والنظام السوري، أودت بحياة ١٣ جندياً تركياً في محافظة إدلب في أسبوع.

وأبرمت روسيا، الحليفة المقربة من النظام السوري، اتفاقاً مع تركيا في ٢٠١٨ لفرض منطقة منزوعة السلاح في إدلب واتفاقاً آخر في أكتوبر / تشرين الأول الماضي لإخراج مقاتلي "وحدات حماية الشعب السورية" الكردية من المناطق القريبة من الحدود التركية.

لكن علاقات موسكو مع تركيا خضعت لضغوط مع تقدم القوات النظام السوري المدعومة من روسيا بالمنطقة، في هجوم أدى إلى نزوح العديد من لمدنيين وأجج مخاوف تركيا من موجات أخرى من اللاجئين.

وقال ديميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين للصحافيين : "في الوقت الراهن، نعتبر أن أهم شيء هو تنفيذ الاتفاقيات ( بين روسيا تركيا ) .. وبالطبع قمع أي نشاط إرهابي" موجّه ضد منشآت النظام السوري والجيش الروسي.

وأضاف : "نعتبر مثل هذه الطلعات الجوية ( التركية ) من إدلب غير مقبولة".

وكانت روسيا قد قالت الأسبوع الماضي إن عدداً من أفراد قواتها قُتلوا في هجمات للفصائل في إدلب، مؤكدةً أن مثل هذه الهجمات انطلقت من قطاع تسيطر عليه تركيا بالمنطقة.

وفي سياق متصل، قال بيسكوف إنه ليس هناك خطط في الوقت الراهن لإجراء محادثات مباشرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن سوريا.

لكنه قال إن بوتين سيبحث الوضع في سوريا مع أردوغان هاتفياً في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.



الثلاثاء ١٧ جمادي الثانية ١٤٤١هـ - الموافق ١١ / شبــاط / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
الرفيق المناضل ابو جعفر امين سر قيادة قطر العراق - يبعث ببرقية تهنئة الى الرفيق المناضل علي الريح السنهوري الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي
الدكتور عبد الكريم الوزان - ما قل ودل ( كل الشرايع زلك ومن يمنه العبره !! )
حزب الحرية والعدالة الكوردستاني - نعي الفقيد المناضل المغفور له ( يحيى محمد رشيد الجاف - أبا نوفل )
انصار المقاومة - يعزّون باستشهاد الاسير المناضل لطيف نصيف جاسم بسجون الاحتلال الامريكو - فارسي
القيادة العامة للقوات المسلحة - تنعي الفريق الركن زهير طالب عبد الستار النقيب
الرفيق امين سر فرع الصمود لحزب البعث العربي الاشتراكي - عهد وبيعة الى الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الإشتراكي
تهنئة رئيس هيئة الإعلام والتعبئة للقيادة العليا للجهاد والتحرير - للقائد الاعلى للجهاد والتحرير السيد عزت ابراهيم بمناسبة رأس السنة الميلادية
عكرمة العراق - بمناسبة يوم اغتيال شهيد عصر الامه الشهيد صدام حسين رحمه الله نقدم لكم فلمين احدهم اجتماع لقيادة العراق بعيد رأس السنه والثاني بجوله للشهيد في منتزهات العراق ويوزع هدايا اعياد راس السنه على طلاب المدارس هذا هو رأيسنا الغالي بين ابناء شعبه ومحبيه
غياث الشبيبي - رجــــال سيخلـــدهـــم التــــاريـــــخ
د. أبا الحكم - يا بكر يا عويضه .. أنت الفلسطيني ، لا تسيئ لصدام حسين .!!
زامل عبد - الإسلام السياسي نظرية عابرة للحدود - الحلقة الثانية
د. ا&#١٦٢٠;حمد سالم - المسؤولية القانونية لمجلس الامن الدولي عن الجرائم ضد الانسانية في العراق
اللجنة التحضيرية - بيان من اللجنة التحضيرية للإحتفاء بذكرى الشهيد القائد صدام حسين
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - ترجل اليوم من على صهوة جواده فارس البعث والمقاومة الوطنية العراقية رمز الشجاعة والبطولة والتضحية القائد المؤمن الهمام الرفيق عزة إبراهيم
أحدث الاخبار المنشورة
٢٨ / أيــار / ٢٠٢١