اجتماع مرتقب للناتو لتفعيل عملياته في العراق




شبكة ذي قار

أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي الناتو اليوم الثلاثاء عن عقد اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في الحلف هذا الأسبوع في بروكسل، وذلك لمناقشة اقتراح تحويل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إلى بعثة يقوم بها الأطلسي في العراق.

وبحسب مراقبين لا يعني ذلك أي تغيير جوهري او سحب للقطعات العسكرية الأمريكية من العراق، وأن التغيير الوحيد الحاصل هو تغير أسم التحالف الدولي إلى بعثة حلف الأطلسي في العراق وذلك لعدم احراج الحكومة العراقية أمام إيران والميليشيات الموالية لها بشأن اخراج القوات الأمريكية من العراق عقب مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني بضربة أمريكية في بغداد.

و رحبت السفيرة الأمريكية هاتشيسون بالخطة المطروحة، وقالت إنها ستتيح لقوات التحالف الحرية للقيام بمزيد من العمليات القتالية في العراق.

وصرحت للصحافيين أن الخطة هي جزء من تقاسم العبء، وتعني مشاركة الأوروبيين الحلفاء للقيام بالمزيد من العمل من أجل مكافحة الإرهاب، مضيفة أن عملية الناتو جارية حاليا في العراق، وأنها ستكون التلبية المطلوبة لطلب ترمب.

يذكر أنه وفي كانون الثاني / يناير دعا ترمب الأطلسي إلى زيادة مشاركته في الشرق الأوسط، بعد أيام من غارة جوية أدت إلى مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في بغداد.

ودفعت الضربة البرلمان العراقي إلى التصويت على خروج جميع القوات الأجنبية من البلاد، بمن فيهم ٥٢٠٠ جندي أميركي.

نتيجة ذلك، أوقف التحالف حملته لمدة ثلاثة أسابيع، كما أوقف الناتو نشاطاته التدريبية، مؤكدا أنه لا يزال ملتزما مساعدة العراق.

بدورها، ذكرت مصادر دبلوماسية أن خطة تتضمن نقل بعض قوات التحالف البالغ عددها نحو ١١ ألفا في أنحاء العراق وسوريا والكويت إلى الناتو حصلت على دعم في بغداد.



الثلاثاء ١٧ جمادي الثانية ١٤٤١هـ - الموافق ١١ / شبــاط / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

عبد الكاظم العبودي - شعبنا لا ينتظر سيسي ولا يُرحب بكيسي ولا تدخل روحاني فارسي
الشيخ احمد الغانم الأمين العام لمجلس عشائر العراق العربية في الجنوب - يوجه رساله الى ابناء الشعب العراقي المتظاهرين الغيارى في ساحات العز والشرف في بغداد ومحافظات الجنوب والفرات الاوسط
عاجل - مقتل وهروب افراد لواء ٢٦ التابع للفرقة السابعة في منطقة الصدامية الواقعة على طريق الرابط بين الانبار و صلاح الدين نتيجة هجوم عنيف شنه ثوار العشائر العراقية عليهم وحكومة الاحتلال تقرر هيكلة هذا اللواء ١٨ / ١ / ٢٠١٤
أحمد مناضل التميمي - الاسلام والرسالة المحمدية في فكر القائد المؤسس
الدكتور عبد الإله الراوي - هدية العيد .. قصيدة من أيام الكرامة والعز في العراق العظيم
صادق احمد العيسى - حلم الحقيقة
قناة الفارس العربي الفضائية - فيديو / ردود افعال ابناء مدينتي سامراء وتكريت بأغتيال الشهيد صدام حسين صبيحة عيد الاضحى ٢٠٠٦
قلــم رصـــاص - جريمة العدوان الايراني الغادر على مدرسة ( بلاط الشهداء )
المقاومة الايرانية - خمسة قتلى وجرحى في مظاهرات ضد نظام الملالي في لرستان شمال غرب إيران
نسر العراق - فيديو / هذا هو حال شعب تحكمها ميليشيات السلطة في العراق المحتل
اللواء الركن الدكتور نوري غافل الدليمي - اعتزوا وافتخروا بها ... ولكن غادروها لخاطر العراق
شيوخ ووجهاء عشائر ومثقفي قبيلة الدليم العربية - بيان هام ( نعلن برائتنا الى أن تقوم الساعة ويقضي الله أمرا كان مفعولا , من العميل الخائن المرتد سعدون الريشاوي وزير الدفاع ونهدر دمه )
نسر العراق النقشبندي - جريمة بشعه ترتكب ضد الصحفي كاظم الركابي / صورة مرفقه
غريب في وطنه - إجـتـثـــاث وطـــــــن ( ٣ )
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تحية لشعب العراق وقيادته التي هزمت خميني ومشروعه الاستعماري
أحدث الاخبار المنشورة