فرنسا تبدأ مهمة أوروبية لتأمين الملاحة في مضيق هرمز




شبكة ذي قار

أعلنت فرنسا، الخميس، بدء مهمة بحرية أوروبية في مضيق هرمز بهدف ضمان حرية الملاحة في الخليج، إضافة لتعزيز نهج خفض التصعيد مع إيران.

وبذلت فرنسا جهودا من أجل وجود بديل أمني أوروبي في مضيق هرمز بعد استبعاد الانضمام إلى تحالف بقيادة الولايات المتحدة لحماية ناقلات النفط وسفن الشحن مما وصفته واشنطن بتهديدات من إيران.

وقالت وزارة القوات المسلحة الفرنسية، الخميس، إن الفرقاطة كوربيه بدأت في تنفيذ دوريات في مضيق هرمز.وأضافت أن فرقاطة هولندية ستنضم للفرنسية في غضون نحو أسبوعين.

وكانت ثماني دول أوروبية أكدت قبل نحو أسبوعين "دعمها السياسي" لمراقبة الملاحة في مضيق هرمز.وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن ألمانيا وبلجيكا والدنمارك وفرنسا واليونان وإيطاليا وهولندا والبرتغال قدمت "دعما سياسيا" لتشكيل بعثة أوروبية للمراقبة البحرية في مضيق هرمز.

كما أكدت السفارة في بيان أن تلك الدول حرصت على إعلان دعمها للعملية للتعامل مع "انعدام الاستقرار في منطقة حيوية" للسلام العالمي.

وأورد البيان أن الدول الثماني "ترحب بكافة المساهمات العملانية التي أعلنت عنها الدنمارك وفرنسا واليونان وهولندا لمساندة هذه الجهود وترحب بالتعهدات الجديدة في الأيام المقبلة".

كما ذكرت الدول الثماني أن "الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط تثير قلقا بالغا لأنها تؤجج التوتر وتزيد من خطر نزاع محتمل واسع الناطق ستكون له تداعيات على المنطقة برمتها"، مؤكدة أن الظروف تتطلب مبادرات لخفض التصعيد، في إشارة مباشرة إلى ما شهدته المنطقة بعد اغتيال سليماني في الثالث من يناير، بطائرة مسيرة أميركية في حرم مطار بغداد.

إلى ذلك، أشارت الدول إلى "انعدام متزايد للاستقرار والأمن في ٢٠١٩ ترجم بعدة حوادث بحرية وغير بحرية في الخليج ومضيق هرمز نتيجة تأجيج التوتر الاقليمي".

وختم البيان موضحاً أن "هذا الوضع يمس بحرية الملاحة وأمن السفن والطواقم الأوروبية والأجنبية منذ أشهر.كما يؤثر على المبادلات التجارية وإمدادات الطاقة ما قد تكون له انعكاسات اقتصادية في العالم أجمع".



الجمعة ٦ جمادي الثانية ١٤٤١هـ - الموافق ٣١ / كانون الثاني / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

القيادة العامة للقوات المسلحة - نعـــي اللـــواء الـــركـــن عبــد خلــف محمــد العجيلــي
تنسيقية ثورة شعب العراق - فيديو / دخول المد الطلابي الى ساحة التحرير بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠
تنسيقية وطني حقي - فيديو / معارك كر وفر بين عصابات الشغب والثوار في ساحة التحرير بغداد بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الثاني
بيان البعث قيادة قطر العراق - في الذكرى الخامسة والخمسين لردة الثامن عشر من تشرين الثاني السوداء .. لنستلهم دروس مجابهة الردة التشرينية في مقاومة الردة الجديدة .. ردة المحتلين وعملائهم الاخساء
تنسيقية وطني حقي - فيديو / هتافات المتظاهرين في بغداد في مواجهة عصابات الشغب الحكومية بتاريخ ١٨ / ٠٢ / ٢٠٢٠
زامـــل عــبــد - اغتيال الشيخ محمد طاهر العبد ربه شيخ عشائر الجبور في الموصل هل هي الرسالة العاجلة ؟
تنسيقية ثورة شعب العراق - فيديو / المظاهرات الطلابية في محافظة القادسية بتاريخ ١٨ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الرابع
قيادة جيش رجال الطريقة النقشبندية - تهنئة الى الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الامين العام للحزب أمين سر قيادة قطر العراق القائد الاعلى للجهاد والتحرير
عماد عبد الكريم - إيــــران ... الــــف عــــدو ولا صــديــــق
نسر العراق - فيديو / من ذكريات معركة القادسية ضد العدو الايراني العنجهي زيارة احمد ميشيل عفلق ( رحمه الله ) الى الفيلق الرابع بصحبة عبد المجيد الرافعي و ناصيف عواد و استقبالهم من قبل قائد الفيلق الرابع اللواء الركن ثابت سلطان ( رحمه الله )
تنسيقية ثورة شعب العراق - فيديو / المظاهرات الطلابية في محافظة القادسية بتاريخ ١٨ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الخامس
تنسيقية وطني حقي - فيديو / معارك كر وفر بين عصابات الشغب والثوار في ساحة التحرير بغداد بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الاول
تنسيقية وطني حقي - فيديو / معارك كر وفر بين عصابات الشغب والثوار في ساحة التحرير بغداد بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الرابع
تنسيقية وطني حقي - فيديو / معارك كر وفر بين عصابات الشغب والثوار في ساحة التحرير بغداد بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الثالث
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بغـــزو العــــراق اكتملــت شـــروط التغـــول الصهيــونــــي
أحدث الاخبار المنشورة