شبكة ذي قار
عـاجـل










مجلس العموم الجنوبي.... تشرذم اليمنيون

ميلاد عمر المزوغي

 

من شعب واحد بدولتين الى شعب بدولة وهوية، بالتأكيد لم تكن الوحدة بين الشطرين سهلة المرام بل استمرت فترات من الزمن بين الأشقاء، لا نشك ان هناك قوى اقليمية لم تكن ترغب في توحيد الشعب اليمني، أيا يكن الامر اتحد الشعب وانشئت الدولة الموحدة، ربما شعر بعض اليمنيين بالتهميش حيث غلب على السلطة اخوة لهم من الشمال، قد نعزو ذلك الى الوضع الاقتصادي البسيط نظرا لقلة الموارد الطبيعية واكتشاف النفط والغاز جاء متأخرا بعض الشيء لكن لا نخلي مسؤولية من هم في السلطة على الوضاع المزرية.

مع انطلاقة الربيع العربي الذي بدأ واضحا انه لم يكن لأجل اجتثاث الطغاة وتحسن الوضع المعيشي والسياسي(التعددية) بل لتجزئة الوطن العربي والعمل على احداث فتن بين مكوناته الأثنية التي شهدت تالفا بينها للنهوض بالأوطان المستحدثة وفق اتفاقية سايكس –بيكو, اليمن كان مستهدفا بالتغيير, مجلس التعاون الخليجي لم يضم اليه اليمن لأنه يعتبره بلدا فقيرا ولا فائدة منه, الخليجيون هم من قاموا بتنفيذ الربيع العربي والمساهمة بأموالهم في تحقيقه واليمن من ضمنه, بداية ساهموا في ازاحة الرئيس وابقوا على حزبه في السلطة ,ثم قتل الرئيس وسحبت السلطة من الحزب ودخل اليمن مرحلة صراع اقليمي.

مجلس العموم الجنوبي ((هيئة الرئاسة، والجمعية الوطنية، ومجلس المستشارين)، وفق ما يرى ناشطون وسياسيون ينتمون الى ما كان يعرف بدولة جنوب اليمن ويسعون الى انعقاد جلسات له في عدن (الاول من يناير 2024)، مختص بمناقشة القرارات المصيرية المتعلقة بهوية شعب الجنوب وسيادته. ويعتبرونه المرجعية السياسية في إقرار أو قبول أو رفض أية حلول تتعلق بالقضايا المصيرية لشعب الجنوب، وبما يحقق تطلعاته وإرادته والمُتمثلة في استعادة الدولة كاملة السيادة، كما يصرون على ان انعقاده يعد خطوة من خطوات البناء المؤسساتي لدولة الجنوب المنشودة ويعتبرون انه الانعقاد يأتي في ظل تكالب القوى التي يدعون انها معادية لهم.

أيا تكن المبررات التي يسوقها هؤلاء (جميع القضايا يمكن حلها بالحوار ان خلصت النوايا وفك الارتباط مع الخارج) فإنها تعد خطوة لتشرذم اليمنيين (الشعب وليس الساسة) الذين اثبتوا على مدى سنوات انهم اخوة مترابطين يوحدهم الوطن والمصير.

يمثل اليمن البوابة الجنوبية للبحر الاحمر الذي يعد بحرا عربيا ,وبالتالي فان دولا اقليمية وقوى اجنبية لا ترغب في ان يكون امن وسلامة الملاحة به بأيدي دول المنطقة, لذلك انشات هذه الدول بعض القواعد بأريتريا وجيبوتي والصومال المجزأ, للتدخل عند الحاجة ,وقد لاحظنا ذلك بسعيها المحموم لتشكيل تحالف دولي لضمان عبور بوارجهم وسفنهم الحربية لإمداد العدو الصهيوني بما يحتاجه خاصة وان العدو ومن ورائه امريكا والغرب يشنون حربا شعواء لا هوادة فيها على قطاع غزة المحاصر منذ 3 عقود, ارتكبوا ولا يزالوا ابشع الجرائم بحق المدنيين العزل من اطفال ونساء, ولم تسلم المشافي ودور العبادة من اعمالهم الشنيعة.

قد يتعثر تشكيل التحالف لكنه يظل هاجسا يؤرق دول المنطقة، ويسلبها حقها في الابحار بحرّيّة، حيث تسعى امريكا ومن معها الى التحكم في المعابر-المنافذ الدولية. وتظل صنعاء عاصمة لليمنيين وان طال السفر.

 

 






الاثنين ١٩ جمادي الثانية ١٤٤٥ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠١ / كانون الثاني / ٢٠٢٤ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ميلاد عمر المزوغي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة