شبكة ذي قار
عـاجـل










1. الجيوش من حيث التشكيل والخدمة تنقسم الى نوعين .. الاول يتشكل على اساس الخدمة الالزامية فلها قوانينها وأنظمتها وسياقات عملها التي تحكم خدمتها للأوطان والشعوب والامم .. والثاني هي التي تشكل على اساس التطوع فقط .

2. وان الفرق بين صنفين الجيشين كبير جداً.الاول تشترك الشعوب بالخدمة العسكرية بشكل واسع وعميق حتى يكون لكل عائلة حصة في الجيش وحصة في خدمة الوطن فتكون العلاقة بين الجيش والشعب علاقة مادية عملية وروحية الهامية جدلية أزلية متداخلة ومتمازجة لا تستطيع اي قوة في الكون التفريق بين الجيش والشعب وتقام هذه الجيوش في الاعداد والتربية والتعبئة على اساس حب الوطن والأمة حد التفاني في سبيلهما وتأتي دواعي الراتب والمعيشة والمهنة بالدرجة الثانية فمن الممكن ان نسمي هذه الجيوش بالجيوش الوطنية الشعبية اي جيش الوطن وجيش الشعب .

3. وان اهمية الجيش يتمثلان بالعون كونهما ردئاً للشعب يقفان الى جانب الشعب في مسيرته نحو التقدم والرقي والتحضر وفي جميع المحن والحوادث الاستثنائية كالكوارث مثل الفيضانات والزلازل والحرائق والاعاصير وفي حالة النفير العام يتحول كل رجال الشعب الى الجيش بصيغة التطوع او بصيغة التجنيد او بصيغة تشكيل الجيوش الشعبية الرديفة للجيوش الرسمية.

4. وان الصنف الثاني من الجيوش يكون الانتماء اليها عبر التطوع فقط فهي تمثل مهنة للمتطوعين أي لأفرادها كأي مهنة اخرى في المجتمع كالمهندسين والأطباء والمدرسين .. الخ.

5. وان اهداف المنتمين الى جيوش المتطوعين هو للحصول على وظيفة وراتب للمعيشة وللدفاع عن الوطن .

6. وان علاقة هكذا جيوش بشعوبها تكون رخوة وغالباً ما تكون متعالية على الشعب ويسهل التفريق بينها وبين شعوبها رغم الانضباط الصارم والتربية الوطنية لأن هذه الجيوش تشعر انها فئة من فئات الشعب وليس كل الشعب.

7. وان العقيدة العسكرية هي عقيدة الشعب والأمة.

8. وان عقيدة الجيوش الاستعمارية ترتكز على غزو الامم والشعوب .

ثم احتلالها واستعبادها ونهب خيرات الامم والشعوب .

9. وان جيوش الامة العربية يجب ان تؤسس وتشكل وتقام على الاسس التي قام عليها جيش الرسالة الاول من حيث العقيدة والإيمان والصدق والإخلاص والمهام والأهداف والأعداد والتربية والتعبئة والحشد العام فتكون عقيدتها وطنية عربية رسالية انسانية وأهدافها ومهامها وطنية قومية انسانية .

10. وان عقيدة جيوشنا العربية هي عقيدة لا شرقية ولا غربية وإنما هي عقيدة الامة الوسط عقيدة الرسالة الخالدة عقيدة العروبة وإسلامها الرسالي الخالد تأخذ من الامم المتطورة العلوم والمعارف والتقنيات المتطورة في كل ما تحتاجه جيوشنا نستفيد من تجاربهم الناجحة في التخطيط والتنفيذ وعلى كل المستويات الاستراتيجية والعملياتية والميدانية .

11. وان الجيوش العربية تمثل روح الامة وإرادتها وحصنها الحصين وتمثل عنوان نهوض الامة وتقدمها وتطورها .

يتبــــــــــــــع ...





الاربعاء ٢٠ محرم ١٤٣٩ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١١ / تشرين الاول / ٢٠١٧ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب عبد الحسين البديري نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة