شبكة ذي قار
عـاجـل










لأهمية المشروع الوطني العراقي الذي بلوره حزب البعث العربي الاشتراكي في الاجتماع الذي عقدته قيادة قطر العراق بتاريخ ( 20 اذار 2017 ) ، ونشر بتاريخ ( 22 اذار 2017 ) حفزني لأضع مقدمة ( نصه ) بالكامل في هذا الاستنتاج لما فيه من تداعيات خطيرة في تدمير الدولة ومؤسساتها وتفتيت منظومات مجتمعه المهدد بوجوده ومصيره ومستقبل وطنه ، وكما هو : -

(( ان ما يمرُّ به العراق من مشاكل وأزمات معقدة تهدد وجوده ومصيره ومستقبله كانت نتيجة حتمية للحرب التي شنّتها ( أمريكا ) و ( بريطانيا ) و ( حلفاءهما ) على العراق واحتلاله عام ( ٢٠٠٣ ) ، والتي صنّفها فقهاء القانون الدولي وشخصيات دولية عديدة من بينهم الامين العام السابق للأمم المتحدة بأنها ( حرب عدوانية ) ، بسبب إن المبررات التي سيقت لشنّها ثبت إنها غير صحيحة وملفَّقة وقد أعترف المسؤولون الأمريكان والبريطانيون أنفسهم بذلك ، كما لم يعد خافياً على أحد أضرار تلك الحرب وتداعياتها الخطيرة التي أدّتْ الى تدمير الدولة ومؤسساتها وتفتيت المجتمع ومنظوماته ، والى قتل وملاحقة واعتقال وتهجير الملايين من العراقيين وخاصة أصحاب العقول والكفاءات وكوادر الدولة وعلماؤها وخبراؤها ، تحت طائلة قوائم المطلوبين ، وقانون الاجتثاث والمسائلة والعدالة وحظر حزب البعث والمادة ( ٤ ) من قانون الاٍرهاب وقانون المخبر السري وغيرها من القوانين والقرارات والاجراءات التي صدرت بعد الاحتلال خلافا للقواعد والاعراف الدولية )) .

ولغرض تسهيل المطلع على مضامينه الوطنية والقومية والانسانية ، ولما له من اهميه قصوى في هذه المرحلة التي يمر بها العراق بصورة خاصة وما لها من تداعيات على مصير ووجود هوية الامة العربية بصورة عامة قمت بصياغة هذا المشروع الوطني العراقي المنقذ ، وكما صغت العشرات من حلقات الخطابات والرسائل واللقاءات الصحفية الخاصة بالرفيق المجاهد ( عزة ابراهيم الدوري ) الامين العام لحزب البعث الرسالي الخالد ، واللقاء الصحفي للرفيق الدكتور ( ناجي صبري الحديثي ) وعلى شكل حلقات من اسئلة اجوبتها مستنتجة من صلب الخطابات والرسائل واللقاءات الصحفية اعلاه .. وكما يلي : -

س /  1 : ما هي الاسباب التي اعتمد عليها حزب البعث العربي الاشتراكي للإقرار على مشروع وطني شامل ينقذ العراق ؟.

ج. اعتمد حزب البعث العربي الاشتراكي المشروع الوطني الشامل لإنقاذ العراق بعد دراسات طويلة استنادا لواقع العراق الكارثي .

س /  2 : ما هي الاهداف التي يهدف اليها ( البعث ) في مشروعه الوطني هذا ؟.

ج. يهدف مشروع ( البعث ) الوطني العراقي الى اعادة بناءه وفقا الى : -

اولا . مبدا المواطنة المتساوية .

ثانيا. توفير الشروط المطلوبة لضمان كافة مستلزمات الحياة الحرة الكريمة وفي مقدمتها الامن والامان والاستقلال الوطني والسيادة .

ثالثا .تسخير ثروات العراق لإعادة اعماره .

رابعا . الغاء قوانين الاجتثاث .

خامسا. اعادة سلطة الدولة .

سادسا. بناء قواتها المسلحة على اسس وطنية ومهنية .

سابعا .تحقيق المصالحة الوطنية .

س /  3 : ما هي رؤية ( البعث ) الاستراتيجية في مشروعه الوطني ؟.

ج. يرى ( البعث ) في مشروعه الوطني ما يلي : -

اولا . يحافظ على وحدة العراق وسيادته واستقلاله ، وعلى هويته العربية والاسلامية .

ثانيا .ينهي حالة الانقسام والصراع الديني والطائفي والعنصري .

ثالثا . يلغي سياسة المحاصصة والاقصاء والاجتثاث .

رابعا .يشيع ثقافة العيش الآمن المشترك .

خامسا. يحقق المصالحة الوطنية الشاملة والعدالة وتكافؤ الفرص بين جميع العراقيين بمختلف انتماءاتهم .

سادسا . يشكل خارطة طريق لحل شامل وكامل ونهائي لقضية العراق ، ويعيده لممارسة دوره الانساني ومكانته العربية والدولية .

س /  4 : ما هي المبادئ التي ارتكز عليها ( البعث ) في مشروعه الوطني ؟.

أولاً : إنهاء الاحتلال الايراني للعراق وهيمنته على العملية السياسية .

ثانيا. تصفية وجود الميليشيات المسلحة .

ثالثا .ازالة مخلفات الاحتلال الامريكي ونتائجه .

رابعا .رفض ومقاومة كافة انواع الاحتلال والنفوذ والتدخل الاجنبي في العراق .

 س /  5 : ما هي الاسس التي اعتمد عليها ( البعث ) في رفضه ومقاومته لكافة انواع الاحتلال والتدخل الاجنبي في العراق وبالتحديد الاحتلال الايراني ؟.

1 - تعبئة الشعب وتحشيد قواه الوطنية .

2 -  توحيد فصائل المقاومة .

3 -  استخدام كافة الوسائل المشروعة في التصدي للاحتلال ( الايراني ) وادواته ، على الصعيد المادي والعسكري والسياسي والاعلامي والاقتصادي وغيره .

4 -   تأييد أية استراتيجية عربية أو دولية والمشاركة فيها ، لإنهاء الاحتلال الايراني للعراق ، ومحاربة قوى الارهاب والطائفية التي تمثلها ( داعش ) والحركات ( التكفيرية ) المتطرفة من جهة ، و ( الميليشيات ) المسلحة المدعومة من ايران من جهة ثانية .

5 -   السعي والتواصل مع الدول العربية الشقيقة لاستصدار ( قرار ) من مجلس الأمن الدولي يفرض على إيران إنهاء احتلالها للعراق والانسحاب منه بدون قيد أو شرط ، والكف عن تهديداتها وتدخلاتها في شؤون الدول العربية الاخرى .

6 - العمل مع الجهات ( الدولية ) ذات العلاقة لوضع ( الميليشيات ) المسلحة المرتبطة بإيران وبأحزاب السلطة في العراق على ( قائمة ) المنظمات الارهابية وملاحقتها ومحاكمتها بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ، ولكونها تمثل ( الوجه ) الاخر للإرهاب والتي فاقت بجرائمها ( داعش ) و ( القاعدة ) وباتت مصدر تهديد لأمن واستقرار الدول العربية ودول العالم .

س /  6. ما هي الدعوة التي دعا لها ( البعث ) عبر مشروعه الوطني ؟.

ج. دعا ( حزب البعث العربي الاشتراكي ) لعقد مؤتمر وطني عراقي تحضره جميع ( القوى ) العراقية وبضمانات عربية ودولية ملزمة ، للاتفاق على ( تغيير ) العملية السياسية ، والبدء بمرحلة ( انتقالية ) جديدة لمدة زمنية محددة .

س /  7 : ما هي مراحل الانتقال الجديد التي حددها مشروع ( البعث ) الوطني الشامل ؟.

١- تشكيل مجلس وطني مؤقت من ممثلي القوى العراقية وشرائح وفئات المجتمع المدنية والمهنية والاكاديمية وغيرها

٢- تشكيل حكومة مؤقته من الكفاءات ( المستقلة ) غير المنتمية لأي ( حزب ) سياسي من أحزاب السلطة أو من ( الاحزاب ) والقوى المعارضة لها ...

يتبع رجاءا ..





السبت ٢٧ جمادي الثانية ١٤٣٨ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٥ / أذار / ٢٠١٧ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابو الضرغام العباسي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة