شبكة ذي قار
عـاجـل










س / 761 : هل كانت المواقع البديلة مستهدفة بفعل الجواسيس الديوثين ؟.
ج. والمواقع البديلة للوزارات كانت ايضا مستهدفة بفعل الجواسيس. وقد تعرضت مقرات المؤسسات للقصف ومن ثم النهب والحرق في اول يوم للاحتلال. فبعد سيطرة القوات الغازية يوم 9 / 4 انتهت عمليا كل اجهزة دولة العراق الوطنية.

س / 762 : ما هي القرارات الجائرة التي اصدرها المجرم ( بول بريمر الحاكم المدني لسلطة الاحتلال ؟.
ج. لقد اصدر بول بريمر الحاكم المدني لإدارة الاحتلال يوم 16 / 5 / 2003 قرارا سمي باجتثاث البعث .. أي فصل جميع كوادر الدولة من منتسبي حزب البعث. وفي اليوم التالي أصدر قرار حل الجيش العراقي والقوات الامنية.

س / 763 : كيف اندلعت المقاومة العراقية بعد الاحتلال والعراق لم يستسلم ؟
ج. الرئيس صدام حسين خطط لقيام المقاومة ، من قبل ، وجرى كثير من التمارين العسكرية على وحدات معينة من الجيش ، وحُفظت أسلحة في أمكنة معينة ، كما وزعت أسلحة ايضا خفيفة على الناس، بعد أن جرى تدريب واسع لهم على حمل السلاح.

س / 764 : في اي يوم اعلنت شرارة المقاومة العراقية ؟.
ج. في اليوم العاشر من نيسان / أبريل ، وهو أول يوم بعد إعلان الاحتلال ، كان الرئيس صدام في الأعظمية وقاد أول عملية مقاومة ضد قوات الاحتلال. وفي اليوم نفسه التقى الرئيس بمجموعة من القادة ومنهم ضباط معنيون بإطلاق المقاومة ، وقال لهم : "على بركة الله نبدأ اليوم الصفحة الثانية"، وانطلقت المقاومة الوطنية العراقية بعمليات نوعية .

س / 765 : الى كم عملية وصلت المقاومة العراقية في اليوم الواحد ؟.
ج. تصاعدت بسرعة حتى وصلت حسب الإحصائيات الأميركية إلى أكثر من 300 عملية في اليوم الواحد. وهذا ما كسر ظهر الاحتلال العسكري الأميركي وألحق هزيمة مذلة بجيش أقوى دولة في العالم.

س / 766 : ما هي الوثيقة التي نشرها موقع "انفورميشن كليرنغ هاوس " الأميركي؟.
ج. ثمة وثيقة نشرها موقع "انفورميشن كليرنغ هاوس " الأميركي نقلا عن موقع المحاربين القدامى التابع للبنتاغون تكشف عن حجم الخسائر الحقيقي في الجيش الأميركي. وتقول الوثيقة ان خسائر القوات الأميركية في العراق منذ حرب 1991 إلى شهر ايلول / سبتمبر 2007 بلغت 73846 قتيلا.. وإذا ما طرحنا من هذا الرقم عدد قتلى الجنود الأميركيين في حرب 1991، والمقدر بـ 153 قتيلا فان عدد قتلى الجيش الأميركي منذ الاحتلال عام 2003 حتى شهر ايلول / سبتمبر 2007 هو 73،693 ( ثلاثة وسبعين ألفا وستمائة وثلاثة وتسعين ) قتيلا أمريكيا، في أربع سنوات ونصف من فترة احتلال دامت 8 سنوات وتسعة أشهر حتى نهاية 2011، بما يعني أن هذا العدد من القتلى هم الذين سقطوا في نصف فترة الاحتلال فقط. وتصوروا إذن كم يبلغ العدد الكلي للقتلى الغزاة في كل فترة الاحتلال، ولاحظوا حجم التضليل والتغطية والكذب في الرقم الذي اعلنته المصادر الرسمية للولايات المتحدة من ان خسائرها تقدر بـأكثر من 4 آلاف فقط!!.

س / 767 : ما هو عدد الجرحى الامريكان من جراء المقاومة العراقية ؟.
ج. اما عن الجرحى فعددهم 1.620.906 بينهم من أصيب بأمراض نفسية أدت بمئات منهم الى الانتحار. وطبعا هذا الحجم الهائل من الخسائر التي تكبدها الاميركيون ، جعلهم يهربون في الليل من العراق ، في نهاية عام 2011.

س / 768 : لكن بعض المصادر كانت تتحدث عن القاعدة باعتبارها هي من كبدت الأمريكان الخسائر الكبيرة؟.
ج. الاميركيون أنفسهم قالوا إنّ القاعدة لم تكن تشكل سوى 3 أو 4 % من فصائل المقاومة. والغالبية العظمى هم من العراقيين من أبطال الجيش العراقي وبقيادتهم ومن المدنيين الذي التحقوا بها.

س / 769 : قلتم معاليكم إنّ المقاومة العراقية كسرت ظهر الاحتلال.. فمن هي المقاومة؟.
ج. المقاومة هي الجيش العراقي الوطني، والتحق به الوطنيون العراقيون من المدنيين من أبناء العشائر والمدن ، والذين دفعتهم غيرتهم للدفاع عن وطنهم ، وابرز فصائل المقاومة واكبرها هو جيش النقشبندية المكون من عسكريين ومدنيين ثم تنظيم القيادة العامة للقوات المسلحة وهو مكون من عسكريين فقط وجيش الكرامة المكون من عسكريين ومدنيين وغيرها من التشكيلات الأصغر.

س / 770 : ما أبرز المشاهد التي علقت في ذاكرتكم من يوم الاحتلال، وكيف كان يتم ضرب المنشآت والمجمعات، وكيف كنتم تتنقلون في ظل الملاحقات؟
ج. بعد كل ما تعرضت له المنشآت العراقية من قصف جوي في اثناء فترة حرب الاستنزاف 1991 — 2003 وتخريب على يد المفتشين قامت قوات الغزو بالاجهاز على ما اعيد بناؤه وما تبقى من مؤسسات مثل مراكز توليد الطاقة ومراكز اسالة الماء والاتصالات والمواقع العسكرية والمكاتب الرئاسية وغيرها. وفي الايام الاخيرة غيرت مسكني البديل بعدما اقتربت القوات الغازية منه، وانتقلت الى بيت بديل في الضفة الثانية من النهر الى منطقة الأعطمية وأقمت هناك في بيت أحد الاصدقاء.

س / 771 : هل كانت هناك لقاءات جماعية للقيادة العراقية وما آخر لقاء جمع الرئيس والوزراء وأركان الدولة؟
ج. كانت هناك لقاءات، ولكني لم أحضرها ولم يحضرها زملاء لي بسبب صعوبة التبليغ بعد انقطاع الاتصالات وصعوبة التنقل نتيجة القصف الجوي المتواصل ليلا ونهارا. كان آخر لقاء لي مع الرئيس قبل ان أكلف بمهمة الذهاب الى القاهرة.

س / 772 : كيف ذهب د. ماجي صبري الحديثي وزير الخارجية بعد الغزو للقاهرة؟.
ج. نعم بعد ثلاثة ايام على بدء الغزو لحضور اجتماع جامعة الدول العربية الوزاري لبحث العدوان على العراق.

س / 773 : بتوجيه من ذهب وزير خارجية العراق الى القاهرة ؟.
ج.استدعاني الرئيس المرحوم صدام حسين ، وكنت آنذاك مع الزميل محمد سعيد الصحاف وزير الاعلام فذهبت معه وكان في منطقة القصر الجمهوري في مبنى صغير ووجدت الرئيس واقفا عند الباب ومعه بعض النواب ووزيرالدفاع فقال لي هناك اجتماع لوزراء الخارجية العرب فتوكل على الله لحضوره.

س / 774 : كيف كان وضع الرئيس صدام حسين ؟
ج.كان الرئيس رحمه الله يتحدث مع النواب ووزير الدفاع بعد ان نهوا اجتماعا. وكان مبتسما وطبيعيا جدا ، وقد ارتدى البزة العسكرية.

س / 775 : هل طلب منك الرئيس العراقي صدام حسين لأي تصرف في اجتماع الجامعة ؟.
ج. لا لم يطلب شيئا محددا. ولم أسأله عن شيء.

س / 776 : ما هي المهمة التي تتطلب على وزير الخارجية الذي يتعرض بلاده لغزوا ؟.
ج. كنت اعرف مهمتي ففي ظرف تتعرض البلاد للغزو يكون من مهمة وزير الخارجية في اجتماع كهذا السعي للحصول على ادانة المجتمعين للغزو وحشد التأييد للعراق في مواجهته الغزو وتأييد مطالبه بانسحاب الغزاة بدون قيد شرط .

س / 777 : ماذا قال لك صدام حسين بعد مصافحته وتوديعه ؟.
ج. لكنه بعد ان صافحته مودعا قال لي : " بلغ إخوانك الوزراء أن اميركا لن تغلب العراقيين ".

س / 778 : على ماذا راهن الرئيس صدام حسين حين قال ( بلغ إخوانك الوزراء أن اميركا لن تغلب العراقيين ) .
ج. حتما لم يكن يشير الى الحرب النظامية فهو يعرف مسبقا عدم قدرة العراق على مواجهة الغزاة الأكثر تفوقا في كل نواحي المعركة ، في حرب نظامية. بل كان على الأرجح يشير الى شيء آخر وهو ما جرى بعد الاحتلال حيث انطلقت المقاومة.

س / 779 : ماذا طلب احد الاخوة من السيد ناجي صبري الحديثي بعد انتهاء الرئيس صدام حسين ؟.
ج. كان احد الاخوة المسئولين الحاضرين قد طلب مني التصرف على نحو متشدد اذا لم يقف الوزراء العرب في الاجتماع وقفة حازمة ضد الاحتلال الامريكي.

س / 780 : ما هو التعقيب الذي عقبه الرئيس العراقي بعد ان انهى المسئول من كلامه ؟.
ج. رفض الرئيس صدام حسين رحمه الله ذلك فورا وقال مصححا : "اذا لم يتخذ الوزراء موقفا صريحا ضد الغزو انسحب من الاجتماع بهدوء ، وأعلن رأيك على الصحفيين في الخارج ".

يتبع رجاءا .. الحلقة الاخيرة ..
 





الجمعة ١٧ شــوال ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٢ / تمــوز / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابو الضرغام العباسي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة