شبكة ذي قار
عـاجـل










في نهاية سبعينات القرن الماضي كان سعدون مفوض امن في مركز التطوير الأمني في النظام الوطني السابق وعند اكماله الدراسه الثانويه دخل كلية الاداب وعند تخرجه منح رتبة ملازم امن حسب السياقات المعمول بها انذاك .. وبحكم عمله في المركز المذكور واهتمام المدير العام المرحوم فاضل البراك بتطوير الكفاءات العلميه في جهاز الامن العام كان يتم ايفاد مابين سبعه الى عشره من الضباط سنويآ للدراسات العليا خارج القطر ..

 

وبما انه لا يجوز ارسال الضباط ذوي الرتب الصغيره امثال سعدون جوير حيث يتم التركيز على الرتب الوسطيه ( نقيب - رائد - مقدم ) الا ان المذكور حالفه الحظ وبتاثير من الدكتور اللواء صباح كرم شعبان مدير المركز انذاك ( عراقي تركماني من اهالي كركوك ) تم ارساله مع مجموعة من الضباط الى دول اوربا الغربيه .. لقد اكمل زملائه دراستهم العاليه وعادوا الى العراق وهم كل من :-

 

1- الدكتور اللواء سامي عباس مرهون الدجيلي حاليا في القطر اليمني ..

 

2- اللواء الدكتور اسعد محمود ناجي من اهالي بابل حاليا في الامارات العربيه المتحده محاضرا في الجامعه الامريكيه في دبي.

 

3- اللواء الدكتور مؤيد الونداوي حاليا في عمان مركز دراسات وبحوث.

4- اللواء الدكتور ابراهيم العقيدي حاليا في قطر.

5- العقيد طالب من اهالي ميسان لم يستطع اكمال دراسته العليا.

6- الدكتور حسن المهداوي من اهالي ديالى اجهل مصيره الان ..!!

 

ان جميع الساده المذكورين اعلاه قد عادوا الى العراق وفق الزمن المحدد للايفاد وحتى من فشل في الدراسه.

 

كان العراق في حينها يخوض معركته المقدسه مع نظام خميني وهجمته الصفراء.

واريد الان توجيه اسئله المطلوب من الساده الاساتذه المذكورين الاجابه عليها..!!

 

1- ان سعدون جوير لم يبرز معارضآ انذاك للنظام الوطني حيث لم يرد اسمه طوال عقد الثمانينات والتسعينات باي علاقه بما يسمى بالمعارضه .... اذن لماذا رفض العوده؟؟

 

2- هل استطاع سعدون من اكمال دراسته حسب السقف الزمني المحدد له ؟؟

3- كيف كان سلوكه الشخصي وعلاقاته الاجتماعيه معكم في حينها ؟؟

4- هل كان سلوك سعدون وتصرفاته يظهر عليه معارضآ للنظام ؟

 

5- لقد وصلني والله على ما اقول شهيد ان سعدون قد تصرف سلوكا وقد تم تثبيت ذلك عليه من قبل سلطات البلد الذي يقيم فيه مما جعله يخشى العوده لان هذا السلوك وراءه حساب اذا ماعاد الى الوطن .. مامدى صحة هذه الملاحظه؟؟

 

6- من المعروف ان فضل الامن العامه كبير على سعدون جوير فلا يعقل ان يرفض العوده وهو في وضع طبيعي ..اذن ماذا تعتقدون يااساتذتنا الكرام؟؟

 

7- صحيح هو قد شارك عام 2002 في مؤتمر العماله في لندن ومن شروطه على المؤتمرين ان لايركز عليه في الاعلام ولكن هذا التاريخ متاخر جدا اكثر من عشرين سنه مرت على وجوده .. كيف تفسرون ذلك ؟؟

 

8- وليرى اهلنا في الانبار وخاصة بعض المتعصبين والطائفيين بان هذا هو سعدون .. لقد عاد كل زملاءه وهم من شرائح مختلفه جنوب وشمال العراق ليقدموا للعراق ماحصلوا عليه من علم ومعرفه سيما ان البلد كان يمر في حرب طاحنه على مدى ثمان سنوات ..

 

واخيرا اكرر طلبي من كافة ضباط وكوادر الامن العامه المختصين بمتابعة سعدون انذاك بأيضاح الحقيقه واسباب عدم العودة ليطلع العراقيين على عجينه هذا الذي غدر بوطنه ومدينته وعشيرته وحتى اسرته ليصبح رمزا من رموز العمليه السياسيه البائسه في العراق ولكم كل تقديري ..

 

 

 





السبت ١٥ ربيع الثاني ١٤٣٥ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٥ / شبــاط / ٢٠١٤ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب علي القريشي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة