شبكة ذي قار
عـاجـل










( إذا بلغك عن أخيك الشيء تنكره فالتمس له عذراً واحداً إلى سبعين عذراً ، فإن أصبته ، وإلا ، قل لعل له عذراً لا أعرفه )

 

منذ سنوات أتابع ما ينشره الكاتب الأخ علي الكاش من مقالات وقد استفدت منها كثيراً وأحتفظ بالكثير منها للرجوع اليها عند الحاجة كونها تتضمن معلومات تاريخية مفيدة خاصة في مجال الصفوية والتشيع الفارسي ، ولكني استغربت من مقاله الأخير الذي نشر تحت عنوان ( جدلية الوعظ الصوفي وتسفيه العقل المسلم ) !!!!. لما تضمنه من مغالطات متناقضة مع حقيقة التصوف الاسلامي الصحيح ، وإذا أخذنا ذلك بحسن النية والتمسنا العذر له فليس لنا ما نقوله إلا إنه خاض ببحر ليس له قارب فيه ، ولكون ثقافته متخصصة بالمنهج الفارسي المنحرف والصفوية والصفويين لذلك وقع بهذه المغالطات والمقارنات غير الموفقة بين الصوفية والصفوية ، ولا نريد أن نقول أنه كتب هذا المقال كمساومة عن مقالاته السابقة عن الصفوية وعلى أساس أنه يريد أن يقول أنه غير منحاز لهذه الجهة على تلك . لان الكاتب صاحب المنهج الصحيح لا يساوم في قول كلمة الحق .

 

ربما البعض يعارضني في التماس العذر للأخ الكاتب وذلك لأنه وهو المتابع لما يجري في العراق من جهاد فصائل المقاومة العراقية والتي تتقدمها الفصائل المجاهدة لجيش الطريقة النقشبندية وما حققته من انتصارات على قوات المحتل الأمريكي ، وهؤلاء الرجال هم نموذج لرجال الطرق الصوفية المتمسكين بالكتاب والسنة النبوية الذين جعلوا من الجهاد ضد المحتل منهجهم وشغلهم الشاغل الذي ليس لديهم شغل آخر غيره  ، فهل يصح أن يصفهم بالصفات التي ابتدعها واتهمهم بها ؟.

 

هدفنا من كتابة هذا التعقيب هو لكي يطلع الأخ الكاتب على المنهج الصحيح للتصوف الاسلامي ، وكذلك ليطلع القراء على ذلك لتصحيح المغالطات ونفي الاتهامات عن التصوف والصوفية التي أوردها بمقاله ، وليعلم هو والقراء أن : ( التصوف كله أخلاق فمن زاد عليك بالأخلاق زاد عليك في التصوف ) .

 

وهنا نشير إلى على سبيل المثال أحكام الطريقة الرفاعية وآدابها التي لم يعرفها الكاتب وذكر في مقاله عكسها ، فهي كما قال السيد محمد بهاء الدين الرواس الصيادي الرفاعي في قصيدة مبيناً احكام الطريقة الرفاعية  وآدابها كونها مستمدة من الكتاب والسنة :


طريقتنا تنجي الفؤاد من الغـــــوى =وتحفظهُ مــــن زيغــــهِ لــيســـلــــمُ
طريقتنا حال الــنــبـــي وطــــورهِ = وعن سرهِ للعارفيــــن تتـــرجـــــمُ
طريقتنا صــدق وزهـــــد ورأفة = وذل الى المـــولـــى ونهـــج مقــومُ
طريقتنا ان لا يرى المــرء نفـــســهُ=وفيها اخــير القـوم هو المــقــــــدم ُ
طريقتنا ان تصلح العــبــد صــحبة = فنحن سكوت والهــــــــوى يـتـكـلمُ
طريقـتــنــــا قلبً سلـيـــــم ونيـــــة = مطهرة انف الـمـــآمــل ترغــــــمُ
طريقتنا ان لا نرى الغير فــاعـــلاً = سوى انه الرحمن يعطي ويحــرمُ
طريقــتـنــا حب النــبـــــي والـــــهِ = وأصحابه والذكرُ للخير عنــهــمُ
طريقتنا ان يجعل الشــــرع سلـمـــاً = اجل بهِ السلاك ترقى وتعظمُ
طريقتنا ذوق وشــوق وعـــبــــــرة = وغبره عين دمعـــهـا كـلـــه دمُ
طريقتنا جد وجـهـــــــد ولوعــــة = وخلوة صدق خالص وتــكــتـــمُ
طريقتنا ان لا نرى الشق للعصــا = فأن موالاة الجماعة الـــــزمُ
طريقتــنا ود لكــــــل موحـــــــد = وان نسدي احساناً لمن هو مسلمُ

 

أما الطريقة القادرية فإن أهم قواعدها وأسسها التي ناقضها الكاتب في مقاله ودرج مغالطات كثيرة متناقضة مع الحقيقة هي :

  • الالتزام بالكتاب والسنة : يقول الشيخ عبد القادر الجيلاني: ( طريقتنا مبنية على الكتاب والسنة فمن خالفهما فليس من ) . ويقول: ( اجعل الكتاب والسنة جناحيك طر بهما إلى الله ) .

 

  • الجَـدٌ والكًـدٌ ولزوم الحَـدٍ حتى تنقد : ومعنى ( جـد ) الجدية في سلوك الطريق إلى الله، ومعنى ( كـد ) بذل الجهد والجوارح والنفس والروح في السير إلى الله بدون هوادة ولا تراخي، ومعنى ( لزوم الحد ) الالتزام بالشريعة وتحليل الحلال وتحريم الحرام والوقوف عند حدود الله وعدم تجاوزها ، ومعنى ( حتى تنقد ) حتى تجف النفس عن المعاصي والذنوب والشهوات والملذات والأخلاق السيئة ولا يبقى فيها إلا الله جل في علاه.

 

  • الاجتماعٌ والاستماعٌ والإتباعٌ حتى يحصل الانتفاع : ومعنى هذا الاجتماع بالصالحين والعلماء والمرشدين والأخوة في الله والاستماع لهم بأدب وإتباع ما يقولون وما يأمرون من الهدي النبوي وبذلك يحصل لدينا الانتفاع والوصول لما وصلوا إليه.

 

  • الاعتقاد بشيخ الطريقة العقيدة الصحيحة : ومعنى هذا أن يحبوه ويحترموه ويقدروه ولا يهملوه ولا يعظمونه فوق الحد المطلوب ولا يغلوا في حبه ولا يعتقدوا فيه العصمة فإنه بشر يخطئ ويصيب لكنه محفوظ بعناية الله إن أخطأ سرعان ما يرجع إلى الله ويتوب إليه ، يقول الشيخ عبد القادر الجيلاني في كتابه الغنية : ( يا بني إياك أن تنظر إلى شيخك أنه معصوم إنما هو بشر يخطئ ويصيب فإن رأيت منه مخالفة فابحث له عن عذر شرعي فإن لم تجد له عذر فاستغفر له الله فإنه بشر يخطئ ويصيب ) .

 

  • حب الشيخ : لكن حب الله تعالى والرسول صلى الله عليه وسلم مقدم عليه وهو المراد الحقيقي من السير والسلوك على يد الشيخ المرشد فهو دليلنا إلى حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

 

  • كثرة الذكر لله تعالى : فالذكر هو المعراج في السير إلى الله تعالى في الطريقة القادرية ، فمن أهم أعمال المريد كثرة الأذكار والمداومة عليها وعلى الاستغفار و الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم بالليل والنهار وبذلك يرتقي المريد في مقامات المحبة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم والذكر هو الوسيلة العظمى لتزكية النفس وتربيتها وتحليتها بالأخلاق المحمدية.

 

 

  • حب كل الأولياء والصالحين : وحب مشايخ ومرشدين الطرق الأخرى ، وعدم التفريق والتمييز بين طريقة وأخرى ، ولا يتعصبون لطريقتهم ولا يطعنون بالطرق الأخرى التي تنهج منهج الكتاب والسنة  .

لقد أسس الشيخ عبد القادر الجيلاني طريقته وفق الكتاب والسنة ووضع لها ضوابط شرعية حتى لا يكثر الشطط والنقصان والتغيير والابتداع ويدعي المشيخة من يقدر عليها ومن لا يقدر ، ومن يعلم ومن لا يعلم. لذلك وضع الشيخ ضوابط وشروط ينبغي أن تتوفر بالشيخ المرشد الذي يتصدر للإرشاد وهذه الشروط هي :

 

إذا لم يكن للشيخ خمـس فوائـد

وإلا فدجـالٌ يقــود إلى جهل

عليم بأحكام الشريعة ظـــاهراً

ويبحث عن علم الحقيقة عن أصل

ويظهر للورَّادِ بالبشر والقــرى

و يخضع للمسكين بالقـول والفعل

فهذا هو الشيخ المعظم قـــدره

عليم بأحكام الحـرام من الحــل

يهذب طـلاب الطــريق ونفسه

مهذبـة من قبل ذو كـرم كلـي

 

لقد بين الشيخ في هذه الأبيات بعض شروط الشيخ المربي وهي خمس. فإن لم تتوفر فيه فليس لديه الأهلية للإرشاد وهذه الشروط هي:

  • أن يكون عالماً بأحكام الشريعة والدين عالم بالحلال والحرام عالم بحدود الشرع وعالم بالسنة النبوية وعالم بما علم من الدين بالضرورة وهذا معنى قول الشيخ ( عليم بأحكام الشريعة ظاهر )

 

  • أن يكون عالماً بعلم الحقيقة والطريقة وعالم بأحوال القلوب والنفوس وطرق تزكيتها وخبير بأحوال السالكين وتدرجهم في الطريق إلى الله ويكون قد أخذ هذا العلم من شيخ مرشد كامل عبر سند متصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا معنى قول الشيخ ( ويبحث عن علم الحقيقة عن أصل ) .

 

  • أن يكون كريماً سخياً مع ضيوفه والسخاء من صفات رب العالمين ومن خلق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، والصالحين فلا يليق بالمرشد أن يكون بخيلاً ، فيكرم ضيوفه ورواد زاويته دون التقصير بحق ضيافتهم وأن تدوم البسمة على وجهه وان يكون رحب الصدر وهذا معنى قول الشيخ ( ويظهر للورَّادِ بالبشر والقرى ) .

 

  • أن يكون متواضعاً للمؤمنين يخضع لهم بالقول والفعل وهذه الخصلة هي من خصال النبي صلى الله عليه وسلم حيث أمره الله فقال له ( وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ ) . وكان الشيخ عبد القادر الجيلاني معروفاً بتواضعه للفقراء وكان يجلس معهم ويطاعمهم ويتجنب مجالسة الأغنياء والكبراء والأمراء والوزراء إلا إذا أراد نصح لهم وهذا معنى قول الشيخ ( ويخضع للمسكين بالقــول والفعل ) .

 

  • أن يكون قد ناجحاً في تربية المريدين وتزكية نفوسهم ولن يكون له هذا إلا إذا كان قد زكى نفسه قبل ذلك على يد شيخ خبير بارع وأن يكون قد أذن له بالإرشاد والمشيخة من قبل شيخه وفق سند متصل وهذا معنى قول الشيخ ( يهذب طلاب الطريق ونفسه مهذبة من قبل ذو كرم كلي ) .

 

 

هذه بعض صفات التصوف والصوفية يا أخ علي ، وإن أردت أكثر من ذلك فسوف نوضح لك ما ينفعك لكي لا تقع بمثل هذا الخطأ مستقبلاً وأنت الكاتب اللامع الذي لا نتمنى أن يوصف بأنه غير مطلع على حقائق الأمور ويستند في تقويم أمور دينية على مصادر وكتاب غربيين أو مغرضين ، وهنا نسأل من أين لك هذه المعلومات الخاطئة عن التصوف والصوفية ، والاتهامات والصفات غير الحميدة التي ذكرتها عنهم في مقالك ؟.

 

يا أخي الكريم الأخ علي الكاش :

من يخوض في بحر ليس لديه علم بمخاطره سوف يقع بالخطأ الذي وقعت فيه ، وأرجو أن تصحح خطأك ولا عيب في ذلك ، والحديث الشريف يقول : «كل ابن آدم خطاء ، وخير الخطاءين التوّابون » .

ولكي تطلع على بعض ما وقعت به من خطأ فسنذكر بعض فقرات مقالك المتناقضة مع ما ذكرناه من توضيح آنفاً لكي تستفاد من ذلك إن أردت الاستدراك والتصحيح في مقال جديد .

 

بعض فقرات من المقال فيها مغالطات وترويج اتهامات ، مع توضيح لما ورد فيها  ، ونترك بقية الفقرات التي لدينا ملاحظات كذلك عنها من أجل عدم الاطالة  :

1-   نص الفقرة :

 

( عندما أطلق ماركس مقولته الشهيرة "الدين أفيون الشعوب" لعن العالم الإسلامي ماركس وسفه فلسفته الدينية، وصدرت فتاوى وعاظ السلاطين لتكفير الشيوعيين وكانت تورية بمعنى إجازة لسفك دمائهم. رغم إن ماركس كان يتحدث عن الدين المسيحي كظاهرة تأريخية وإجتماعية أكثر منها لاهوتية، وعلى ضوء الكتاب المقدس وليس القرآن الكريم ) .

 

توضيح :

الموضوع يتحدث عن الصوفية فما علاقة ماركس بذلك ، وهل أصبح الاسلام يقيمه ماركس الشيوعي ؟. يضاف لذلك هو من جعل حديث ماركس عن الدين والذي كان يتكلم عن الكنيسة والمسيحية كونه حديث يخص الدين الاسلامي ؟. أليس هم الشيوعيون العرب الذين عملوا على تطبيق ما يجري في موسكو حرفياً على الدين الاسلامي من خلال تبعيتهم العمياء في تلك المرحلة ؟. وإذا كان الشيوعيون العرب توجههم هذا بحيث الكثير منهم وبشكل خاص الشيوعيين العراقيين أصبح توجههم إلحادي فماذا تريد من علماء الاسلام أن يكون موقفهم من هذا التوجه الذي كانوا يجاهرون به ؟. وإذا كان عمرك قد تجاوز الخمسين فهل تتذكر ما كان يردده الشيوعيون العراقيون بعد ثورة 14 تموز 1958 من شعارات ضد المنهج الاسىلامي ومنها حول عقد الزواج والترويج للاباحية : ( ماكو مهر بس هل الشهر والقاضي انذبه بالنهر ) .

 

2-  نص الفقرة :

( الإسلام السياسي وما أفرزه من مذاهب متناحرة ، حيث تتوحد إرادة رجال الدين والسياسة لتمزيق الأمة وتسفيه العقل المسلم ) .

 

توضيح :

المذاهب الاسلامية الحقيقية ليست متناحرة ، بل لكل منها سند من القرآن الكريم والسنة النبوية ، وكلها تصب بهدف واحد . وللعلم إن التصوف ليس بمذهب حيث إن الصوفية هم من جميع المذاهب الاسلامية .

 

3-  نص الفقرة :

 

( وآل البيت رضوان الله عليهم الذين طهرهم ربٌ العزة من الرجس ، هم ليسوا نفس الأئمة السحرة والمشعوذين والدجالين اصحاب المعجزات والأساطير الذين يتحدث عنهم وعاظ الصفوية. والدين الإسلامي الحنيف هو ليس دين المتصوفة والدراويش القابعين في التكايا والصومعات يرتزقون من النذور والهبات. فالإسلام أطهر من أن يتلوث بأيدي تجار الدين والطفيليات التي تتغذى على اموال العوام من الجهلة والسذج ، والمترهل بهم مجتمعنا الإسلامي مع كل الأسف ) .

 

توضيح :

بعد الذي أوضحته في المقال من حقيقة التصوف والصوفية وسلوكهم وآدابهم لا أريد أن أضيف ، وقالوا قديم ( العاقل يفهم ما يقال ) .

 

4 – نص الفقرة :

( كنا قد تحدثنا عن وعاظ المنابر الحسينية ودورهم الهدام في تسفيه العقل الشيعي ، وسنتحدث في هذا المقال عن دور المتصوفة والدراويش في تسفيه العقل السني. فهما تؤامان سياميان يستخدمان نفس الأسلوب ولهما نفس الهدف وهو تشويه الإسلام وتقديم نسخة مشوه عنه لغير المسلمين ) .

 

توضيح :

هل يوجد عاقل يقبل بهذه المقارنة ؟. لنطرح عليك سؤال عملي وأنت المتابع لما يجري في العراق على سبيل المثال . هل إن المجاهدين من رجال جيش الطريقة النقشبدية هم توأم للدجال جلال الصغير ، أو السفيه عبد الحميد المهاجر ؟. أرجو أجابتي على هذا السؤال لكي نعرف هدفك من نشر هذا المقال ؟.

 

5-  نص الفقرة :

( وعندما ترجع للأصول التأريخية لفرق التصوف ستجد إن للفرس دورا كبيرا في نشأتهم ورعايتهم وتوجيههم لتنفيذ مخططاتهم الشعوبية. فالصفوية والصوفية هما وجهان لعملة فارسية واحدة. رغم أن الصفويه كمصطلح- وليست فكرة - أرتبطت بالحكم الصفوي، وكفكرة نفذت في فجر الإسلام. فالصفوية والصوفية هما من أمضى أسلحة الشعوبية وأكثرها فتكا وضررا على الإسلام والمسلمين. يذكر المستشرق الانكليزي أدورد براون في كتابه ( التأريخ الأدبي لبلاد فارس ) بأن "التشيع والتصوف هما السلاحان اللذان إستخدمهما الفرس في حربهم ضد العرب". وهذه حقيقة لا يمكن إنكارها، فشواهد التأريخ القديم والمعاصر تدعم هذا الرأي ) .

 

توضيح :

حدث العاقل بما لا يليق فإن صدق فلا عقل له !!!. طالما ان حضرتك تقييم ما يخص الدين الاسلامي بما قاله المستشرق الانكليزي فأقرأ على الدنيا السلام على مثقفينا الذين لحد الآن لا يدركون من هم أعداء الاسلام وكيف يتم تقديمهم تحت تسميات براقة مثل المستشرق . أدعوك أخي أن تعيد النظر في منهجك بالاعتماد على المصادر وخاصة فيما يخص الامور الدينية والشرعية .

 

6 – نص الفقرة :

فالمتصوفة يزعمون بأن فكرة التصوف ترجع جذورها أيضا لآل البيت ويرتبط التصوف أصلا بالإمام علي بن الحسين زين العابدين وإبنه محمد بن علي ( الباقر ) وإبنه جعفر الصادق. ( للمزيد راجع كتب التعرف لمذاهب أهل التصوف/الكلاباذي ابو بكر ) . فعبد القادر الكيلاني ( مؤسس الطريقة القادرية ) يدعي بأنه أخذ طريقته عن الحسن البصري عن الحسن بن علي بن أبي طالب ( رض ) . لذا لم يكن مستغرب ان تُنسب اليه نفس قدرات الامام علي نفسه كإحياء الموتى ومعرفة علم الغيب والقول للشيء ( كُن فيكن ) . وإبرهيم الدسوقي ( مؤسس الطريقة الدسوقية ) يرجع نسبه الى البيت العلوي. ومؤسس الطريقة المولوية محمد بن محمد بن محمدبن حسين الهاشمي ( المكنى بجلال الدين الرومي ) يرجع نسبه الى بني هاشم. ومؤسس الطريقة الرفاعية الشيخ أحمد الرفاعي يرجع نسبه الى الامام موسى الكاظم وهكذ ) .

 

توضيح :

اعلم أخي الكريم أن ( الناس مؤتمنون على أنسابهم ) ولا يجوز الخوض بهذا الموضوع وتشكك بقولك ( يدعي ) ، ومن قال لك أن الصوفية يدعون بإحياء الموتى ومعرفة علم الغيب ؟. وما هو مصدرك في ذلك ؟. وهل هذا الاتهام يتطابق مع منهج وسلوك الصوفية الذين أوضحنا منهجهم وسلوكهم المعتمد على الكتاب والسنة ؟.  ومن أنت حتى تشكك بنسب السيد أحمد الرفاعي أو غيره من مشايخ الصوفية الذين لم يتجرأ علماء الدين الاسلامي في الحديث عنهم بالسوء . إتقي الله ونحن في شهر رمضان وابتعد عن اللغو والبهتان . 

 

7 – نص الفقرة :

( ليس من الغرابة أن يكون التصوف أحد معاول التدمير لبنية الإسلام ، فإن استعصى فهم أسباب انحلال أمتنا الإسلامية ) .

 

توضيح :

هل تعلم أن التصوف والطرق الصوفية كانت أحد أسباب انتشار الدين الاسلامي في كثير من الدول ؟. وهل تعلم أن رجال الطرق الصوفية هم من وقفوا ضد من عملوا على معاداة الاسلام وقاتلوهم كما يقاتلهم أحفادهم رجال جيش الطريقة النقشيندية الآن ؟. إن كنت ترغب في زيادة التوضيح سوف نتحدث لك بشكل مفصل بمقال لاحق .

 

8 – نص الفقرة :

( وعندما تنظر الى طبيعة الحضور في المناسبات الصوفية والصفوية ستجد إن غالبيتهم من العوام والفقراء والمتخلفين تعليميا وثقافي ) .

 

توضيح :

إن كان ذلك ينطبق على مجالس الصفوية ، فإنه لا ينطبق على مجالس الصوفية الذين هم أهل الحقيقة والمنهج الاسلامي النقي . فلا تنشر ما تتخيله دون أن تحضر في حياتك مجلس من مجالس الصوفية وتعرف من يحضره من العلماء .

 

9 – نص الفقرة :

( ولا يمتنع عن الأكل والشرب شهورا كما يدعي الدراويش مخالفين بذلك سنن الله ونواميس الطبيعة البشرية ) .

 

توضيح :

كيف يعيش من يمتنع عن الأكل والشرب شهوراً ؟. هل هذا كلام يوافق عليه عاقل ؟. ومن أين لك هذا الكلام ؟.

 

نسخة من المقال إلى :

المجاهدون في اللجنة الشرعية لجيش رجال الطريقة النقشبندية / أقترح على حضراتكم التعقيب على مقال الأخ علي الكاش بما ترونه مناسبا من أجل فائدة القراء ... مع الشكر

 

 





الاحد ١٧ رمضــان ١٤٣٣ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٥ / أب / ٢٠١٢ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب أحمد الرفاعي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة