شبكة ذي قار
عـاجـل










ليس مهما ان أتحدث عن هذا المسلسل التلفزيوني من الناحية الدرامية, والمنتج من قبل أمارة دبي . والذي يضم نجوما من الخليج العربي والعراق ومصر وسوريا وتونس. بل سأتحدث عن أمارة ولجت كل مناحي التطور والصناعات التي اشتهرت بها بلدان متقدمة. ولعل صناعة المسلسلات التلفزيونية جزءا من عالم قررت دبي ان تلجه. فمنه صناعة تدر عوائد مالية لها . ومنه الترويج للحياة في دبي. بينما نزع عراق اليوم وبفضل توجهات دولة القانون المخزية , الى صناعة الاعلانات الدعائية الساذجة عن ما يسمى بعملية فرض القانون. وهي بالاحرى وسيلة ابتكروها للسرقة . لأنها اعلانات تافهة تهدر بفضلها ملايين الدولارات , لتعرض في قنوات فضائية عربية دون فائدة مرجوة البتة. تحاول ان تجمل واقعا مترديا. مفضوحا محليا وعربيا وعالميا.
 

مسلسل " مطلوب رجال " عكس صورة سياحية عن امارة شاهدتها عام 1975 , فكانت عبارة عن عمارات متناثرة على واحة من الرمال . وشاهدتها في بداية الالفية الثالثة فأنبهرت ايما أنبهار بمدينة مذهلة هي كل الأمارة . وأخيرا واصلت مشاهدتي لها اليوم من خلال مسلسل " مطلوب رجال " . فأمتزج أنبهاري بقهر ما بعده قهرعن بغداد اليوم . وما آلت أليه من خراب وتخلف وأصفراروذبول في أشجارها وحدائقها. مدينة دبي اليوم المزدحمة بمستطيلات الخضرة والزهور في كل شوارعها تفتقر الى الماء. بل تعيد تنقية المياه الثقيلة لتكون نافورات مياه . وخراطيم للسقي بالتقطيرلكل هذه المستطيلات الخضراء. ولعل الكثير يجهل ان العراق ومنذ عقد الخمسينات , استخدم هذه التقنية المتقدمة بفضل شركة النفط الاجنبية في مدينة كركوك . فكانت المياه الثقيلة لمدينة " نيو كركوك " تحول بهذه التقنيات الى مياه صالحة لري مزروعات واسعة من مزارع كركوك. ايام كانت الامارات العربية المتحدة واحات وسط رمال متحركة.


*


دبي مدينة تسابق الزمن لتنقل ما موجود من حضارات الدنيا على رمالها . كل شيئ موجود فيها حتى ساحات التزلج على الجليد . بل اقاموا مدينة جليدية من يدخلها يظن انه في القطب الشمالي. قديما قال اللورد كرومر" كل شيئ بدأ في سومر" . ترى ماذا نقول اليوم عن عراق سومر وبابل وأكد سوى غير عبارة " كل شيئ خراب في عراق اليوم" .


انها دبي مدينة تبز مدن سنغافورة وهونج كونج وكوالالمبور بلا منازع . وتحتل المركز الاول في تجارة الذهب في آسيا . فيما محال الذهب في عراق أمراء الطوائف تسرق وتزهق ارواح أصحابها كل يوم .


دبي قبلة سياح العالم بدليل انها مصنفة الرابعة بين 20 مدينة عالمية , بمواصفات سياحية عالمية . فديزني لاند بالولايات المتحدة هي الثانية عالميا . اي انها وبين ديزني لاند في الفرق مدينة عالمية واحدة. وآخر الاحصائيات تقول ان دولة الامارات العربية المتحدة تحتل المركز" 16 " بين دول العالم , من حيث تمتع شعبها بالسعادة والرغد. والاولى بين الدول العربية. لمن لايعلم ان سكان دبي لوحدهم لايزيدون عن 20 الف مواطن . وهذا رقم استقيته مؤخرا من مصادر اماراتية رسمية . بينما شعب عراق اليوم من أتعس شعوب الدنيا. يزدحم بملايين الارامل .. وملايين النساء الثكلى .. وملايين الاطفال اليتامى .. وملايين المعوقين جسديا ونفسيا.


*


لمن يجهل مصادر دبي المالية , فمنذ قيام التحالف بين الامارات السبع المتصالحة عام 1971, أقول انها أمارة تفتقر الى النفط الا ماندر. وعاشت عقد السبعينات وما تلاه, على معونات الشيخ الراحل زايد بن سلطان, لثراء امارة "ابو ظبي " بالنفط . هذا الشيخ الأمي الذي علمه القراءة والكتابة السياسي العراقي عدنان الباجه جي ايام كان يعمل مستشاره الخاص. كان يحلم أحلام شيوخ الصحارى . ويوظف عوائد النفط توظيف عقلية الشيخ القادر المقتدر. ترى ماذا نقول عن أمراء الطوائف في عراق السلب والنهب؟ . وكل فرد منهم يحمل شهادات عالية مشكوك فيها كل الشك . ولايحلو لهم الا اذا ناديته بعبارة "دوك" كما يلفظها اخواننا في مصر عندما يتندرون. ولم يستطع أحدهم أن يوظف فلسا في خدمة المواطن العراقي. بل أصبحت سمتهم الغالبة النهب .. والنهب . دون توقف او رادع او خوف .


*


دعوة الى كل العراقيين لمشاهدة مسلسل " مطلوب رجال " , ليشاركوني أنذاك لعن أمراء الطوائف في عراق اليوم بأ لف لعنة ولعنة .. دون أن نستثني أحدا .. على رأي شاعرنا الكبير مظفر النواب , فكلهم اولاد ..... عذرا لاأجرؤ على ذكر الكلمة .




talalmn@yahoo.com

 

 





الاثنين٢٨ جمادي الاول ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ٠٢ / أيـــار / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب طلال معروف نجم نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة