شبكة ذي قار
عـاجـل










تعودنا في كل مناسبة وطنية أن يطل على الشعب العراقي والأمة صوت الجهاد الهادر من ميادين عز الأمة وكرامتها وشرفها من ارض الجهاد ارض الأنبياء والأولياء والشهداء شيخنا الجليل المهيب الركن عزة إبراهيم قائد المقاومة العراقية الباسلة . انه خطاب المرابطين المجاهدين من ارض الرباط التي أكرمت وتكرم مرابطيها الأوفياء شهادة رضا الله ورسوله الأمين محمد صلى الله عليه وسلم إن شاء الله , والذي نستنبط منه الدروس والعبر. إن ما اكتبه في هذا المقال إنما هو استنتاج لما قراءته من محاور الخطاب بحيث جعلني أن اكتبه بصيغة سؤال والجواب من صلب نص الخطاب وكما يلي :


س/1: من هم الرجال الذي أشار إليهم المجاهد المهيب الركن عزة إبراهيم من أبناء العراق والأمة الذين تصدوا ألغزوا البربري الشوفيني الصليبي ألصفوي ؟ .
الجواب : هم :
1. الاماجد رموز الأمة وعناوين مسيرتها الرسالية وبيارقها العالية في سفر تاريخها المجيد .
2. هم الرجال الفرسان في عزمهم وهمتهم وإرادتهم وصبرهم ومطاولتهم .
3. هم الرجال الأبطال الذين صنعوا للأمة تاريخاَ مجيداَ خالداَ ابد الدهر .
4. هم الرجال الأبطال الذين جسدوا لنا قيم ومعاني الجهاد في سبيل الله .
5. هم الأبطال الأفذاذ الذين أدخرهم الله سبحانه لعصرنا هذا .


س/2. ما هو معنى الجهاد في منظور القائد المجاهد ؟
الجواب : إن معاني الجهاد التي أشار لها القائد المجاهد عزة إبراهيم هي :
1. الجهاد غاية عليا مجيدة وسامية .
2. الجهاد وسيلة كبرى وحاسمة في ملحمة الصراع التاريخي الدائم والشامل بين الخير والشر على امتداد الحياة الدنيا لإصلاح الأرض وأعمارها والظفر برضا الله سبحانه .
3. الجهاد وسيلتنا وغايتنا معا , فأمتنا مأمورة بالجهاد إلى يوم القيامة .


س/3. ما هو التبرير الذي اعتمد عليه القائد المجاهد عزة إبراهيم باعتبار الجهاد هو غايتنا الرئيسية ؟
ج/3. لقد برر القائد المجاهد الجهاد هو غايتنا من خلال عودته إلى قول قائد الأمة الذي لا ينطق عن الهوى نبينا محمد العربي الهاشمي القريشي صلى الله عله وسلم (الجهاد قائم في أمتي إلى يوم القيامة) واعلموا أيها المجاهدون أن امتنا ستواصل جهادها وتصديها لقوى الشر والظلم والطغيان وإنارة الطريق للإنسانية نحو الحياة الحرة الكريمة .


س/4. ماذا قال المجاهد المهيب الركن عزة إبراهيم بالنصارى الذين إذا سمعوا ما انزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع ؟
ج/4. أي إنهم إخوتنا في الوطن وأخوتنا في الكفاح ضد الظلم والطغيان والعدوان هؤلاء أخوتنا ورفاقنا في مسيرة الوحدة والحرية والاشتراكية ،إن النصارى المسيحيين إتباع سيدنا عيسى عليه السلام هم مستهدفون من قوى الظلم والطغيان الامبريالية الأمريكية المتصهينة كما نرى اليوم في العراق وفي لبنان وفي فلسطين وفي مصر وفي كثير من دول وشعوب العالم .


س/5. كيف وضح شيخ المجاهدين الجهاد عندما جعله الله سبحانه فرض عين ؟
س/5. لقد جعل الله سبحانه الجهاد فرض عين على الأمة وعلى أبنائها إذا ما احتلت واستبيحت ديار المسلمين وأوطانهم والجهاد غايتنا لقوله (ص) إن الله قد اعد للمجاهدين مئة درجة في الجنة ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض ولأقواله الكثيرة صلى الله عليه وسلم في وصف مقامات ودرجات المجاهدين عند الله سبحانه ثم لقول الحق جل جلاله في كثير من مواقع القرآن وسوره وآياته في وصف مقامات ودرجات المجاهدين وحضهم وتحريضهم على الجهاد إذ يقول جل شأنه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) .


س/6. ما هو المعنى الحقيقي للجهاد ؟
ج/6. إن لمعنى الحقيقي للجهاد وكما وصفه شيخ المجاهدين هو الحق الشرعي والمبدئي الطبيعي والفطري الذي أقرته وأكدت عليه كل الشرائع السماوية وانه سنة كونية أكدته وعمدته بإرادة الفعل السريع القوي وبالفعل التضحوي البطولي نواميس الطبيعة وقوانين التاريخ منذ بداية وجود الإنسان على الأرض.


س/7. ما هي الأسباب التي جعلت من الجيش العراقي جيش الرسالة أن ينتفض ؟.

ج/س7. إن الأسباب التي جعلت من الجيش العراقي إن ينتفض وكما وضحها شيخ المجاهدين من خلال خطابه الميمون
هي :
1. حل جيش الرسالة جيش الأمة .
2. استباحة الوطن .


س/8.ما هي الأمور التي ذكرها شيخ المجاهدين المهيب الركن عزة إبراهيم والتي تربى عليها جيش الرسالة ؟
ج. لقد تربى الجيش العراقي في أحضان الشعب الذي أنجبه ورضع من ثديه حليب البطولة والرجولة والاستبسال والفداء ورضع من ثديه قيم العروبة ومبادئها ونشأ وتربى على منظومة أخلاقها الكريمة أخلاق نبيها العربي الكريم صلى الله عليه وسلم .


س/9. ما هي المكانة التي تربع عليها جيش الرسالة الجيش العراقي الباسل ؟
ج/9 . اعد وتربى على قيم الأمة وأخلاقها , وأصبح وفق عقيدته جيش الأمة .


س/10. كيف أعطى القائد المجاهد عزة إبراهيم المعنى التي تستحقه المقاومة العراقية ؟
ج/10. هي اشرف مقاومة على وجه الأرض في إيمانها وصدقها وأخلاقها وتوكلها على الله .. هي المقاومة التي تتصف بصفائها ونقائها وأصالتها في استبسالها وتضحياتها ، هي المقاومة الباسلة التي حوصرت وقوتلت وظلمت وحرمت من مدد أمتها وإنسانيتها ... هي المقاومة التي انتصرت بتوكلها على الله بإرادتها الحرة وببطولات رجالها وفرسانها وبمدد شعبها المجيد .. هي المقاومة التي انتصرت نصرا يليق بها وبجيش العراق وشعبه .


س/11. ما هي القيمة الحقيقية والمعنوية التي أشار إليها القائد المجاهد والتي حصلت وستحصل عليها المقاومة العراقية بعد النصر إن شاء الله ؟
ج/11. إن القيمة الحقيقية والمعنوية التي حصلت وتحصل عليها المقاومة العراقية هي :
1. ستكون بإذن الله عنوانا ونبراسا لكل شعوب الأرض التي تعاني من جور الاستعمار والسيطرة والهيمنة .
2. سيسجل لها التاريخ مسيرتها الجهادية الكفاحية بأحرف من نور سفرا مجيدا خالدا لشعب العراق العظيم وأمته المجيدة وللإنسانية .


س/12. من أي مكان أو أية منطقة تحدث القائد المجاهد عزة إبراهيم ليحي أبناءه المجاهدين ؟.

ج/12. تحدث ألقائد المجاهد المهيب الركن عزة إبراهيم من ارض الجهاد والرباط من بغداد دار العز والكفاح من نينوى الحضارة والتاريخ من البصرة ثغر العراق الباسم الأشم من بابل وصلاح الدين من الانبار وواسط تحدث من حيث يتواجد المجاهدون ويتقنصون العدو الباغي ويدكون قواعده بحمم غضبهم ونخوتهم وثورتهم تحدث بكل فخر واعتزاز في اعز مناسبة على قلوبنا اليوم مناسبة الذكرى التسعون لمولد العملاق العربي الأبي المارد العظيم جيش القادسيتين المجيدتين جيش الرسالة الخالدة .


س/13.ما هي الشهادة التي شهد بها القائد المجاهد عزة إبراهيم أبناءه المجاهدون من رجال المقاومة العراقية الباسلة ؟ .

ج/13. إن الشهادة التي شهد بها القائد المجاهد عزة إبراهيم عندما قال اشهد لكم أمام الله الذي يعلم ما بين أيدينا وما خلفنا ويعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور واشهد لكم أمام التاريخ الذي تسطرونه صحائف مجده اليوم بدمائكم الزكية إنكم قد أديتم الأمانة التي حملها جيشكم على امتداد تسعون عام في الدفاع عن حرية وحرمات ومقدسات الشعب والوطن والأمة وقد بلغتم رسالة جيشكم في البطولة والفداء والصبر والمطاولة في الهمة والعزم والإصرار والتحدي واشهد لكم أنكم الأبناء والأحفاد البررة لأصحاب بيعتي العقبة الأولى والثانية في إيفائكم في العهد والوعد وانتم الأبناء والأحفاد البررة لأصحاب بدر وأصحاب احد وأصحاب بيعة الرضوان في البطولات والاستبسال والفداء واشهد لكم أنكم خير خلف لخير سلف خير خلف تجاهدون بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله تصنعون تاريخا جديدا مجيدا للأمة لخير سلف جاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله صنعوا لنا مجدا وعزا وتاريخا وحضارة خالدة ابد الدهر حياكم الله أجاب دعوتكم الله سدد رميتكم الله نصركم الله وان ينصركم الله فلا غالب لكم.


س/14. ما هي الأمور التي أكد عليها شيخ المجاهدين والتي تتطلب من ألبعثي لكي يرتقي بمسؤولياته التاريخية ؟ .

ج/14. يرتقي ألبعثي إلى مستوى مسؤوليته التاريخية ودوره الرسالي في حزبنا أبدا بعد أن يتعشق ويعشق مبادئ العروبة وقيمها ومثلها وأخلاقها أخلاق ومبادئ الأمة المجتباة التي كانت ولا تزال وستبقى إلى الأبد خير امة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتؤمن بالله يعشق ويتعشق ويستلهم منظومة مبادئها وقيمها ومثلها وأخلاقها نورا يمشي به في الناس ينير إليهم الطريق طريق الجهاد والكفاح والبطولة والفداء لتنهض الأمة وتواصل مسيرتها الرسالية بعد تخلف وتقهقر وغياب طويل .


س/ 15. ما هي الأهداف الإستراتيجية للامبريالية والصهيونية العالمية والصفوية الفارسية في غزوها واحتلالها العراق ؟ .

ج/15. إن الأهداف الإستراتيجية للامبريالية والصهيونية العالمية والصفوية الفارسية في غزوهم واحتلالهم العراق هي :
الهدف الأول : محاولة تدمير حزب البعث العربي الاشتراكي حزب الشعب والأمة حزب رسالتها الخالدة إذ هو الذي أقام في ارض العراق وعند شعب العراق أول تجربة وطنية قومية تقدمية إنسانية نهضوية وحضارية حرة ومتحررة تمثل قاعدة قوية وصلبة لانطلاق الأمة وجميع شعوب العالم إلى الحرية والتحرر والاستقلال والنهوض الحضاري.


الهدف الثاني : هو تدمير جيش العراق الوطني القومي العقائدي الرسالي ساعد الأمة القوى وذراعها الطويل الذي ارق الصهيونية واقض مضاجعهم على امتداد خمسة وثلاثون عام بالإضافة إلى سفره السابق الذي يعرفه الصهاينة ومن زرع دولتهم المسخ في أرضنا المقدسة والذي حطم موجة الشر الصفوية التي كادت تعصف بالأمة من محيطها إلى خليجها لولا هذا الجيش العظيم وقيادته الوطنية الثورية الباسلة وذلك كله اقلق الامبريالية الأمريكية التي تحلم أو تهدف إلى السيطرة على العالم كله وخاصة منطقة الشرق الأوسط ووطنا العربي بالذات وقد رأيتم يا أبناء العراق والعروبة كيف سخرت هذه القوى الشريرة كل معطيات العصر الحديث من العلم والمعرفة والتكنولوجيا المتطورة لقتل وتدمير البعث وجيشه وشعبه فخسئوا وخسأ حلفهم الشرير وهم اليوم اعرف من غيرهم بما فعل بهم البعث وجيشه وكل القوى الخيرة في العراق وهم اليوم اعرف من غيرهم بدور البعث وجيشه في التصدي لهم وتدمير نواياهم الشريرة وتحطيم أحلامهم الفاسدة ومن يجهل هذه الحقائق فليسألهم وليسال بوش أولا ثم ليسأل قادة الجيوش التي هربت وليسأل المرعوب عميلهم الصغير والذي ترتعد فرائصه ليل نهار خوفا من قدوم البعث واسألوا سيده ألصفوي نجاد الذي اقسم أمام الدنيا كلها أمام ملوك وأمراء ورؤساء العرب بأن لا يسمح بعودة البعث سلوهم أنهم موقوفون ولينتظروا فان البعث قادم مع شعبه وأمته ومع طلائع شعبه المجاهدة الوطنية الباسلة .


ألهدف الثالث: هو إيقاف وتدميرالتجربة الوطنية القومية التحررية النهضوية الحضارية بعد أن تجاوزت الحدود المسموح بها في امتنا من قبل الامبريالية والاستعمار والصهيونية وتدمير القاعدة الحضارية الوطنية التي أقامها البعث على ارض العراق وعند شعبه المجيد لكي يقتلوا معها أي أمل للأمة وأي تطلع لشعبها في الحرية والتحرر والاستقلال وفي النهوض والتطور الحضاري إلى زمن بعيد.


أما الأهداف الأخرى: فهي تحصيل حاصل هي التي اختلفوا عليها كالنفط والثروات والقواعد والتمدد إلى دول الأمة أما بالتسليم الطوعي المطلق أو بالتدمير كالذي حصل في العراق .


س/16. كيف أشار القائد المجاهد عزة إبراهيم حول عودة البعث ؟

ج/16. لقد أكد القائد المجاهد عزة إبراهيم حول عودة البعث قائلا (إن البعث قادم مع شعبه وأمته ومع طلائع شعبه المجاهدة الباسلة الوطنية والقومية ).


س/17. ما هي الرسالة التي أكد عليها القائد المجاهد عزة إبراهيم للامبريالية والمقاومة العراقية تودع السنة الثامنة من عمر جهادها البطولي ؟

ج/17 . لقد أكد سيادته ما يلي :
1. أننا سنواصل القتال والمقاومة وسنوسع ميادين القتال وننوع فيها ونصعد عملياتنا ومقاومتنا وفق إستراتيجية بعيدة المدى لملاحقة الامبريالية وفي كل مكان حتى تذعن لإرادة العدل والحق إرادة شعب العراق العظيم وتسلم كل ما ترتب عليها من جراء عدوانها إلى شعب العراق ومقاومته الباسلة بكل أشكالها وألوانها وفصائلها وتخرج من العراق دون أن تترك أثرا لها عسكريا كان أم سياسيا أم اقتصاديا أم اجتماعيا يدنس ارض العراق.


2. أن لا ننسى أبدا أن الذي احتل العراق وغزاه هو الامبريالية الأمريكية المتصهينة وهي التي مكنت الفرس والصهاينة من مشاركتها في التدمير والقتل والتهجير فهدفنا اليوم هو المحتل أولا وجنوده وكل وجوده وفي كل ميادين الحياة في بلدنا بكل أشكالها وبكل أشكاله فعليكم به يا أيها المقاتلون ولا تلهيكم المسائل والأهداف الثانوية فأن رحلت أمريكا هاربة فستهرب إيران وترحل وستهرب الصهيونية وسيهرب العملاء الأذلاء والجواسيس فاسحقوا رأس الأفعى ولا يلهيكم ذنبها وقد رأيتم كيف التزمت هذه الإدارة المجرمة أكثر من سابقتها المشروع ألصفوي الفارسي عبر عمليتها السياسية المخابراتية وأما الذين أوكل إليهم اجتثاث البعث وشعبه وجيشه أقول لهم اليوم وأقول لأسيادهم عليكم أن تتعظوا من السنوات الثمانية إلا قليلا لم تتركوا وسيلة خسيسة رذيلة إلا استخدمتموها قتلا وتشريدا وتهجيرا وتدميرا ملايين دخلوا السجون خلال السنوات ألثمان أكثر من مليون ونصف شهيد قتلوا والقتل والاعتقال والتشريد والتهجير مستمر والبعث يزداد صلابة وقوة وسعة وانتشارا بشهادتكم جميعا الظاهرة على حياتكم وسلوككم خوفا ورعبا وأرقا والمقاومة تزداد صلابة وإصرارا على سحقكم وتحرير العراق وانتم اعرف بفعلها من غيركم .


س/18. ما هي نوع الرسالة التي وجهها القائد المجاهد عزة إبراهيم إلى المشوشين المظللين الذين ظللوا وشوشوا على المقاومة العراقية الباسلة ؟ .

ج/18. إن الرسالة التي وجهها شيخ المجاهدين إلى المظللين والمشوشين هي ( أقول لمن يحاول أن يضلل أو يشوش على المقاومة بقصد أم بغير قصد فيقول المقاومة انحسرت وقل فعلها كلا لم تنحسر المقاومة بل صلب عودها وقويت شكيمتها وتعمقت جذورها عشرات الأضعاف عما كانت عليه في السنين الماضية وإنما الذي انحسر وانكمش وتراجع هو الاحتلال وقواته وعملائه وحلفائه كانت عندنا المجاميع القتالية في السنين الماضية متى شاءت ووفق خطة جيشها أو فصيله تضرب العدو في أي ساعة تشاء في القرية وفي المدينة وعلى الطرقات وفي الريف ليل نهار إذ هو كان يتواجد على كل مساحة العراق وينتشر أما اليوم فان بعض القواطع القتالية تنصب للعدو من اجل مواجهته أسابيع لكي تحظى به بعد أن هرب إلى قواعده وأوقف القتال من جانب واحد ورقق جيشه إلى الحال الذي هو عليه واعلموا أيها الرفاق إن نسبة عمليات المقاومة اليوم مع نسبة تواجد العدو إلى نسبة عمليات المقاومة في السنين الماضية مع نسبة وحجم تواجده تمثل أضعافا مضاعفة عما كانت عليه في السنين الماضية وانتم يا أعداء الله تعرفون هذه الحقيقة وتعرفون كل تفاصيل الانجازات الهائلة للمقاومة الباسلة .


س/19. من هم العناوين التي أشار لها القائد المجاهد عزة إبراهيم بالتحية والتقدير في مناسبة الذكرى (90 ) لتأسيس الجيش العراقي الباسل ؟

ج/19. إن العناوين التي أشار لها القائد المجاهد عزة إبراهيم بالتحية والتقدير هم :
1. فرسان البعث وفرسان جيشه وأبطال مقاومته وأبطال المقاومة في جيوش وفصائل الجهاد الأخرى في وقفتهم وشموخهم وفي إيمانهم وفي إرادتهم وعزمهم على تحطيم العدو وحلفائه وعملائه وتحطيم مؤامراته وسحقها في مهدها قبل أن تدرج على الأرض ولا أقول ترى النور لان الخيانة فعل رذيل وخسيس لأنها تصنع في ظلام الليل وتدعوا إلى الظلام والخسة والرذيلة .


2. 2. الرفيق المناضل الباسل ابن البعث المجيد غزوان الكبيسي الذي شهر سيفه في وجه التآمر والخيانة وأعلنها صرخة مدوية للضمير ألبعثي الطاهر النقي الحي .
3. كل رفاق البعث الذين وقفوا ويقفون اليوم شامخين أمام مشروع الاجتثاث البغيض وأمام التآمر يدرؤون عن حزبهم وشعبهم وأمتهم والذين انتفضوا على الخيانة والعمالة والتآمر انتصارا لحزبهم وشعبهم وأمتهم .


4. أعلام الثورة أعلام المقاومة واحيي صولاته وجولاته في ميادين الجهاد ظهيرا قويا وأمينا وصادقا وشجاعا باسلا يدرأ عن شعب العراق ومقاومته وينتصر لهما تحياتي الحارة وتقديري العالي لموقع البصرة المناضل الأشم والى موقع المنصور البطل والى كل المواقع الوطنية والقومية المؤمنة المجاهدة المناصرة لشعب العراق ومقاومته .


5. كل الفضائيات المناصرة لشعب العراق ومقاومته مع تحياتي الخاصة وتقديري العالي إلى قناة المقاومة الباسلة قناة الرأي التي تفردت وانفردت وحدها لشرف الجهاد والقتال من بين مئات القنوات العربية والعراقية التي تبيع وتشتري وتتاجر بمصير العراق هذه القناة التي التزمت جميع فصائل المقاومة واحتضنتهم دعما ومساندة من اجل هدف التحرير الذي يعلو ويسمو على كل الاختلافات والتقاطعات ويسمو على كل الأهداف والغايات


6. كتاب المقاومة الاماجد ومثقفيها وهداتها من الشعراء والفنانين وكل المنابر الإعلامية المجاهدة الصادقة الأمينة على مسيرة الجهاد .


س/20. ما هي الرسالة التي وجهها القائد المجاهد إلى أبناءه المجاهدين في ميادين الجهاد ؟ .

ج/22. لقد خاطب القائد المجاهد أبناءه المجاهدين قائلا لهم (أيها المجاهدون في كل ميادين الجهاد الذي يخوضه شعبنا ومقاومتنا العسكري والسياسي والاقتصادي والإعلامي والاجتماعي جددوا وثوروا إيمانكم بالله القادر المقتدر أولا ثم جددوا وثوروا ونوروا علاقاتكم وصلاتكم الروحية الإيمانية الجهادية في ميادين الجهاد مع بعضكم البعض لكي تشمخ وحدتكم المنشودة من قواعدها وعلى أسسها الصحيحة.جددوا وثوروا ونوروا علاقاتكم وصلاتكم الروحية الإيمانية الجهادية على الدوام مع شعبكم ومع جيله الجديد بشكل خاص ومع شبابه بين الخامسة عشر والخامسة والعشرين بشكل اخص فهؤلاء الشباب هم ماء الحياة وإكسيرها لحزبنا ومقاومتنا ولمسيرتنا الجهادية عمقوا صلاتكم وجددوها معهم على الدوام على قاعدة المحبة في الله والوطن والجهاد المقدس لتحرير الوطن العزيز لكي تنمو هذه العلاقات وتتجذر وتزدهر وتثمر جيلا رسا ليا بعد جيل رسالي يتوارثون مسيرة الجهاد مسيرة الرسالة الخالدة رسالة المحبة رسالة السلام والأمان رسالة الحرية والتحرر رسالة الحضارة والتحضر والازدهار رسالة العزة والكرامة والشرف الرفيق للأمة وشعبها وأجيالها حتى تقوم الساعة وانه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون هكذا يقول جل جلاله لرسوله رسول الأمة (ص) نبدأ في التعامل مع هذا الجيل الجديد من الأقربين أولا وانذر عشيرتك الأقربين من أبنائنا وبناتنا وأخوتنا وأخواتنا وأبناء عمومتنا ثم الأقرب فالأقرب في صلة الرحم ثم الأقرب فالأقرب في المكان الجار ثم الجار الذي يليه ثم المحلة ثم الحي ثم المدينة ثم المحافظة ثم الوطن والأمة) .

 

 





الخميس١٦ صفر ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ٢٠ / كانون الثاني / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب أبو علي الياسـري نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة