شبكة ذي قار
عـاجـل










منذ أن ظهر على وسائل الإعلام موقع " ويكيليكس " ، والإعلام والصحفيون والسياسيون منشغلون ما نشره هذا الموقع الذي أدى بصاحبه إلى غياهب الجُب ! .


سألني أكثر من صديق عن معنى أسم الموقع ، ولم يك لدي الجواب لأنني لست مطلعاً في اللغة الإنجليزية ، ورحتُ أسال من له دراية بهذه اللغة التي أصبحت اللغة الأولى في العالم،حتى أنها إحتلت الآن الكثير من عقول شبابنا وشاباتنا ، الذين يحشرون بعض مصطلحات هذه اللغة في أحاديثهم دون خجل ، بل أنهم يعتقدون حينما يفعلون ذلك أنهم يوحون إلى من يسمعهم بأنهم " مثقفون " ، وتأكيدا على ذلك ما نشاهده من لقاءات لبعض الفنانين والفنانات العرب حينما تجري الفضائيات لقاءات معهم ، ولكن لم نلحظ ذلك لفنانين وفنانات وحتى سياسيين أجانب .


على أي حال أجابني أحد أصدقائي الضالعين بهذه اللغة بأن معنى أسم " ويكيليكس " هو " سيارة القُمامة " ، حينها دُهشت للوهلة الأولى ، لكن تبددت دهشتي حينما أطلعتُ وغيري من ملايين البشر على ما قام به هذا الموقع ، لأن ما نشره من أخبار هي بمثابة " قُمامة " يفترض أن تُرمى في مكان مخصص لها ، لكن تم نشرها في كل بقاع الأرض لتنشر رائحة كريهة لمن أراد أن يخفيها .


" القُمامة / الفضائح " هذه هي نصفها ، ويبدو أن النصف الآخر له وقت آخر للنشر لأسباب قد تكون مقصودة ، لذلك أسئلة كثيرة حول توقيت النشر ونوعية النشر ، وإختيار نوع " القُمامة " المراد نشرها على الناس ، وكميتها وغيرها من الأسئلة التي لم نعرف إجابتها ، والإجابة وبكل تأكيد عند السيد " أسانج " الذي أطلق سراحه من غياهب الجُب مكفلاً .


ومهما يكن من أمر فإن المسئولين الذين وردت أسماؤهم وأخبارهم سيكونون أكثر حذراً حينما يتحدثون وراء الكواليس مع السيدة أمريكا ، لأنهم كانوا يعتقدون أن ما يتحدثون به هو في بئر عميق حسب المثل المعروف " سرّك في بئر " .

 

 





السبت١٩ محرم ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ٢٥ / كانون الاول / ٢٠١٠م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب د. ميثم علي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة