شبكة ذي قار
عـاجـل










عزز صدام حسين بظهوره التلفزيوني صباح الجمعة من عدم اصابته بالهجوم على البستان في الدورة , حيث أعطى توقيتاً محدداً لإلقاء خطابه إذ أفتتحه بالقول «مع صلاة الفجر لهذا اليوم 20/3/2003 ميلادية الموافق 17 محرم الحرام 1424 هـجرية».

وذكر زمن الهجوم الاميركي بوضوح، عندما أستعمل تعبير «مع صلاة الفجر» حول توقيت العدوان وبذلك افشل محاولة من محاولات العدو للتأثير على القوة النفسية والمعنوية لدى افراد الشعب وجيشه الباسل .

وكان صدام حسين قد عقد مساء اليوم الثالث من العدوان اجتماعا ضم وزير الدفاع الفريق سلطان هاشم احمد وقصي صدام حسين وسكرتيره الفريق الركن عبد حمود.

وبدأ الليلة الماضية الغزو البري للعراق بمشاركة قوات مشاة البحرية الاميركية «المارينز» وقوات بريطانية كانت قد أرسلت عددا من دبابات "تشالينجر 11" إلى عمان عام 2002 , حيث اكتشفوا أن دباباتهم تحتاج إلى برنامج تصحير رئيسي يكيف أداء الدبابة للتعامل مع الصحراء انتهى في الكويت في 16 مارس 2003 أي قبل أن يبدأ الغزو بثلاثة أيام.

وقوات من جيوش أخرى حيث اعلن رئيس الوزراء الاسترالي المجرم جون هوارد ان القوات الخاصة الاسترالية المتمركزة في الخليج بدأت المشاركة في المعارك في العراق , وكانت قواتها مكونة من طائرات مقاتلة نوع اف ايه - 18 سي/ دي تحمل 6227 باوند ذخيرة وتنطلق من حاملات طائرات او قواعد جوية ومن طائرا الاستطلاع نوع سي 130 التي يصل مداها الى 1900 كم وطائرات هيلكوبتر نوع يو اتش -60 بلاك هوك والسفن البحرية نوع انزاك التي تحمل 960 علج وسفن ونوع دارون التي تحمل 526 علج ومرتزقة من دول العالم في الوقت الذي تعرضت فيه العاصمة بغداد للمزيد من الهجمات بصواريخ كروز.

وبدأ الهجوم البري اثر اشتباكات بين القوات الكويتية والعراقية تفجرت بعد اطلاق العراق صواريخ الصمود على القطعات المعادية داخل الاراضي الكويتية .

وذكرت شبكة التلفزيون الاميركية «سي. ان. ان» مساء 20-3-2008 إن تسعة صواريخ عراقية أطلقت على القوات الاميركية والبريطانية المحتشدة على الحدود العراقية ـ الكويتية لتصيبها بالصميم .

وقال مراسل الشبكة الاميركية الذي كان موجودا قرب المنطقة المنزوعة السلاح بين العراق والكويت إنه شعر بالارض تهتز تحت قدميه بفعل الانفجارات.

ومن اول ساعة للهجوم إدعت القوات الاميركية والبريطانية إنها إحتلت ميناء أم قصر.

كما أعلن وزير الدفاع الاميركي،المجرم دونالد رامسفيلد على هامش مؤتمر صحافي عقده في هذا اليوم من إن قواته سيطرت على ميناء ام القصر الواقع جنوب العراق.... وقد كذبه وزير الاعلام محمد سعيد الصحاف , وقد تبين صحة كلامه , اذ بعد حوالي اسبوعين استطاعت القوات الغازية من إحتلال الميناء وسنخصص حلقة كاملة لهذا ان شاء الله .

وتركزت الغارات الجوية والضربات الصاروخية هذا اليوم على ثلاثة مواقع في بغداد اضافة الى مواقع اخرى متفرقة من العراق , وخاصة في الرطبة والانبار حيث تم استهداف محطة بث تلفزيونية ومخازن للجمارك.

وذكرت وكالة الانباء العراقية ان القصف الوحشي الذي تعرضت له بغداد ليل الخميس الجمعة أدى الى إصابة 37 مدنيا بجروح .

ويفيدنا أن نذكر هنا إن دراسة هيومن رايتس ووتش المنشورة في كانون الأول2003 ، خلصت الى إن القوات الأمريكية والبريطانية أستخدمت ما يصل إلى 13000 قذيفة إنشطارية تحوي على ما لا يقل عن مليوني قنبلة أصغر.

وأن استخدام القنابل العنقودية في المناطق المأهولة قد تسبب في وقوع إصابات بين المدنيين أكثر مما تسبب بها أي عامل آخر أثناء العمليات العسكرية التي شنتها قوات العدوان في تلك المرحلة من الحرب.

واعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية إن ستة عشر علجا امريكيا وبريطانيا قتلوا صباح اليوم الثالث في حادث تحطم مروحية لنقل الجند من نوع سي.اتش-45 سي-نايت تابعة لقوات المارينز في الكويت, لكنه لم يعلن اسباب سقوط الطائرة إلا ان متحدثا عسكريا عراقيا أعلن ان القوات العراقية اسقطت طائرة هليكوبتر وقتل من فيها فوق الاراضي الكويتية المتاخمة للحدود العراقية ..

وأعلن العدو بأن 62 طائرة هليكوبتر غادرت السفينة الاميركية «تاروا» المرابطة في الخليج متجهة نحو الكويت خلال الثماني وأربعين ساعة الماضية.

يتبــــــــع .....

ملاحظة : تم نشر هذه المادة بحسب الاتفاق مع الكاتب والصحفي العراقي الاستاذ علاء لفته وإدارة صفحة تلفزيون العراق / المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون

iraqtvpaeg@gmail.com

https://www.facebook.com/Iraq.Satellite.Channel/posts/145301595923382:0





الاحد ١٦ ذو الحجــة ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٨ / أيلول / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب قناة العراق الفضائية نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة