شبكة ذي قار
عـاجـل










افتتاح المؤتمر

افتتحت صباح يوم السبت 2 نيسان 2016، اعمال الدورة العاشرة لمؤتمر المغتربين العراقيين و بمشاركة مكثفة وواسعة جدّا من المغتربين العراقيين من كافة دول العالم ، وبحضور شخصيات مرموقة من الدول العربية والاوربّية ومن منظمات غير حكوميّة دوليّة.

في بداية الجلسة الإفتتاحية قرأ الحضور وقوفاً سورة الفاتحة ترحمّاً على شهداء العراق الأبطال،

 ثم عُزف النشيد الوطني العراقي ( ارض الرافدين ) .

ثم القت السيدة بالوما، عضو اللجنة الأسبانية للتضامن مع الشعب العراقي، كلمة اكدّت فيها على أهمية التواصل بين المغتربين العراقيين والهيئات والمنظمات في الدول التي يقيمون فيها. كما تحدّثت عن معاناة الشعب العراقي وعبّرت عن تضامن منظمتها مع نضاله للتخلص من الأحتلال ومن ما حلّ به جرّاء ذلك.

ثم القى رئيس اللجنة التحضيرية المنظمة للمؤتمر السيد مازن التميمي كلمة ترحيبية بالوفود والشخصيات والمنظمات المشاركة في المؤتمر والمتضامنة مع مآساة الشعب العراقي متقدما لهم بالموفقية والنجاح في هذا المؤتمر تضامنا مع مآساة شعبنا وامتنا العربية لما تمر به من تداعيات خطيرة .

ثم القى الدكتور عزيز القزّاز رئيس المؤتمر السابق ورئيس منظمة المغتربين العراقيين الدولية في المانيا كلمة رحب فيها بالحضور وقدم ايجازا حول عمل المؤتمر للفترة الماضية وكذلك نبذة مختصرة عن المغتربين العراقيين داعيا بالموفقية والنجاح للمؤتمرين في الدورة العاشاشرة المنعقدة في اسبانيا.

كما القت السيدة اسيل العزّي، كلمة المرأة العراقية . واكدت في كلمتها وعمق معانيها الوطنية و عمق ارتباط المغتربين العراقيين بوطنهم واكدت على ضرورة التواصل مع مآساة شعبنا في العراق .

ثم اعلن البدء بجلسات المؤتمر وبمشاركة وحضور كافة المؤتمرين :

الجلسة الأولى : السيدعوني القلمجي، رئيس التحالف الوطني

مقرر الجلسة : د. فاروق الفتيان

مقرر الجلسة : السيدة خولة الجميلي

وكان البحث المقدم في الجلسة الاولى من قبل السيد درك أدريانسيس هو :

الصراع في الشرق الاوسط من وجهة نظر اوربية

تحدث السيد درك ادريانسيس و رئيس محكمة بروكسيل، وعضو الشبكة الدولية لمناهضة الاحتلال، عن الصراع في الشرق الأوسط من وجهة نظر اوربية، وقدّم تحليلاً للدور الأميركي والدور الإيراني في هذا الصراع، فضلاً عن الدور الإسرائيلي وتناول في بحثة شواهد عديدة في هذا الاطار .

وكانت الجلسة الثانية للمؤتمر قد عقدت في الساعة 12 ظهرا برئاسة :

رئيس الجلسة : د.عبد الكاظم العبودي

مقرر الجلسة : سعد هزاع

مقرر اللجنة : سالي احمد الآلوسي

وقدم الدكتور خضير المرشدي أمين عام الجبهة الوطنية والقومية والاسلامية في العراق

بحثا تفصيليا حول تداعيات الاحتلال ورؤية عن الحل الشامل لقضية العراق .

وتحدث عن الحلول الكفيلة في انقاذ العراق من الوضع الناجم عن تداعيات الاحتلال. وتحدّث فيها كل من الدكتور ضرغام الدبّاغ، الشيخ زيدان الجابري، السيد عوني القلمجي، السيدة حميدة نعنع،السيد عدنان الطالقي،السيد حسن العال، والسيد حسن بيان،بمداخلات تتحدث عن معظم التطورات الجارية في المنطقة، وفي العراق بصورة خاصة، وجرى التركيز على التدّخلات الإيرانية وعلى دور الميليشيات المدعومة من قبلها في ارتكاب ابشع الجرائم ضد أبناء العراق والامّة العربية. وقدّم السادة فيصل الطرفي، محمود المشاري،واحمد المولى من حركات التحرير الاحوازيّة عن ممارسات وجرائم ايران المستمرّة ضد الشعب العربي الإحوازي

وعقدت الجلسة الثالثة للمؤتمر عند الساعة 16.00 – 18.00 مساءا برئاسة :

رئيس الجلسة : د. سعيد الموسوي

مقرر الجلسة : د.حقي هرمز

تعقيب : د.سيجن مدر

قدم الاستاذ ناجي حرج بحثا حول دور الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية في التصدي لانتهاكات حقوق الانسان.

وقدم السيدبدرو روجو، مسؤول اللجنة الأسبانية للتضامن مع الشعب العراقي، عن سبل وضع استراتيجية دولية ضد الاحتلال من اجل حرّية وحقوق وسيادة العراق.

وقدّم كل منالسيد مايك باور والسيدة سيجن ميدر ( من اللجنة السويدية للتضامن مع الشعب العراقي ) والسيد مانويل رابسو ( من اللجنة البرتغالية للتضامن مع الشعب العراقي ) بياتا داتمان الباحثة الألمانية، مداخلات تناولت تجارب منظمّاتهم ومراكز البحوث التي يعملون بها في مناهضة الاحتلال الأمريكي، والتضامن مع الشعب العراقي.

وعقدت الجلسة الرابعة عند الساعة 18.00- 20.00 مساءا برئاسة :

رئيس الجلسة : الاستاذ ضياء الصفار

مقرر الجلسة : د. عماد الجبوري

مقرر الجلسة : الاستاذة فاديا اليا

قدّم فيها الدكتور مازن الرمضاني دراسة اكاديمية عن مستقبل الوطن العربي عام 2026، مستعرضاً فيها ثلاثة مشاهد بديلة لمستقبل السياسي للوطن العربي . وشارك في التعقيب على الدراسة كل من الدكتور سامي سعدون والدكتور سعد قرياقوس.

كما قدم الدكتورصباح الخزاعي، عن الإقصاء والإجتثاث والمساءلة والعدالة وتداعياتهما الخطيرة على مستقبل العراق والشعب العراقي والامة العربية . وشارك في التعقيب كل من الدكتور علي الحرجان والدكتور سلام الطائي.

مع نهاية المتحدثين فتح باب النقاش العام لكافة الحضور في المؤتمر و تحدّثت السيدة سيجن ميدر من اللجنة السويدية للتضامن مع الشعب العراقي عن معاناة أبناء مدينة الفلوجة الباسلة وما تتعرّض له من حملة تجويع من خلال الحصار الذي تنفذه الميليشيات المدعومة من ايران، ووحدات جيش السلطة، وتتعرّض في نفس الوقت لقصف طيران التحالف تحت ذريعة محاربة داعش، وأكدت ان كل هذه الممارسات ترقى الى عملية إبادة ضد أبناء مدينة الفلوجة. واكدّ أعضاء المؤتمر تضامنهم الكامل ووقوفهم مع أبناء الفلوجة في التصدّي لهذه الجرائم التي تستهدف حياتهم. وجرى الاتفاق على العمل الجادّ من اجل نصرة أبناء الفلوجة والدفاع عنهم في كل مكان.

وتم عرض فلما وثائقيا في المؤتمر يجسد ويمثل مسيرة وعطاء الشعب العراقي في مرحلة الحكم الوطني ومعالم النهضة والإنجازات كما يروي صوراً من البطولة العراقيّة في التصدّي لريح ايران الصفراء في القادسيّة الثانيّة ويتناول ايضاً ما جرى من جرائم اثناء الغزو والاحتلال الأمريكي وفي ظل سلطة الميليشيات القائمة حالياً، كما يتناول جوانب من مقاومة الشعب العراقي الباسلة ضد الاحتلال الأمريكي وانتفاضته ضد السلطة الطائفية العميلة.

اختتمت اعمال المؤتمر ليومه الاول في الساعة الثامنة والنصف مساءا بعد أن كثفت كافة الجهود للخروج بنقاط جوهرية تصب في مصلحة انقاذ وتحرير العراق .

واصلت اعمال المؤتمر ليومه الثاني حيث عقدت يوم الاحد المصادف 3 نيسان 2016 جلسات المؤتمر على التوالي وحسب الجلسات ادناه :

عقدت الجلسة الاولى عند الساعة 10.00- 12.00

رئيس الجلسة : د. ضرغام الدباغ

مقرر الجلسة : السيد راغب زيدان

مقرر الجلسة : الاستاذة اسماء العزي

قدم خلالها الدكتور محمد عبد الغني الشيخليمدير المركز الوطني للعدالة ورئيس التحالف العربي لمحكمة حقوق الأنسان, بحثا حول دستور الاحتلال والقوانين المنتهكة لسيادة العراق وحقوقه وشاركه في النقاش الدكتور فاروق الفتيان والدكتور راهب صالح .

كما قدم الدكتور محمد طاقة دراسة عن فساد العملية السياسية ماديا وسياسيا واداريا، الواقع والمعالجات باشتراك السيدين عماد الجبوري ود. طارق الكبيسي كمعقبّين.

عقدت الجلسة الثانية عند الساعة : 12.00-14.00

رئيس الجلسة : د. علي الحرجان

مقرر الجلسة : د. طلال النداوي

تحدّث السيد جلال النداوي نحوخطاب اعلامي موحد ومؤثر في كشف طبيعة الصراع الدائر في العراق والبلدان العربية و القضية العراقيّة بين الإعلام والمشاهد، واشترك السيدينسعد المسعودي وديار العمري بالتعقيب.

قدم د. عزيز القزّاز، بحثا عن مأساة النازحين والمهجّرين العراقيين، وما يواجهه طالبي اللجوء في البلدان الأجنبية وسبل المعالجة. وشاركه في التعقيبالاستاذ ضياء الشمري والاستاذ عبد المنعم الملا .

وكذلك شارك في التعقيب السيد محفوظ احمد بالحديث عن ما يتعرّض له ابناء مدينة الفلوجة من مآسٍ دفعت الكثير منهم الى النزوح والهجرة عن مدينتهم في حين يواصل الالاف من ابناءها العيش بها ويتعرّضون الى حرب إبادة جماعيّة منظمة.

كما شارك السيد زياد السنجري في الحديث عن الأوضاع في محافظة نينوى وما يتعرّض له ابناءها من ظروف قاسيّة وحذّر من نيّة الحكومة الطائفيّة وميليشياتها الى تعريض المدينة الى الدمار والتخريب بذريعة محاربة داعش.

عقدت الجلسة الختامية : 16.00-18.00

رئيس الجلسة : الاستاذ مازن التميمي

عضو الجلسة : الاستاذ ناجي حرج

عضو الجلسة : الاستاذ عدنان الطالقاني

عضو الجلسة : الاستاذ عبد المنعم الملا

عضو الجلسة : السيدة ولاء السامرائي

تمت مناقشة الامور التنظيمية للمؤتمر وسبل نجاح عمل منظمات المغتربين العراقيين، وعرض الدكتور عزيز القزاز تجربة منظمة المغتربيين في المانيا ونظامها الداخلي، في حين قدّم السيد مازن التميمي الخطوط العامة للخطة السنوية للمؤتمر ومنظمات المغتربين وتشكيل منظمات المغتربين في جميع الدول عدا العربية وترخيصها، والمقترحات المتعلّقة بتشكيل اللجان الدائمة لهذه المنظمّات. وقدّم الدكتورعبد السلام الطائي ورقة بشأن تأسيس مركز دراسات استراتيجية في الدول التي يتواجد فيها عدد كبير من العراقيين. وعرض السيد صبيح حمّادي الموقع المقترح لمنظمة المغتربين العراقيين على الشبكة العنكبوتية.

وجرى في الجلسة الختامية، وبالاقتراع السرّي المباشر، إنتخاب أمين عام للمؤتمر لمدة سنتين، ونائب للأمين العام، حيث انتخب السيد عبد المنعم الملّا من منظمة المغتربين العراقيين في بريطانيا اميناً عاما لمدّة عامين،وانتخب السيد سيروان بابان، من منظمة المفتربين في هولندا، نائباً للأمين العام ولمدة عامين ايضاً.

ثم جرت مناقشة وإقرار البيان الختامي الذي اكدّ على عمق ارتباط المغتربين العراقيين بوطنهم العزيز ومشاركتهم بكل السبل في الدفاع عنه من اجل استقلاله التام، والدفاع عن أبنائه وفي العمل الجاد لانهاء الوضع الكارثي الذي تمرّ به البلاد.

وقد شدّد البيان على ان الحل الجذري والشامل لقضية العراق يقوم على ثلاث ركائز اساسيّة تتمثل :

 الركيزةالأولى منها بطرد ايران وميليشياتها من العراق، وملاحقة الميليشات في المحاكم الجنائية الدوليّة والتحرّك مع المجتمع الدولي لوضعها على قائمة الأرهاب.

والركيزة الثانية تتمثل بتغيير جذري وشامل في العملية السياسية الفاسدة وكافة هيكلها االتشريعية والتنفيذية والقضائية بما يؤدّي الى البدء بمرحلة انتقالية جديدة تتضمن مجلس وطني مؤقت وحكومة كفاءات مستقلّة تتولى اعداد الدستور وإلغاء كافة القوانين الجائرة وفي المقدمة منها قانون اجتثاث البعث وقانون المساءلة والعدالة وقانون حظر البعث.

امّا الركيزة الثالثة فهي الشروع بإعادة اعمار العراق بالتعاون مع المجتمع الدولي وبمساهمة أبنائه الغيارى في الداخل والخارج.

كما تناول البيان الختامي سبل ملاحقة من اجرم بحقّ الشعب العراقي والفاسدين سرّاق قوته في المحاكم الدولية، وكيفية دعم النازحين والمهجّرين واللاجئين العراقيين بما يتوفر من إمكانات.

كما اكد البيان الختامي على وقوف المغتربين العراقيين الى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق ودعم نضاله من اجل تقرير مصيره والتخلص من الاحتلال الإسرائيلي.

ولم ينس المغتربون العراقيون قضية اساسية بالنسبة لهم وهي قضية الاحواز المحتل من قبل النظام الايراني، فاكدوا دعمهم لنضال الشعب الاحوازي البطل الذي يتعرض الى ابشع صنوف الاضطهاد والقهر وعبروا عن تضامنهم معه في سبيل انعتاقه وتحرره من هذا الاحتلال الغاشم .

وبشأن الوضع في سورية اكد المؤتمر على تأييده لثورة أبناء الشعب السوري، ويؤيد الجهود الرامية الى التوصل الى حل سياسي يحقق مطالب الشعب السوري وحقوقه التي ناضل من اجلها.

كما ايد المؤتمر خطوة القوى الوطنية والقومية والإسلامية في العراق المؤيد للتحالف العربي الإسلامي الذي أعلنته المملكة العربية السعودية الشقيقة للتصدي للقوى الإرهابية سواء المتمثلة بداعش او تلك المتمثلة بالميليشيات الطائفية المرتبطة بايران.

هذا وقد تعاهد المؤتمرون على حمل معاناة وطنهم وشعبهم الى كل المحافل الدوليّة والضغط بكل السبل على المؤسسات ومصادر القرار من اجل الحل الجذري والشامل لقضية العراق وشعبه الأبي.

وتم قراءة البيان الختامي للمؤتمر من قبل الامين العام المنتتخب السيد عبد المنعم الملا وبعدها عزف النشيد الوطني العراقي ( ارض الرافدين ) معلنا نهاية اعمال مؤتمر المغتربين العراقيين في دورته العاشرة في الساعة الثامنة مساءا من يوم 3 نيسان 2016

والسلام عليكم ورحمته الله وبركاته





السبت ٩ رجــب ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٦ / نيســان / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة