شبكة ذي قار
عـاجـل










جالسون القرفصاء لرمي السهام على اهداف لا يرون سوى خيالها فتذهب سهامهم ادراج الرياح وما يدفعك للاستغراب ان هذا الفصيل من البشر لايكل من العبث في استخدام ذات السهام على أوهــام الخيـال .

إن المجموعـات المتعاليـة هذه تعيش في حـالة مرضيـة في نقـد الاحداث بسطحية خالية من فهم حقيقة ما يجري وحيثيات اسبابها ودوافعها ، وتسارع في رمي الكلمات جزافا دون ان تتعب نفسها ولو لمرة واحدة بالتعمق لادراك اوليات الاحداث .

لقد تبارى الحضاريين في توجيه النقد للجاليات العربية والمسلمة المتواجدة في اوروبا وقسوا باللوم والعتاب ودعوة الجالية بالخضوع للمنة التي تقدمها لهم اوروبــا الانسانيـة !!. لقد اطلعت على بعض الرسائل التي وصلتني من بعض الاصدقاء وما مدون في مواقع التواصل الاجتماعي والتي يذكرون خصال هذه الدولة او تلك من اوروبا وكم مسجد فيها وحرية المسلمين والموقع الاجتماعي والسياسي للجاليات .

الحضاريون المسالمون الحنونون ، عليهم ان يعرفوا حقيقة الامر ووضع الجاليات العربية والاسلامية في اوروبا قبل ان يتمننوا بالقول اكثر من الاعلام الاوروبي نفسه . أنهـا مسـكنة حضـارية ليس لها داع !!.

قبـل الولوج في التفاصيـل لا بد من الاشارة ان الله سبحانه وتعالى خلق الانسـان على فطـرة الخيـر وكارها وباغضا للشـر وان العنف ليس طبيعة بشرية محضة إلا ان الانسـان تعـامل بالعنف مـن أجـل البقـاء ومواجهـة ظروف الطبيعة التي فاقت قدرته على تحملها . إن العنـف غـير مقبـول لكنـه سيبقى مـا دام العــدل مفقــود . ولمعرفة اسباب ودوافع العنف علينا معرفة وضع الجاليات في اوروبا لا بد من توضيح ما يلي :

اولا: أوروبـا والثورة الصناعية العالمية الثانية
في عنفوان الحرب الباردة بين المعسكر الراسمالي ومايعرف بالمعسكر الاشتراكي في الستينيات من القرن الماضي كان الاقتصاد يلعب الدور الرئيسي في المواجهة بينهما فتبنى المعسكر الراسمالي خطة التفوق الصناعي والهيمنة على السوق العالمية والفوز باحتكار وسائل الانتاج عالميا وتطوير الانتاج الصناعي والزراعي في عموم اوروبا الغربية وخصوصا المانيا الغربية والدول الاسكندنافية لموقعها على خطوط التماس مع المعسكر الاشتراكي ، ( بالتوازي مع سباق التسلح ) فاعتمدوا التكنلوجيا الحديثة انذاك والتي اعدوا لها برامج ومخططات وفق دراسات قابلة للتنفيذ .

ثانيا : تنفيــذ الثــورة الصنـاعية والزاعية
إن النهوض الصناعي والزراعي يحتـاج الى مقومـات اساسية لا يستطيع من دون تكاملها البدء بالتقدم الشامل وتحقيق ثورة صناعية تتضمن الارادة السياسية والتخطيط العلمي والايدي العاملة المهنية بالاضافة الى المواد الاولية .

ومن ضمن الدراسات كانت تلك التي تتعلق بالايدي العاملة من حيث اعدادها ، نوعيتها وكيفية جلبها لتكون العمود الفقري والمنفذ الاساس الذي ينطلق بالثورة الصناعية العالمية الثانية في اوروبا ويحقق اهدافها المنشودة لدخول العالم مرحلة اقتصادية متطورة جديدة تتقدمه اوروبا لقربها من اسيا ومن هناك الى افريقيا .

إن دراسات الموارد البشرية الاوربية انذاك حددت مصادر الايدي العاملة من تركيا ويوغسلافيا سابقا وباكستان والمغرب العربي وغيرهم لتوافر القوى المهنية المتوسطة والمهندسين واعداد كثيرة من الفلاحين فاستقدمت الالاف منهم وامتلئت المصانع والحقول بالوافدين وانتهزت حكوماتهم الحاجة الاوروبية للتخلص من اعداد كبيرة لا تجد فرصة عمل لديها . ودارت عجلة الانتاج وانغمس المهاجرين في الحياة العملية وتحقق النمو الاقتصادي في ثورة صناعية ثانية كبرى فكانت الجاليات ولا تزال عمودا مهما واساسيا لولاها ما اكتمل النهوض في اوروبا وحصلت على درجة الرفاهية التي تتباهى فيها بين الامم ويتغنى بها المتندرون العرب .

ثالثا : المسار الاجتماعي والنفسي للجاليات
يعد الاغتراب هو الانتقال من حضارة الى اخرى تختلف فيها الاسس الاجتماعية ( ويشكل العامل الديني جزء منها ) واللغة والخصام التاريخي لان اغلب المغتربين هم مسلمين .

إن الهجرة الى اوروبا والتركيز على العمل وكسب العيش والتعلق بالامال دفع بالمهاجرين للتركيزعلى بناء مستقبل افضل لهم ولعوائلهم اقتصاديا والاندماج في الحياة فنتج عن ذلك حالة انفصال زمني بين المهجر والوطن الام . لم يفكر الاوروبين في حالة الاختلاف هذه لان اهدافهم انانية هو الفوز بالنتائج وانشغالهم بالترويج لهذه الثورة وعدم الاكتراث لحالة الانفصال التي دخلتها الجاليات مجبرة . ولقد تطورت حالة الانفصال عن الوطن الام التي عانى منها الجيل الاول الى حالة اجتثاث وقلع جذور لدى الجيل الثاني من المغتربين . حيث غابت اللغة الام وخفت روابط العائلة الكبيرة الممتدة جذورها في الوطن الام عند الجيل الثاني واصبح الصراع الاجتماعي بين الجيل الثاني من المغتربين وجيلهم من ابناء الوطن الاوروبي . فتحمل الجيل الثاني وطئة المشاكل الحديثة .

رابعأ دخـول اوروبا مرحلة تطور الانتاج الالكتروني
في منتصف ثمانينات القرن الماضي بداءت الحركة العلمية بالاخذ بالعلم الالكتروني وسيلة انتاج والتي اجتاحت اغلب المجالات الصناعية والزراعية ، وتطور بسرعة مذهلة عالم الاتصالات الالكترونية ونتيجة ذلك اصبح فائض كبير بالايدي العاملة لتصبح العطالة تشمل الجيل الاول من المغتربين على الرغم من ان القسم الاكبر منهم دخل سن التقاعد القانوني ، وكذلك شملت البطالة الجيل الثاني الذي هيئ ذاته لدخول معركة الحياة وبالمستوى المطلوب اوروبيا فتسلح بالعلم بكافة جوانبه. في هذه الاثناء دخلت على الخط الساخن في الحياة السياسية الاوربية الخلايا النائمة للعنصرية مستغلة ازمة البطالة لتحمل المغتربين اسباب نشؤها في المجتمع الاوروبي وتشكلت احزاب باسماء قومية شوفينية ذات برامج عنصرية واغلب شعارتها معادية للمغتربين وتحميلهم كل العيوب والشوائب الناتجة من النظام الراسمالي واعتبارهم ندبـة تشوه الديمقراطيـة الاوروبيـة . لقد ساهم الاعلام الاوروبي بشكل فعال بدعم هذه الظاهرة لتصبح هذه الاحزاب مؤثرة في سياسة اوروبا عموما وتحتل المرتبتة الثانية من حيث الثقل البرلماني والسياسي والاعلامي . لقد اشتدت التيارات العنصرية لتشمل مرافق عديدة من المعامل والشركات الصناعية وبعض جوانب الحياة المهمة . إن التاثير السلبي للمد العنصري ضرب شريحة من الشباب المغترب لتصل لحالة عداء بينها وبين الاجهزة الامنية والتفت بعض المافيات لتحمل الامر تعقيدا يصعب حله . ورافق هذه الوضع الاعلامي المنحاز ضد الاجانب ليمس الرموز الدينية مثل الرسوم وحملات غير منصفة ضد الجاليات . ان موقف اوروبا ضد قضايا المسلمين العادلة مثل القضية الفلسطينية واحتلال العراق وافغانستان عمق الشعور بالظلم ليصح قهرا اجتماعيا وسياسيا ناهيك عن قضية الرسوم سيئة الصيت التي دفعت الشباب لرسم لوحة الانتماء للعقيدة ومجابهة وحدة الاعلام الاوروبي المتضامنة والمساندة لهذا الفعل المشين .

ليعلم المتمترسون خلف الكلمات الوردية ان نسبة الذين يرغبون بممارسة العنف السياسي او اصحاب النزعات اللاسلمية بين الجاليات لايشكلون اكثر من ثلاثة لكل عشرة الاف اجنبي وجُل الجالية تكافح على المسارين اثبات نفسها في المجتمع ومجابهة النزعات العنصرية . مع وجود وصفات عنصرية تشير الى الاجانب مثل اصحاب الشعر الاسود اومصطلحات عنصرية خاصة لكل بلد اوروبي .

اوروبــــــا جـاحــدة ونـاكــرة للجميـــل
بناء على متقدم من الخطوط العريضة لاوضاع الجاليات فنحن لا نجــد سياسي او اعلامي اوروبي واحد حتى من اللذين يرفضون النهج العنصري في سياساتهم يُنصف ويقـدر الدور الهام الذي لعبتـه الجالية الاجنبيـة في بناء الصـرح الاقتصـادي لاوروبـا عموما أو لدول بعينها وتذكير الاجيال الحالية ليساهم هذا في خفض مستوى الشد بين الاجيال .ورغم كل هذه الظروف لازال جهد الجاليات هامـأ لحياة اوروبا .

إن هـذا الجحـود والنكـران ونشاط الحركات العنصرية مضاف اليه وقوف اوروبا بشكل مطلق ضد مصالح الامة العربية والاسلامية ومساهمتها في احتلال العراق وتدمير الربيع العربي والسكوت على مجازر وحشية والاكتفاء بعرض وجيز في نشرات الاخبار معللين ان نشر المناظر اللا انسانية تؤثر على نوم الطفل الاوروبي

إن الجحـود الاوروبي يدفع العلاقة بين الجاليات والاوروبين الى منحى الصدام الذي تستفاد منه القوى والفرق التي تعتبر العنف احد أهم وسائل حل الصراعات .

إن اوروبـــا تـثـقـب القــارب وسط البحر وتـدعـوا السـكارى لانقــاذه .

إن على الحالمون بوردية اوروبـا ويذكرون الجاليات العربية والاسلامية بافضال اورورباا عليهم ان يعيشوا الحياة اليومية في اوروبا مع عوائلهم ليتلمسوا الواقع وعدم الاكتفاء بتصفح الاخبار البهيجة عن حياة اوروبا واطلاق العبارات الرومانسية عبر مواقع الانترنت .

ليس مستبعدا من هؤلاء فيما لو اصابت اوروبا كارثة طبيعية لشنو هجومـا لاذعــا على البـاري سبحانه وتعالـى ويذكروه بافضـال اوروبا على تحسين النسل البشري الذي خلقـــه .

أحسـنوا القـول لانكــم لا تغيــروا شـيئأ في بـاطــــله.
 





الاحد ١٨ جمادي الثانية ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٧ / أذار / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب شاهين محمد نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة