شبكة ذي قار
عـاجـل










يأتي إعلان الرئيس الأمريكي اوبام ، عن قراه بسحب عشرة آلاف جندي أمريكي من أفغانستان نهاية هذا الشهر. في حين سيتم سحب ثلاثة وعشرين ألف جندي آخر ، نهاية هذا العام ، تطورا مهم ، وان كان متوقع ، في مجرى الحرب في أفغانستان.


وإذا كان هذا الإجراء يأتي في إطار تنفيذ الرئيس اوباما لوعوده لناخبيه ، ولأغراض استهلاك داخلية ، تتعلق بترشيحه للرئاسة لولاية ثانية.. لكن الكثيرين من المحللين ، والمتابعين للشأن الأمريكي ، يرون أن هذا الإجراء ، يؤشر ملمحا مهم ، من ملامح هزيمة المشروع الأمريكي للشرق الأوسط الكبير ، بعد أن غرقت السياسة الأمريكية في وحل المقاومة الأفغانية ، وقبل هذه الهزيمة ، كانت الهزيمة الكبرى للمشروع ، قد انبلجت في العراق ، حيث أذاقت المقاومة الوطنية العراقية الباسلة ، قوات الاحتلال في العراق الأمرين ، وكبدتها خسائر فادحة في الأرواح والمعدات ، تفوق التصور.


وتأتي هزيمة الأمريكان في أفغانستان ، لتدق إسفينا قاتلا آخر ، في نعش المشروع الأمريكي ، بعد عشر سنوات من المقاومة الأفغانية الضارية ، التي كبدت الجيش الأمريكي خسائر فادحة ، كما لقنت قوات حلف الأطلسي ، درسا قاسي ، وألحقت بهم خسائر جسيمة ، جعلتهم يترددون حتى الآن ، ويحجمون عن التدخل العسكري الميداني المباشر في ليبيا.


وحتى لا نغرق في الإحصائيات والتفاصيل ، ونغرق القارئ معنا في هكذا معطيات ، باتت معروفة للقاصي والداني ، من خلال الفضائيات ، ومواقع التواصل الالكتروني ، فانه يكفي أن نقول ، إن المشروع الأمريكي الآن يحتضر ، ويلفظ أنفاسه الأخيرة ، وان الشعب العربي ، والشعب الأفغاني ، وكل شعوب العالم الثالث ، بدأت اليوم تعي أكثر من أي وقت مضىٍ ، حقيقة أحابيل الاستعمار ، وأسلاك الاعثار ، التي اعتمدها نهج الهيمنة الجديد ، و شرعت تتهيأ للنهوض من جديد ، وتصوغ مصيرها باستقلالية تامة ، رافضة التبعية للاستراتجيات الدولية ، المحكومة بمصالح تلك الدول.


ولعل هذا الانجاز الوليد ، ينبئ بتنامي ظاهرة قطبية متعددة جديدة ، ونشوء تكتلات كبرى على الساحة الدولية ، تؤذن بولادة نظام دولي جديد ، تقوم العلاقات فيه بين الدول ، على قاعدة التكافؤ والمصالح المتبادلة ، مما سيضع حدا للهيمنة والتفرد والغطرسة ، التي طالما كانت تعتبر القرن الحادي والعشرين ، قرنا أمريكيا بامتياز.

 

 





السبت٢٣ رجـــب ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ٢٥ / حــزيــران / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب هداج جبر نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة