تسجيل خمس حالات تسمم بزيت فاسد وزع ضمن مفردات التموينية في ديالى




شبكة ذي قار

 أعلن مجلس محافظة ديالى الحالي تسجيل خمس حالات تسمم بين صفوف المواطنين يوم أمس بسبب توزيع زيت طعام غير صالح للاستهلاك البشري ضمن مفردات البطاقة التموينية، زاعما أن ما تسمى "لجنة الخدمات" ستفتح "تحقيقا موسعا" في ملابسات القضية؟!.


ونسبت مصادر صحفية إلى رئيسة "لجنة الخدمات العامة" في مجلس ديالى إيمان عبد الوهاب اللامي قولها" إن وزارة التجارة وزعت على مواطني ناحية بني سعد الواقعة على بعد 18 كم جنوب غرب بعقوبة وناحية كنعان الواقعة على بعد 18 كم شرق بعقوبة مادة زيت الطعام غير صالحة للاستهلاك البشري ضمن مفردات البطاقة التموينية، مبينة أن خمسة مواطنين تسمموا في الناحيتين المذكورتين بسبب التأثيرات السلبية لتلك المادة.


وأضافت اللامي أن "لجنة الخدمات" ستفتح "تحقيقا موسعا" في ملابسات القضية للخروج بتوصيات تقدم إلى الجهات المختصة لمعالجة هذا الخلل، منتقدة الدوائر الرقابية في وزارة التجارة التي سمحت بتوزيع مواد غذائية تالفة على المواطنين، حسب تعبيرها.


وكانت اغلب مناطق محافظة ديالى تعاني خلال السنوات الماضية من تردٍّ كبير في نوعيات مفردات البطاقة التموينية، فضلا عن تأخر مزمن في وقت إيصالها، امتد في أحيان عدة إلى أشهر مديدة، إلا أن آلية التوزيع تحسنت نوعا ما بعد الاحتجاجات الشعبية الواسعة نهاية شهر شباط الماضي؟!!.


وكان النائب صباح الساعدي قد أعلن أمس الخميس أن محكمة تحقيق البصرة أصدرت مذكرتي اعتقال بحق وزير التجارة الأسبق عبد الفلاح السوداني ووزيرها وكالة صفاء الدين الصافي في قضية الزيت الفاسد بمحافظة البصرة، مؤكدا وجود ضغوطات لنقل ملف القضية من البصرة إلى بغداد من أجل التستر على المفسدين.


وكشف النائب عدي عواد في وقت سابق أن وزارة التجارة نقلت شحنة الزيت الفاسد إلى محافظات البصرة وميسان وذي قار على الرغم من معرفتها بانتهاء صلاحيتها.


وقال: إنه قدم الوثائق الخاصة بذلك إلى رئاسة مجلس النواب لتشكيل "لجنة تحقيقية" في الموضوع، داعيا وزير التجارة إلى اتخاذ موقف سريع لمنع توزيع الشحنة بين المواطنين.


ووصف وزير الدولة لشؤون مجلس النواب الحالي صفاء الدين الصافي في 18 من نيسان الماضي موقف وزارة التجارة التي كان يشغل حقيبتها وكالة بأنه يعد قانونياً في قضية زيت الطعام بعد أن رفضت تسلم الشحنة من الشركات المعنية، مبينا أن التصريحات التي يطلقها بعض المسؤولين بهذا الخصوص لها "أبعاد اكبر"، وأنها جاءت متعجلة.


وقد قلصت وزارة التجارة مفردات البطاقة التموينية إلى خمس مواد أساسية، هي الطحين والرز والسكر والزيت وحليب الأطفال، مؤكدة أن باقي مفردات البطاقة التموينية كالبقوليات والشاي ومسحوق الغسيل والصابون وحليب الكبار سيجري إلغاؤها بزعم إمكانية شرائها من الأسواق المحلية.


ويعتمد غالبية العراقيين في غذائهم الأساسي على ما تزودهم به البطاقة التموينية، وذلك منذ بدء الحصار الدولي الظالم على العراق بتحريض أمريكي في عام 1991 .


وتشمل مفردات الحصة التموينية للفرد الواحد الأرز والطحين والزيت النباتي والسكر والشاي ومسحوق الغسيل والصابون والحليب المجفف للكبار والحليب المجفف للصغار والبقوليات كالعدس والفاصوليا والحمص.


وتقدر قيمة هذه المواد للفرد الواحد في السوق المحلية بنحو 10 دولارات من دون احتساب حليب الأطفال، في حين يجري الحصول عليها عن طريق البطاقة التموينية بمبلغ 500 دينار فقط.



السبت٣٠ رجـــب ١٤٣٢هـ - الموافق ٠٢ / تمـــوز / ٢٠١١ م


اكثر المواضع مشاهدة

منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - معلومات موثقه بالصور //رئيس الوزراء ( نوري المالكي ) ارهابيا وقاتلا محترفا بالامس وقاتل وارهابي في العراق بعد الاحتلال ونضع امام الكونكرس الامريكي وكل برلمانات دول العالم معلومات عن العلماء العراقيين المختطفين ودور المالكي وحزب الدعوه ومليشيات احزاب ايران في عمليات الاختطاف ومكان تواجدهم
نقابة المعلمين - نعي الرفيق المناضل عبد الصمد الغريري عضو القيادتين القومية والقطرية لحزب البعث العربي الأشتراكي
مكتب الثقافة والاعلام القومي - برقية تهنئة الى الرفيق المناضل ابو جعفر حفظكم الله ورعاكم امين سر قيادة قطر العراق
مكتب الثقافة والاعلام القومي - الطائفية السياسية .. نظام تفتيت المجتمع العربي على طريق تحقيق ( اسرائيل ) الكبرى
مكتب الثقافة والاعلام القومي - سلسلة منجزات ثورة ١٧ - ٣٠ تموز ( استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية ) ( الحلقة الثانية ) التعليم العالي في العراق - المنهج والرؤى الاستراتيجية ١٩٦٨ - ٢٠٠٣
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
مكتب الثقافة والاعلام القومي - تهنئة الى الرفيق المناضل علي الريح السنهوري الامين العام المساعد الرفاق اعضاء القيادة القومية
أبو بعث الصدامي - نعي قائد عملاق آخر رجال الكرامة والجهاد والصمود والمبادئ في العالم أجمعه
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - القائمة الخامسة والستون بأسماء شهداء البعث ورجال العشائر العربية الأصيلة من شيوخ ووجهاء أجلاء الذين اغتالتهم يد الغدر والجاسوسية من ميليشيات منظمة غدر وحزب الدعوة العميل وزمر مقتدى الجهل في محافظة بغداد - أبي غريب وحي العدل والعامرية وحي الجهاد
عبد الحميد الهمشري - العرب بين فكي كماشة : التغول الصهيوني والابتزاز الأمريكي وعبث العابثين
غياث الشبيبي - مارقون في التدمير، خونة ولصوص في التعمير
الارشيف العراقي - لاول مرة و حصرياً | الفلم العراقي الكبير ( الايام الطويلة ) النسخة الاصلية الكاملة
إعداد محمد الحسيني - قراءة في خطاب بعض المدافعين عن النظام الإيراني ( المقالة الثانية ) من حق حركات المقاومة أن تستعين بالدول والحركات الصديقة .. ولكن ليس من حقها أن ترهن قرارها لمصالح تلك الدول
الفنان العراقي سيروان انور - ثورة ١٧ - ٣٠ تموز المجيدة -  ثورة التحدي والمقاومة والاستقلال والسيادة
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بيان في الذكرى الثامنة عشر لغزو العراق واحتلاله
أحدث الاخبار المنشورة