ويكيليكس : ملفات حرب العراق تكشف عن جرائم حرب




شبكة ذي قار

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)--  فيما وصف بأنه أكبر تسريب لمعلومات عسكرية في التاريخ، بدأ "ويكي ليكس"، الجمعة، نشر نحو 400 ألف وثيقة سرية  عن حرب العراق، فيما قال القائمون على الموقع الإلكتروني أن الملفات تكشف عن "أدلة دامغة لجرائم حرب."


وتلقي الوثائق، التي نشرها الموقع الإلكتروني المثير للجدل، الضوء عن عدد العراقيين الذي قتلوا في الحرب، والدور الذي لعبته إيران في دعم المليشيات العراقية بالإضافة إلى العديد من التقارير عن تجاوزات لقوات الأمن العراقي، وفق ما أوردت صحيفة "نيويورك تايمز."


ويشار إلى أن الصحيفة واحدة من قلة من المؤسسات الصحفية سمح لها مبكراً معاينة الملفات السرية، علماً بأن CNN اعتذرت عن ذلك نظراً للشروط المترتبة عن قبوله.


وقال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية، جيوف موريل، لـCNN، إنه تم إبلاغ عراقيين كشفت هوياتهم بنشر الوثائق السرية، مضيفاً: "هناك أسماء 300 عراقي، نعتقد أنهم معرضون للخطر بهذا الكشف."


وأضاف: أبلغنا القوات الأمريكية في العراق، وهم يجرون الآن اتصالات مع أولئك العراقيين  للحفاظ على سلامتهم."


ويشار إلى أن البنتاغون لم يبادر، وكإجراء تحوطي، بتحذير مدنيين عراقيين تعاونوا مع الجيش الأمريكي، من احتمالات نشر أسمائهم على الإنترنت.


وبرر العقيد ديفيد لابان، كبير المتحدثين باسم وزارة الدفاع: "لم نرد إخطار الناس مسبقاً ومن ثم لا تظهر أسمائهم في المستندات المنشورة.. رأينا بأنه ما من داع لإزعاجهم دون سبب."


وأدان البنتاغون نشر ملفات العراق السرية، التي قال الموقع الإلكتروني، الذي سبق وأن نشر ملفات الحرب الأفغانية، إنها بلغت 391،832 تقريراً


وقال موريل: "هذه معلومات مصنفة كسرية وليس للعرض على الجمهور.. أبرز مخاوفنا أنها قد تعرض قواتنا لخطر  أكبر مما هي عليه في الأصل بأرض المعارك لأنها تكشف التكتيكات والتقنيات والإجراءات، وكيفية عملهم بساحة القتال وكيفية ردهم على هجمات، وقدرات أجهزتنا.. كيف ننمي المصادر (و) وكيف نعمل مع العراقيين."


وبحسب محللي صحيفة "الغارديان" البريطانية، فأن المستندات تكشف تفاصيل تعذيب وإعدامات وجرائم حرب، حيث فشلت السلطات الأمريكية في التحقيق في مئات التقارير عن انتهاكات وتعذيب واغتصاب وجرائم قتل ارتكبتها قوات الأمن العراق، من جيش وشرطة، كما أظهرت المستندات، على ما أوردت الصحيفة.


وتقول منظمة "إحصاء قتلى العراق" إن الوثائق الجديدة تكشف عن مقتل 15 ألف مدني، وهي إحصائية لم تكن معروفة من قبل، مما يرفع إجمالي القتلى المدنيين إلى 122 ألف قتيل.
وقال جون سلوبودا، مؤسس المنظمة المناهض لحرب العراق: "هذه أضخم إضافة مفردة لبياناتنا منذ بدايتنا."


وكشفت الملفات السرية عن 109 وفاة في العراق، منها 66،081 مدنياً، و23،984 من المسلحين، و15196 من قوات الأمن العراق بجانب 3،771 من قوات التحالف.


ومن جانبه قال مؤسس الموقع الإلكتروني المثير للجدل، جوليان آسانغ في مقابلة مع الشبكة، الجمعة، إن حزمة التقارير الميدانية الجديدة تكشف عن "أدل دامعة لجرائم حرب" ارتكبتها قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة والحكومة العراقية.


وفند موريل تلك المزاعم قائلاً: "دققنا في الوثائق وثيقة بوثيقة، وكلمة بكلمة وصفحة بصفحة.. ليس هناك ما يشير لجرائم حرب، وإذا كان هناك بالفعل لقمنا بالتحقيق في ذلك من زمن طويل."
ويذكر أن البنتاغون عين فريق عمل من  الخبراء للتدقيق في الآلاف من المستندات التي توقع أن ينشرها "ويكي ليكس."
 



السبت١٥ ذي القعدة ١٤٣١هـ - الموافق ٢٣ / تشرين الاول / ٢٠١٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

مكتب الثقافة والاعلام القومي - برقية تهنئة الى الرفيق المناضل ابو جعفر حفظكم الله ورعاكم امين سر قيادة قطر العراق
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - القائمة الخامسة والستون بأسماء شهداء البعث ورجال العشائر العربية الأصيلة من شيوخ ووجهاء أجلاء الذين اغتالتهم يد الغدر والجاسوسية من ميليشيات منظمة غدر وحزب الدعوة العميل وزمر مقتدى الجهل في محافظة بغداد - أبي غريب وحي العدل والعامرية وحي الجهاد
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - معلومات موثقه بالصور //رئيس الوزراء ( نوري المالكي ) ارهابيا وقاتلا محترفا بالامس وقاتل وارهابي في العراق بعد الاحتلال ونضع امام الكونكرس الامريكي وكل برلمانات دول العالم معلومات عن العلماء العراقيين المختطفين ودور المالكي وحزب الدعوه ومليشيات احزاب ايران في عمليات الاختطاف ومكان تواجدهم
عبد الحميد الهمشري - العرب بين فكي كماشة : التغول الصهيوني والابتزاز الأمريكي وعبث العابثين
نقابة المعلمين - نعي الرفيق المناضل عبد الصمد الغريري عضو القيادتين القومية والقطرية لحزب البعث العربي الأشتراكي
نسر العراق - فيديو / مظاهرات حاشدة نسوية بمناسبة عيد المرأة تشجب وتدين المجرم والمفسد نوري المالكي .. وضرب صوره بالحذاء
مكتب الثقافة والاعلام القومي - الطائفية السياسية .. نظام تفتيت المجتمع العربي على طريق تحقيق ( اسرائيل ) الكبرى
الارشيف العراقي - دعوة لمن تتواجد لديه اشرطة كاسيت ( في اج اس )
مكتب الثقافة والاعلام القومي - سلسلة منجزات ثورة ١٧ - ٣٠ تموز ( استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية ) ( الحلقة الثانية ) التعليم العالي في العراق - المنهج والرؤى الاستراتيجية ١٩٦٨ - ٢٠٠٣
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
مكتب الثقافة والاعلام القومي - تهنئة الى الرفيق المناضل علي الريح السنهوري الامين العام المساعد الرفاق اعضاء القيادة القومية
أبو بعث الصدامي - نعي قائد عملاق آخر رجال الكرامة والجهاد والصمود والمبادئ في العالم أجمعه
سليم طه التكريتي - التحالف الفارسي الصهيوني ضد العروبة والإسلام منذ العصور السابقة للتاريخ الميلادي حتى اليوم
غياث الشبيبي - مارقون في التدمير، خونة ولصوص في التعمير
الارشيف العراقي - فيديو / لاول مرة حصرياً | السيــد ( عزة ابراهيم الدوري ) فــي ســوريـــا
أحدث الاخبار المنشورة