الحكم بالسجن بحق قاضٍ متقاعد متهم بقضايا فساد




شبكة ذي قار

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، الخميس، عن صدور قرار حكمٍ بالحبس الشـديــد بحق قاضٍ مُتقـاعد وفقاً لأحكام المادة ( ١٩ / ثانياً ) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم ( ٣٠ لسنة ٢٠١١ ) المُعدَّل في سابقةٍ تعد الأولى التي يصدر فيها القضاء العراقيُّ حكماً بالاستناد إلى قانون الهيئة المُعدَّل الذي ألغى في المادة ( ١٠ ) من التعديل ( قانون الكسب غير المشروع على حساب الشعب رقم ١٥ لسنة ١٩٥٨ ).

وقالت الهيئة في بيان إن محكمة جنايات الكرخ أصدرت قراراً بإدانة قاضٍ مُتقاعدٍ؛ لحصول زيادةٍ كبـيرةٍ في أموال زوجته، وعجزه عن إثبات مشروعيَّة تلك الزيادة، مُبيّنةً تسجيل ( ٢٤ ) سهـماً تُشكل ثلاثة أرباع أسهـم أحد العقارات في بـغـداد باسم زوجة المُدان بمبلغ يزيد عن ١٧ مليون دولارٍ.

وأضافت أن المحكمة اطلعت على أدلة القضية المتمثلة بكتاب هيئة النزاهة – دائرة الوقاية المتضمن نسخة ضوئية من الأوليات كافة الخاصة بالمُدان؛ والتي تثبت وجود تضخم في الأموال ظهرت نتيجة تتبع فرق التقصي التابعة للدائرة؛ إذ إن المُدان لم يذكر في استمارة الذمة المالية امتلاكه هو أو زوجته أو أولاده للمبلغ الذي تمَّ شراء أسهم العقار به.

وأوضحت أن قرار الحكم تضمَّن رد قيمة الأسهم البالغة ( ٢٤ ) سهماً من العقار العائدة لزوجة المُدان، وهو ما يُمثّلُ قيمة الكسب غير المشروع البالغة قيمته ( ١٧ , ٢٥٠ , ٠٠٠ ) مليون دولارٍ تنـفيذاً لأحكام المادة ( ١٩ / رابعاً ) من قانون الهـيئة، كما نصَّ القرار الذي صدر استدلالاً بأحكام المادة ( ١٣٢ / ٣ ) من قانون العقوبات رقم ( ١١١ لسنة ١٩٦٩ ) المُعدَّل إيقاع غرامةٍ ماليَّةٍ مقدارُها ( ١٠ , ٠٠٠ , ٠٠٠ ) ملايين دينارٍ بحقِّ المُدان، وفي حالة عدم الدفع حبسه حبساً بسيطاً يُنفَّذُ بالتعاقب بعد انتهاء العقوبة الأصلية.

يذكر أن المادة ( ١٩ / رابعاً ) من قانون هيئة النزاهة الاتحاديَّة والكسب غير المشروع رقم ( ٣٠ لسنة ٢٠١١ ) المُعدل نصَّت على ( تحكم المحكمة بردِّ قيمة الكسب غير المشروع ولا يطلق سراح المحكومين وفق البندين ( ثانياً ) و ( ثالثاً ) من هذه المادة إلا بعد سداد مبلغ الغرامة ورد قيمة الكسب غير المشروع، ولا يحول انقضاء الدعوى الجزائيَّة بالوفاة دون تنفيذ الحكم برد قيمة الكسب غير المشروع ).



الجمعة ١٦ شــوال ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٨ / أيــار / ٢٠٢١ م


اكثر المواضع مشاهدة

قصيدة / منتهى الرواف - ارد احجي عـراقـــي
د. أبا الحكم - قراءة في الوجوه .. وقراءة في السياسات .. ماذا توحي ؟
صلاح المختار - بيان رقم واحد من الشهيدتين نوشة الشمري ووداد الدليمي - نثر فني - مهداة إلى شعراء ( جيش محمد ) عبد الرزاق عبد الواحد وعادل الشرقي ورعد بندر وساجدة الموسوي
المجلس السياسي العام لثوار العراق - يـديـن مخطـط ايـران التخـريبـي ضـــد البحـريـــن
زامـــل عــبـــد - ربيع عربي لابد وان يكون ردا على الرؤية ألأمريكية والشهية فارسيه صفويه
ناصح نصوح - الــديمقــراطيــة والفــوضــى الخــلاقـــة
صباح ديبس - خبر عاجل / ليستمر الأخ العراقي اللذي قلى البيض على حرارة شمس العراق ، الحرامي الكبير بهاء الأعرجي : (( يوعد العراقيون من جديد ب ٢٧ عاما أخرى لحل ازمة الكهرباء )) !؟
صباح ديبس - ليطلع العراقيون على بعض السرقات الكبرى من قبل من يحكمونهم ويصلون ورائهم (( عمار الحكيم يسرق طائرة من الدولة ليضيفها لشركته )) !؟
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تبعث ببرقية تعزية الى الاخ مثنى حارث الضاري بوفاة والده المرحوم حارث الضاري أمين عام هيئة علماء المسلمين في العراق
شبكة ذي قار - الحساب الرسمي لشبكة ذي قار على موقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك )
المجلس السياسي العام لأحرار العراق - بيان إدانة ضد حملة الاعتقالات والاغتيالات في البصرة
جمعية الصداقة العراقية الامريكية - ١٣ أذار صــوت العــراق الــوطنــي فــي مــؤتمــر واشنـطـن
ميس الرافدين - سلام الله عليك ِ يا انبار ..
صــورة - شاهدوا احد العسكريين ماذا كتب على ورقة الانتخاب
ا.د. عبد الكاظم العبودي - مكر التاريخ الفارسي عن سيف ذي الفقار ولقب شهيد المحراب ( في تحوير النصوص والألقاب والأسماء العربية وتوظيفها فارسيا )
أحدث الاخبار المنشورة
٢٨ / أيــار / ٢٠٢١