ظريف يقر بتمويل الميليشيات .. ( لمصلحة سياستنا الخارجية )




شبكة ذي قار

أقر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بتمويل بلاده للميليشيات الموالية لها في المنطقة، مبررا ذلك بأنه "إنفاق من أجل السياسة الخارجية".

وردا على سؤال حول تصريحات محمود الزهار، القيادي في حركة "حماس" الفلسطينية الموالية لطهران، الذي أكد تسلمه حقائب تحمل ٢٢ مليون دولار من المساعدات من قائد فيلق القدس السابق بالحرس الثوري الإيراني، قال ظريف في مقابلة مع صحيفة "اعتماد" الإيرانية بث مقطع منها اليوم الخميس على تويتر : "ننفق دائمًا من أجل السياسة الخارجية".

أما في ما يتعلق بالعلاقة مع الولايات المتحدة، ومسألة اعتبارها عدوا دائما، فقال "لم أقل إنها عدوة وأنا المسؤول فقط عن تصريحاتي.لقد دفعت ثمن المحادثات مع الولايات المتحدة عندما حدثت للمرة الأولى".

يشتكي من "دور محدود"

كما أضاف أن دوره كوزير خارجية لإيران كان بارزا في إبرام الاتفاق النووي، لكن دوره في السياسة الخارجية كان "صفرا"، فيما لعب دورا محدودا جدا في صياغة السياسات الإقليمية لبلاده.

وتأتي تصريحات ظريف حول دعم الميليشيات تأكيدا على اتفاق وجهات النظر بين مختلف المسؤولين والأجهزة الإيرانية حول إدارة النفوذ الإيراني عن طريق تمويل الوكلاء.

يشار إلى أن الزهار كان كشف في مقابلة الشهر الماضي أن قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، سلمه في لقائه الأول عام ٢٠٠٦، ٢٢ مليون دولار لدعم الحركة.

وعلى الرغم من تدهور الوضع الاقتصادي الإيراني بشكل حاد خلال السنوات الأخيرة، خاصة في العام الماضي، بظل العقوبات الأميركية المشددة، تشير بعض التقارير إلى أن طهران تواصل تقديم الدعم المالي إلى العديد من الميليشيات في المنطقة لا سيما حزب الله وبعض الفصائل العراقية.



الجمعة ٨ جمادي الثانية ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٢ / كانون الثاني / ٢٠٢١ م


اكثر المواضع مشاهدة

منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - معلومات موثقه بالصور //رئيس الوزراء ( نوري المالكي ) ارهابيا وقاتلا محترفا بالامس وقاتل وارهابي في العراق بعد الاحتلال ونضع امام الكونكرس الامريكي وكل برلمانات دول العالم معلومات عن العلماء العراقيين المختطفين ودور المالكي وحزب الدعوه ومليشيات احزاب ايران في عمليات الاختطاف ومكان تواجدهم
سعد الرشيد - برقية شكر وعرفان لكُلِّ المُعزِّين باستشهاد والدنا رحمه الله وأسكنه فسيح جنّاته
قيادة تنظيم وهج العراق - بيان حول مداهمات قوات المالكي لساحات العز والكرامة في الحويجة
عاجل .. عاجل .. عاجل - التسجيل الكامل لخطاب الرفيق المجاهد عزة ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الاعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني
قيادة قطر العراق - بيان في الذكرى الثامنة والعشرين ليوم النصر العظيم .. نصر العراق قادم لا ريب فيه وسيندحر العملاء الاذلاء
الدكتور عبد الإله الراوي - الخزاعي من وزير طائفي ومجرم كبير إلى نائب رئيس الجمهورية لشؤون الإعدام
الحزب الشيوعي العراقي - اللجنة القيادية - تعزية إلى أبناء الفلوجة عن استشهاد الشيخ المناضل خالد حمود الجميلي
نسر العراق - شاهد كيف تتعامل القوات الحكومية الصفوية المجرمة والميليشيات مع النساء
صباح ديبس - لقد قالها القائد عزة الدوري وتمسكنا بها : (( أن لا يمد الثائر العربي يده للعدو الأجنبي مهما غلت تضحياته وآذوه حكامه )) ؟؟؟
القيادة القومية - في بيان شامل في ذكرى ثورة ١٧ تموز المجيدة وحول الأوضاع العربية الراهنة
عبد الحميد الهمشري - الرئيس الأمريكي المنتخب ينفذ سياسة ثابتة خطوطها العريضة الكيان الصهيوني وأمريكا أولاً
المقاومة الإيرانية تكشف : - نظام الملالي شكل خلية سرية لصياغة الردود مهمتها التستر على أهداف النظام للحصول على القنبلة النووية
العراقي المقاتل - نعم لن يموت العراق ..... واليكم الدليل
الارشيف العراقي - لاول مرة حصرياً | الفلم العراقي الاسطورة ( الحدود الملتهبة ) النسخة الاصلية الكاملة
سعد السامرائي - ما دور المقاومة المسلحة في انهيار امريكا اقتصاديا ؟
أحدث الاخبار المنشورة
٢٩ / كانون الثاني / ٢٠٢١